مؤلفات توفيق الحكيم  يبحث عنها كل عشاق توفيق الحكيم،  وهو أديب وكاتب مصري ، مؤسس الدراما المصرية المعاصرة ورائد في الأدب العربي الحديث والكتابة المسرحية العربية.

ولد الحكيم في أسرة ميسورة الحال. بعد دراسة القانون في جامعة القاهرة ، ذهب إلى باريس لمواصلة دراساته القانونية ، لكنه بدلاً من ذلك كرس معظم وقته للمسرح. عند عودته إلى مصر بعد أربع سنوات (١٩٣٠).

عمل في وزارة العدل في منطقة ريفية ووزارة التربية والتعليم في القاهرة. ومع ذلك ، في عام ١٩٣٦ استقال ليكرس نفسه بالكامل للكتابة. 

جعل الحكيم الدراما نوعًا أدبيًا عربيًا محترمًا. قبله ، كانت المسرحيات النثرية في الأساس كوميديا ​​أو هزلية. كما أن الحكيم لم يكتب إلا بالنثر – وهو نثر مرن وعالي الجودة ، وغالبًا ما تتخللها اللغة العربية العامية.

في هذا المقال سوف نعرض لكم أفضل ما قدم توفيق الحكيم  وبعض مؤلفات توفيق الحكيم الشهيرة والغنية عن التعريف.

 

أفضل مؤلفات توفيق الحكيم رائد المسرح الذهبي

 

مسرحية أهل الكهف 

 

 

أهل الكهف هي أهم مؤلفات توفيق الحكيم و هي واحدة من أشهر وأهم المسرحيات التي قدمها الأديب توفيق الحكيم ، حيث أنها ترجمت إلى العديد من اللغات مثل الفرنسية والإيطالية والإنجليزية وبالتالي فإنها حققت نجاح كبير وباهر.

الأحداث في تلك المسرحية كما يدل العنوان مستوحاة من قصة أًصحاب الكهف ، تتحدث عن ثلاثة رجال ومعهم كلبهم ، لجأوا إلي الكهف هربًا من طاغية ، حيث أنه يقتل الناس الذين ليسوا علي ديانته ، يدخلون الرجال الثلاثة والكلب في مرحلة نوم عميقة .

وبعد أن يستيقظوا يقرر أحدهم أن يذهب لشراء الطعام ، فوجد صياداً خائفاَ من هيئته ولغته ، فعرض عليه المال ، ولكن حتى المال كان شكله غريباً ، وتتوالى الأحداث بعد ذلك…

 

كتاب محمد صلى الله عليه وسلم 

 

 

محمد صلى الله عليه وسلم يعتبر هذا الكتاب من أهم مؤلفات توفيق الحكيم و التي يسرت السيرة النبوية على القارئ المبتدئ ، حيث أن توفيق الحكيم عكف في هذا الكتاب على المصادر الصحيحة للسيرة النبوية ، متستدلاً أيضاً على الكتب المعتمدة .

واستقى منها مادة هذا الكتاب ، إلا أنه أمتعنا أيضًا بإسلوبه وبطريقة عرضه للأحداث ، فترى في ذلك الكتاب الكثير من الحوارات الحية ، ويجعلك الكاتب تعيش الأحداث لحظة بلحظة. 

 

رواية يوميات نائب في الأرياف 

 

 

يوميات نائب في الأرياف يعتبر هذا الكتاب تحفة أدبية ماتعة من مؤلفات توفيق الحكيم ، حيث قدم لنا الأديب توفيق الحكيم فيه سرد ما شاهده وما مر به من الحوادث والقضايا والقصص أثناء عمله في القضاء في أحد المناطق التابعة للريف المصري.

تدور أحداث الرواية كلها عن ذلك النائب الذي جاء من القاهرة إلي الريف ، جاء من بيئة إلى بيئة أخرى تمام ، والكتاب فيه الكثير من الطرائف حول معاناة هذا النائب و حربه الدائمة مع البعوض والذباب.

كما فيه بعض الإسقاطات الهامة فيما يخص القضاء ، وأيضاً يضم الكتاب قصة صادمة تدور أحداثها حول المأمور و كاتب النيابة ، تاركًا القراء في متعة لا تنتهي من الواقعية والأحداث.

 

كتاب في الوقت الضائع 

 

في الوقت الضائع  هذا الكتاب له أهمية كبيرة لمن يعرف الكاتب توفيق الحكيم ، حيث يعد هذا الكتاب هو من أواخر مؤلفات توفيق الحكيم . 

الكتاب عبارة عن مقالات نقدية وفكرية ، تنقسم إلي ما هو اجتماعي و ما هو سياسي ، و أيضا ما هو منها ديني وأدبي ، وقد ناقش توفيق الحكيم في هذا الكتاب العديد من القضايا الكبرى التي شغلت المفكرين في ذلك الوقت ، مثل قضية الحرية ، والديمقراطية وغير ذلك .

وبالتالي فإن هذا الكتاب يعتبر بمثابة نافذة على أفكار و عقل توفيق الحكيم ، و خبرته.

 

مسرحية بنك القلق 

 

 

بنك القلق في هذه المسرحية يحكي لنا الكاتب توفيق الحكيم عن شاب ثوري ، لا يهابه شيئا ولا يخاف من شئ ، ولكن يصادف أن يلتقي بصديقه اللعوب الذي تزوج وانفصل عدة مرات .

وبما إن كليهما عاطلان عن العمل ، بدأ أحدهما بجذب الأحاديث مع الآخر ، استقرا تفكيرهما إلى أن يقوما بفتح بنكا ، و تم الإتفاق على أن هذا البنك سوف يحمل اسم بنك القلق.

تقع هذه المسرحية تحت تصنيف الأعمال الساخرة والكوميدية من مؤلفات توفيق الحكيم  ، حيث يستخدم فيه الأديب توفيق الحكيم طريقته في الكتابة لإمتاع القراء ، ولكنها أيضا تقوم بعرض جميع أنواع القلق التي يعاني منها المجتمع ، مشيراً أيضاً إلي العديد من مشاكل الشباب في هذا الزمن .

 

رواية عصفور من الشرق 

 

 

عصفور من الشرق هي رواية من مؤلفات توفيق الحكيم صدرت في عام ١٩٣٨  ، وتعد من أهم مؤلفات توفيق الحكيم ، هي رواية من الطابع الرومانسي ، حيث أنها تحكي عن قصة حب فاشلة ما بين شاب مصري وفتاة فرنسية جميلة للغاية .

رغم أنها قصة حب إلا أن الطابع المخفي ورائها هو عرض الواقع الفرنسي المتأخر في تلك الفترة ، وأيضاً يوضح لنا كيف تأثرت فرنسا في تلك الفترة بالثروة الصناعية التي جعلت سكانها مجرد عبيد.

ولكن بطريقة أكثر حداثة عن نظام العبودية التي كان يحدث قديماً ، ويعرض لنا توفيق الحكيم أيضًا في تلك الرواية عددًا من النظريات و صراعات الحضارات المشوقة والمليئة بالفلسفة.

تعرف أيضاً علي الكاتب أحمد خالد توفيق وأهم مؤلفاته

 

كتاب  براكسا أو مشكلة الحكم 

 

 

براكسا أو مشكلة الحكم هي رواية قد صدرت في عام ١٩٣٣ ، وهي تعتبر واحدة من ثلاث روايات أخري من مؤلفات توفيق الحكيم  تحكي عن التراث الإغريقي الأسطوري .

كتب لنا توفيق الحكيم في تلك الرواية مثابرة براكسا والتي كانت تعيش في أثينا القديمة وتسعى جاهدة للوصول إلى الحكم ، ولكن سرعان ما تجرفنا الرواية إلي العديد من الأحداث الشيقة و أن تلك الرحلة لن تكون سهلة قط على براكسا .

طبع الكاتب توفيق الحكيم في تلك الرواية العديد من الوقائع التي تدور في هذا الزمن ولكن بطريقة عبقرية كوميدية خلف سطار الصراع من أجل السلطة والذي يدور في أرجاء الرواية .

تعرف أيضاً علي أفضل الروايات عن الحضاره الفرعونية ومصر الفرعونية

 

مسرحية الأيدي الناعمة 

 

 

الأيدي الناعمة هي مسرحية اجتماعية فلسفية كوميدية من مؤلفات توفيق الحكيم ، كتبها توفيق الحكيم عقب ثورة ١٩٥٢ ، و كانت بعد فترة انقطاع طويلة عن التأليف المسرحي ، وذلك ليعيد صياغة أفكاره إزاء التطورات الجديدة ، أحداث المسرحية التي عرضت عام ١٩٦٢ .

تدور بحوار بين رجلين أمام شاطئ النيل ، هما ألبرنس فريد الأمير السابق ، والدكتور حمودة الحاصل على دكتوراه في النحو ، حيث جمعتهما الصدفة في ذلك المكان ، فقط كان الدكتور يبحث عن عمل في الصحف.

وكان البرنس يبحث عن هيبته المسلوبة منه ، واضعاً كلاهما في سياق درامي كوميدي ، مٌتحدثاً به عن العديد من القضايا الموجودة على أرض الواقع. 

 

رواية حمار الحكيم 

 

 

حمار الحكيم  من أجمل مؤلفات توفيق الحكيم والتي صدرت هذه الرواية عام ١٩٤٠.

تمتاز تلك الرواية ببساطة أسلوبها وتصويرها أحداث واقعية بطريقة لا تخلو من الطرافة والمتعة ، حيث تنص تلك الرواية عن حكيم قام بشراء حمار صغير من أحد الفلاحين لمجرد فقط أنه أعجب بشكله.

مع ذكر المواقف الطريفة التي حدثت معه عندما اشتري هذا الحمار الصغير و إقامته في الفندق ، حيث ذكر أحوال الريف المصري وما فيه من الفقر وقلة الإهتمام.

بعد أن تعرفت علي أهم مؤلفات توفيق الحكيم يمنك أيضاً التعرف علي أفضل روايات لنجيب محفوظ يجب أن لا تفوتك قراءتهم 

 

المصادر:

 

أمير شاهين
أمير شاهين

أمير أيمن شاهين / 23 سنه / طالب في كليه صيدله / من مواليد محافظه كفر الشيخ .

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر