إذا كنت تبحث عن كتب رومانسية عربية فأنت في المكان المناسب، لكل منا ذوقه الأدبي الخاص الذي يفضله عن سائر أنواع الأدب الأخرى، والبعض يحب أن يطلع على مختلف الأنواع ليثري عقله ويغذي روحه. تختلف أنواع الأدب ما بين التاريخي والاجتماعي والسياسي والرعب والرومانسي وغيرها، لكن يظل الأدب الرومانسي بالتحديد واحداً من أكثر أنواع الأدب شيوعاً وتفضيلاً لدى الكثيرين، يتميز الأدب الرومانسي برقته وجماله الذي يخاطب روح القراء ويلعب على أوتار قلوبهم. لم يخلو الأدب العربي من أعمال تميزت بطابعها الرومانسي، بل أبدع العديد من الكتاب العرب في إخراج هذا النوع من الأدب في أبهى صوره. إقراء ايضاً أجمل اقتباسات عن الحب من هذا المقال.

5 أفضل كتب رومانسية عربية

في هذا المقال من iread، سنرشح لكم قائمة تضم أفضل 5 كتب رومانسية عربية تستحق قراءتك.

رواية لا تطفئ الشمس – إحسان عبد القدوس

“إن الحب يداري نفسه دائماً.. خلف جذع شجرة، أو في الأماكن الخالية، حتى لا تخدش رقته عيون الناس.. إن الحب يكتفي بنفسه، لا يريد شيئاً إلا أن يخلو القلبان أحدهما بالآخر؛ فيهرب بهما بعيداً.. “

إحسان عبد القدوس، أحد رواد الأدب الرومانسي في مصر. تميزت أعماله بالواقعية، فحرر الحب من تصوره الأفلاطوني غير الحقيقي إلى حب واقعي يمكنك أن تقابله، لذا فعند قراءة أعمال إحسان عبد القدوس تنغمس في حكاياته حتى تشعر أنه يتحدث عنك أو عن أشخاص تعرفهم. في روايته لا تطفئ الشمس يحكي لنا إحسان عبد القدوس عن بيت مصري ذو طبيعة محافظة، تعيش فيه أم مع أبنائها الخمسة على اختلاف شخصياتهم وطموح كل منهم. وفي ظل غياب الأب، وسيطرة الخال تنشأ الخلافات. تتشابك الأحداث وتتصاعد ليرسم لنا إحسان عبد القدوس ملحمة درامية في روايته لا تخلو من الرومانسية والواقعية معاً. تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي عام 1961، من بطولة شكري سرحان وفاتن حمامة وأحمد رمزي وعقيلة راتب، كما أعيد إنتاجها كمسلسل تلفزيوني عام 2017 من بطولة ميرفت أمين وفتحي عبد الوهاب وريهام عبد الغفور وأحمد ممدوح.

  • عدد الصفحات: 569
  • سنة النشر: 1960
  • دار النشر: مكتبة مصر

 

رواية عصر الحب – نجيب محفوظ

“رباه.. إني أحبها. إنها ملء القلب والنفس والحياة، هل بُعث الحب القديم في هذه اللحظة؟ أو أنه لم يذهب قط؟ أكان يلاعبه طيلة الوقت؟.. إنه لشيء رائع مخيف، يقتحم الحياة ليشجن المستقبل بشتى الاحتمالات، وعلى أي حال يعصف بالسلام إلى الأبد.”

عصر الحب رواية رائعة تصنف تحت كتب رومانسية عربية للأديب المصري الكبير الحائز على جائزة نوبل للأدب نجيب محفوظ، وهي إحدى رواياته القليلة التي تكون فيها المرأة هي الشخصية المحورية في الرواية. نُشرت الرواية عام 1980، وتدور أحداثها في أحد الحارات الشعبية المصرية -التي يظهر تأثر محفوظ بها في أدبه بشكل عام- حول “بدرية” التي يتنافس في حبها كل من “حمدي” و “عزت”. ينجح حمدي في الفوز بقلبها ويتزوجها، ولكن بعد اتهامات بالقتل يدخل حمدي السجن وتتصاعد الأحداث. يعرض لك محفوظ في روايته الواقع كما هو، دون أي نقد ظاهر، فقط يعرض الأحداث ويشاهدها كما يشاهدها القارئ دون أن يتوقف ليخبرك الصواب من الخطأ. تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي عام 1986، من إخراج حسن الإمام، وبطولة محمود يس وسهير رمزي وشهيرة ومجدي وهبة وتحية كاريوكا.

  • عدد الصفحات: 148
  • سنة النشر: 1980
  • دار النشر: دار الشروق

تعرف ايضاً على أفضل القصص الرومانسية من هنا.

 رواية قصة حب – يوسف إدريس

“وبالتأكيد لم يكونا هما الشخصين اللذين غادرا نفس الحجرة منذ وقت قليل، كان قد حدث في كل منهما حادث سريع خاطف غير مجرى حياته، وكأن أحدهما كان موجباً فلامس السالب فسرت كهرباء، أو كان حرفاً لا معنى له لاقى حرفاً آخر فصارا كلمة لها وقع وثقل ومعان.. “

يوسف إدريس، مفكر وأديب مصري كبير وأحد رواد القصة القصيرة في الأدب العربي. قدم للأدب العربي العديد من كتب رومانسية عربية والقصص والروايات والمسرحيات، وترجمت أعماله للعديد من اللغات ونجحت نجاحاً كبيراً. لم تخلو أعمال يوسف إدريس من كتب رومانسية عربية، فبلغة أدبية سهلة وأسلوب جميل صادق قريب من واقع القارئ قدم لنا يوسف إدريس قصة حب وهي رواية قصيرة تقع تحت تصنيف الأدب الرومانسي، وقد انتشرت هذه الرواية وذاع صيتها وترجمت لعدة لغات، وكانت -إلى جانب أعمال أدبية أخرى- سبباً من أسباب شهرة يوسف إدريس.  تدور أحداث الرواية حول قصة حب شاب وفتاة، جمعهما حب الوطن والسعي لتحريره من الاستعمار وتحقيق استقلاله، فكان حبهما الصادق هذا بمثابة قوة هائلة لتسطير حكاية للكفاح والنضال.

  • عدد الصفحات: 216
  • تاريخ النشر: 1957
  • دار النشر: دار الكاتب المصري

 

رواية أحببتك أكثر مما ينبغي – أثير عبد الله النشمي

 

“أشعر وكأنك تخنقني بيدك القوية يا عزيز، تخنقني وأنت تبكي حباً.. لا أدري لماذا تتركني عالقة بين السماء والأرض.. لكنني أدرك أنك تسكن أطرافي، بأنك عزيز كما كنت.. أحببتك أكثر مما ينبغي، وأحببتني أقل مما أستحق”

أحببتك أكثر مما ينبغي رواية للكاتبة السعودية أثير عبد الله النشمي، نُشرت عام 2009 عن دار الفارابي للنشر، وتتبع في تصنيفها كتب رومانسية عربية. لاقت الرواية نجاحاً كبيراً في الوطن العربي وعدها كثيرون واحدة من أفضل الروايات الرومانسية في الأدب المعاصر. تنقل لنا الكاتبة في روايتها ما يدور في أعماق المرأة عندما تحب، من أحاسيس وأفكار ومشاعر متناقضة، والصراع الذي تخوضه للحفاظ على استمرار مشاعر الحب الجياشة على حساب التنكر لذاتها، وبرغم إدراكها بتلاعب الطرف الآخر بها.  تكشف لنا الرواية صعوبة استمرار الحب عن الوقوع في الحب نفسه، وذلك من خلال قصة “جمانة” الفتاة التي تغادر الرياض إلى كندا من أجل دراستها، وتلتقي هناك بـ “عبد العزيز” شاب سعودي طائش يفكر في ملذاته، وتنشأ قصة حب غريبة تقلب حياة جمانة رأساً على عقب، ترى كيف ستكون نهايتها؟

  • عدد الصفحات: 326
  • سنة النشر: 2009
  • دار النشر: دار الفارابي

 

رواية الأسود يليق بك – أحلام مستغانمي

 

“أجمل لحظة في الحب هي قبل الاعتراف به، كيف تجعل ذلك الارتباك الأول يطول.. تلك الحالة من الدوران التي يتغير فيها نبضك وعمرك أكثر من مرة في لحظة واحدة، وأنت على مشارف كلمة واحدة.. “

أحلام مستغانمي هي كاتبة تونسية ترجع أصولها إلى مدينة قسطنطينية عاصمة الشرق الجزائري، ولدت لأب شارك في الثورة الجزائرية واعتقل في السجون الفرنسية، لذلك نجد ظل الأب المناضل حاضراً كثيراً في كتابات أحلام. في روايتها الأسود يليق بك التي تأخذ الطابع الرومانسي ويمكننا تصنيفها ضمن كتب رومانسية عربية، تحكي أحلام مستغانمي عن مليونير لبناني يدعى طلال هاشم قد ناهز عمره الخمسين، يعجب بمطربة جزائرية في السابعة والعشرين من عمرها باسم هالة وافي. شاهدها طلال صدفة في برنامج تليفزيوني، وبعدها قرر أن تكون له، فيبدأ بطل الرواية في وضع الخطة تلو الخطة للإيقاع بهذه الحسناء التي ترتدي الأسود حداداً على مقتل والدها وأخيها خلال اضطرابات شهدتها الجزائر في مطلع القرن الحالي.. تُرى هل سينجح؟

  • عدد الصفحات: 331
  • تاريخ النشر: 2012
  • دار النشر: دار نوفل

إقراء ايضاً روايات تميمة نبيل الرومانسية من هنا.

المصادر

 

 

Esraa Ahmed
Esraa Ahmed

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر