كلاسيكيات الأدب دائماً هي المفضلة لدي كبار الكتاب والأدباء و الكتاب الكلاسيكي هو مصطلح اختلف تفسيره بين الكتاب فمنهم من يطلق على أى كتاب تم نشره قبل القرن الواحد والعشرين كلاسيكى ومنهم من يطلقه على الكتب الجديرة بالملاحظة أو المميزة.

منهم أيضاً من يطلقه على الكتب المندرجة تحت قائمة أفضل الكتب أو من خلال تجميع آراء للكثير من القراء. اتفق الكتاب فى النهاية أن الكلاسيكيات هي كتب قديمًا ولكنها تحمل قضايا ورسائل تناقش فى أى زمان وكذلك لم تفقد الرواية متعتها فى ظل طرح تلك القضايا فتعيش قرونًا من الزمن حتى بعد وفاة كاتبها. 

فى هذا المقال نتعرف على روايات جميلة للقراءة  مع أحد عشر من كلاسيكيات الروايات العالمية يجب على الشباب قراءتها:

 أحد عشر من كلاسيكيات الروايات العالمية يجب على الشباب قراءتها: 

 

Pride and Prejudice & Jane Austen 

 

 

 

أحد أهم كلاسيكيات الأدب و نشرت الرواية عام  ١٨١٣.تحكى الرواية قصة عائلة فى القرن التاسع عشر وهى عائلة بينيت حيث هدف الأم الأول هو أن يتزوج بناتها لأغنياء نبلاء.

فى إحدى الحفلات وحين تتعرف الأخت الكبرى على شاب ثرى، تقع أختها فى صراع مع صديقه حين سمعته يقول بأنها ليست جميلة كأختها حتى يتحول ذلك الصراع إلى حب يقع أمامه مشكلة و هى كبرياء كل منهما كما يشكل اختلاف الطبقات بين عائلة بينيت ودارسى مشكلة أخرى.

حصلت الرواية على تقييم ٤.٢٧ من ٥ على موقع Goodreads. 

 

Wuthering heights & Emily Bronte

 

 

ثاني كتاب في قائمة  كلاسيكيات الأدب تعد هي الرواية الوحيدة لإيميلى برونتى وقد نشرت عام ١٨٤٧ تحت اسم مستعار وهو إيليس بيل. لقد أجرت أختها الكاتبة شارلوت برونتى بعض التعديلات عليها بعد وفاتها.

تحكى الرواية قصة بالسيد لوكوورد الذى قد اشترى بيتًا جديدًا فى مروج يوركشاير وهو قريب من مرتفعات ويثيرنج. يتعرف فى يومه الأول على كاثى زوجة ابن هيثكليف وبنت كاثرين. تلك الليلة، تأتى له كاثرين فى منامه مما يجعله يسأل الخادمة والتى تحكى له قصة الحب والشغف بين كاثرين وهيثكليف وما أدت إليه تلك القصة.

حصلت الرواية على تقييم ٣.٨٧ من ٥ على موقع Goodreads.

 

Jane Eyre – Charlotte Bronte

 

 

ثالث كتاب في كلاسيكيات الأدب  ويعد من ضمن كتب مفيدة للقراءة وهى أشهر روايات شارلوت برونتى وقد نشرت الرواية عام ١٨٤٧ تحت اسم مستعار وهو كيور بيل. تحكي الرواية قصة جين آير منذ طفولتها التي قضتها بين المدرسة الداخلية وظروفها القاسية وبيت زوجة خالها السيدة ريد.

ثم تنتقل بنا الرواية إلى إقامتها فى قصر ثورنفيلد حيث تقع فى حب سيد القصر وهو السيد روتشستر حين كانت تعمل معلمة لابنته. تناقش الرواية عدة قضايا مهمة ورغم ذلك لا يتخلل الملل إطلاقًا فى أحداث الرواية.

حصلت الرواية على تقييم ٤.١٣ من ٥ على موقع Goodreads.

 

A tale of two cities & Charles Dickens

 

 

هي ثالث كتاب في أحد أهم كلاسيكيات الأدب وثاني الروايات التاريخية للكاتب تشارلز ديكنز وقد نشرت عام ١٨٥٩.

تدور أحداثها بين فرنسا ولندن وتغطي الأحداث قبل وبعد وأثناء الثورة الفرنسية وأسباب اندلاع تلك الثورة العنيفةk تحكي الرواية قصة الأرستقراطى تشارلز دارني أحد ضحايا الثورة الفرنسية وقصة حبه مع لوسى مانيت وسيدنى كارتون وحبه الكبير لـ لوسى مانيت.

حصلت الرواية على تقييم ٣.٨٥ من ٥ على موقع Goodreads.

 

Little Women & Louisa May Alcott 

 

 

 رابع كتاب في أحد أهم كلاسيكيات الأدب كتبت لويزا تلك الرواية فى منزل الأسرة ونشرت على جزأين عام ١٨٦٨ وعام ١٨٦٩. قد اقتبست لويزا قصة الرواية من حياتها مع أخواتها الثلاثة.

قد كتبت عدة كتب متعلقة بتلك الرواية ولكنها لم تحقق نفس النجاح مثل رجال صغار وابناء جو. تحكي الرواية قصة أربع أخوات وهم ميج، جو، بيث، وإيمى حيث تبحث كل منهن عن شغفها وتسير كل منهن طريقًا مختلفًا وتحيا بطريقتها الخاصة لتحقيق أهدافها فى الحياة.

حصلت الرواية على تقييم ٤.١٠ من ٥ على موقع Goodreads. 

 

Anna Karenina & Leo Tolstoy

 

 

خامس رواية في أحد أهم كلاسيكيات الأدب نشرت الرواية عام ١٨٧٧، وتحكي الرواية قصة الكونتيسة آنا كارنينا وهى متزوجة من الكونت كارنين وهو صاحب منصب حكومي مرموق.

تتعرف آنا على الكونت الشاب الثرى فرونسكي وتنشأ بينهما علاقة حب ويعرض عليها الزواج وترك زوجها. تعرض الرواية ضغط المجتمع الروسي وقتها الضغط على آنا بسبب علاقتها مع فرونسكي وفى نفس الوقت تتابع حياة فرونسكي بشكل طبيعى.

هناك عدة قصص فرعية أخرى تسير بجانب ذلك الخط الرئيسى الملئ بالحب والخيانة.

حصلت الرواية على تقييم  ٤.٠٦ من ٥ على موقع Goodreads. 

 

Brothers Karamazov & Fyodor Dostoevsky 

 

 

سادس رواية في  كلاسيكيات الأدب تعد الإخوة كارامازوف آخر روايات دوستويفسكي قبل وفاته حيث توفي بعد أسابيع قليلة من نشر آخر فصول الرواية في مجلة “الرسول الروسي”.

قد بدأ نشر تلك الرواية في نوفمبر عام ١٨٨٠. تناقش تلك الرواية عدة قضايا ومواضيع كالعلاقات الأسرية والعلاقة بين الدولة والكنيسة، وتحكي قصة فيودور كارامازوف وهو أب مهمل سكير وعلاقته بأبنائه ديمترى الذى يشبهه كثيرًا ،إيفان الكاتب الملئ بالأسئلة، وأليكسى وهو الراهب والابن المحبوب لدي  لفيودور.

كما تدور الأحداث أيضًا حول علاقته بابنه غير الشرعي بافل وهو مريض صرع.

حصلت الرواية على تقييم ٤.٣٢ من ٥ على موقع Goodreads. 

 

The great Gatsby & F. Scott Fitzgerald 

 

 

سابع رواية في  كلاسيكيات الأدب  تعد الرواية إحدى كلاسيكيات الأدب الأمريكى وقد نشرت الرواية فى إبريل عام ١٩٢٥. تدور الرواية فى العشرينات “عصر الجاز” وهي فترة مهملة فى التاريخ الأمريكى رغم أنها شكلت تحول فى تاريخ الأمريكيين.

قد أطلق على ذلك العصر ذلك الاسم لرواج موسيقى الجاز مرة أخرى بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى.

تبدأ أحداث الرواية عام ١٩٢٢ مع نك كاراويه وهو محارب سابق فى الحرب العالمية الأولى حصل على وظيفة فى نيويورك وقد استأجر بيت فى لونغ آيلند بجانب مليونير يدعى جاى جاتسبى وهو رجل غامض يقيم العديد من الحفلات ويدخل نك فى عالم ذلك المليونير حين يقوم بدعوته إلى إحدى حفلاته.

حصلت الرواية على تقييم ٣.٩٣ من ٥ على موقع Goodreads. 

 

To the lighthouse & Virginia Woolf

 

 

ثامن رواية في  كلاسيكيات الأدب  وقد نشرت الرواية عام ١٩٢٧. تحكي الرواية قصة عائلة رامزى ورحلاتهم إلى جزيرة سكاي فى إسكتلندا من عام ١٩١٠ وحتى عام ١٩٢٠.

تقوم فيرجينيا باستغلال رحلة تقوم بها العائلة إلى المنارة لمناقشة قضايا كثيرة مثل الصراعات بين الرجال والنساء والولاء بين أفراد العائلة الواحدة والصراعات فى بعد فلسفى مميز.

حصلت الرواية على تقييم ٣.٧٨ من ٥ على موقع Goodreads. 

 

1984 & George Orwell

 

 

تاسع رواية في  كلاسيكيات الأدب ومن أشهر الروايات الديستوبيا وقد نشرت الرواية عام ١٩٤٩، و تدور الرواية فى المستقبل فى إيرستريب 1 وهى بريطانيا العظمى سابقًا وهي مقاطعة من دولة عظمى تدعى أوشينيا حيث تقع في سلسلة من حرب.

فى نفس الوقت، فإن الجميع مراقب حيث تمتلئ الشوارع بملصقات “الأخ الأكبر يراقبك” وقد انقسم المجتمع لثلاث طبقات : طبقة عليا، طبقة وسطى، وطبقة دنيا.

حصلت الرواية على تقييم ٤.١٩ من ٥ على موقع Goodreads.

 

100Years of solitude & Gabriel Garcia Marquez 

 

 

هى إحدى روائع الأدب الإسبانى الأمريكى وقد نشرت لأول مرة عام  ١٩٦٧. تحكى الرواية قصة المدينة من خلال سبعة أجيال من عائلة بوينديا والتى تعيش فى قرية خيالية تدعى ماكوندو. تقوم الرواية بتغطية الصراعات بين المحافظين والأحرار.

تبدأ الرواية بمؤسس القرية خوسيه أركاديو بوينديا وزوجته أورسولا إجواران منذ تركه لكولومبيا حتى بنائه لماكوندو على ضفاف النهر ثم نبدأ بالتعرف على الأجيال الأخرى.

حصلت الرواية على تقييم ٤.٠٩ من ٥ على موقع Goodreads.

قدمنا لكم اسماء روايات جميلة للقراءة وأن في شبابك إقرأها ولو لمرة واحدة وستتعرف علي قيمة هذه الكتب وما مدتك به من خبرات العديد من السنوات.

 

المصادر:

 

 

إنجي طارق
إنجي طارق

نبذة عنى : من مواليد القاهرة … حاليًا ، فى الصف الثالث الثانوى … بدأت الكتابة عام 2016 ثم انضممت لأسرة المعتكف الكتابى … نشر لى منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017 مع دار ليان للنشر والتوزيع …

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر