عندما نذكر مجلة ميكي نتذكر سن الطفولة حيث كانت تتشكل الأحلام والأمنيات ويسبح جميع الأطفال في خيالهم مع شخصياتهم المفضلة، يتبنون المغامرات التي تقع أعينهم عليها، أو يشرعون في بناء عالمهم الكبير، صانعي مغامرات جديدة بأبطال تعلقت قلوبهم بها،

وبالعودة بعقارب الساعة إلى الوراء، إلى الماضي تقع عينيك على مجلة ملونة بألوان زاهية مرسوم عليها فأر صغير مرح يدعوك إلى خوض مغامرة بين صفحات المجلة، بالتأكيد هي مجلات ميكي التي دائما ما كانت البداية من بين صفحاتها. 

هل فكرت يومًا في العودة إلى البداية مع مجلات ميكي، حيث تحمل البدايات لحظات ذهبية برائحة الماضي العطرة التي تداعب جزء دفين في عقلك مانحة أياك سعادة ربما تنتهي مع غلق مجلة ميكي، ويبقى أثر صغير يحسك على العودة دائما كلما أبتعدت، لتظل منتظرًا العدد التالي لتجديد تلك اللحظات، أو تساعدك التكنولوجيا في الحصول على الأعداد القديمة بأسرع مما تتوقع.

هنا سوف تجد أفضل الذكريات، مغامرات جديدة تدور بين أفضل الأزمنة من خلال إحدى مجلات الكوميكس، دعوة مفتوحة لمحبي ميكي وبطوط وعم دهب، وقد استطاع للكاتب أحمد خالد توفيق وصف شعورنا لحظة شراء أحد مجلات ميكي بهذه الكلمات: 

”كنت أذهب لشراء مجلة ميكي بألوانها الزاهية ورائحتها العطرة، فأوشك على أن أقول لبائع الصحف المسن: ‘هات بعشرة قروش سعادة .. بس اتوصى !’“

“الكاتب أحمد خالد توفيق”

 

في هذا المقال نستعرض أفضل أعداد مجلات ميكي: 

 

ميكي العدد الأول – ١٩٥٩

 

 

أول عدد تم إصداره باللغة العربية كان بواسطة دار الهلال بعنوان ميكي وهو أول عدد ينفرد به ميكي وأصدقائه، حيث كانت البداية بأعداد تجريبية تصدر ضمن مجلة سمير بعنوان سمير يقدم ميكى عام ١٩٥٩.

العدد يبدأ بقصة قصيرة بطلها جوفي بندق (وهو الاسم المعرب الذي حصل عليه في العدد الثالث عشر) ظهر بندق محتارا يريد شراء المشابك الخشبية المتينة لنشر الملابس ويظهر معه البائع الذي يحاول أقناعه بشراء المشابك البلاستيك لأنها الموضة الرائجة، في صفحة واحدة تستطيع ان تستمتع بتلك القصة الطريفة القصيرة؛ بينما في قصة أخرى بين صفحات المجلة ستستمع بقراءة.

ميكي والمغناطيس العجيب في مغامرة شيقة مليئة بالمطاردات واللجوء إلى الحيلة تدور أحداث القصة على جزيرة مهجورة تحكي عن مخترع يملك مغناطيس غريب يبعد الأجسام المعدنية عنه بدلا من جذبها إليه، لذا يحاول دنجل سرقة المغناطيس ويتدخل ميكي وبندق لمساعدة المخترع في الهرب.

لم تنتهي القصة هنا أنصحك بقراءة العدد والغوص في المغامرات الواحدة تلو الأخرى.

 

ميكي: مسحراتي عبر الزمن – العدد ٣٤٦ – ١٩٦٧

 

 

منذ ظهور مجلة ميكي كانت تترجم من القصص الأصلية إلى اللغة العربية، حتى استطاع رسامين عرب ابتكار رسومات بأيديهم، بينما الكتاب خطوا بأقلامهم مواقف وأحداث جديدة وأبرزهم ميكي: مسحراتي عبر الزمن،.

ولعل ما أعطاها هذا الاستحقاق هو سعي المؤلفين والرسامين لنقل حياتنا اليومية ومظاهر الاحتفال التقليدية بشهر رمضان المبارك التي تتميز بها بلادنا العربية ومصر بطريقة خاصة، ليظهر ميكي ممسكا طبلة المسحراتي ينادي الناس للاستيقاظ بعبارات تعودنا على سماعها، وبلهجة مصرية خفيفة ممزوجة باللغة العربية الفصحى .

تدور القصة حول عودة ميكي إلى عام ١٨٠٠ ووظيفته مسحراتي في شهر رمضان، تنتشر شائعة في البلدة حوله حيث يعتقد عنه امتلاكه كنز ثمين من الذهب، يحاول اللصوص سرقته، لذا كيف سوف يتصرف ميكي في هذه المشكلة؟

القصة من تأليف مجدي نجيب والرسومات محمد التهامي بجانب القصة الأبرز يظهر قصص أخرى منها  سوبر بندق يقابل سوبر حرامي وساحر الجو.

ما زلنا ننتقل من مغامرة إلى أخرى بين صفحات مجلة ميكي، ربما يظن البعض أنها مناسبة لمن هم ما بين سبعة إلى اثنا عشر عاما، بالتأكيد هذا غير صحيح

فهي تحتوي على قصص مليئة بالخيال والكوميديا والأخبار الخفيفة اللطيفة في طريقة العرض، جرعات مضاعفة من السعادة والمواقف الطريفة التي تمهد لابتسامة دائمة ترتسم على وجهك، وتتسع لها العين لرؤية المزيد، ويتدفق هرمون السعادة جاعلا ضربات قلبك ترتفع وعلامات الحب تتجلى كلما عاودت الكرة، وربما عند رؤية شخصية مفضلة بالنسبة إليك تزداد الحماسة.

 

ميكي العدد ١٧٩- ٢٠٠٧

 

 

في أول صفحات مجلة ميكي ترى عنوان يوم إجازة بطوطي يظهر فيها بطوط وهو يتلذذ بكوب قهوة في صباح يوم أجازته التي طال انتظارها بعد العمل لعدة أسابيع مستمرة، ليأتيه مكالمة هاتفية من عم دهب الذي يطلب منه القدوم إلى المكتب بسبب مهمة مخصوصة لبطوط،

يرفض بطوط الذهاب بالكذب على عم دهب، ويصمم على قضاء يوم إجازته، يتوجه إلى مدينة الملاهي ليرى محظوظ الذي يتمسك بقضاء الوقت معه، يا ترى لما هذا التمسك، وما هي المهمة التي كانت تنتظر بطوط، كل الأجابات ستجدها في مجلة ميكي

استمتعت بدوري بقرائتها، بالإضافة إلى تعاطفي مع بطوط المسكين الذي تسعى المشاكل وراءه، وفي النهاية جملة طريفة يلقيها بطوط على المارة فتكون الخاتمة هي الأقوى من رأي.

بتقليب الصفحات ستجد قصة أخرى بعنوان عبقرينو مرهق مغامرة جديدة بطلاها عبقرينو المخترع وبطوط، أحببت محاولة بطوط في البداية لمساعدته عبقرينو، لكنها تحولت إلى رغبة في الربح حيث لا يستطيع عبقرينو التوقف عن اختراع المشاريع  بدلا من أن يرتاح كما أمره الطبيب، وتتوالى المفاجأت.

شجع اطفالك على قرأة كتب دينية للأطفال.

 

مجلة ميكي العدد الأول – ٢٠٠٤

 

 

دائما البدايات هي الأجمل، بعد توقف نشر مجلة ميكي في عام ٢٠٠٣بسبب خلافات بين شركة والت ديزني مع دار الهلال للنشر والتوزيع، تسلمت شركة نهضة مصر للصحافة والاعلام حقوق طبع النسخة العربية من مجلة ميكي،

في ٢٠٠٤عادت مجلة ميكي في حلة جديدة بمغامرات متنوعة وبألوان زاهية، لذلك أرشح لك العدد رقم واحد ويتضمن قصص مثل (ملك الكلمات المتقاطعة، مرة واحدة لا تكفي، مغامرات عنيفة، حلبة التزحلق الجديدة، خزينة العجائز)، في قصة مرة واحدة لا تكفي،

يتعرض ميكي لسحر ألعاب مدينة الملاهي الجديدة، ويحاول صديقه بندق تحذيره بسبب وقوعه اسيرا لتكرار نفس اللعبة بدون ملل، لكن يرفض ميكي الاعتراف برأي بندق، يسعى لإثبات أن جميع الملاهي لها نفس السحر، ثم ينتبه لوقوعه في شرك ما لا يعرفه هو نفسه إلا بالبحث.

إقرأ عن أفضل معايير لاختيار كتب الاطفال.

 

المصادر:

 

بقلم مي عبد الله

مي عبدالله العزوني
مي عبدالله العزوني

الكتابة تتربع على عرش هواياتي تليها القراءة، وخاصة الخيال والفانتازيا، مراسلة فخرية على موقع كوريا. نت التابع لهيئة ترويج الثقافة الكورية، أسعى إلى تحويل هواية الكتابة إلى عادة.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر