يبحث جميع قراء الإسكندرية عن مكتبات ليشتروا الكتب التي يبحثون عنها، ولكن معظم مكتبات الإسكندرية لا تحظى بشهرة مكتبات القاهرة. 

لذلك خصصنا هذا المقال ليحتوي على قائمة بأفضل المكتبات، ونذكر فيه ما يميز كل مكتبة عن الأخرى. فهناك مكتبات تتميز بخدمة التوصيل إلى المنازل، وثانية تمتاز بكتبها النادرة، وأجملهم مكتبة الإسكندرية التي تمتاز بأنها… مكتبة الإسكندرية أليس هذا كافيًا؟  

الكثير من هذه المكتبات شهرتهم محدودة للغاية والذين يعيشون في الإسكندرية نفسهم سيتفاجئون بالمكتبات المذكورة.

دليلك لأفضل المكتبات في الإسكندرية: 

١. مكتبة الإسكندرية

لا يمكن أن نتحدث عن المكتبات في الإسكندرية دون أن نتحدث عن “مكتبة الإسكندرية” فهي أقدم مكتبة حكومية في العالم القديم. 

تُعد مكتبة الإسكندرية من أحدث وأبرز الصروح الثقافية في مصر والعالم، أنشئت لكي تعيد أمجاد مكتبة الإسكندرية القديمة التي كانت منارة للعالم كله منذ نحو ألفي سنة. 

تقع المكتبة على ساحل البحر المتوسط في منطقة الشاطبي، وتضم أكثر من ٨ ملايين كتاب، والمكتبة الحالية هي إعادة إحياء للمكتبة القديمة والتي كانت أكبر مكتبات عصرها، ويعتقد أنّ بطليموس الثاني هو من أمر بتأسيسها في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، وأنّ عدد الكتب التي احتوتها قد بلغ ٧٠٠٠٠٠٠ مجلّد.  

فبالإضافة إلى المكتبة الرئيسية، تحتوي مكتبة الإسكندرية على ست مكتبات متخصصة وهي: مكتبة الفنون والوسائط المتعددة، مكتبة طه حسين لضعاف البصر، مكتبة الطفل، مكتبة النشء، قسم التبادل والأرشيف، وقسم الكتب النادرة. كما أُنشئت المكتبة الفرنكوفونية نتيجة للإهداء الضخم الذي حصلت مكتبة الإسكندرية عليه من مكتبة فرنسا الوطنية. 

ومكتبة الإسكندرية ليست مكان للكتب فقط فإن يقام فيها الكثير من النشاطات للأطفال والمراهقين بالإضافة إلى الحفلات الغنائية.  

٢. مكتبة بيت الكتب

للمكتبة فرعان فقط في جليم وكامب شيزار، ولكن من مميزات مكتبة بيت الكتب أن هناك خدمة توصيل للمنزل في جميع أنحاء مصر عبر الموقع. وهناك عروض في معظم الأحيان. وتعقد حفلات توقيع من وقت إلى أخر. وتحتوي مكتبات بيت الكتب على كتب لا يخطر بذهنك أنها بها مثل الكتب الفنية وبعض الكتب التاريخية القديمة.

 

  • الموقع: http://thebookhome.com/ 
  • عناوين الفروع:  فرع جليم: 1 ش زهران رشدي (متفرع من طريق الحرية بعد مصر للطيران و امام بنزينة غازتك ) – ناصية الشارع محل نيو لوك للملابس ت / 5822660 -01067274880
  • فرع كامب شيزار: تاني شارع بعد النفق – ناصية الشارع كافية شحتوت وبيك آند جو – مبني رقم 2 من الكورنيش – ت /5925297

 

٣. مكتبة عصير الكتب

إنها تابعة لدار عصير الكتب للنشر والتوزيع. للمكتبة ٣ فروع في محافظات مختلفة: الإسكندرية، الدقهلية، والشرقية. 

الفرع الوحيد في الإسكندرية في سموحة تحديدًا. وأيضًا يوجد لديهم خدمة التوصيل للمنازل في جميع أنحاء مصر. وأحيانًا يكون هناك خصومات على بعض الكتب. هناك ميزة خاصة جدًا لمكتبة عصير الكتب فهي تنشر بعض الكتب للتحميل مجانًا.

  • الموقع: www.Aseeralkotb.com 
  • عنوان: سموحة شارع اسماعيل سري خلف مدارس سيدي جابر بنين امام كافيه سمايل

٤. مكتبة القلعة

تتميز هذه المكتبة بحفلات التوقيع المميزة والورش التعليمية القيمة في بعض المجالات مثل الدوبلاج والمونتاج. يوجد في المكتبة كتب متنوعة في جميع المجالات وقسم خاص بكتب الأطفال. هناك ركن هادئ للقراءة أو المذاكرة مع احتساء القهوة بهدوء.   

  • العنوان: ١٥ شارع علي باشا ذو الفقار، كفر عبده، الإسكندرية
  • تليفون: / 01097908076

 

٥.  مكتبة دار المعارف

تأسست مكتبة دار المعارف عام ١٨٩٠. فهي أساسها دار نشر وتميزت بنشر سلاسل مثل سلسلة المغامرون الخمس. 

طرحت مكتبة دار المعارف فكرة جديدة ومختلفة هذا العام، فالفكرة تعتمد على التبادل فيذهب شخص يشتري كتاب المذكرات الفارغ ويملئ الكتاب وأفكاره وكتاباته ثم يذهب يبدل كتابه بكتاب شخص آخر.

 الجميل أن المكتبة متوفر بها بعض ألغاز المغامرون الخمسة. 

توفر المكتبة جميع كتب مصطفى محمود وطه حسين كما توفر كتب مميزة للأطفال.

  • العنوان: 42 ش سعد زغلول، محطة الرمل
  • التليفون: 4853055

٦. مكتبة الشبكة العربية للأبحاث والنشر

 تأسست الشبكة العربية للأبحاث والنشر في عام ٢٠٠٧. للمكتبة فروع في بعض الدول العربية مثل: مصر، لبنان، السعودية، والمغرب. 

تهتم بالأطروحات والدراسات الفكرية والفلسفية، ومكتبها الرئيسي في بيروت. 

أصدرت الشبكة خلال أربع سنوات حوالى ١٠٠ عنواناً موزعين على موضوعات مختلفة تتراوح بين الموضوعات السياسية والدينية والثقافية والاجتماعية والفلسفية وتتميز جميعها بجرأة أفكارها وجدّة طروحاتها، لذلك تحرص الشبكة دائماً على انتقاء مصادر منشوراتها. 

وبالإضافة إلى التزامها بنشر كتب عربية لمؤلفين مشهورين من جهة ومبدعين من جهة أخرى، تتبع الشبكة العربية للأبحاث والنشر سياسة ترجمة كتب أجنبية إلى اللغة العربية خصوصاً ما يفيد منها القارئ العربي، ويساعد على بناء جسور بين الحضارات. 

إن هدف الشبكة العربية للأبحاث والنشر هو إيصال نداءها إلى القرّاء العرب بمختلف أعمارهم ومستوياتهم واهتماماتهم العلمية والسياسية والثقافية، ساعيةً بذلك إلى توسيع أفق الثقافة وإلى نهضة الفكر العربي.

  • العنوان: 24 ش عبد السلام عارف – سابا باشا – برج الفرات – أقرب لمحطة ترام الهدايا 
  • تليفون: 01205289685

٧. Egyptian American Book Center / المركز المصري الأمريكي

 

تتميز المركز المصري الأمريكي بأنها تبيع الكتب باللغة الإنجليزية في الأغلب مع قليل من كتب اللغة العربية. وهناك كتب رائعة خاصة بالأطفال. يوجد ثلاثة فروع لهذه المكتبة بالإسكندرية في رشدي، كامب شيزار، وزيزينيا. 

تليفون: رقم فرع رشدي/ 5436442

رقم فرع كامب شيزار/ 5929460

رقم فرع زيزينيا/ 5745569

٨. مكتبة الخياط

تتيح خدمة التوصيل في جميع أنحاء مصر. وهي مكتبة غنية بأنواع كثيرة من الكتب باللغة العربية الإنجليزية،  للأطفال والكبار. ويوجد بها أيضا لعب للأطفال تنمي الذكاء.

  • عنوان: مول جرين بلازا سموحة- الدور الاول علوي ممر الفود كورت أمام توكيل الفور سيزون.
  • تليفون: 01003528603

٩. مكتبة ايليت

 

كانت المكتبة في مول سان ستيفانو ثم انتقلت إلى مول زهران حديثًا. يتوفر بالمكتبة سلسلة ما وراء الطبيعة كاملة. ويوجد كتب عديدة متنوعة. وتوصل الكتب إلى المنازل.

  • عنوان: مول زهران الدور الثاني متفرع من ڤيكتور عمانويل
  • تليفون: 01288771963

 

١٠. مكتبة صوفي

تضم المكتبة كتب جديدة وكتب مستعملة بأسعار مناسبة. بالمكتبة كتب صدرت حديثًا وكتب قديمة نادرة. وتقع المكتبة في محطة الرمل حيث الأدب والثقافة. 

  • عنوان: 30 ش النبي دانيال أمام شركة الدولية لأدوات الصيد
  • تليفون: 01126486206

١١. مكتبة سديم

تضم المكتبة العديد من الكتب الروائية بالإضافة إلى الكتب التاريخية وكتب السير الذاتية. تفتتح مكتبة سديم فرع ثاني قريبًا. وتتميز بسرعة توفير الكتب حديثة الصدور. وبها مجموعة ممتازة لكتب الأطفال.

  • العنوان: الإسكندرية 16 شارع الإقبال مدخل برج بنك القاهرة أمام فيلا مدير الامن. 
  • تليفون: 01068217065 

١٢. دكان الكتب

تضم المكتبة كتب مختلفة ومتنوعة. وأهم ما يميز المكتبة توفير سبل الراحة للزبائن فهي توفر لهم الكتب حديثة الصدور وتوصل لهم الكتب إلى المنازل وأيضًا هناك خصومات في بعض الأحيان. وصاحب هذا المشروع مثال جيد الاجتهاد والاصرار.

  • عنوان: ميدان سعد زغلول- محطة الرمل
  • تليفون: 01276315795 /01276312327

 

المصادر: 

فرح فتحي
فرح فتحي

كاتبة مصرية من مواليد الإسكندرية عام 2003 م، طالبة ثانوية عامة، تحب الكتابة بكل أنواعها: قصص قصيرة، روايات، سيناريوهات، ومقالات. تحب القراءة، السينما، الموسيقى، الطبخ، والسفر. تحلم بكتابة فيلم يؤثر في جميع القلوب والبيوت.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر