أنا عشقت

كتاب أنا عشقت

محمد المنسي قنديل

رواية تجسد لنا الواقع المصري قبل اندلاع ثورة ٢٥ يناير، وقد نجح قنديل أن يُجسد ذلك الغضب المكبوت والأمل المفقود داخل الشعب في شخصيات رواياته.

رقم ISBN الدولي: 9789770930977

تايخ النشر: ٢٠١٢

دار النشر: دار الشروق

نبذة عن أنا عشقت

من منا لم يسمع أغنية الشيخ سيد درويش أنا عشقت والتي ألفها يونس القاضي، ليُطعم من خلال كلماتها معاني الأسى والغرام، ولكن قلما وجد من يفهم ويعيّ تلك الكلمات ذات المغزى والمعنى المُتأصل عن عذاب الحُب والأحبة.
تدور رواية أنا عشقت في فلك العشق، وقديمًا قيل: أن العشق هو الشوق والتعلق، وشدة التعلق بالشيء يورث الجنون والهيام به.

وهذا ما حدث مع أبطال رواية أنا عشقت لمحمد منسي قنديل والذي برع في تجسيد معاني الحب والعذاب الذي يولده ذلك الحُب، بداية من “ورد” التي تركض خلف حبيبها “حسن” في المحطة وتظل منتظرة إياه بالأيام والليالي علّ وعسى أن يعود، حتى يظن الناس أنها ماتت أو تجمدت أو صارت روحًا تحوم في المكان، ثم لا يلبث الناس أن يتقصوا حكاية تلك الفتاة المسكينة التي تنتظر حبيبها،

فيتأكد الجميع أنها ما زالت حية ولكن على أمل أن يعود حبيبها مجددًا في يوم من الأيام، فيتعاطف معها الشاب “عليّ” وهو بطل روايتنا “الشاب الراوي” يروي لنا الأحداث، وهو لا يقدر على كتمان حبه لتلك الفتاة –ورد- التي تنتظر حبيبها “حسن”، فيعقد العزم على أن يذهب إلى القاهرة بحثًا عن “حسن” وإعادته لورد حتى تسترد حياتها مرةً أُخرى.

والغريب أن “عليّ الراوي” علم ما هو الحُب بسهولة، فالحب والأنانية لا يجتمعان، وأساس الحُب تضحية العاشق في سبيل من يُحب، وكانت التضحية من نصيب “عليّ” الذي ضحى بكل شيء فداءً لورد.

في رواية أنا عشقت وأثناء توجه “عليّ” لمصر رأى عوالمًا أُخرى، وحيوات متفرقة، وخلف كل باب ألف حكاية وحكاية، وكل تلك الحكايات والقصص ركيزتها الأساسية هي العشق والحب، بين من يعشق إنسانًا، ومن يعشق المال والسلطة، اجتمعت كل تلك القصص حول ركيزة العشق اللا-محدود، وكيف ينتهي ذلك العشق بصاحبه؟ وغالبًا لا ينتهي العشق على خير حال.

فسترى شخصية “سمية” والتي تعلقت بأستاذها الجامعي الذي لا يحب إلا نفسه، وكيف دمر العشق حياة تلك الفتاة. وسترى شخصية “ذكرى” الفتاة التي انتهى بها الحب إلى طرقات مظلمة، وسترى شخصية والد “ورد” والذي عشق البحر رغم أن بلده لا يوجد فيها بحر، وحين ذهب إلى البحر ظل بجواره حتى الموت، وسنرى والد “حسن” الرجل الذي تعلق وعشق الحرية والأفكار الثورية والماركسية.

سترى في تلك الرواية معنى الحب الذي لا يقتصر على شخصين بل أوسع من ذلك، فالعشق يجمع بين الأشخاص والأشياء، فصدق الكاتب حين قال في روايته: إنه شيء غير إنساني أن تمتلك روحًا تهفو إلى لمسة من الحب و لا تجد من يأبه بها.
كانت رواية أنا عشقت تجسد لنا الواقع المصري قبل اندلاع الثورة، وقد نجح قنديل أن يُجسد ذلك الغضب المكبوت والأمل المفقود داخل الشعب في شخصيات رواياته

أسئلة شائعة عن أنا عشقت

ما هو الزمان في أنا عشقت ؟
تدور أحداث الرواية قبل اندلاع ثورة ٢٥ يناير
ما هو المكان في أنا عشقت ؟
تعدد الأماكن بين المحطة في القرية إلى القاهرة، ومُعظم أحداثها بالقاهرة.
إحدى مساهمات محمد أمجد كرارة

تقييمات و مراجعات كتاب أنا عشقت

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
3 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عصام الزيات
1 شهر

في يوم غائم في البر الغربي فتحت رواية “أنا عشقت” للمنسي قنديل. مددت يدي له ليصحبني في جولة أخرى بعد أن أنهينا جولتنا في البر الغربي. هيأتُ نفسي لعالمٍ مليء بالتفاصيل الجديدة وأدق الأسرار. في جولتنا الجديدة بدأت ألمح التكرار، لا تكرار في الشخصيات أو الأحداث بل في أساس الرواية، حدث غامض لا يمكن تفسيره منطقيًا. في البر الغربي أظهر لنا قنديل فتاةً عصريةً تشبه ملكةً فرعونية يُفتن بها مستكشف الآثار. صباحًا يرى صورتها منحوتةً على جدران المعبد، ثم يحادثها ليلًا في حفل جمعهما. لمحةٌ من التشابه بين أهل الصعيد والفراعنة، يمكن قبولها وإن كانت هى أساس الرواية بالكامل. لكن… قراءة المزيد ..

Hebs Kamel
1 شهر

#مسابقات_رشحلي
#أنا_عشقت
#الكاتب_محمد_المنسي_قنديل
عدد الصفحات ٣٦٨
عن الكتاب
يأخذنا الكاتب الي محطه القطار في احدي المدن بكل تفاصيلها الصغيره والكبيره نتابع تلك العاشقه التي قضي عليها عشقها واحتار في أمرها الجميع فقد فقدت حياتها لفقد حبيبها ويرأف بحالها طالب الطب ويحاول مساعدتها للعوده الي الحياه وفي رحلته يقابل اشخاص عديده لكل منهم قصته اعجبتني تلك القصص للشخصيات الثانويه بالروايه والتي تصل بنا الي النهايه هل سيتم انقاذ ورد؟
الوصف في القصه اصابني ببعض الملل.

Shimaa Muhamad
1 شهر

#ريفيو_رواية_الأيدي_الناعمه يستهويني الكاتب الذي يأسرك من اول كلمة تقرأها له لتكمل قراءة الرواية وانت في غاية الأستمتاع!! فما بالك بمن يرسم البسمه على وجهك من اول قراءة الكلمات ضحكات مابين السطور.. رواية خفيفه لطيفه الا انها تحمل في طياتها الكثير من المواقف الحياتية التي تعايشنها او اخرين ممن يقربون لنا تعايشوها.. تدور أحداث الروايه في بداية ستنيات القرن الماضي حيث كان يتواجد هناك الأمراء وأصحاب السمو.. أثرياء المجتمع الي ان جاءت الثورة وسحبت من هؤلاء سلطتهم والقابهم ليتساوا بغيرهم ويعملوا كغيرهم من الرجال الكادحين.. ليتغيروا ويصيروا لديهم عمل وهدف يعيشون لأجله بدل من ايديهم الناعمه التي لا تعمل شيء.. البرنس… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

معلومات عن محمد المنسي قنديل كاتب التاريخ والتراث الشعبى

معلومات عن محمد المنسي قنديل كاتب التاريخ والتراث الشعبى

معلومات عن محمد المنسي قنديل اذا كنت تبحث عنه فهو من قتل مريم الصافي بصحبة  آدم من طين  ليحضر عشاء برفقة عائشة ويقوم ب  بيع نفس بشرية في وقت  احتضار قط عجوز. هو  طبيب أرياف الذى عانى من  انكسار الروح وقضى  يوم غائم في البر الغربي  في ضوء  قمر على سمرقند وسط  كتيبة...

أفضل الروايات عن الحضاره الفرعونية ومصر الفرعونية

أفضل الروايات عن الحضاره الفرعونية ومصر الفرعونية

عن الحضاره الفرعونية ومن حوار فيلم الأصليين، تأليف أحمد مراد، إخراج مروان حامد: "الحضارة مش شوية آثار ومعابد، الحضارة أدب، فن، فكر... أسلوب حياة! في مصر القديمة قبلنا فهموا أن الخيال هو المفتاح، يعني ببساطة زي ما الأغنية قالت Sky is the limit، الحدود هي السما. شالوا...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
3
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x