محمد المنسي قنديل اذا كنت تبحث عنه فهو من قتل مريم الصافي بصحبة  آدم من طين  ليحضر عشاء برفقة عائشة ويقوم ب  بيع نفس بشرية في وقت  احتضار قط عجوز. هو  طبيب أرياف الذى عانى من  انكسار الروح وقضى  يوم غائم في البر الغربي  في ضوء  قمر على سمرقند وسط  كتيبة سوداء مُعلنا شعار  أنا عشقت. 

محمد المنسي قنديل طبيب ارتدى عباءة الأدب، وخلع بالطو الدكتور ليلبس بدلا منه وشاح الكاتب، ويتخلى عن علاج المصابين من الأمراض النفسية  ليتجه لتنوير القراء ومعالجة المشاعر بأبداع الحروف وسحر الكلمة  ليحصل على الجائزة الدولية التشجيعية في الأدب وجائزة الثقافة الجماهيرية وجائزة ساويرس للثقافة.

وصل الى القائمة القصيرة في قائمة البوكر ويدخل عالم الكتابة من خلال كتابة السيناريو والمجموعات القصصية وأدب الطفل. 

هو الكاتب المبدع الذي لقبه النقاد ب  أديب النكسة، محمد المنسي قنديل

تعرف أيضاً علي أفضل 5 روايات محمد المنسي قنديل

 

مالا تعرفه عن محمد المنسي قنديل 

محمد المنسي قنديل

نشأته وحياته الخاصة

ولد ٣٠ نوفمبر عام ١٩٤٩ في مدينة  المحلة الكبرى محافظة الغربية ثم انتقل إلى مدينة المنصورة حيث تخرج من كلية الطب قسم الأمراض النفسية والعصبية عام ١٩٧٥ ثم عمل في الأرياف بمحافظة المنيا لمدة عام ونصف ثم انتقل لمدينة القاهرة ليعمل في التأمين الصحي إلى أن اعتزل مهنة الطب وكرس حياته للأدب.

كان يكتب مقالات أسبوعية في جريدة الدستور، قام بتأليف أربعة كتب  شخصيات حية من الأغاني، وقائع عربية، عظماء في طفولتهم، تفاصيل الشجن في وقائع الزمن  كما قدم في أدب الطفل  حكايات صغيرة لريم ، سندباد في جزيرة القرنفل، رحلة على أرض الأفكار.

 كتب سيناريو فيلم  ايس كريم في جليم وتحولت بعض روايته إلى أفلام ومسلسلات مثل فيلم  فتاة من اسرائيل، مسلسل  وادي الملوك ،  أنا عشقت تزوج من السيدة أماني الذي كان يلقبها بملهمته حبيبته وقارئته وناقدته وأهداها روايته  أنا عشقت .

 

رحلته مع الأدب: 

بدأ محمد المنسي قنديل حياته الأدبية وهو طالب في كلية الطب حين حصلت قصته  أغنية المشرحة الخالية  على الجائزة الأولى في نادي القصة عام  ١٩٧٠و حين سأل محمد المنسي قنديل في برنامج  بيت القصيد عن ما الذي ألهمه للكتابة فكانت اجابته أن نشأته في مدينة المحلة تلك المدينة الصناعية التي تتأجج بالعمال المعارضين للسلطة دائما و تمتلئ بالاحتجاجات والمعارضات .

أول الثورات قامت بها عام ٢٠٠٨ التي عبرت عن مطالب العمال، الى جانب معاصرته لنكسة ٦٧ التي أصابت الشعب المصري بوباء الإحباط النفسي كانا السبب في اعتلاج مشاعر الألم بداخله وإخراجها في صورة أدبية لتروي ما شاهدته من أحزان .

 

بدأ محمد المنسي قنديل حياته الأدبية بتأليف ثلاثة كتاب هامة بحث فيهم عن هوية الشخصية المصرية وهم  شخصيات حية من الأغاني، وقائع عربية، تفاصيل الشجن في وقائع الزمن.

كتب بعد ذلك رواية  انكسار الروح أولى رواياته التي اعتبرها  محمد المنسي قنديل ليست رواية من خياله ولكنها سرد تاريخي لسيرته الذاتية التي عبر فيها عن مقدار معاناته التي عاشها أثر نكسة ٦٧ و ضياع آمال جيل بأكمله.

عمل محمد المنسي قنديل بعد ذلك في مجلة  العربي  الكويتية التي أتاحت له السفر سنوات حول العالم قام خلالها بتأليف اثنى عشر قصة للأطفال وأربعة كتب، وستة مجموعات قصصية وستة روايات .

 

الجوائز التي حصل عليها:

محمد المنسي قنديل

  • حصل أثناء دراسته على جائزة الثقافة الجماهيرية عن قصة  سعفان مات.
  • رواية  من قتل مريم الصافي فازت بجائزة الدولة التشجيعية عام ١٩٨٨.
  • حصل على جائزة ساويرس عام ٢٠٠٦ عن روايته  قمر على سمرقند وترجمتها الجامعة الأمريكية بمصر الى اللغة الإنجليزية .
  • رواية  يوم غائم في البر الغربي وصلت الى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية عام ٢٠١٠.

 

تعرف أيضاً علي فوز المنسي قنديل، سلوى بكر وشوقي حجاب بجائزة الدولة التقديرية

 

محطات مميزة في حياته

محمد المنسي قنديل

  • حصوله على جائزة الدولة التشجيعية أثناء دراسته الذي دفعه في تغيير مساره لاحتراف الأدب .
  • قرار تعيينه بمجلة  العربي الذي دفعه للاستقالة من مهنة الطب والسفر خارج مصر وتغيير مسار حياته العملية نحو الكتابة الأدبية. 

 

اقتباسات شخصية:

” أنا اعتبر أن امتاع القارئ جزء هام من رسالة الكاتب”

” التجربة هي أكبر اغراء لي في هذا العالم”

” ذهبت الى أماكن بعيدة، خرجت من حال ” نجيب محفوظ ” التقليدية لأن هناك الكثيرين جدا ممن ظلوا في هذه الحارة  وغاصوا فيها ولم يقدموا أي شيء جديد ” 

أعماله خارج العالم الأدبي: 

حصل محمد المنسي قنديل على بكالوريوس الطب جامعة المنصورة  عام ١٩٧٥وتعين في أرياف محافظة المنيا لمدة عام ونصف ثم انتقل الى القاهرة ليعمل في التأمين الصحي قبل أن يحترف الكتابة ويعتزل الطب.

 

معلومات سريعة:

  • تحولت قصة الوداعة والرعب الى فيلم سينمائي بعنوان فتاة من اسرائيل بطولة محمود ياسين، رغدة، حنان ترك ، خالد النبوي.
  • تحولت روايته  أنا عشقت الى مسلسل  أنا عشقت  بطولة النجم أمير كراره .
  • كتب سيناريو فيلم  أيس كريم في جليم بطولة النجم  عمرو دياب،  سيمون.
  • طلب منه  عبد الرحمن الأبنودي تحويل رواية  يوم غائم في البر الغربي الى مسلسل وكتابة السيناريو الخاص بها ووافق محمد المنسي قنديل على ذلك ولكنه لم يحضر تصوير المسلسل.
  • كان يعيش في  كندا وقتها وبالفعل تم تحويلها الى مسلسل  وادي الملوك الذي لم يكن محمد المنسي قنديل راضيا عنه لتجاهل  الأبنودي العديد من الأحداث السياسية التي تناولتها الرواية الى جانب انحيازه الى الصعيد و تصوير معظم أحداث الرواية في الصعيد وقد كان ذلك بعيد عن مكان أحداث الرواية.

 

المصادر

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B3%D9%8A_%D9%82%D9%86%D8%AF%D9%8A%D9%84

https://www.almasryalyoum.com/news/details/2101305

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

كاتبة حرة ، مراسلة صحفية
حاصلة على ماجستير إدارة أعمال، دبلوم تسويق، دبلوم دراسة جدوى
تم اصدار لها
ديوان شعر عامي” كان تفسي”
مجموعة قصصية ” لعنة الشهرة والجمال”
كتاب تنمية بشرية” القيادي الناجح”
كتاب ادارة عامة” مفاهيم ادارية لثالث ألفية”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر