lمقالنا يناقش كتب عن السعادة وذلك لأن دائما ما يبحث الإنسان عن السعادة في كل شيء سواء كانت كلمة أو فعل. ذلك الشعور الذي يريد أن يحكمه الإنسان ويبقى معه طوال دقائق حياته.

ليس سهلا الحصول عليه، من الممكن أن يأتي بأبسط طريق ومن الممكن أيضا أن يدفع الإنسان كل ما يملك لكي يشعر به.

السعادة ليست محددة بعمر معين أو بزمان ومكان، فابتسامة طفل صغير لا يضاهيها شيء أو الشعور بالراحة النفسية بعد عمل شاق وشعور السعادة الذي يأتي بعد إنجازه يساوي الكثير و ينسى التعب.

تلك رحلة مستمرة يخوضها الانسان كل يوم في سبيل الحصول على السعادة، بوجودها نشعر بالحياة ويمكنك قراءة كتب تغير طريقة تفكيرك لتحصل علي السعادة.

في هذه المقالة سنحاول التعرف على كتب عن السعادة للباحثين عنها  

 

مسالك السعادة

 

 

أول كتاب معنا في قائمة كتب عن السعادة، صدر عن دار الوطن للنشر للكاتب حسن صابر حسن سليمان. يتناول الكتاب الطرق التي تؤدي الى السعادة، قد يختلف الناس في مذاهبهم ومبادئهم وغاياتهم، إلا غاية واحدة إنها طلب السعادة، ولكن كثيرا منهم يخطئ هذا الطريق

في هذه الصفحات مجموعة إرشادات وتلة توجيهات عندما نطبقها في واقع الحياة والحرص على التثبت بها والندم على قواتها، ستنقلب الحياة من شقاء الى راحة، ومن تعاسة الى سعادة بل ستشعر الحياة طعما اخر وننظر لها نظرة أخرى وقد ندفع الى كتابتها حب الخير وابتغاء الأجر والرغبة في الإصلاح تلك ستكون مسالك السعادة وفقكم الله.

 

البحث عن السعادة

 

 

من أجمل كتب عن السعادة هو كتاب البحث عن السعادة، يتناول ويناقش هذا الكتيب للشيخ ندا أبو أحمد بعض الأمور والأشياء التي يعتقد الإنسان أن هي وسيلة وطريقة للسعادة بل من الممكن ان تكون هي سبب للسعادة بحد ذاتها.

فالبعض يظن أن السعادة في المال، فمن الناس من ينظر الى أصحاب الأموال الكثيرة والسيارات الفارهة والقصور العالية ويظن أنهم أسعد الناس. والبعض يظن أن السعادة في الشهرة، وهذا ظن خاطئ إذ أن الشهرة تكون في الغالب سبب الشقاء والتعاسة.

وقد يظن البعض أن السعادة في نيل الشهادات العالية والمراكز المرموقة. والبعض يظن أن السعادة في الثقافة الغربية والوظيفة العالية والزواج من شخص جميل غني وأمور أخرى كثيرة. ويبقى السؤال: أين نجد السعادة؟! هذا الكتاب يعد من أفضل كتب عن السعادة. 

 

السعادة بإختصار

 

 

النسخة العربية لكتاب Happiness in a nutshell للكاتب أندرو ماثيو بالطبع له مكان في قائمتنا عن كتب عن السعادة،  وهو من ضمن افضل كتب علمية مبسطة ومبهرة .

يتناول الكتاب مجموعة من النصائح بطريقة مبسطة وسهلة بشكل هزلي مصور يعكس فيه الكاتب الطرق التي يسير بها الانسان للوصول الى السعادة والنتيجة التي قد يمر بها ويصل إليها خلال تلك الرحلة التي ليست سهلة. مثلما قال لكي تجد يجب أن تبحث.

 

السعادة 

 

 

هذا الكتاب رقم 22 صدر ضمن سلسلة دفاتر فلسفية إعداد وترجمة عزيز لزرق ومحمد الهلالي عن دار توبقال للنشر. وهو من كتب عن السعادة الذي يتحدث عن السعادة من الجانب الفلسفي، من الصعب إعطاء تعريف واحد للسعادة وذلك لاختلاف تمثلات الناس عنها.

لكن هل صعوبة تعرف السعادة، تعني أن لكل سعادته؟ أم تعني استحالة بلوغ السعادة؟ وسواء اعتبرنا السعادة بحثا مستمرا أم شيئا يمكن تحصيله فإن هذا لا يلغى إمكانية الشعور بها.

هل يكفي إشباع رغباتنا حتى نكون سعدا؟ لعل السعادة مثل الحقيقة ليس مهما بلوغها بل الأهم هو البحث الدائم عنها، فما يجعلنا سعداء هو البحث عن السعادة. خلال هذا الكتاب ستعرف هل السعادة مرتبطة بفلسفة الفرد أم بالجماعة حتى تسود، والسعي المستمر للحصول عليها والشعور بها.

 

الطريق إلى السعادة

 

 

صدر هذا الكتيب عن كتاب اليوم للدكتور مبروك عطية. يتناول مفهوم السعادة في الدين وعلاقته بالدنيا. السعادة كلمة من ثمان حروف تمثل غاية هدف كل إنسان على وجه الأرض، لأنه بالتأكيد ليس هناك من يسعى أن يكون تعيسا.

والسؤال الأهم: هو كيف يحقق الإنسان سعادته، وأين يجدها؟ هناك انطباع خاطئ لدى البعض أن السعادة في الدنيا والقيام بالواجبات الدينية التي يرضي بها الله عنك أمران لا يلتقيان. وكأن الدين في عداء مع السعادة. وأنك لكي تكون متدينا يجب عليك أن تكون متجهما مكفهر الوجه.

دين الإسلام يدعونا الى حياة نسعد بها ونعبد الله حق عبادته ونستمتع بما آتانا الله من نعم في إطار الضوابط الشرعية التي سنها الله تعالي لنا.

 

سيكولوجية السعادة

 

 

النسخة العربية لكتاب The psychology of happiness للكاتب مايكل ارجايل يتناول من خلال دراسات نفسية ماهية السعادة من جميع الجوانب الإنسانية سواء علاقة الإنسان بنفسه أو علاقته بالأخرين، من خلال أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات له في تاريخه.

السعادة هي أن تشعر بالرضا، الملاحظة الهامة أن السعادة ليست نقيضة التعاسة بل هما بعدين مستقلين عن بعضهما استقلالا تاما، المرء لا يمكن أن بشعر السعادة و التعاسة في آن واحد. وتأكد أن الأشخاص الذين يشعرون بشدة السعادة هم أنفسهم الذين يعيشون التعاسة بشدة أيضا.

الشعور بالرضا هو شعور نسبي، الناس عندما يقيمون شعورهم بالرضا، فإنهم يقارنون بين مشاعرهم السلبية ومشاعرهم الإيجابية، وهنا يمكن فهم السعادة بوصفها انعكاسا لدرجة الرضا عن الحياة أو بوصفه انعكاسا لمعدلات تكرار حدوث الانفعالات السارة وشدة هذه الانفعالات.

 

غزو السعادة 

 

 

النسخة العربية لكتاب The Conquest of Happiness للكاتب برتداند راسل صدر عن دار الأمير ترجمة سمير شيخاني. هذا الكتاب فيه جانب كبير من نتائج سيرة ذاتية للكاتب.

يتحدث عن إن أجمل ما في الإنسان أن يكون سعيداً، فجمال السعادة يكمن داخل كل إنسان منا، وسعادة الجمال أن تعيه النفس بكل خلجاتها، ونحن في زمن طغت فيه المادة على كل شيء، وتوفر فيه كل شيء من عوامل الراحة بفضل التكنولوجيا والتقدم العلمي.

ولكن نريد أن نسأل.. هل السعادة تكمن في ذلك؟ أين نصيب النفس وسعادتها من كل هذا التقدم والتطور العلمي والتكنولوجي؟ 

 

مئة سر بسيط من أسرار السعادة

 

 

من كتب عن السعادة ايضاً النسخة العربية لكاتب The 100 Simple Secrets of Happy People للكاتب ديفيد نيفين ترجمة ابتسام محمد الخضراء، يتناول مئة طريقة بسيطة يمكن أن يستخدمها الإنسان لكي يحصل على السعادة.

قضى كثير من العلماء والأكاديميين زمنًا طويلاً في البحث عن أسباب السعادة، غير أن بحوثهم بقيت دفينة نشرات علمية نائية عن أيدي العامة.

أما هنا في هذا الكتاب، فقد قام عالم اجتماعي ونفسي بتقطير أكثر من ألف من الدراسات الجادة التي صيغت بأساليب مصطلحات معقدة لا يفهمها عامة الناس، تبحث في السعادة وأسبابها، فصاغها في نصائح سهلة الفهم والهضم.

وقد زين الكاتب كل تلك الممارسات والعادات المئة بأمثلة واضحة، فأنار سبيلها بإيضاحات مباشرة من العلم الذي يكمن وراءها، لكي يبين للقارئ كيف يستطيع أن يحول نتائج عملية جافة وباهتة إلى حياة مفعمة بالسعادة والنشاط.

 

خطوات الى السعادة

 

 

من أفضل كتب عن السعادة كتاب للدكتور الشيخ عبد المحسن القاسم يتناول من خلاله مقتطفات مختصرة في مواضيع متنوعة تعين العبد للوصول الى شاطئ السعادة وعلى هذا النهج سار الأئمة الأعلام في مؤلفاتهم، كابن القيم في كتابه الفوائد بدائع الفوائد، وابن الجوزي في صيد الخاطر، وابن حزم في مداواة النفوس.

 

فيزياء السعادة

 

 

وقد تعدد كتاب السعادة من كتاب التنمية الذاتية المصريين ومن أفضل كتب عن السعادة ايضاً كتاب صدر عن دار سما للكاتب سعيد النوبان، يتناول كيف يمكن أن يأخذ الإنسان قرارات توصله للحصول على السعادة.

أحضر ورقة وقلم وأبدأ في وضع أمثلة حياتك السيئة واستخدم قانون فيزياء السعادة لحلها، ضع معطياته المكونة من (الإصرار – القناعة – التفاؤل – الاجتهاد – مراجعة أخطاء الفشل – الثقة بالله – الثقة بالنفس) مع قانونه الآتي: الأمور الإيجابية – الأمور السلبية.

ستجد بأنه منظور مختلف عن الحياة خلاصة لنتائجه أن في باطن كل خسارة دافع وسبب ومعلومة تساعد على النجاح وبأن كل هزيمة سبقت نجاح أحد الناجحين كانت خطوة في سلم وصوله وبأن البحث عن إيجابيات الأمور سيغير الكثير في حياتك التي اعتدت العيش فيها وسط سلبياتها.  

 

 

المصادر:

 

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر