مكتبة الإسكندرية تحتفل بذكرى ميلاد طه حسين.

حين نشرت عنه منذ ساعات عبر صفحتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولد عميد الأدب العربي (طه حسين علي بن سلامة) في ١٤نوفمبر ١٨٨٩ في بلدة صغيرة تقع على بعد كيلو متر واحد من مغاغة بمحافظة المنيا في وسط صعيد مصر “عزبة الكيلو”.

دفعه طموحه واجتهاده لإتمام دراساته العليا في باريس، وبالرغم من اعتراضات مجلس البعثات الكثيرة، إلا انه أعاد تقديم طلبه ثلاث مرات، ونجح في نهاية المطاف، التحق هناك بجامعة مونبلييه ولأسباب مالية أعادت الجامعة المصرية مبعوثيها في العام التالي ١٩١٥ ولكن في نهاية العام عاد طه حسين إلى بعثته، ولكن إلى باريس هذه المرة ، أعد رسالة أخرى في الاجتماع على يد عالم الاجتماع الشهير إميل دور كايم.

وفي فرنسا التقى طه حسين مع شخصية رائعة أعانته كثيرًا في هذه الفترة في حياته، وكانت هذه الشخصية هي السيدة سوزان التي تزوجها في أغسطس عام ١٩١٧ وكان ها عظيم الأثر في حياته.

في عام ١٩١٩ عاد طه حسين إلى مصر فعين أستاذًا للتاريخ اليوناني والروماني واستمر كذلك حتى عام ١٩٢٥ حكومية وعين أستاذًا لتاريخ الأدب العربي بكلية الآداب.

في عام ١٩٢٨ تم تعيينه عميدًا لكلية الآداب، في عام ١٩٣٢ حدثت الأزمة الكبرى في مجرى حياته، ففي فبراير ١٩٣٢ كانت الحكومة ترغب في منح الدكتوراه الفخرية من كلية الآداب لبعض السياسيين، فرفض طه حسين وردًا على ذلك قرر وزير المعارف نقل طه حسين إلى ديوان الوزارة فرفض العمل وتابع الحملة في الصحف والجامعة فأحاله إلى التقاعد.

في ٢٩ مارس ١٩٣٢ مارس الكتابة في بعض الصحف إلى أن اشترى امتياز جريدة “الوادي” وتولى الإشراف على تحريرها، ثم عاد إلى الجامعة في نهاية عام ١٩٣٤ وبعدها بعامين عاد عميدًا لكلية الآداب واستمر حتى عام ١٩٣٩ عندما انتدب مراقبًا للثقافة في وزارة المعارف حتى عام ١٩٤٢، ٤ فبراير ١٩٤٢ انتدبه نجيب الهلالي وزير المعارف آنذاك مستشارًا فنيًا له ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية حتى أحيل على التقاعد في ١٦ أكتوبر ١٩٤٤،في عام ١٩٥٠ أصبح وزيرًا للمعارف، للحكومة الوفدية التي استمرت حتى ٢٦ يونيه ١٩٥٢.

حصد طه حسين الكثير من التكريم، والجوائز في العديد من المناسبات.

قال عنه عبَّاس محمود العقاد إنه (رجل جريء العقل مفطور على المناجزة، والتحدي)، توفي في ٢٨ أكتوبر ١٩٧٣.

من أشهر مؤلفاته:
• على هامش السيرة
• حديث الأربعاء
• دعاء الكروان
• المعذبون في الأرض

( من موقع ذاكرة مصر المعاصرة):

http://modernegypt.bibalex.org/Types/Persons/Details.aspx?ID=6TyB6fngjQk6vE%2bTpLIAtw%3d%3d

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة روائية مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، كتبت رواية حانة الأقدار ورواية وداعًا للماريونيت.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر