تنويه يحتوي هذا المقال على حرق للأحداث لكتب سلسلة مباريات الجوع

سلسلة مباريات الجوع The hunger games هي سلسلة روائية خيالية ومغامرة موجهة للشباب للكاتبة الأمريكية سوزان كولنز صدرت عن مؤسسة إسلاستيك. 

صدرت ثلاثية مباريات الجوع ما بين عامي (٢٠٠٨ – ٢٠١٠) وصدر الكتاب الرابع عن السلسلة ويعتبر بداية مباريات الجوع عام ٢٠٢٠. 

تدور أحداث ثلاثية ألعاب الجوع في منطقة تدعى بانيم قامت في المستقبل على أنقاض ما بقي من أمريكا الشمالية، تتكون من ثلاث عشرة مقاطعة عاصمتها الكابيتول، وهي مدينة متقدمة تفرض سيطرتها الكاملة على باقي المقاطعات التي يغمرها الفقر والجوع.

بطلة السلسلة هي كاتنيس إيفردين ذات السادسة عشر عام، من المقاطعة الثانية عشر، وجدت نفسها بين يوم وليلة في مواجهة الكابيتول، فهى فتاة من أسرة فقيرة تعيش مع أمها وأختها في مجتمع تحكمه القوة والانانية. وجدت نفسها تضحى بحياتها بدلا من حياة أختها الصغيرة ولتمثيل مقاطعتها في مباريات الجوع في قتال حتى الموت، تودع أهلها وتذهب لمصير مجهول.

لم تكن تعرف أنها ستصبح رمزا للمقاومة والحرية والدفاع عن الحب من أجل العيش حياة أفضل ومن أجل سلامة أسرتها مهما كانت العواقب.

تم تحويل السلسلة الى أفلام من أربع أجزاء صدروا ما بين عامي (٢٠١٢ و ٢٠١٥) حيث تحول كل كتاب إلى فيلم ماعدا الكتاب الثالث تحول لفيلمين. حظيت السلسلة بمراجعات نقدية إيجابية في جميع أنحاء العالم ومنذ إصدارها بيعت ملايين النسخ وترجمت إلى إحدى وخمسين لغة وبيعت حقوق نشرها في ست وخمسين دولة ومنطقة. في هذه المقالة سنقوم بترتيب كتب السلسلة.

إقراء ايضاً ترتيب سلسلة توايلايت من الأفضل للأسوأ.

ترتيب مباريات الجوع من الأفضل للأسوأ من خلال تقييم القراء

 

رواية مباريات الجوع – The Hunger Games   

 

 

وهو الكتاب الأول في السلسلة صدر عام ٢٠٠٨، تدور أحداثه حول حياة كاتنيس إيفردين وأسرتها البسيطة وكيف تستطيع تكسب ما يمكنها العيش به من خلال الصيد فقد كانت تخرج لتصطاد في المناطق المحظورة .

ومن جهة أخرى نرى كيف يستغل النظام مواردهم الكاملة في خدمة سكان الكابيتول، ويحكمهم نظام استبدادي عسكري فرضته العاصمة على جميع المقاطعات بعد حدوث حروب أهلية وثورات أدت إلى إجبار سكان تلك المقاطعات على المشاركة في مباريات الجوع وهي مسابقة قتال حتى الموت.

تُجبر فيها كل مقاطعة على تقديم فتى وفتاة تتراوح أعمارهم ما بين ١٢ – ١٨ عامًا،  يسموه مجالدًا، ويتم اختيارهم عن طريق نظام قرعة في يوم يسمى يوم الحصاد، ويفوز في هذه المباريات شخص واحد فقط.

وحين جاء يوم الحصاد لمباريات الجوع الرابعة والسبعين، في المقاطعة الثانية عشر ووقع الاختيار على أخت كاتنيس الصغيرة بريم للمشاركة، لكن كاتنيس تطوعت بدلا عنها وتم اختيار بيتا ميلارك ليكون مجالدًا معها لتمثيل المقاطعة.

يذهبوا إلى الكابيتول حيث تقام المسابقة. فتنقلب حياة كاتنيس رأسا على عقب، فهي أمام سكان الكابيتول في برنامج لتلفزيون الواقع يتم مشاهدته وحصد الاعجاب والتفاعلات على حساب أرواح أشخاص أبرياء بداعي المتعة. تدور الأحداث في جو من المغامرة والاثارة حتى نهاية الألعاب وتخرق القواعد لأول مرة من أجل الحب.

تقييم جودريدز: ٤.٣٣

تعرف ايضاً على سلسلة ما وراء الطبيعة احمد خالد توفيق وأفضل قصص بها.

 

رواية ألسنة اللهب – Catching Fire  

 

 

وهو الكتاب الثاني في السلسلة صدر عام ٢٠٠٩ تدور أحداثه بعد انتهاء وفوز كاتنيس وبيتا في مباريات الجوع الرابعة والسبعين، يعودوا إلى مقاطعتهم. 

 بعد مرور ست أشهر، يزورها الرئيس سنو ويخبرها أنه يعلم إن قصة الحب التي شاهدها الجميع في التلفاز بينها وبين بيتا، والتي كانت السبب في بقائهم على قيد الحياة زائفة، وعلى الرغم من ذلك طلب منها الاستمرار…

 ومع زيارة كاتنيس وبيتا للمقاطعات زادت حالات التمرد وأصبحت كاتنيس رمزا للمقاومة وزادت المشاحنات مع قوات الأمن مع بدء الدورة الخامسة والسبعين التي تقام كل خمس وعشرون عامًا إحياء لذكرى انتصار الكابيتول وتذكيرًا بهزيمة المقاطعات. 

وقد أعلن الرئيس سنو أن الدورة ستكون بين المجالدين المنتصرين في المواسم السابقة الباقين على قيد الحياة. وتنتهي المباريات بشكل مختلف هذا العام لأنها انتهت إلى الأبد بتمرد كاتنيس نفسها على الكابيتول وتدمير مباريات الجوع وأصبحت المقاطعة الثالثة عشر مقرا للمقاومة ضد الكابيتول بعد أن دمرت قوات الأمن باقي المقاطعات. 

تقييم جودريدز: ٤.٢٩

تعرف ايضاً على ترتيب اجزاء هاري بوترايضاً من الأفضل للأسوأ

الطائر المُقَلِّد – Mockingjay    

 

 

وهو الكتاب الثالث في سلسلة مباريات الجوع صدر عام ٢٠١٠،  تبدأ أحداثه منذ وصول كاتنيس إلى المقاطعة الثالثة عشر وانضمامها للمقاومة التي وضعت رئيسًا جديدًا، تعمل على إسقاط النظام العسكري الاستبدادي. 

 وافقت كاتنيس أن تكون الرمز الذي تحمله هو رمزًا للثورة ومن جهة أخرى تعمل على إيجاد بيتا الذي فقدته قبل تدمير مباريات الجوع والذي وقع في الأسر من قبل الكابيتول. كانت الثورة ضد الكابيتول قد أخذت موقعها في جميع المقاطعات الاثنتي عشرة بعد أن أصبحت كاتنيس رمزها، ما سمح لقوات الثورة بالهجوم النهائي على الكابيتول. 

قامت كاتنيس ضمن فرقة خاصة للتوغل داخل الكابيتول بهدف كسر معنويات الجيش هناك. ومع وصول كاتنيس على أعتاب قصر الرئيس سنو قامت حرب كانت ضحيتها الأطفال.

 وهنا تغيرت حياة كاتنيس مرة أخرى عندما عرفت أن الأشخاص الذي يتخذوها رمزًا للمقاومة لا يجب الوثوق بهم.

تقييم جودريدز: ٤.٠٥

 

أغنية الطيور المغردة والثعابين – The Ballad of Songbirds & Snakes    

 

 

وهو الكتاب الرابع في سلسلة مباريات الجوع صدر عام ٢٠٢٠ يحكى قبل أربعة وستين عامًا وفى صباح يوم الحصاد الدورة العاشرة لألعاب الجوع وبعد عشرة سنوات من انتهاء الحرب في بانيم وكيف كانت أثارها واضحة على كل شيء، وكيف كان الناس يسعون إلى عيش الحياة مرة أخرى. 

هذه المرة بطل القصة هو كوريولانوس سنو الذي سيصبح فيما بعد الرئيس سنو وهو في الثمانية عشر من عمره، وكيف كانت حياته مبعثرة بسبب أسرته ومن جهة استعداده بعد أن تم اختياره مع مجموعة الطلاب ليكونوا مرشدين في مباريات الجوع وفرصته الضئيلة في الفوز على زملائه محاولًا خداعهم للفوز بالجائزة.

 على الرغم من إعطائه وظيفة وضيعة، وأن مصيره كان محفوف بالفشل تغيرت حياته وللمقاطعة الثانية عشر تاريخًا في حياته لحمايته لفتاة تعيش هناك، وكيف نشأت رابطة قوية بينهما في وقت قصير، لم يكن يتوقع ما سيحصل له معها إلى أن أصبح داخل المباريات بنفسه يواجه الموت ومن جهة أخرى يحمي تلك الفتاة للبقاء على قيد الحياة.

تقييم جودريدز: ٣.٨١

 

المصادر: 

 

  

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر