الكتب عبارة عن مغامرات ، مع كل منعطف للصفحة تجد نفسك تنغمس أكثر في تلك المغامرة ، تشعر بما تشعر به الشخصيات في الصفحة ، وترى ما يرونه. الكتاب هو وعد للهروب من عالمنا إلى عالم آخر من اختيارك. لهذا السبب ، يعد اختيار كتاب دائمًا قرارًا مهمًا للغاية يجب أن تفكر فيه بعناية فائقة.

كم مرة وجدت نفسك بين أرفف الكتب في بعض المكتبات ، ضائعة وسط الكتب ، وترى أنها كلها جيدة ، ثم تشعر فجأة أن أيا منها ليس مناسبًا لك؟ يعرف أي محب للكتب والقراءة مدى صعوبة الوصول إلى كتاب جديد يناسبة.

لهذا السبب خصصنا هذه المقالة. في المرة التالية التي تكون فيها في مكتبة أو تتسوق عبر الإنترنت لشراء كتب ، قد تجد هذه النصائح أدناه مفيدة لاختيار الكتاب المناسب لك.

نصيحة #١ إسأل نفسك ما هو غرضك من القراءة؟

 

ليس في كل مرة تلتقط فيها كتابًا لقراءته ، ستكون تبحث عن نفس التجربة ، في وقت ما سوف تتطلع إلى زيادة معرفتك بموضوع معين ، أو لتقوية نظرتك للعالم وقناعاتك ، أو لتحدي خيالك ، أو قد تقرأ فقط من أجل الترفيه.

يمكنك أيضًا أن تقرأ لتقليل التوتر ، أو للحصول على الإلهام ، أو لزيادة مهارتك في مجال اهتمام ، أو زيادة المعرفة الثقافية ، أو زيادة معرفتك بالتاريخ ، أو لتحسين الانضباط الذاتي ، أو لتحسين مهارات التخاطب…ايا كان ما تبحث عنه، الكتب ستوفر لك هذا، عليك فقط ان تبحث عن الكتاب الصحيح.

عليك أن تسأل نفسك هذا السوآل أول في يعتبر بوصلتك التي ستوجهك في الإتجاة الصحيح.

نصيحة #٢ ضع قائمة بالإجابة على هذه الأسئلة 

 

  • أي نوع من الكتب تحب؟ (خيال علمي ، مغامرة ، غموض ، غير خيالي ، خيال ، خيال واقعي؟)
  • ما المؤلفين الذين تحبهم؟ ابحث عن كتب لمؤلفين استمتعت بهم في الماضي. من المحتمل أن يكون لديهم كتب آخرى
  • هل هناك كتب في سلسلة معينة تود قراءتها؟
  • حدد مقدار الوقت الذي تتخصصه للقراءة فهذا سيساعدك على تحديد حجم الكتاب الذي تبحث عنه.

 نصيحة #٣ توجه إلى الكتب الكلاسيكية

 

إذا كنت جديدًا في عالم القراءة ، أو لم تكن متأكدًا مما تريد أن تقرأ ، فإن أفضل إستراتيجية هي اللعب بأمان ، وأعني بذلك التوجه إلى الكتب المعروفة جيدًا ولديها سنوات من النجاح.

توجه إلى القسم الكلاسيكي بالمكتبة ، حيث ستدخل إلى عالم العظماء ، وهناك ستجد نجيب محفوظ ، ويوسف إدريس ، وتوفيق الحكيم ، ويحيى حقي ، رضوى عاشور، وطه حسين ، أهداف سويفي، وإحسان عبد القدوس. … خيارات لا نهاية لها ولكن لن يفشل أحد منهم في سرقة انتباهك وخطفك إلى عالم آخر بكلماته.

نصيحة #٤ اطلب من شخص ما أن يوصي بكتاب جيد

 

نظرًا لأن عالم الكتب ضخم ، فإن لدى الناس ذوقًا مختلفًا في الكتب. عندما لا تكون متأكدًا مما تريد ان تقرأ ، فكر في شخص له نفس ذوقك في الكتب ، واطلب منه تقديم قائمة بالتوصيات لك ، و عندما تذهب إلى المكتبة أو تتسوق عبر الإنترنت ، ما عليك سوى الاطلاع على ملخصات هذه الكتب واختيار. سيساعدك هذا على تضييق الخيارات من المكتبة بأكملها إلى قائمة قصيرة فقط.

 

نصيحة #٥ اقرأ الفصل الأول من كل كتاب.

 

أذا كنت غير متأكد آذا كان كتاب ما سوف يعجبك ام لا، لن تجد طريقة أفضل لإكتشاف الإجابة أفضل من قراءة جزء بسيط من الكتاب. هناك سبب ما وراء ان المكتبات هي أكثر الأماكن هدوءً، وهو أن انها مكان للقراءة ليس فقط لبيع الكتب. أفتح الكتاب الئي تهتم به، ابدأ في القراءة، ركز على أسلوب الكاتب، هل تجده شيقاً؟ هل يعجب الحوار بين الشخصيات؟ هل تجد القإاءة سلسة أأم معقدة؟ هل استطاعت هذه الصفحات القليلة ان تشدك، ان لم تستطع ربما هذا ليس الخيار الصحيح الآن. قراءة بضع صفحات من الكتاب ستساعدك على خلق صورة عامة عنه يمكنك من خلال تحديد اذا كان يعجبك ام لا.

نصيحة #٦ اقرأ مراجعات الكتب

 

أذهب للمكتبة وأنت مستعد، اقراء مراجعات الكتب في الصحف والمجلات أو على الإنترنت. اقرأ القوائم الأكثر مبيعًا . اكتشف الكتب الجديدة التي تتصدر عناوين الأخبار ولماذا.

 

نصيحة #٧ استمع لصوتك الداخلي 

 

النصيحة الأخيرة هي ان تستمع لصوتك الداخلي. لا تحكم على كتاب من غلاف، لكن قد يكون البعض منكم قد صادف ان حدث له نفس الشئ، وهو ذلك الإحساس الذي ينمو فجأة نحو كتب، فتجد نفسك تسحب كتاب من على الرف وتشعر انك تريد ان تشريه، وعندما تقرأ الملخص تجد انه يعجبك. ثق في اختيارك، القراء ينشئون علاقة مع الكتب ورابط قوى، ولم يكذبوا حينما قالوا ان الكتاب خير صديق، لذا أحيانا ستشعر ان الكتاب هو الذي يناديك.

 

 

أمينة مصطفى
أمينة مصطفى

كاتبة وخريجة اقتصاد وعلوم سياسية، مولعة بالقراءة خاصة روايات الفانتازيا، و محبة للسينما والكتابة والنقد الفني.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر