الطنطورية

كتاب الطنطورية

رواية عائلية تاريخية. تحمل الكثير من حسرة تتمثل في علاقة الأم المشحونة بأطفالها المنفيين. “الطنطورية” هي ذكرى بين يديك، تاريخ كامل ، ولا يمكنك أن لا تشعر بأنك جزء من هذه الذاكرة الجماعية

تصنيف الكتاب :  أدب و روايات

رقم ISBN الدولي: 9789770928295

تايخ النشر: 2010

دار النشر: دار الشروق

نبذة عن الطنطورية

فلسطين. بالنسبة لمعظمنا ، تعيد الكلمة إلى الأذهان سلسلة من الصور المشوشة والمجازر ، ومخيمات اللاجئين ، وقرارات الأمم المتحدة ، والمستوطنات ، والهجمات الإرهابية ، والحرب ، والاحتلال ، على ما يبدو حلقة لا نهاية لها من الموت والدمار. . هذه الرواية لا تبتعد عن مثل هذه الصور المؤلمة ، لكنها أولاً وقبل كل شيء قصة إنسانية قوية ، تتبع حياة فتاة صغيرة من أيامها في قرية الطنطورة في فلسطين حتى فجر القرن الجديد.

تبدأ هذه الرواية بصورة غامضة، رومانسية و مؤلمة تنذر بصورة غنائية للحياة على الساحل الفلسطيني. تُزرع بذور القصة ونتوقع بفرح قصة حب وتقاليد وحداثة محورها المرأة تدور أحداثها في هذه الجنة وتُروى بصوت شاعر.

من خلال إثارة شهيتنا لهذه الحكاية ، من خلال إظهار أن قصة هذه الفتاة تستحق أن تروى كما أنها تستحق العيش ، لنجد أنفسنا نشهد آلامًا وخسارة مريرة عندما مزقت النكبة هذا المستقبل. نرى للآمال المدمرة ، و الحقائق الأكثر بشاعة ، الحقائق التاريخية ، أن سكان المدينة يتم إخراجهم من منازلهم من قبل الجنود الذين سرقوا كل مايملك هؤلاء السكان ، وجعلوا الرجال يصطفوا في صفوف ثم وذبحوهم.

أن الشاهد والضحية اللذان نحدق من خلال أعينها في هذه الكارثة هي فتاة تبلغ من العمر أربعة عشر عامًا

نشارك في الأحداث، ونراهم من خلال عقل رقية غير المتعلم ولكنه ذكي للغاية ، حيث تحاول فهم كل ما حدث لها ولأسرتها. معها نعيش حبها لأرضها وشعبها. نشعر بألم الخسارة المتكرر والشتات وسوء التفاهم عبر الأجيال ؛ وفوق كل شيء ، نتعرف على روحها البشرية التي لا تقهر.

واقعية سرد رقية تخطف الأنفاس. ومايجعلها أكثر تأثيرا هو حقيقة الأحداث التي تشكلها. بينما نقرأ نكتشف أننا أصبحنا جزءًا من عائلة رقية ، وسيظل صوتها معنا لفترة طويلة بعد إغلاق الكتاب.

واحدة من أفضل روايات رضوى عاشور. رواية عائلية تاريخية. تحمل الكثير من حسرة تتمثل في علاقة الأم المشحونة بأطفالها المنفيين. “الطنطورية” هي ذكرى بين يديك، تاريخ كامل ، ولا يمكنك أن لا تشعر بأنك جزء من هذه الذاكرة الجماعية! رويت رضوى عاشور ، وألقت عليك مسؤولية حمل هذه القصص – وبالتالي هذا التاريخ والذاكرة – في حياتك. لا يمكنك أن تشعر إلا أنها جزء من هويتك .. وتاريخك الخاص .. وأنك أيضًا تنتمي إلى مكان يسمى “الطنطورية” في فلسطين.

أسئلة شائعة عن الطنطورية

ما هو الزمان في الطنطورية ؟
تتبع الرواية رقية منذ كان عمرها ١٣ عام، سنة ١٩٤٧ عندما أجتاح عصابات صهوينية مسلحة قرية الطنطورة، وارتكبوا المجزرة المعروفة بمجزرة الطنطورة، مما أدي لهروب أهلها للبنان كلاجئين، ونتابع إجتياح إسرائيل للبنان. وتستمر الأحداث حتى تصير رقية جدة لها أحفاد.
ما هو المكان في الطنطورية ؟
قرية الطنطورة، قرية فلسطينية تقع الي الجنوب من مدينة حيفا. ثم ننتقل إلي لبنان حيث تعيش رقية حتي تصبح جدة.
إحدى مساهمات iRead Team

تقييمات و مراجعات كتاب الطنطورية

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
4 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ضحى والي
9 شهور
التقييم :
     

دائمًا ما تفاجئنا الكاتبة العبقرية رضوى عاشور بنقل لنا التاريخ مُحمل بالإنسانية والعواطف، تجبرك على ان تنظر إلى ذلك الحدث التاريخي بنظرة إنسانية، بنظرة حسرة تجعلك تتخيل نفسك ماذا كنت ستفعل وكيف سيكون حالك إن كنت مكان شخصيات الرواية. استمتعت وتخيلت كثيرًا خلال قراءتي، سألت نفسي ماذا لو لم يحدث كل هذا، ماذا لو لم يسلب منهم أحلامهم وبيوتهم ووطنهم، كيف سيعيشوا فيه وتختلف حياة تلك الشخصيات، كيف تحملوا الم ودموع الغربة الدائم الذي لا يعلم احد سوا الله متى ستنتهي.. لقد نجحت رضوى عاشور كالعادة في ان تجعلنا جزء من الشخصية نشعر بما تشعر به ونحلم احلامها. الطنطورية ليست… قراءة المزيد ..

عبدالرحمن حسين
8 شهور

ا

عبدالرحمن حسين
8 شهور

هل زارت رضوى فلسطين؟ هل عاشت المجازر و المذابح التي دارها الصاهينة في فلسطين و لبنان و نجت منها لتحكي لنا عن بشاعتها؟ كيف إذا نقلت لنا كل هذا بين طيات كتابها؟ كيف استطاعت أن تصف لنا الجغرافيا الفليسطينية كأنها تصف دورها التي سكنت فيه طول عمرها؟ و إن كانت قد نقلت عن حكايات زوجها، فكيف للناقل أن يصف كما يصف العالم؟ تحكي رضوى في روايتها عن صبية طنطورية في بداية الإحتلال الصهيوني و تحكي عن المذابح اللاتي ارتكبوها في حق الفلسطينيين و أهلها على مر السنين. و كيف أدى الصراع السياسي إلى تفرقة أسرة الصبية و اختلافاتهم. تحكي لنا… قراءة المزيد ..

Shimaa Muhamad
2 شهور

مرت أعوام على قرائتي للطنطَورية ولكنها أثرت في قلبي وادمعت عيني فكانت اولى تجاربي في قراءتي الحبيبه ❤️ رضوي عاشور فقبل قراءتي لم أعلم ماهي الطنطوريه بل انغمست في قرائتها وتعلقت بشخصياتها وخصوصا شخصية (رقية) بطلة الرواية وهي اصل مسمى الرواية فهي المرأة الطنطوريه نسبة الي قرية الطنطورة الواقعه على الساحلالفلسطيني جنوب حيفا.. تعرضت هذة القرية لمذبحة من العصابات الصهيونية عام النكبه ١٩٤٨لتقحمنا الكاتبه في بيوت الطنطورين وخصوصا بيت رقيه التي فقدت في تلك المذبحة ابيها واخويها.. “الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينيه والمذابح التي أقيمت وراح ضحيتها مئات الالاف من الشهداء الرجال والنساء والأطفال الفلسطينين الذين كانوا ومازال ا لديهم روح المقاومه… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

7 كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠

7 كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠

صديقي العزيز قارئ  المقال، لعلك تعرف أنك بعد الثلاثين شخص يختلف كثيًرا عن هذا الذي عرفته من قبل وكثيراً منا يبحث عن كتب مفيدة للقراءة، ستشعر وقتها أن حياتك خطاب أكثرت به الأخطاء، وتتمنى لو بإمكانك تمزيقه وتبدأ من جديد. ولأن هذا غير متاح سأحاول أن أساعدك بالكلمة التي...

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

12 من أشهر كتب السير الذاتية تعد خرائط نفسية لشخصيات مشهورة

12 من أشهر كتب السير الذاتية تعد خرائط نفسية لشخصيات مشهورة

كتب السير الذاتية من أهم الكتب التي قد تبحث عنها و في هذا المقال لن نتحدث عن كتب عادية، تحصي كلمات وأحرف ليس إلاّ. بل نحن بصدد التعرف على خرائط نفسية، ومسارات زمنية لأشخاص تركوا بصمة على جدار الزمن تأبى إلا أن يخلدها التاريخ.  مسارات إيجابية كانت أم تشوبها السلبية،...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
4
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x