حديثنا اليوم سوف يكون حول افضل كتب التاريخ المصري القديم منها والحديث، فدائمًا ما نسمع مقولة هامة وهي الأمة التي ليس لها ماضِ لا تمتلك حاضر أو مستقبل، ولذلك فإن التاريخ الذي تخلفه الأمم لأبنائها هو الركيزة الأساسية التي يرتكز عليها جميع الأجيال القادمة.

ولا ننكر جميعًا حقيقة أن التاريخ المصري تغمره الأحداث والمواقف السياسية والبطولات ولاسيما الحضارة الفرعونية التي خلفها لنا أجدادنا المصريين القدماء، بالإضافة إلى التاريخ المصري الحديث وما يتضمنه من حقائق ومعلومات هامة.

كل ذلك اجتمع في مجموعة من أفضل الكتب التي تتناول الحديث عن تاريخ مصر القديم والحديث أيضًا، وفيما يلي سوف نعرض لكم أهم وأبرز هذه الكتب والتي يبحث عنها الكثير من القراء ممن يحرصون على التعرف على تاريخ مصر وعن الحقب التاريخية التي مر بها الشعب المصري.

 

افضل كتب التاريخ المصري القديم

سوف يكون حديثنا في البداية عن مجموعة الكتب التاريخية التي تروي أحداث التاريخ المصري القديم والحضارة المصرية التي نشأت منذ أكثر من 7000 عام.

ولما كانت حضارة مصر الفرعونية هي من أهم حضارات العالم والتي تحمل في طياتها المزيد من الأحداث حيث توصلوا إلى كثير من الاكتشافات رغم الحياة البدائية التي كانوا يعيشونها.

كما أن هناك المزيد من الاكتشافات عن حياتهم التي ما زالت مبهمة حتى الآن لدى الكثير من العلماء، ولذا فقد صدق من أطلق عليها أعظم الحضارات الإنسانية على مر العصور، وهنا سوف نعرض معكم افضل كتب التاريخ المصري والحضارة المصرية القديمة.

 

كتاب مصر الفرعونية لـ أحمد فخري 

 

 

أول كتاب من ضمن قائمة كتب التاريخ المصري كتاب مصر الفرعونية هو واحد من أهم وأروع الكتب التي تناولت الحديث عن مصر القديمة، فقد اهتم الكاتب أن يعرض كافة المعلومات عن التاريخ المصري القديم والحضارة الفرعونية فهو من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة المعروفة لدي العديد من القراء.

كما أنه أفاد القراء بكل صغيرة وكبيرة ولذلك أصبح الكتاب ضمن قائمة أفضل كتب التاريخ المصري الخاصة بالحضارة المصرية، تناول الكتاب الحديث عن كافة الجوانب سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية وغيرها وكل ذلك بأبسط الطرق وأيسر الكلمات التي استخدمها الكاتب وهو ما استطاع به أن يأسر قلوب قرائه.

مؤلف الكتاب هو الكاتب الشهير أحمد فخري والذي اهتم بأن يعرض موجز عن الحياة في مصر الفرعونية منذ بدايتها حتى عام 322 قبل الميلاد، وقد تم نشر الكتاب في عام 2008 وعدد صفحاته هي 392 صفحة، وتم إصداره من خلال دار النشر مكتبة الأنجلو المصرية.

قد ولد الكاتب أحمد فخري في محافظة الفيوم في مايو عام 1905 وقد ألف أكثر من كتاب من أهمها كتاب “الأهرامات”، كتاب “واحات مصر” وغيرها، وتوفي في يونيو عام 1973 وذلك عن عمر يناهز 68 عام.

 

كتاب مصر القديمة لـ جان فيركوتير

 

 

ثاني كتاب في قائمة كتب التاريخ المصري هو واحد من أهم الكتب المميزة التي ألفها الكاتب الفرنسي الراحل جان فيركوتير والذي يعرض من خلاله تفاصيل عن تاريخ مصر القديمة وما تتضمنه العصور المصرية المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك يتناول الكتاب الكثير من الأحداث الغامضة والمشوقة عن التاريخ المصري في تلك الحقبة الزمنية.

أما مؤلف الكتاب فهو عالم المصريات الفرنسي المعروف جان فيركوتير والذي ولد في يناير عام 1911 وهو أحد رواد البحث الأثري في السودان منذ عام 1953، كما أنه كان مديرًا للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية وذلك منذ عام 1977 وحتى عام 1981.

قد توفي في عام 2000 وذلك عن عمر يناهز 89 عام، ومن أبرز مؤلفاته الأخرى هو كتاب “البحث عن مصر القديمة”، وقد تم نشر كتاب “مصر القديمة” 1947 وذلك من خلال دار Presses Universitaires De France.

 

 كتاب موسوعة مصر القديمة لـ سليم حسن

 

 

ثالث كتاب في قائمة كتب التاريخ المصري هو واحد من بين مجموعة الكتب التي تناولت الحديث عن الحضارة المصرية القديمة بكل تفاصيلها الدقيقة والهامة، فهو يذكر ما حدث في تلك الحقبة بشكل تفصيلي وذلك لكونه يتألف من ثمانية عشر مجلدًا.

هذه المجلدات تتضمن تاريخ مصر القديم منذ عصر ما قبل التاريخ مرورًا بالدولة المصرية القديمة والوسطى وانتهاءًا بأواخر العصر البطلمي، ويتميز هذا العمل بأنه يقدم للقراء جميع المعلومات دون الحاجة إلى البحث عن كتب أخرى.

فهو يغنيك عن قراءة العديد من الكتب والمراجع التي تتناول تاريخ مصر القديم في هذه المدة الزمنية الطويلة.

هذا وقد أصدر المؤلف الكبير وعالم الآثار المصري الرائد الدكتور سليم حسن في عام 1957 وذلك من خلال مطبعة جامعة القاهرة، ثم كانت الهيئة العامة المصرية للكتاب هي المسؤولة عن طبع الكتاب منذ عام 1994 وحتى عام 2001 والذي صدر فيه المجلدين السابع عشر والثامن عشر.

الدكتور سليم حسن هو من مواليد قرية ميت غمر بمحافظة الدقهلية وذلك في إبريل عام 1893 ويعد هو ثاني عالم آثار مصري يقوم بتقديم علم المصريات باللغة العربية بعد أحمد كمال باشا.

تعد هذه الموسوعة هي الوحيدة التي جمعت التاريخ المصري القديم بأكمله ومن تأليف عالم واحد، ولكنه رحل عن عالمنا في سبتمبر عام 1961 وذلك عن عمر يناهز 68 عام.

 

كتاب فجر الضمير لـ هنري برستيد

 

 

ويعد هذا الكتاب من أعظم وافضل كتب التاريخ المصري القديم والذي تناول حياة المصريين وكيف كانت بداية الحضارة الفرعونية، حيث اعتبر عالم المصريات العبقري الأمريكي جيمس هنري برستيد أن المصريين قد سبقوا العالم أجمع في بزوغ فجر الضمير.

هذا الكتاب يقوم بتحليل التاريخ المصري بعمق فلسفي من خلال تتابع الأحداث حيث الحياة في وادي النيل مرورًا بالعصور المصرية القديمة حتى عام 525 قبل الميلاد عندما انطفأ وهج الحضارة المصرية، وقد قام الدكتور وعالم المصريات الراحل سليم حسن بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية.

تم إصدار النسخة الأصلية الأولى من الكتاب في عام 1934 ثم صدرت نسخة الترجمة إلى العربية في عام 1956 وعدد صفحات الكتاب هي 468 صفحة.

وجدير بالذكر أن المؤلف الكبير هنري برستيد هو من مواليد عام 1865 في الولايات المتحدة الأمريكية وقد كان مولعًا بالتاريخ المصري وقد حصل على شهادة الدكتوراه في علم المصريات.

وقد امتاز بالدقة في دراسته للتاريخ المصري والحضارة الفرعونية، وقد رحل عن عالمنا في عام 1935 ولكنه ترك لنا موسوعة رائعة عن التاريخ المصري القديم.

 

افضل كتب التاريخ المصري الحديث

والآن سوف يكون حديثنا عن مجموعة من افضل كتب التاريخ المصري الحديث والمعاصر والذي شهد الكثير من الأحداث والصراعات السياسية، ولذلك هناك بعض الكتب التي تناولت تفاصيل التاريخ الحديث في مصر وسوف نذكر بعض منها.

 

 كتاب تاريخ مصر الحديث والمعاصر لـ محمد سهيل طقوش 

 

 

 احد أهم الكتب في قائمة كتب التاريخ المصري ويعد تاريخ مصر الحديث هو الفترة منذ عام 1805 وحتى الآن وما تخللها من أحداث كثيرة، حيث يدور الكتاب حول تلك الحقبة الزمنية منذ أن تمت الإطاحة بالوالي العثماني خورشيد باشا بعد الثورة المصرية ضده ونتج عن ذلك تولي محمد علي باشا حكم مصر.

ولذلك أطلق عليه مؤسس مصر الحديثة، كما تناول الكتاب فترة الازدهار والتقدم التي شهدتها مصر في فترة حكم محمد علي باشا كما قدم تفاصيل عن المعاناة التي عاشها الشعب والأزمات التي مرت بها البلاد بعد انتهاء حكمه.

ورغم النهضة التي حققها الخديوي إسماعيل إلا أن ابنه الخديوي توفيق كان حكمه مستبدًا وقد قامت في عهده الثورة العرابية، ثم تناول سقوط النظام الملكي وبداية الحكم الجمهوري لمصر على يد مجموعة الضباط الأحرار وذلك بعد ثورة 1952.

ثم تناول الكتاب ما شهدته البلاد أثناء حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومن بعده الرئيس الراحل محمد أنور السادات الذي قام بحرب أكتوبر المجيدة، ثم انطلق إلى الحديث عن فترة حكم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك ثم ثورة يناير عام 2010 التي أطاحت بحكم مبارك.

من ثم يختتم المؤلف كتابه بالحديث عن فترة حكم الرئيس الراحل محمد مرسي ثم الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي وحتى الآن، أما مؤلف الكتاب فهو الكاتب محمد سهيل طقوش وقامت بنشره دار النفائس للنشر والتوزيع وذلك في الأول من يناير عام 2019، وعدد صفحاته هو 656 صفحة.

 

كتاب تاريخ مصر الحديث مع فذلكة في تاريخ مصر القديم  الجزء الأول لـ جرجي حبيب زيدان

 

 

أحد أهم كتب التاريخ المصري وهو كتاب يتناول أطراف الحديث عن التاريخ المصري منذ الفتح العربي الإسلامي لمصر إلى جانب فتوحات مصر وأخبارها بالإضافة إلى تاريخ مصر الحديث.

مؤلف الكتاب هو الكاتب جرجي حبيب زيدان والذي اعتمد على مناهج البحث الحديثة للبحث عن صحة ما يقدمه من أخبار وهذا بعكس ما كان يقوم به المؤرخين الذين كانوا ينقلون الوقائع والحقائق كما هي من كتب الآخرين دون التحقق من مدى صحتها.

ولم يقف المؤلف هنا عند التاريخ الحديث فقط بل بدأ كتابة العمل بالإستناد إلى تاريخ مصر القديمة والحياة الفرعونية في البداية ثم انتقل إلى الفتح الإسلامي لمصر وتوالت الأحداث إلى أن تخلصت مصر من الحكم العثماني وبدأ عصر التجديد والتطوير الذي ترأسه محمد علي باشا.

ثم بدأ الكاتب يتنقل بين الأحداث إلى أن وصل إلى التوقيت الذي تم إصدار الكتاب فيه وهو عام 1999 ميلادية و1420 هجرية، ويضم الكتاب 380 صفحة، لذا يعد من أهم كتب التاريخ المصري القديم.

الكاتب جرجي حبيب زيدان هو أديب وروائي وصحفي لبناني ولد في ديسمبر من عام 1861، أجاد أكثر من لغة إلى جانب لغته العربية كما أنه ألف أكثر من كتاب من بينها كتاب تاريخ التمدن الإسلامي، تاريخ آداب اللغة العربية وغيرها.

ويعد من أوائل المفكرين الذين ساهموا في صياغة نظرية القومية العربية، وقد توفي في يوليو عام 1914 عن عمر يناهز 52 عام.

 

 كتاب مصر بين عهدين لـ توفيق الحكيم

 

 

ويعد أحد روائع الكاتب والأديب المصري الراحل توفيق الحكيم، وهو من فضل كتب التاريخ المصري التي ذاع صيتها وانتشرت انتشارًا كبيرًا بين الأوساط الثقافية، وليس بقليل على عالم كبير وأديب متميز مثل توفيق الحكيم أن يقدم لتاريخ مصر رائعة من روائعه العظيمة.

وقد كان الكتاب أحد أهم أسباب شهرة وشعبية المؤلف لأنه حقق نسبة مبيعات عالية للغاية، الكتاب يتناول تاريخ مصر منذ المرحلة الناصرية التي قامت فيها ثورة يوليو وتغير فيها النظام الملكي إلى جمهوري على يد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والضباط الأحرار.

ثم تناول الفترة التي حكم فيها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وحرب أكتوبر المجيدة، وجدير بالذكر أن الأديب توفيق الحكيم هو ابن مدينة الإسكندرية وذلك في شهر أكتوبر عام 1898 وقد اهتم باللغة والأدب منذ صغره.

كما اهتم بالكتابة فألف بعض القصص القصيرة والروايات، كما كانت شهرته من خلال أعماله التي عرضت على هيئة أعمال مسرحية وأفلام سينمائية، وقد تم نشر الكتاب من خلال دار الشروق للنشر والتوزيع والكتاب عبارة عن 228 صفحة.

في النهاية، فلن يسعنا الحديث عن جميع الكتب التي تناولت كتب التاريخ المصري وتاريخها العظيم الذي ضم الكثير والكثير من الأحداث والمواقف والبطولات سواء السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية وغيرها.

ولذلك فقد اصطفينا لكم افضل كتب التاريخ المصري الموجودة في مؤلفات توفيق الحكيم والتي يبحث الكثير من القراء عنها بشغف كبير من أجل التعرف على كل شيء عن تاريخ بلادهم.

 

المصادر: 

 

 

Aisha Saleh
Aisha Saleh

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر