أعلنت الشركة الخاصة بدار نشر سكولاستيك وفاة ريتشارد روبنسون رئيس دار النشر عن عمر يناهز 84 عامًا.

وجاء ذلك في بيان أصدرته الشركة اليوم مؤكدة أن ريتشارد روبنسون توفى أول أمس السبت بتاريخ 5 يونيو لعام 2021م بشكل مفاجئ حيث وضحت الشركة أن حالته الصحية كانت مستقرة لحد بعيد وكان يباشر عمله بشكل جيد طوال هذه السنوات.

وقال مجلس إدارة سكولاستيك في بيان خاص ” نشعر بحزن عميق للوفاة المفاجئة لسيد روبنسون، حيث كان صاحب رؤية حقيقية في عالم كتب الأطفال ومدافعًا أول عن محو الأمية للأطفال وتعليمهم بشغف ملحوظ طوال حياته.”

عن ريتشارد روبنسون

ولد روبنسون في بيتسبرغ، وتخرج من كلية هارفارد، وهو ابن موريس روبنسون ، الذي أسس سكولاستيك في عام 1920م كمجلة صفية واحدة، بدأ روبنسون حياته المهنية كمدرس للغة الإنجليزية في المدرسة الثانوية في إيفانستون، وتم تعيينه كأصغر رئيسًا لشركة سكولاستيك في عام 1974م، والرئيس التنفيذي في عام 1975، ورئيس مجلس الإدارة في عام 1982.

حصل روبنسون على جائزة فخرية للكتاب الوطني لمساهماته في المجتمع الأدبي ، كما تم تكريمه من قبل PEN America لمساهماته في حرية التعبير، استطاع أن يثبت نفسه بجدارة ومع الوقت قدم الكثير من التحديات طوال هذه السنوات، وعلى الرغم من النجاحات التي قدمها مثل هاري بوتر وكابتن أندربانتس، إلا أنه واجه الكثير من المشكلات مع الرقابة على وجه الخصوص، الذين اعترضوا على مسلسلات مثل “هاري بوتر” و “كابتن أندربانتس” لأنها اعتبرت غير مناسبة للقراء الأصغر سنًا.

وعلى مدار السنوات أثر روبنسون على كيفية استجابة سكولاستيك لثقافات متغيرة نظرًا لتغير عقل وفكر الأجيال.

وفي مقابلة العام الماضي مع وكالة Associated Press، أشار إلى أن سكولاستيك قد تحملت تغيرات مجتمعية عميقة وتهدف إلى تثقيف القراء بطريقة متوازنة ومسؤولة.

كما غردت كارلا هايدن أمينة مكتبة الكونجرس يوم الأحد أن “روبنسون كان عملاقًا وأسطورة في أدب الأطفال” واستشهدت بـ “إرثه الدائم” كداعم للمكتبات والقراءة.

وفي تصريحات لوكالة أسوشيتد برس في عام 2020م، قال روبنسون : نعتقد بشدة أن كتبنا ومجلاتنا بحاجة إلى معالجة الموضوعات الصعبة ذات الصلة، حتى لو تعرضنا لرد فعل عنيف أو تمت مقاطعتنا. “

قام روبنسون بالأشراف على التغييرات التاريخية في الأعمال الثقافية، سواء كان ظهور الوسائط الرقمية أو زيادة التركيز على التنوع والتدقيق في الماضي.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر