مسلسل زودياك قد تلاحظ عزيزي القارئ أنك قد شاهدت هذه القصة من قبل ولكن لا تعلم أين ومالا تعرفه أن القصة مأخوذة عن رواية حظك اليوم،  فلم يكن يعلم العراب دكتور أحمد خالد توفيق أن ما تمناه لأعماله سوف يتحقق بعدما وافته المنية ورحل عن الحياة.

فحينما سأله الإعلامي خيري رمضان  في برنامج ممكن ما هو الشيء أو الأمل الذي لم يتم تحقيقه فكانت إجابة العراب هي: تنفيذ أعمالي فنيًا وتوثيقها في تاريخ السينما والتلفاز.

لم يكن يعلم العراب أن أمنيته ستحقق بعد وفاته بعام كامل، حين قرر المخرج محمد كامل التعاون مع بعض السيناريست محمد المعتصم و محمد هشام و راوية عبدالله و عمر خالد و منه اكرام لتحويل قصة حظك اليوم للعراب بعد أحد عشر سنة من اصدارها في عام ٢٠٠٨ إلى مسلسل تلفزيوني بعنوان مسلسل زودياك.

 تم عرض مسلسل زودياك في رمضان ٢٠١٩ على قناة صدى البلد وهو مكون من خمسة عشر حلقة ليكون أول انتاج فني لأعمال العراب، وقد حقق المسلسل نجاحًا جماهيريًا عريضًا و إقبالا عاليا من المشاهدة.

حصل المسلسل علي مشاهدة عالية من قبل قراء أحمد خالد توفيق الذي طال انتظارهم لرؤية أعماله تُعرض على الشاشة الفضية. وقد قام ببطولة المسلسل مجموعة من الفنانين الشباب “أسماء أبو اليزيد، مي الغيطي،  مايان السيد، خالد أنور، إنجي أبو اليزيد، أحمد خالد صالح، محمد مهران، ياسمين رحمي”

تنويه: هذا المقال يحتوي على حرق لأحداث رواية حظك اليوم ومسلسل زودياك

 

مقارنة بين رواية حظك اليوم ومسلسل زودياك

 

 وبالرغم من نجاح المسلسل إلا أن أشار النقاد أن هناك اختلاف كبير بينه وبين قصة حظك اليوم  وبين مسلسل زودياك، ولعل أول تساؤل ما يتبادر الى أذهاننا ما معنى كلمة زودياك ولماذا تم استبدالها بكلمة حظك اليوم  وهو عنوان الرواية الأصلي؟ 

تعني الزودياك طاقة موجودة في الفضاء تعمل على جذب الأبراج الفلكية إلى جانب بعضها البعض ويمنعها من التناثر والانتشار بعيدًا بحيث تبدو كأنها مجتمعة في إطار واحد.

لكن هل الزودياك في مسلسل زودياك  قام بتجميع اثني عشر طالبا ينتمون الى اثنى عشر برجا في اطار السعادة والحياة أم في إطار الشقاء والموت الذي أصابهم بعض تعرضهم للعنة السحر الأسود؟

مسلسل شيق ومثير ترجم رواية أكثر إثارة وتشويقًا هي رواية حظك اليوم إلى صورة مرئية وتاريخ سينمائي ولكن وجد بعض الاختلافات بين مسلسل زودياك والرواية وإن لم تكن قد أبعدتنا عن حبكة الرواية. 

اختلافات بين رواية حظك اليوم ومسلسل زودياك

أولاً: زمن الأحداث

لعل أول اختلاف كان ملحوظًا بين رواية حظك اليوم ومسلسل زودياك هو زمن الأحداث كما يحدث كثيراً في مسلسلات مصرية، حيث تدور أحداث الرواية في العصر الحديث ولم تعود بنا إلى الماضي في زمن الفراعنة.

مثلما فعل بنا المسلسل حينما عاد بنا إلى العصر الفرعوني في عهد الساحر ما نسيو الذي كان له علاقة مباشرة بلعنة الفراعنة التي أصابت أبطال الرواية.

 

ثانيًا: مهنة الأبطال 

هناك اختلاف أيضا في مهنة الأبطال، رواية حظك اليوم أبطالها هم اثنا عشر صحفيا يعملون في جريدة وهم يمثلون الأبراج ويقومون بالتعاون مع مديرهم رئيس تحرير المجلة بالكشف عن الدجال عدنان الذي يقوم بأعمال منافية، مدعيا علمه بعلوم الأبراج.

لكن في مسلسل زودياك الأبطال هما مجموعة من الطلبة في كلية الاعلام مازالوا في المرحلة التعليمية ويلجئون لأحد الصحفيين لمحاولة كشف الدجال عدنان وأيضا مسلسل زودياك يتعرض لمشاكلهم العائلية وحياتهم الخاصة بصورة أكثر تفصيلا عن الرواية.

 

ثالثاً: الشخصية التي تسببت في اللعنة 

 كمال  أحد أبطال الرواية كان يمثل برج العقرب والذي كان السبب في إصابة اللعنة لباقي زملاؤه، بينما أراد المخرج عكس تلك القصة في مسلسل زودياك  فأراد أن تكون مريم هي صاحبة برج العقرب والتي استطاعت فك اللعنة عن باقي زملائها.

 

رابعًا: نهاية عدنان الدجال 

في رواية حظك اليوم انتحر عدنان داخل زنزانته بعدما قامت الشرطة بالقبض عليه وحبسه وفضحه أمام العامة، ولكن في المسلسل تم قتل عدنان  من خلال إصابته باللعنة التي يحملها برجه ليكون من أوائل المصابين بلعنة الأبراج.

تعرف علي أهم 6 إختلافات بين رواية واحة الغروب وبين المسلسل

 

خامسًا: ترتيب موت الأبطال

في رواية  حظك اليوم تم قتل الأصدقاء عشوائيا دون ترتيب زمني لأبراجهم، بينما في المسلسل كان الأبطال يقتلون تباعا للعنة وفق الترتيب الزمني للأبراج.

في الرواية اللعنة أصابت جميع الأبطال الأصدقاء الذين يمثلون اثنى عشر برجا فيما عدا صاحبة برج الحوت التي استطاعت فك اللعنة في نهاية الرواية، ولكن في مسلسل زودياك اللعنة أصابت فقط أربعة من الأبطال الذين ماتوا تباعا وفق الترتيب الزمني لأبراجهم.

وكان أولهم الدجال عدنان صاحب برج الحمل، يليه عزت صاحب برج الثور، ثم أكرم صاحب برج الجوزاء، ثم سلمى  صاحبة برج السرطان.

سادسًا: من يمارس السحر الأسود 

اكتشفت  صفاء صاحبة برج الحوت في رواية حظك اليوم إن  كمال صديقهم صاحب برج العقرب هو المتسبب في اللعنة نظرا لقيامه بأعمال السحر الأسود، وتحاول الانتقام منه بنفس الطريقة.

لكن في مسلسل زودياك الذين يقومون بالسحر الأسود هم مجموعة من الأشخاص ليسوا من الأصدقاء الاثني عشر وهم يقومون بأعمال السحر من أجل تقديم قربان إلى الساحر مانسيو.

 

سابعًا: الشخصيات 

تم إضافة العديد من الشخصيات الى مسلسل زودياك لم تكن موجودة في رواية حظك اليوم مثل الأجانب المهوسون بالتاريخ الفرعوني ومعرفة أسرار اللعنة الفرعونية.

 

ثامنًا: المومياء والقرابين والانتقال من خلال السحر

ظهور المومياء والقرابين والانتقال من خلال السحر الي الزمن الفرعوني هي مجرد أحداث تشويقية تم اضافتها من قبل المخرج وكتابي السيناريو الى أحداث المسلسل التي ربما لم يتم الاشارة اليها في رواية حظك اليوم.

لكن تم الاشارة إليها في العديد من مؤلفات أحمد خالد توفيق ومن أهمها سلسلة ما وراء الطبيعة  فمن الواضح تأثر كل من مخرج وكتاب سيناريو المسلسل بأعمال العراب  في مجملها عند صناعة هذا العمل وإن كان مسلسل زودياك هو مقتبس عن حبكة رواية حظك اليوم  فقط. 

 

المسلسل لاقى كثير من الانتقادات خاصة أن عشاق العراب كانوا في انتظار عمل أكثر دسامة وتشويقا عن الرواية وانقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض.

 هناك قلة قليلة قالت إن المسلسل أضاف إلى القصة، ولكن اذا اخذنا في الاعتبار انخفاض تكاليف الإنتاج التي تم بها تدعيم المسلسل فقد نرى أن المسلسل قد عرض الرواية بصورة جيدة وان لم تكن موازية بصورة قريبة لتوقعات قراء الدكتور أحمد خالد توفيق. 

 

المصادر: 

 

 

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

كاتبة حرة ، مراسلة صحفية
حاصلة على ماجستير إدارة أعمال، دبلوم تسويق، دبلوم دراسة جدوى
تم اصدار لها
ديوان شعر عامي” كان تفسي”
مجموعة قصصية ” لعنة الشهرة والجمال”
كتاب تنمية بشرية” القيادي الناجح”
كتاب ادارة عامة” مفاهيم ادارية لثالث ألفية”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر