ملوك الفراعنة في مصر القديمة هم مهد حضارتنا  القديمة في الشمال الشرقي لأفريقيا، وقد تركزت حضارة القدماء المصريين على ضفاف النيل، حيث بدأت الحضارة المصرية عام 3500 قبل الميلاد حين وحد الملك مينا جنوب وشمال مصر معًا.

وهنا نتعرف معاً علي أفضل ٥ كتب عن ملوك الفراعنة ومعلومات مهمة عن الحضارة الفرعونية القديمة.

 

ماذا تعرف عن ملوك الفراعنة والحضارة الفرعونية؟

 

من هم ملوك الفراعنة؟

ملوك الفراعنة هم حكام مصر القدامى، ازدهر عصرهم بفكرة الطب، الهندسة، الصيد، الزراعة، القراءة، الكتابة، النقش، الرسم، التحنيط، صنع الحُلي و المنسوجات، و غيرها من الأشياء التي تم تداولها إلى أن تعلمناها و استعملناها و طورنا فيها.

وأطلق مصطلح ملوك الفراعنة على الملوك المصريين القدماء وهو مشتق من الكلمة المصرية “التركة الكبيرة” و تم استخدام هذا المصطلح من حوالي 1400 سنة قبل الميلاد كوسيلة للإشارة للملك الحي.

 

كتب مهمة عن ملوك الفراعنة: 

مصر من أوائل دول العالم التي توحدت تحت حكم ملك واحد هو الملك مينا عام 3100 قبل الميلاد.

وحكم مصر القديمة 360 فرعون يمثلون 31 أسرة ملكية خلال 3000 سنة تقريبًا انتهت عام 332 قبل الميلاد عندما احتل الإسكندر الأكبر مصر.

الفراعنة تاريخ وحضارة و من المتوجب علي كل مصري الإطلاع علي هذه الحضارة لإنها ببساطة تاريخ و حضارة بلده.

لذا فإليك قائمة كتب من أهم و أفضل الكتب التي تتحدث عن ملوك الفراعنة، و تخوذ في أفكار وأسرار لم تعرفها من قبل.

 

كتاب سرقة ملك مصر لـ  محسن محمد

 

 

يخوض هذا الكتاب بصفة خاصة عن فكرة سرقة ملوك الفراعنة، واكتشاف مقبرة توت عنخ أمون المثالية وكيف تم سرقتها أثناء التنقيب عنها، وحملة هاورد كارتر، وموقف الوزارة من ذلك وأيضًا كيفية سرقة مقابر ملوك الفراعنة الآخرين.

يتحدث الكاتب عن فكرة مكتشفي المقابر ونهبهم لآثارها الخاصة التي تعود لمصر وتهريبهم لها علي مدار الزمان، وكتمانهم عن هذه السرقات حتى أنها ظهرت بالصدفة بعد وفاتهم، أيضًا يُلحق بهذا الكتاب صور ومستندات تثبت ما يقوله الكاتب.

أصدر عام: 2000
دار النشر: الشروق للنشر و التوزيع
عدد الصفحات: 423 صفحة

محسن محمد : كاتب وصحفي ولد عام 1928، وتوفي عام 2012م، بدأ عمله كصحفي عام 1949 في مؤسسة أخبار اليوم، و أنتقل بعد ذلك للعمل في وكالة أنباء الشرق الأوسط، كما أنه عمل في جريدة الجمهورية عام 1960م، ثم عمل نائبًا لرئيس تحرير الأخبار ثم أصبح مدير تحرير الأخبار بمجلة آخر أسبوع.

المسكوت عنه في التاريخ لـ وسيم السيسي

 

 

يقدم هذا الكتاب معلومات كثيرة ومثيرة من نوعهاعن ملوك الفراعنة يناقش فيها تاريخ مصر السياسي، كما يناقش أحداث العصور الماضية من أمور دينية وعقائدية والعادات والتقاليد المتبعة في العصور الماضية الغير امذكوره في معظم الكتب المتحدثة عن التاريخ ،

 

أصدر عام: 2019م
دار النشر: الدار المصرية اللبنانية.
عدد الصفحات: 196 صفحة.

وسيم السيسي: هو كاتب وعضو في الجمعية الأمريكية لدراسات الظواهر الجوية، صاحب صالون المعادي الثقافي الذي يقام في آخر جمعة من كل شهر، كان مقدم برنامج في  البدء كان  وهو يتكلم فيه عن الحضارة المصرية القديمة على قناة أون تي في.

أيضًا مقدم برنامج يارو -وهي كلمة مصرية قديمة تعني الجنة- يتحدث فيه عن الحضارة المصرية القديمة ويذاع على قناة أون تي في.

 

عندما حكمت مصر الشرق لـ ج شيندورف ك سيل

 

 

سلسلة صفحات من تاريخ مصر الفرعونية وملوك الفراعنة، الموسوعة عبارة عن أبحاث و دراسات كُتبت من قبل باحثين ورجال دولة، مختلفي الجنسية وفي أوقات مختلفة.
يتحدث هذا الكتاب عن فترة قوة مصر السياسية والاستراتيجية عندما أصبحت امبراطورية كبرى تحكم الشرق و تتحكم فى سياساته.

أصدر عام: 1990
عدد صفحات الكتاب: 322 صفحة

ج شيندورف ك سيل: هو مؤلف أجنبي صدر له كتاب عندما حكمت مصر الشرق وصفحات في تاريخ مصر الفرعونية.

لا يفوتك أيضاً قراءة أفضل الروايات عن الحضاره الفرعونية ومصر الفرعونية

 

هذه هي مصر لـ وسيم السيسي

 

 

في هذا الكتاب يشرح الدكتور وسيم السيسي مصر الفرعونية ومدى عظمة التاريخ الفرعوني القديم و ملوك الفراعنة، و يشرح في هذا الكتاب الأشياء الكثيرة التي علمها لنا الفراعنة والتي نتداولها حتى الآن.

يهاجم في صفحات الكتاب اليهود و يواجهم بما قالوه من قبل أنهم هم بناة الأهرامات، ويأتي في هذا الكتاب بالدلائل والبراهين على صحة كلامه.

وسيم السيسي: هو كاتب و عضو في الجمعية الأمريكية لدراسات الظواهر الجوية، صاحب صالون المعادي الثقافي الذي يقام في آخر جمعة من كل شهر، كان مقدم برنامج في  البدء كان وهو يتكلم فيه عن الحضارة المصرية القديمة على قناة أون تي في.

أيضًا مقدم برنامج يارو وهي كلمة مصرية قديمة تعني الجنة- يتحدث فيه عن الحضارة المصرية القديمة ويذاع على قناة أون تي في.

أصدر عام: 2014م
دار النشر: الدار المصرية اللبنانية
عدد صفحات الكتاب: 152 صفحة.

 

في البدء كانت مصر – وسيم السيسي 

 

 

في هذا الكتاب يتحدث الكاتب عن مصر الفرعونية وعن فكرته أن الدماء الفرعونية لا تزال تجري في أبناء مصر وحضارتها حتى الآن، لأن ببساطة نحن أبناء هذه الحضارة.
وكما أعتدنا علي كُتب دكتور وسيم السيسي، فهذا الكتاب ملئ بالمعلومات القيمة في تاريخ مصرنا القديمة.

أصدر عام: 2017
دار النشر: الدار المصرية اللبنانية.
عدد صفحات الكتاب: 175 صفحة.

وسيم السيسي: هو كاتب وعضو في الجمعية الأمريكية لدراسات الظواهر الجوية، صاحب صالون المعادي الثقافي الذي يقام في آخر جمعة من كل شهر، كان مقدم برنامج في ( البدء كان ) و هو يتكلم فية عن الحضارة المصرية القديمة على قناة أون تي في.

أيضًا مقدم برنامج يارو وهي كلمة مصرية قديمة تعني الجنة- يتحدث فيه عن الحضارة المصرية القديمة ويذاع على قناة أون تي في.

اذا كنت من محبي جو المغامرة والتشويق تعرف أيضاً علي ٨ أفضل روايات رعب عربية لن تذيقك طعم النوم

المصادر: 

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر