أصدر نادي القضاة برئاسة المستشار محمد عبد المحسن طبعة جديدة خاصة من كتاب “النيابة العامة.ز تراث مضئ وواقع مشرق” للمستشار الدكتور خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف.

يضم الكتاب عدد من الكتابات المتعلقة بالنيابة العامة وتراثها بدأها المؤلف بتعريف موجز للنيابة العامة، ومن ثم تشكيلها واختصاصاتها، موضحًا على خصوصية منصب النائب العام، ومستعرضًا جانب ممن تولوا هذا المنصب الرفيع، واختص النائب العام الحالي المستشار حمادة الصاوي بمقالين حول نصائح لدفعتي معاوني النيابة 2016 و2017.

ثم عرض المؤلف لعشرة نماذج من مرافعات وأوامر ومذكرات للنيابة العامة تشكل تراثًا واقعيًا، وزادًا متجددًا للأجيال القادمة من سدنة العدالة الأوفياء.

فكانت مرافعات الإدعاء والدفاع في قضية مقتل رئيس الوزراء الأسبق بطرس غالي باشا عام 1910، ثم لأمر رئيس نيابة مصر “محمد نور”، بحفظ القضية المتهم فيها الدكتور طه حسين عام 1927، ولأمر حفظ صدر عام 1930 من النائب العمومي محمد لبيب عطية، وغيرها من المرافعات التي قم بها بعدد من القضايا.

واختتم المؤلف بإستراتيجية النيابة العامة للتحول الرقمي والتي جاءت خطوة تاريخية علمية وعملية هي الأولى في تاريخ النيابة العامة في مصر.

ويقول المؤلف أنه يقدم هذا التراث المضيء والواقع المشرق للنيابة العامة الغراء، ليؤكد على أنها كانت ولازالت وستظل ضمير نابض للوطن، وضمانة قانونية للمواطن في مصر، وقد صدر الكتاب في 220 صفحة من القطع المتوسطة، وسوف يتم توزيعه هدية من النادي لمعاوني النيابة الجدد.

 

أمينة أبو هندية
أمينة أبو هندية

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر