أهل الكهف

كتاب أهل الكهف

توفيق الحكيم

مسرحية من تأليف توفيق الحكيم نتابع فيها أهل الكهف الذين يخرجون إلى العالم بعد ثلاثمائة عام فلا يكادون يدركون شيئًا، يتهمون الناس بالجنون ويراهم أهل المدينة قديسين.

تصنيف الكتاب :  توفيق الحكيم | مسرحيات

رقم ISBN الدولي: 9770910

تايخ النشر: 1933

دار النشر: دار الشروق

نبذة عن أهل الكهف


تدور أحداث مسرحية أهل الكهف في أربعة فصول حول فكرة أساسية وهي “صراع الإنسان مع الزمن، وأسباب التعلق بالحياة”، ويتناول “الحكيم” الفكرة في مسرحيته الذهنية من خلال ثلاث شخصيات رئيسية تُغازل المسار الفكري لدى الكاتب، وكل الشخصيات والأحداث مستوحاة من القصة الدينية أصحاب الكهف في القرآن الكريم، واعتمد –الحكيم- على تفسيرات العُلماء كالطبري والزمخشري لنسج أحداث مسرحيته في بناء فنيّ مُترابط.

الشخصيات الثلاثة الرئيسية: الشخصية الأولى هي”يمليخا”- وهو الراعي الذي يؤمن بالمسيح وقام بإيواء الوزيرين في الكهف بعيدًا عن بطش الحاكم “دقيانوس”.

الشخصية الثانية هى “مرنوش”- وهو وزير دقيانوس وقد ساعده في مجازره ضد المسيحيين، إلى أن وقع في حب فتاة مسيحية فآمن بالمسيح وتزوجها، ولمّا علم الحاكم بخبره أراد قتله، ففر إلى الكهف.

والشخصية الثالثة هي “ميشيليا”- وهو الوزير الثاني للحاكم المُتعصب، وقد اعتنق المسيحية، ووقع في حب القديسة “بريسكا” ابنة دقيانوس، ولما علم الحاكم بذلك أراد أن يبطش به، ففر إلى الكهف بصحبة الراعي وكلبه “قطمير”.

يستيقظ الثلاثة بعد مرور ٣٠٠ عام دون أن يدروا، ظانين أنهم لبثوا ثلاثة أيام، فيأخذ الراعي النقود ليشتري الطعام، فيقابل فارسا ًيحمل صيدًا، فيعرض الراعي عليه النقود مقابل الصيد، فيحسبه الفارس قد اكتشف كنزًا يعود لزمن “دقيانوس”، فيذهل الراعي ويعود إلى الكهف ليخبر رفيقيه، فيساور الشك ثلاثتهم بعد أن لاحظوا هيئتهم الشعثة غير المهندمة، فيحسبوا أنهم ناموا لمدة شهر واحد فقط، وينتهي الفصل باحتشاد الناس عند الكهف، وإرسال العائدين الثلاثة للملك بعدما عرف بخبرهم.

يدور الحوار في القصر بين الثلاثة العائدين من النوم وبين ملك طرسوس وقد رحب بهم، فيستأذن كلٌ من “يمليخا” و”مرنوش” ليذهب كل منهما للاطمئنان على مقتنياته، يذهب الراعي ليتفقد أغنامه فلا يجد أغنامه ولا بيته، فيُخبر الوزير “مرنوش” بأنهم ليسوا في زمانهم، ولكنه لا يُصدقه، فيعود الراعي إلى الكهف وحيدًا بعدما لم يبقَ له في ذلك الزمان شيئًا.

يكتشف الوزير “مرنوش” أن زوجته وابنه ماتا منذ ٣٠٠ عام، وأن بيته هُدم وبني فوقه السوق، فيذهب إلى “ميشليا” المُنتظر لحبيبته “بريسكا” في بهو القصر، فيخبره بأن عليه العودة معه إلى الكهف فليس له أي شيء هنا، ولكن “ميشليا” لا يصدقه. وحين يُقابل “بريسكا” يكتشف أنها ليست القديسة التي أحبها، وإنما حفيدتها وتشبهها جداً فقط، فيحاول أن يُعبر عن حبه لها، لكن ها تقبله؟ هل سيتمكن ثلاثتهم أن يعيشوا في زمن غير زمنهم؟

ترى ماذا سيحدث لهم، هذا ما ستعرفه عندما تقرأ مسرحية الحكيم العبقرية أهل الكهف ذات الفلسفة بفكرتها وطريقة معالجته العظيمة لقصة تاريخية مصدرها القرآن الكريم ومن خلالها نتابع صراعًا بين الإنسان والزمن والتاريخ، وأن لا مهرب من الزمان.

أسئلة شائعة عن أهل الكهف

ما هو الزمان في أهل الكهف ؟
ما قبل 300 عام في عهد دقيانوس أي عام 249م إلى 251م، وما بعد عهده بـ 300 عام
ما هو المكان في أهل الكهف ؟
تعددت الأماكن؛ المكان الرئيسي هو الكهف، وهناك أماكن ثانوية كالقصر والسوق
إحدى مساهمات محمد أمجد كرارة

تقييمات و مراجعات كتاب أهل الكهف

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
0 مراجعات و تقييمات
Inline Feedbacks
View all comments

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

إليكم 7 من افضل كتب التاريخ المصري ومعلومات مهمة عن تاريخ مصر القديمة

إليكم 7 من افضل كتب التاريخ المصري ومعلومات مهمة عن تاريخ مصر القديمة

حديثنا اليوم سوف يكون حول افضل كتب التاريخ المصري القديم منها والحديث، فدائمًا ما نسمع مقولة هامة وهي الأمة التي ليس لها ماضِ لا تمتلك حاضر أو مستقبل، ولذلك فإن التاريخ الذي تخلفه الأمم لأبنائها هو الركيزة الأساسية التي يرتكز عليها جميع الأجيال القادمة. ولا ننكر...

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

أفضل 8 روايات كلاسيكية عربية، خالدة لا زمنية تأخذك في رحلة زمنية

أفضل 8 روايات كلاسيكية عربية، خالدة لا زمنية تأخذك في رحلة زمنية

هناك مقولتان شهيرتان للكاتب الإيطالي إيطالو كالفينو يتحدث فيها عن أسباب وجوب قراءة الأعمال الكلاسيكية، يقول فيها:  "الكتاب الكلاسيكي هو كتاب لا ينتهي أبداً من البوح عما بداخله" "روايات كلاسيكية عربية هي تلك التي تُحدث تأثيراً خاصاً، فارضة نفسها كشيء لا يمكن أن يٌنسى...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x