حين يتعلق الأمر بإختيار هدية لشخص يهمنا أمره، نجد أنفسنا في كثير من الأحيان عاجزين عن التفكير، واقعين في براثن الحيرة، نود لو يدلنا أحدهم على شيء بعينه نحضره عن رضا وينتهي الأمر.

تلك الحيرة مبعثها إحساس دفين لدينا أنه أيا كانت الهدية التي سنحضرها، فالمهدى إليه الهدية يستحق الأفضل.
تلك الحيرة يمكن أن تتوقف حين ندرك أن الهدية قيمتها في معناها… في رغبتنا في إسعاد أحدهم… في قدرتنا على العطاء… في اهتمامنا وحرصنا على التودد إلى من نحب بالهدية.

يكمن المَخرج في الوعي بما يطلق عليه “فن اختيار الهدايا”… ذلك الفن الذي يرتكز على فكرة اختيار الهدية التي نعرف أنها ستبعث البهجة في نفس متلقيها لأنها تنتمي لشيء يثير الشغف في نفسه. ولكي تحقق الهدية الأثر المرجو منها، علينا أن نغلفها بالحب ونقدمها بطريقة مبتكرة وننتقي التوقيت الأنسب لتقديمها. 

في هذا المقال، نصحبكم في جولة نستعرض خلالها مجموعة من الهدايا المبتكرة التي تناسب محبي الكتب والقراءة.

وبالرغم من أن أفضل هدية يمكنك إحضارها لقارئ هي المزيد من الكتب، إلا أن هناك أشياء أخرى يمكنها أن تبعث السعادة في نفس محبي الكتب، وذلك إما أن يكون بتقديم أشياء تضفي أجواءً خاصة على وقت القراءة، أو عن طريق تقديم هدايا بطريقة غير تقليدية تراعي التفاصيل الدقيقة.
دعونا نبدأ جولتنا المنشودة.
 

تعرف ايضاً على أكثر خمسة أشياء تستفز مُحبي القراءة

15 هدية لمحبي القراءة والكتابة

 

١- ملحقات القراءة

 

 

 

هذه هدية تتكون من مجموعة من العناصر التي تعمق علاقة القارئ بكتاب. وتتضمن:

  •  أقلام فسفورية لتظليل المقاطع المهمة.
  •  مفكرة صغيرة لتدوين الاقتباسات والصفحات المرجعية.
  •  طاقم أقلام ملونة لتدوين الاقتباسات في المفكرة.
  •  أوراق متكررة اللصق Sticky Notes لتدوين الملاحظات والتعليقات ووضعها داخل الكتاب.
  •  فاصل كتاب باللون المفضل للمهدى إليه.
  •  علامات مرجعية لوضعها عند الصفحات الأكثر أهمية.


والقائمة ممتدة ويمكن إضافة المزيد من العناصر لها.

 

اذا كنت تفقد تركيزك بسهولة اقراء مقال كيف لا انسى ما قرأت للاستمتاع بقراءة عالية الجودة.

 

٢- كوب خزفي مميز (Mug)

 


يمكنك إحضار كوب خزفي مميز مطبوع عليه إقتباس عن الكتب والقراءة، أو إقتباس للكاتب المفضل للمهدى إليه. كما يمكن أن يحمل الكوب رسمًا أو صورة لمكتبة أنيقة.
يمكن ترقية هذه الهدية بإضافة مجموعة من توليفات الشاي ذات النكهات المختلفة  مثل الفانيليا والفواكه والكراميل.

 

 

٣- شمعة عطرية برائحة الكتب القديمة، وعطر الكتب القديمة “Old Books

 


عند إشعال شمعة “الكتب القديمة” ووضع عطر Old Books تفوح في المكان رائحة الكتب ذات الأغلفة المصنوعة من الجلد والأوراق القديمة. لا شك أن هذه الرائحة هي المفضلة للقارئ الشغوف. يمكن الحصول على الشمعة والعطر عن طريق طلبها من مواقع بعينها عبر شبكة الإنترنت. 

كيف تحب القراءة؟ أسباب ستجعلك تعشق الكتب وتدمن القراءة

٤- مجموعة استعادة الكتب المستعارة

 

 


هذه مجموعة تتضمن دفترا صغيرا مخصص لتدوين أسماء الكتب المعارة، وتواريخ إعارتها، والتاريخ المتفق على إعادتها فيه، بالإضافة لمحبرة عتيقة، وختم تأريخ. حين تقرر إهداء هذه المجموعة لقارئ، سيعلم كم تقدر حبه لكتبه وحرصه على عدم ضياعها، هذا إن كان من النوع الذي يجرؤ على الإعارة. 

 

٥- اكسسوارات وحلي محبات الكتب

 


إن كانت الهدية لفتاة، يمكن إحضار اكسسوارات تحمل صورا وكلمات ذات صلة بالكتب والقراءة. كأن تحضر قرطًا يحمل أحد فردتيه كلمة “Once Upon a time” أو “كان ياما كان” بينما تحمل الفردة الأخرى كلمة “The End” أو “النهاية”. أو قد تفكر في إحضار سوار محفور عليه كلمات عن القراءة والكتب، أو سلسلة تتدلى منها أيقونة على شكل كتاب. الأمثلة لا تنتهي في هذا الصدد. يمكنك الحصول على تلك الأشياء من المكتبات الكبرى، أو من على الإنترنت، أو التوصية على صناعتها خصيصا. 

 

٦- جوارب وقفازات

 


لا تحلو أجواء الشتاء الباردة لمحبي الكتب والقراءة سوى بصحبة كتاب ومشروب ساخن لتدفئتهم، ويا حبذا لو تلقوا هدية من الجوارب الثقيلة أو القفازات الحانية التي تحمل كلمات عن القراءة والكتب، أو اقتباسات لكتابهم المفضلين. 

 

٧– وسادة وغطاء

 


ولكي تكتمل الأجواء الدافئة، يمكن إحضار هدية مكونة من وسادة مكتوب عليها عبارة عن الكتب والقراءة، بالإضافة لغطاء شتوي ناعم يضفي أجواءً حالمة على وقت القراءة. 

 

٨- صندوق مجوهرات مزخرف على هيئة كتاب

 

 


يمكنك أن تطلب من نجار ماهر أن يصنع لك صندوقا مزخرفًا على هيئة كتاب عريق، هذا الصندوق سيكون بمثابة قطعة فنية لا تقل قيمة عما تحمله في داخلها من مجوهرات ثمينة. 

 

٩- دفتر تنظيم القراءة

 


يمكنك أن تطلب من مصمم جرافيك أن يعد لك تصميما قابلا للطباعة لدفتر ينظم حياة القارئ، فيمكنه من وضع أهداف للقراءة، وتنظيم وقته، وتتبع تقدمه. كما يمكن أن يدرج فيه قائمة الكتب التي يتمنى الحصول عليها. يمكن أيضا أن يستخدم الدفتر لكتابة ملخصات ومراجعات الكتب، وكذلك الاقتباسات المميزة من كل كتاب يقرؤه. 

اقراء ايضاً: كتب ملهمة ستؤثر وتغير الكثير فيك بعد قراءتها

١٠- ألبوم الإقتباسات 

 


يمكنك شراء ألبوم صور بتصميم مبتكر ومجموعة من الكروت الورقية المقواة ومجموعة من الأقلام الملونة والاستيكرات اللاصقة. يطلق على هذه الهدية “ألبوم الاقتباسات”. حيث يقوم المستخدم بكتابة أفضل الاقتباسات التي قابلها في رحلة قراءته على الكروت الورقية، ووضعها داخل الألبوم. 

 

١١- ألعاب الكلمات

 


هناك العديد من الألعاب المتوفرة في المتاجر والمكتبات، والتي صنعت خصيصا لمحبي القراءة والكلمات. كلعبة ترتيب الأحرف لتكوين كلمات تتقاطع حروفها. ولعبة ترتيب الكلمات، والكتب المخصصة لألعاب الكلمات المختلفة كالكلمات المتقاطعة والبحث عن الكلمات وغيرها. 

 

١٢- قسيمة شرائية من مكتبة

 


توفر بعض المكتبات بيع قسائم شرائية بقيمة مالية محددة. يمكن إهداء صديقك القارئ واحدة من تلك القسائم ليذهب ويختار ما يحلو له من الكتب والأدوات المكتبية. 

 

١٣- موعد غرامي مع كتاب

 

 

هذه من ألطف الهدايا التي قد تهديها لقارئ. يتطلب إعداد هذه الهدية شراء كتاب من الأعلى مبيعا في السوق وتغليفه بأوراق تغليف بنية أو بيضاء. ثم تكتب على الغلاف “موعد غرامي مع كتاب” أو “A blind date with a book” وتكتب اقتباس من الكتاب وبعض الكلمات الرمزية الدالة على محتوى الكتاب. هذه الهدية تدخل القارئ في مغامرة تشويق وجلسة تعارف مع الكتاب قبل الاطلاع عليه. 

 

١٤- جهاز كيندل Kindle 

 


إذا كانت ميزانيتك مرتفعة نوعا، فمن أفضل الهدايا التي يمكنك إهداؤها لمحبي الكتب هي جهاز Kindle لقراءة الكتب الإلكترونية. فبالرغم من المكانة العليا التي تحتلها الكتب الورقية لدى القراء المخضرمين، إلا انه لا يمكن لأحد أن ينكر أننا في عصر أصبح للكتاب الإلكتروني مكانة ووضعا راسخا فيه. فبالنسبة للكثيرين، أضحى الكتاب الإلكتروني حلا عمليا في حالات عدم توفر النسخ الورقية أو حتى صعوبة الحصول عليها. 

 

١٥- صندوق العجائب

 

 

هذه الهدية تعد الأكثر ابتكارا وتشويقا والأغنى تفاصيلا. لإعداد هذه الهدية، عليك أن تحضر صندوقا وكمية من كرات الفلين الملونة. ثم عليك اختيار مجموعة منوعة من الهدايا السابق ذكرها ووضعها داخل الصندوق. بعد ذلك، عليك سكب كرات الفلين فوق الهدايا حتى تغطيها تماما.

هذه الهدية تعني سعادات متعددة ومفاجآت مضاعفة. ففي كل مرة يدلف صاحب الهدية يده في أعماق الصندوق، دون رؤية المحتويات المخبأة بفعل الكرات، يخرجها بشيء يبعث في نفسه سعادة غامرة. هذه الفكرة تناسب إعداد أي هدية لأي شخص، ولكن ما يميزها للقارئ هو أنها تلبي شغفه لحب الاستطلاع الذي يمارسه من خلال القراءة في المقام الأول.

ففي كل مرة يمسك كتابا، يغدو وكأنه يمد يده داخل صندوق ملئ بالعجائب والأسرار والمعلومات والأخبار غير المتوقعة. 

تعرفنا معا على خمسة عشر فكرة إبداعية لهدايا يمكننا تقديمها لمحبي الكتب والقراءة. وفي عالم الهدايا، المجال متسع دائما للابتكار والإبداع، والأفكار الإبداعية لا تنتهي.

ولكن علينا أن نضع في اعتبارنا ضرورة مناسبة الهدية للمهدى إليه. يجب أن نختارها بناءً على توقعنا لرد فعله حين يراها ولمشاعره المصحوبة بالابتسامة في كل مرة تقع عيناه عليه. المتعة المصاحبة لإعداد هدية مخصصة لشخص عزيز لا يمكن وصفها بالكلمات. وسعادة معطي الهدية لا تقل عن سعادة متلقيها.

شيماء علي الصاوي
شيماء علي الصاوي

تخرجت من كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية، جامعة القاهرة. قارئة وكاتبة ومترجمة ومعلمة وخبيرة وإذاعية. شغوفة بالكلمة المقروءة والمكتوبة. تأسرها السطور وتسافر عبر صفحات الكتب.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر