يبحث البعض دائما عن روايات جميلة للقراءة، فعندما تصل للثلاثين ستواجه الدنيا بفلسفتك الخاصة التي شكلتها بمراهقتك وعشريناتك، التي تنسج من الكتب والأفكار لتحيك مواقفك العملية، وترفي جراح روحك التي خلفتها معركتك الخاصة مع الحياة.

تختلف الحياة كثيرًا بالثلاثينات، سأعتبر نفسي سفير سلام قادمًا إليك من المستقبل، فلو أن أحدهم منحني خبرته عن المستقبل، لما سلكت طرقًا قضيت فيها سنوات لأعود بالنهاية من حيث أتيت.

ستكون أكثر بهجة وهدوء، إلا أنك ستفرح بمقدار وتحزن بمقدار، ستصنع سعادتك بليلتك الدافئة بكتاب مفضل ومشروب ساخن، سيضيق الوقت وستعافر كثيرا لتقرأ، ويدعمك في رحلتك ثروتك التي قرأتها ببداياتك.

دعنا نبدأ بـ روايات جميلة للقراءة والكتب التي أنصحك أن تقرأها اليوم لتحميك من الغد. نستعرض في هذا المقال كتب تقرأها في شبابك قبل بلوغك الثلاثين. 

 

روايات جميلة للقراءة تجبرك علي إقتنائها

 

كتاب فن اللامبالاة – مارك مانسون 

 

 

من ضمن بعض  روايات عالمية مترجمة للعربية ويميز هذا الكتاب أنه يقدم رؤية مختلفة، أو بالأحرى هي نفس النصائح الاعتيادية بثوب الحياة الواقعية.

يتميز مطلع الشباب بالجموح والتطلع لعنان السماء، لتأتي الثلاثينات وتخبرك أنك أرهقت قلبك وعقلك فهونا، فيبادرك الكاتب هنا بهذه المعلومات، لتساعد نفسك على تحقيق مزيدًا من النتائج، والأهم تجنب كثيرا من الألم، فهو يرى أننا بشكل أو بأخر سبب مأساتنا.

مع بداية الألفينات أشتهر رواد التنمية البشرية، واشتهرت ابتسامتهم الغريبة وهم يرددون أنك يمكنك فعل أي شيء، الموت نفسه ليس عائق، وطبعا هذا كلام يجافي المنطق والعلم والحياة، فللكون إرادة مغايرة لإرادتك، عليك احترامها وبدل من الاصطدام بها، إجادة التعامل معها.

هنا جاءت فكرة الكتاب، والمادة السحرية التي تسمى فن اللامبالاة والتي ظهرت في كتب و روايات جميلة للقراءة .

يدور الكتاب حول موضوعات رئيسة:

  • لا تحاول
  •  السعادة مشكلة
  •  لست شخصا خاصا مميزا
  •  قيمة المعاناة
  •  أنت في حالة اختيار دائم
  •  أنت مخطيء بكل شيء وأنا أيضا
  •  الفشل طريق التقدم
  •  أهمية قول لا
  •  وبعد ذلك تموت

كتاب أدم من المريخ حواء من الزهرة – جون جراي

 

 

واحد من الكتب الأكثر مبيعًا بالعالم وتعد أيضاً روايات جميلة للقراءة، مؤلفه كاتب وطبيب نفسي مختص بالعلاقات الأسرية، وقد وضح أن عملائه أخبروه أن هذا الكتاب فادهم أكثر من أي محاضرة أو جلسة علاج. فكرة الكتاب قائمة على الاختلاف الكبير بين الرجل والمرأة، والذي يجعل زوجين متحابين يعلنان فشلهما في إدارة العلاقة، التي تبدو قائمة على سوء الفهم.

سيساعدك الكتاب على تقبل شريكك وفهمه، واستيعابه طريقة تفكير الجنس الأخر بشكل عام. أن لا تنتظر من الطرف الأخر ردة فعل معينة وهو أبدًا لن يفعلها لأنها ليست بتكوينه. أعرف أنك الأن تحب، وتجهل الطريق الذي سيهبك علاقة إيجابية سعيدة هادئة، تخشى من الزواج والفشل، سيساعدك الكتاب على تخطي كل هذا.

يوضح لنا الكتاب أن الإختلاف التاريخي بين الرجل البدائي الذي يصطاد الوحوش وزوجته التي تهتم بالكهف، هو المسئول عن الاختلاف الكبير بينهم.  فمثلا حواء عندما تشتكي لا تحتاج لحل محدد كما يظن أدم فقط تحتاج الدعم، إذا ضل أدم الطريق يضايقه جدًا أن يرى توتر حواء، ومحاولتها التدخل والمساعدة، يشعر أنها فقدت الثقة فيه. 

وهكذا اختلافات كثيرة ، تجعل الرجل أكثر راحة مع أصدقائه، والمرأة تجد دعم وتفهم أكبر من صديقاتها، ولو فهم كل منهم لغة المريخ والزهرة وتعامل مع الطرف الآخر بلغته الخاصة، لتجاوزنا الكثير.

 

رواية عالم صوفي – جوستاين غاردر

 

روايات جميلة للقراءة

 

أهمية الرواية تكمن في تبسيطها للمذاهب الفلسفية القديمة والحديثة، فتدور الأحداث حول صوفي المراهقة التي تعيش مع حيواناتها الأليفة ووالدتها ورجل غامض اسمه ألبرررتوكونكس، وتتلقى صوفي رسائل غامضة مثل (من أنت؟ ومن أين جاء العالم؟)، ثم مجموعة أوراق بها دروس فلسفية، تشرح الفلسفة الوجودية وفلسفة العصور الوسطى.

 فيما يبدو أنه تبسيط للمذاهب الفلسفية، ورسالة واضحة أن الفلسفة هي الوحيدة التي يمكنها تقديم الإجابات عما يحدث حولنا.

الرجل الغامض يظهر في هيئة رهب كنيسة قديمة، ويعلمها الفلسفات المختلفة لتندمج الفلسفة مع الرواية، لتصبح من ضمن  روايات جميلة للقراءة حول تاريخ الفلسفة.

 

رواية هيبتا رواية – محمد صادق

 

هيبتا

 

من ضمن افضل ترشيحات كتب للقراءة، أعرف أنك قد تتعجب من تضمينها بالمقال، ببساطة ليس كل بسيط تافه، فهي السهل الممتنع، رواية مناسبة للمبتدئين، سلسلة ستروق لهم، وبنفس الوقت ستساعدك على تفهم مشاعرك، وتقبل مراحل هيبتا السبع التي ستمر على قلبك.

فهي روايات جميلة للقراءة تشبهك كثيًرا الأن، ستجد بها طفولتك ومراهقتك وشبابك، وستجد بها ثلاثيني أعرج محبط يرضى بمن تأنس وحشته حتى لا يبقى وحيدًا، ولكن عندما قابل الحب الذي عرفه من أول لحظة تغيير كل شيء.

 

رواية قصة مدينتين – تشارلز ديكنز

 

 

سوف تستمتع بـ روايات جميلة للقراءة تدخلك إلي عالم ديكنز رائد الأدب الإنساني، وفارس الأدب الإنجليزي، يعتبرها البعض رواية تاريخية تؤرخ للثورة الفرنسية، تدور الأحداث بين لندن وباريس.

من خلال الأحداث يسجل لنا موقفا واضحًا أن الممارسات الطبقية ضد الطبقات الكادحة قاسية أكثر مما يحتمل العقل، أما ماحدث بعد الثورة الفرنسية عندما أصبحت المقصلة هي الإجابة الوحيدة ، العدل غائب والدم يلطخ الجميع، أعمال وحشية لا يشفع لفاعلها أنه من الثوار.

أبطال الرواية تشارلز أفريمند، البطل الذي تخلى عن أملاكه في فرنسا ليعيش بانجلترا بلقب عائلة والدته حياة عادية، حتى يتقابل مع قدره الأول، محامي عبقري سكير فاشل يدعى سيدني، وقدره الثاني فتاة جميلة تدعى لوسي، لتتشابك الأحداث بشكل فريد لتكتشف أن لا يوجد شخص بريء تمامًا، ولا مذنب تمامًا. 

 

رواية الجريمة والعقاب – دوستويفسكي

 

 

 

تعد من افضل روايات الفانتازيا  فالأدب الروسي درة الأدب العالمي، وهذا الكاتب اشتهر بقدرته الفائقة على تحليل النفس البشرية، وتقديم تحليلات عميقة وفلسفية بالمواقف الحياتية والسياسية، قدم روايات عظيمة كالأبله والأخوة كارامازوف.

لا أرى الرواية قاسية تشائمية كما يراها البعض، فهي تعد من ضمن روايات جميلة للقراءة، على العكس هي فط تقول أن لكل جريمة عقاب والعقاب يخلص نفسك، تدور الرواية حول طالب حقوق يعاني الفقر المدقع، يقتل عجوز مربية وشقيقتها.

لأن خوفه سيطر عليه لم يسرق إلا أشياء بسيطة، وحام حول جريمته بعد ذلك مما لفت الأنظار له، استبدت به الحمى والألم والخوف، قابل سونيا الفتاة التي أصبحت عاهرة بسبب فقر أسرتها، ولكنها شغلت قلبه ليطهرهم الحب والعقاب.

 

المصادر: 

 

هدى سعيد
هدى سعيد

صدر لي كتاب مدينتنا غير الفاضلة ارحلي،
ورواية يسار،
ورواية ناجي وهن
دارسة للصحة النفسية، وأحاول تقديم تفسيرات انسانية لما يحدث حولنا
فازت قصتي القصيرة ليلى بمهرجان همسة الدولي 2020

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر