حكاية فرح

كتاب حكاية فرح

عز الدين فشير

حكاية فرح رواية اجتماعية نفسية، هى حكاية كل فتاة فقدت حقها فى التعبير عن احساسها بالوجع، هى حكاية كل فتاة تعرضت لانتهاك حقوقها البسيطة فى طفولتها، والتعامل بفطرتها السليمة. هى جرس إنذار لكل أب وأم فى عدم البخل بالحنان على بناتهم. .

رقم ISBN الدولي: 9789770937044

تايخ النشر: ٢٠٢١

دار النشر: دار الشروق

نبذة عن حكاية فرح

تبدو حكاية، حكاية فرح، غريبة نوعا ما لمن يصم آذانه عن سماع الحقيقة، ولمن يُعمى بصره عمدا عن رؤيتها، ولمن ُيلجم لسانه من أجل كذبة لطالما خدعنا أنفسنا بتصديقها، وهى الحفاظ على الرباط الأُسرى وحماية الأولاد من التشتت، والعيش تحت مظلة أسرة منفصلة داخليًا ومرتبطة ببعضها خارجيًا.

حكاية فرح هي حكاية كل فتاة قد تكون تعرضت للقهر والظلم وعدم المساواة، أو تعرضت لنبذ رأيها، والقسوة الشديدة فى تربيتها، وكبح فطرتها الطفولية، وخوفها الدائم من طرح تساؤلات عن أبسط الأمور التي تجهلها عن تكوين جسدها، والإضطرابات التى تواجهها فى مرحلة المراهقة، وما ينتُج عنها من تغيير فى مشاعرها واحساسها تجاه نفسها، وتجاه عائلتها، وتجاه الرجُل فى حياتها سواء كان والدها أو أخوها أو حتى زوجها.

عند قراءتك لرواية حكاية فرح ستضطرب مشاعرك نحوها، وستصيبك الحيرة في الحكم عليها. تارة ستشعر بالشفقة عليها، وتارة أخرى ستشعر شعور القاضى، الذى يُصدر حُكما مسبقا عليها، ويتناسى روح القانون فى اصدار حُكمه عليها، ثم يُراودك شعور الحنان عليها، لأنها لم تجد من يوجهها إلى الطريق الصحيح، لم تجد من يسمعها ويتقبلها كما هى، لم تعثر على من يتفهم عقليتها، بل فشل الجميع فى احتوائها وكان أول من فشل فى أداء هذه المهمة والدتها.

تعتبر الرواية صرخة مُدوية لحياة الأنثى فى بعض الأُسر التى تقتُل فطرة الفتاة مع سبق الإصرار والترصد. وتتعرى أمامنا حقيقة ما يحدث داخل الأُسر المصرية من كبت لمشاعر الفتيات.استطاع الكاتب “عز الدين شكرى فشير” التعبير عن أدق التفاصيل فى حياة المرأة من مرحلة الطفولة، مرورًا بمرحلة الشباب ووصولًا لمرحلة الشيخوخة.

تبدأ أحداث الرواية بوصف حياة “زينب” والدة “فرح”، وما تواجهه فى حياتها من صراعات، وتحمُلها مسئولية تربية ثلاثة أطفال وحدها فى ظل غياب زوجها، وسفره إلى الكويت. شخصية زينب هي نموذج المرأة المصرية التى حرمت نفسها من أبسط أمنياتها فى الحياة، وكدست كل وقتها من أجل تربية أبنائها فقط وتنازلت عن جميع حقوقها، بل إنها أدت واجباتها تجاه زوجها على أكمل وجه.

زينب شخصية قوية، صارمة فى اتخاذ قرارتها، وذلك حين قررت العودة للمنصورة، والمُكوث بها وترك زوجها فى الكويت .عندها قدرة فائقة فى اختيار الوقت أيا كان توقيته لتنفيذ القرار.تتطرق الرواية إلى ما تُواجهه المرأة من قهر وجفاء المعاملة الزوجية، والمُثابرة والإصرار على مُواجهة مصاعب الحياة وحدها، حتى لو كلفها هذا التخلى عن طموحها وأحلامها، وتبدو هذه الأحلام بسيطة جدا كالإستقرار والإحساس بالأمان.

تنتقل الرواية بعد ذلك إلى “فرح”، فتنقل لنا مراحل حياتها منذ الطفولة، وماتتعرض له من حرمانها من حنان والدتها عليها، ومُعاملتها على أنها حجر أو جماد فى المنزل لا يحق لها أن تسأل عن أبسط التغيرات التى يتعرض لها جسدها، ولا يحق لها الإعتراض على كل ما يُصب نحوها من أوامر واجبة التنفيذ. وشعورها بغربة قاتلة وسط عائلتها، كما أنها لا تملك حرية التعبير فى إبداء رأيها أو حتى الإعتراض على ما تتعرض له من ظلم وعدم تفهم وقسوة وسوء معاملة.

طرحت الرواية عدة قضايا شائكة مثل: القضايا الدينية، ونظرة المجتمع للحجاب والنقاب، ومدى التغير السريع من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، بل إنها طرحت بعض التساؤلات، هل الدين معاملة أم مجرد زى ومظهر خارجى فقط؟ هل الدين يكمن بداخلنا ونعبر عنه بأخلاقنا ومعاملاتنا وتأدية الفروض أم أنه مجرد شكل اجتماعى يتباهى به البشر دون إدراك مكنونة الحقيقى؟

عرضت الرواية نماذج متنوعة للذكور. مختلفين فى التفاصيل، ولكن العامل المُشترك بينُهم، هو سيطرتهم على الأنثى، وجهلهم بمشاعرها، وتجاهُل احساسها بالألم والوجع، وفرض قانون الاعتمادية عليها أيا كانت قوة تحملها واحتمالها لذلك. هذه النماذج متواجدة بشكل كبير فى مجتمعنا الشرقى.

تبدو نهاية الرواية صادمة، لكنها مُفعمة بالأمل.

السرد ممتع ومميز. يوضح لنا قبح المجتمع الذكورى الذى نعيش فيه، والذى يُفضل دائما الذكر عن الأنثى.اللغة منفردة، متفردة بجميع مفرداتها، قريبة منا، والجمل الحوارية معبرة عن حياة الأسرة المصرية بشكل كبير للغاية. برع الكاتب والروائى عز الدين شكرى فشير فى التعبير عن مشاعر المرأة بمنتهى الصدق، وتجسيد وجعها وقهرها واحتياجها للحب ولشريك الحياة.

كما نجح فى رسم صورة كاملة لكل التغيرات التي تطرأ على المرأة منذ ولادتها من تغيرات فسيولوجية وهرمونية ونفسية. حكاية فرح رواية اجتماعية نفسية، بطلتها مركبة أو معقدة نوعا ما، نتيجة لتربيتها الخاطئة. هى حكاية كل فتاة فقدت حقها فى التعبير عن احساسها بالوجع، هى حكاية كل فتاة تعرضت لانتهاك حقوقها البسيطة فى طفولتها، والتعامل بفطرتها السليمة.

هى جرس إنذار لكل أب وأم فى عدم البخل بالحنان على بناتهم .حكاية فرح من وجهة نظرى هى رسالة لكل الآباء والأمهات باحتواء بناتهم، وعدم معاملتهم على أنهم درجة ثانية أو أنهم تحصيل حاصل فقط أوأنهم مجرد رد فعل فقط لأفعالهم، وأن الأمومة هى أسمى وأنبل شعور فى الوجود، وأنه غريزة المرأة منذ بداية الخليقة إلى أن تنتهى رسالتنا على الأرض.

أسئلة شائعة عن حكاية فرح

ما هو الزمان في حكاية فرح ؟
-
ما هو المكان في حكاية فرح ؟
-
إحدى مساهمات مروة محمد

تقييمات و مراجعات كتاب حكاية فرح

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
0 مراجعات و تقييمات
Inline Feedbacks
View all comments

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

5 من أفضل روايات عز الدين شكري فشير الأديب السياسي

5 من أفضل روايات عز الدين شكري فشير الأديب السياسي

عز الدين فشير اسم له ثِقل في عالم الأدب وعالم السياسية، وكان له تأثيرًا كبيرًا على الشباب المصري بعد ثورة الـ 25 من يناير من خلال رواياته، خاصةً رواية باب الخروج. سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من أفضل روايات عز الدين شكري فشير. تعرف ايضاً على أهم اقتباسات عز الدين...

أفضل اقتباسات عز الدين شكري فشير أحد أهم الكتاب المستنيرين

أفضل اقتباسات عز الدين شكري فشير أحد أهم الكتاب المستنيرين

قبل اقتباسات عز الدين شكري فشير، يُعد الكاتب عز الدين شكري فشير من الكُتاب المُستنرين والمُميزين في طرح أفكار وقضايا شائكة. وُلد  فشير في الثاني و العشرين من شهر أكتوبر عام ١٩٦٦. بدأ عز الدين شكري فشير مسيرته الأدبية في عام ١٩٩٥ بصدور روايته الأولى  مقتل فخر الدين "،...

10 مسلسلات مصرية ستتفاجأ أنها مأخوذة عن روايات

10 مسلسلات مصرية ستتفاجأ أنها مأخوذة عن روايات

الرواية هى نوع من أنواع الأدب حيث تسرد أحداث لبعض الشخصيات الخيالية فى أماكن معروفة أو مجهولة على شكل فصول مما يجعل القارئ يتخيل تلك الشخصيات والأماكن الموجودة على الورق وينسجها في ذهنه، من هنا جاءت فكرة تحويل ما يوجد على الورق إلى صورة مسلسلات مصرية على شاشة التلفاز...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر