ملخص 2022 قد يكون مجموعة كتب! كتب 2022 مليئة بالدروس التي تعلمناها والمواقف التي ستظل تُرافقنا لأطول وقت مُمكن حتى بعد أن تزحف عقارب الساعة نحو منتصف الليلة مُعلنًة بداية عام جديد.. ولكن، بلا شك، لا يوجد أفضل من تلخيص الاثنى عشرة شهرًا في قائمة كُتب!

تعرف ايضاً على أفضل كتب أحمد القرملاوي من هنا.

ومع انتصارات 2022 كان هناك انتكاسات، لحظات لن ننساها ولحظات نتمنى لو ننساها، اتفاقات واختلافات.. ولكن ذلك لا ينطبق على قائمة الكُتب التي سنعرضها الآن، لأنه لا يوجد اختلاف عليها، وتُعتبر وبلا جدال من أفضل الكُتب لهذا العام.

 

إليكم 7 من أفضل كتب 2022.

 

1- القتل للمبتدئين – أحمد مراد

 

 

تاريخ النشر: يناير 2022

دار النشر: دار الشروق

عدد الصفحات: 332

النوع: كتاب غير روائي، كتابة

يُعتبر كتاب القتل للمُبتدئين من أفضل كتب 2022 وهو أولى محاولات الكاتب أحمد مُراد للخروج عن المألوف وتغيير نمط أتبعه في سبعة كُتب سابقة، حيث كان مُلتزم بالنوع الروائي، أما هذه المرة فقد اختار اتجاهًا مختلفًا تمامًا.

وذلك من خلال العمل على كتاب غير روائي خاص بشرح ومشاركة رحلته الخاصة في كتابة السيناريو بما أنه من أنجح كُتاب السيناريو المعاصرين. ويطرح مُراد في الكتاب أيضًا نصائحه الخاصة لكل كاتب صاعد يطمح لدخول المجال. يحتوى الكتاب أيضًا على سيناريوهات لأفلام أحمد مراد مثل فيلم الفيل الأزرق والذي يُعتبر من أنجح الأفلام في تاريخ السينما المصرية. 

لقى الكتاب استحسان من الكثير من قُراء ومتابعي أحمد مُراد ورحبوا بالتجديد.

 

2- الجمعية السرية للمواطنين – أشرف العشماوي

 

 

تاريخ النشر: يناير 2022

دار النشر: الدار المصرية اللبنانية

عدد الصفحات: 283

النوع: رواية، خيال تاريخي

الجمعية السرية للمواطنين ليست فقط من أفضل كتب 2022 ولكنها من أفضل كُتب أشرف العشماوي بشكلٍ خاص ومن أفضل كُتب العقد الأخير بشكلٍ عام. يلعب أشرف العشماوي لعبته التي يُجيدها تمامًا وهي إعادة سرد التاريخ والنظر إليه ليس فقط بعين الباحث ولكن بعين المواطن المصري باختلاف انتماءه وطبقته الاجتماعية.

تدور أحداث الرواية في الفترة الزمنية ما بين عصر السادات وحتى عصر مبارك والمكان مدينة حلوان تحديدًا عزبة الوالدة، أما شخصياتِها تتعدد وتختلف وأحيانًا نشعر أنها مليئة بالتناقضات. تُناقش الرواية شبح التهميش الذي يطارد بعض الطبقات الاجتماعية في مصر في تلك الحقبة ومحاولتهم في معاندة الطيار والعيش والهروب من تلك الغيمة الثقيلة التي تطاردهم طوال الوقت.

تنقسم الرواية إلى جُزئين الأول يتناول فترة الانفتاح في عصر السادات والثاني يُناقش عصر مبارك. 

تعرف على قائمة كتب تشحن عقلك من هنا.

 

3- قضية ست الحسن – ميرنا المهدي

 

 

تاريخ النشر: يناير 2022

دار النشر: دار الكرمة

عدد الصفحات: 303

النوع: رواية بوليسية، بارانورمال، تشويقية

سلسلة تحقيقات نوح الألفي من أفضل كتب 2022 وهي أيضًا من أفضل روايات ميرنا المهديقضية ست الحسن هي جزء من سلسلة نوح الألفي البوليسية التي تنتمي إلى فئة البارانورمال. تدور أحداث السلسلة حول عدة جرائم تحدث تحت ظروف غامضة ولا يستطيع فك شفرتها سوى “نوح الألفي”.

نوح الألفي هو ضابط بالمباحث الجنائية، يملك شيء أشبه بالحاسة السادسة، إثر حادث ما تعرض له وهو في سن صغيرة، والتي تجعله الشخص المُناسب للعمل على هذه القضايا. يساعده في تلك المُهمة صديق طفولته “قطز المُحمدي” ونتعرف على كلاهما وتفاصيل صداقتهم بشكل دقيق مع مرور الأحداث. في كل جُزء من السلسلة تقع ثلاث جرائم بعضها مُنفصلة وبعضها يؤدي إلى الآخر.

 

4- صنايعية مصر: الكتاب الثاني – عُمر طاهر

 

 

تاريخ النشر: يناير 2022

دار النشر: دار الكرمة

عدد الصفحات: 408

النوع: سيرة، تاريخ، كتاب غير روائي

تستمر القائمة بكتاب آخر من أفضل كتب 2022. هذا الكتاب هو الجزء الثاني من بحث عُمر طاهر الدؤوب في تاريخ المصريين والشخصيات المؤثرة التي غيرت ملامح المجتمع المصري ولكن لم ينتبه إليها أحد ولم يعرها أحد إهتمام ولم تحظى بالتقدير المطلوب،

رغبًة من الكاتب في إعطاء كل ذي حق حقه واعتبار الكتاب شهادة تقدير لكل شخصية حسنت وأثرت في مصير مجتمعنا وكانت سبب في أشياء نعيشها حتى يومنا هذا.

ويُكمل الجزء الثاني مسيرة الجزء الأول بمجموعة مقالات تُناقش شخصيات أخرى. الكتاب لغته سهلة وسلسة كما اعتدنا من الرائع عُمر طاهر، وأيضًا كما اعتدنا منه، تحتوى كُتبه دائمًا على شيء من الحنين الذي نتوق إليه ملفوف بشيء من النوستالجيا التي تُلازم قلم عُمر طاهر دائمًا.

 

5- لاشين: خلف قسم اللبان – شيرين هنائي

 

 

تاريخ النشر: يناير 2022

دار النشر: كتوبيا للنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 144

النوع: رواية، خيال، رعب، تشويق

رواية لاشين: خلف قسم اللبان تُعتبر من أفضل كتب 2022 بلا شك، فهي الجزء الرابع من سلسلة شيرين هنائي، لاشين. رواية مُبتكرة وفكرة جديدة تأخذ الأسطورة التي تربينا عليها أجيال بعد أجيال وتضيف لها بصمة خاصة ونكهة جديدة، مزيج بين الواقع والخيال والرعب والتشويق.

نبتعد في هذه الرواية عن السرد التقليدي لقصة ريا وسكينة حيث تضع شيرين هنائي لمسة سلسلة لاشين، وندخل عالم غرائبي ممزوج بجانب بوليسي من خلال مغامرة مُهاب وسهير في مدينة الإسكندرية تحديدًا أمام بيوت ريا وسكينة. 

 

6- كان – نور عبد المجيد

 

 

تاريخ النشر: يناير 2022

دار النشر: الدار المصرية اللبنانية 

عدد الصفحات: 557

النوع: رواية اجتماعية

عادت نور عبد المجيد مرة أخرى برواية جديدة حفظت مكان لها في أفضل كتب لعام 2022. كالعادة تُحيرنا نور عبد المجيد ببساطة أسلوبها، السهل الممتنع، الكثير يُقال بجُمل وتصوير سلسل ولكن يحمل في داخله معانٍ كثيرة.

وكالعادة أيضًا المرأة وأحلامها وآراءها وهويتها هي محور سير الأحداث. الرواية اجتماعية تُناقش فكرة تسلط الرجل على المرأة من خلال العنصرية التي تُمارس تجاهها في مختلف المجتمعات ومحاولة المرأة كسر تلك القيود.

ولكن الرواية أيضًا تناقش واقع حقيقي وصادم حيث تتخيل المرأة أن كسر قيد واحد يضمن لها العيش بحرية لتكتشف أنها سلسلة قيود متسلسلة وملتفة حول عنقها وعليها أن تظل تقاومها أحيانًا إلى الأبد.

اليك ايضاً أفضل روايات نهى داوود تعرف عليهم من هذا المقال.

 

7- جريمة العقار 47 – نهى داود

 

 

تاريخ النشر: 2022 

دار النشر: الدار المصرية اللبنانية

عدد الصفحات: 198

النوع: رواية، جريمة، خيال

 

رواية جريمة عقار 47 هي أحد الروايات الأكثر مبيعًا في عام 2022 للدار المصرية اللبنانية وأحد أنجح روايات هذا العام بكل تأكيد.

في هذه الرواية تُفاجئنا نهى داود بنوع مُختلف وتركيبة جديدة لم نعتد عليها منها. فقد عودتنا الكاتبة على نوع كتابات أكثر واقعية، أما في هذه الرواية فتأخذ منعطف مختلف وتكتب في فئة الجريمة والتشويق الممزوج بجانب نفسي.

تدور الأحداث صفاء القاطنة في العقار 47 والتي عانت سابقًا من اكتئاب شديد استمر عدة سنوات وصراعها للوصول للتعافي من أجل عائلتها. ولكن يحدث لصفاء شيء مُفاجيء، يغير مجرى الأحداث.

تجد صفاء نفسها فجأة لديها خاصية أشبه بالقدرات الخارقة، وهي خاصية “الأطياف” التي تسمح لها بكشف ما لا يستطيع الآخرون رؤيته.. فهل تنجح الخاصية في كشف خيوط الجريمة التي تقع في الشقة المقابلة لشقة صفاء؟

 

مصادر

 

سلمى سلطان
سلمى سلطان

شاعرة و كاتبة. ولدت فى التاسع عشر من يوليو عام ١٩٩٨ بمدينة بورسعيد. تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية من جامعة بورسعيد، عام ٢٠٢٠.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر