صدر حديثًا كتاب “ماذا يدور في ذهن الحيوانات” للكاتب مصطفى شقيب، عن دار لوتس للنشر الحر، وذلك للمشاركة في الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي من المقرر إقامته في نهاية يناير المقبل.

ومن أجواء الكتاب: كل الذين عاشروا حيوانا أليفا أو غير أليف، راودهم شعور أنّ هذه الكائنات شبيهة لنا فى نواحى كثيرة، وأنها ليست أدنى درجة من حيث ملَكاتنا العاطفية والفكرية، كما تساءل الاختصاصيون عمّا إذا كانت هذه الحيوانات تفكر مثلنا؟ هل تتألم وتفرح وتحزن مثلنا؟ ألديها قدرات ذكاء ما؟ ما أشكال لغتها و تخاطبها مع بنى جنسها؟

ومن خلال آخر التجارب التى أجراها علماء السلوك الحيوانى، يسبر هذا الكتاب أغوار عالَم الحيوانات العجيب، ويكشف لنا جوانب عديدة فى شخصيتها وعواطفها وذكائها، بل وثقافتها أيضا، لكي نقتنع في الأخير أنّ هناك أمما على هذا الكوكب الفسيح مثلنا تماماً، تمتلك مثل قدراتنا وأحاسيسنا وتبني مجتمعاتها وتورث تقاليدها وثقافتها.

وقد أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، عن فتح باب التقديم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 لعام 2022، وذلك خلال الأيام القليلة الماضية وحى نهاية ديسمبر الجاري، حيث تمنح الجوائز في 11 فرعًا منها تسعة للكبار وهي الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، النقد الأدبي، المسرح، الكتاب العلمي، الدراسات الإنسانية، والطفل، وذلك بالإضافة إلى مجالين للشباب وهما الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية.

 

أمينة أبو هندية
أمينة أبو هندية

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر