قمر على سمرقند

محمد المنسي قنديل

رواية تُعد سجلاً حافلاً بالأفكار والقصص الدسمة حول أرض جديدة لم تطأها الرواية العربية من قبل. أرض غضة وغنية بالتراث والأساطير؛ أرض أوزبكستان، حيث سمرقند. حيث يُطل عليها القمر هناك، قمر على سمرقند.

احصل علي نسخة

نبذة عن قمر على سمرقند

المصري محمد منسي قنديل بُناءً على رحلة خاضها لمدينة أوزبكستان، شحنته بذلك الكم من الأفكار والرؤى والاستعارات التي غلف بها روايته الفخمة، فصارت رواية مُترعة بكافة الصور والتشبيهات الحسية والمعنوية.

تدور أحداث رواية قمر على سمرقند حول طبيب مصري اسمه “عليّ” يقوم برحلة إلى أوزبكستان، بغرض السفر لمدينة “سمرقند”، لمُقابلة والد صديقه القديم ضابط الجيش السوفيتي “راشيدوف”، وأثناء تلك الرحلة يُقابل شخصية مُثيرة للجدل “نور الله” والذي يعمل سائق أُجرة، وتبدأ الأحداث والتي تحوي على الكثير من التشويق والمُصادمات والعنف وبعضًا من الجنس.

تجمع رواية قمر على سمرقند في أحداثها أكثر من قصة مُنفصلة لشخصيات الرواية، فنتعرف على قصة الطبيب “عليّ” والذي كان يُعاني من جفاء العلاقة بينه وبين والده الذي كان يعمل ضابطاً بالجيش المصري، وكان من المُقربين للرئيس السادات، ولكن بعد أن توافيه المنية يوصي ولده بالسفر لصديقه الضابط السوفيتي السابق “راشيدوف”، ليعرف منه في نهاية الرواية سراً خطيراً عن والده، فيقطع الشاب تلك الرحلة.

ثم نتعرف أثناء الرحلة على قصة “نور الله” سائق الأجرة، والذي كان يعمل مُفتياً للدولة بعد أن ساعد السوفييت حين غزوا مدينته وجنّدوه لصالحهم، فيحكي عن رحلاته التي خاضها لأغلب دول العالم الإسلامي، كمصر والتي قابل فيها جمال عبد الناصر وقابل أيضًا “سيد قطب”، ثم كيف انتهى بذلك المُفتي الأمر إلى أن يصير سائق أُجرة.

وتتضح أثناء تلك الرحلة تطور العلاقة وتماسكها بين الشخصيتين “عليّ” و”نور الله”، حتى أن “عليّ” يقول في نهاية الرواية عنه: “لم أكن لأتركه، أشعر فجأة أني غير قادر على تركه”، ونتعرف على قصة “لطف الله” صديق “نور الله” والأحداث التي سبقت غزو السوفييت لمدينتهم وكيف تم إعدام الشيخ “النقشبندي” على يد السوفييت، ويسرد الكاتب جرائم “ستالين” في هؤلاء الناس بذلك القطر الإسلامي البسيط،

وكذلك نتعرف على حال مصر وحياة الضباط العسكريين الخشنة سواء داخل أسوار الكلية الحربية أو خارجها مع عائلاتهم قبل وبعد نكسة عام ١٩٦٧.

يسرد الدكتور محمد المنسي قنديل أحداث الرواية بنوع من الجرأة، خاصة تلك الجرأة التي تتعلق بالأمور الجنسية ومشاهد التعذيب والقتل، ولكنه في نفس الوقت يُمتع القارئ بكم كبير من المعلومات التاريخية والتراثية عن تلك البلاد الأسطورية الساحرة، كأنه يُعيد استكشافها مرة أُخرة؛ يستكشف من خلالها قصة “تيمور لانك” وحبيبته “بيبي خاتون”، وكيف انتهت قصة الحب تلك بقتله لها مع عشيقها،

وكيف أن الناس هناك يحاولون التمسك بهويتهم الدينية والتراثية في وجه الأصولية الماركسية والتعسف السوفيتي، فتراهم يستمسكون ببعض من اللغة العربية والزخرفة الإسلامية في مساجدهم والنقوش الأثرية وكتب السيرة، محاولين الحفاظ على هويتهم ضد تيار السوفييت الغاشم.

فرواية قمر على سمرقند تُعد سجلاً حافلاً بالأفكار والقصص الدسمة حول عالم جديد وأرض جديدة لم تطأها الرواية العربية من قبل. أرض غضة وغنية بالتراث والأساطير؛ أرض أوزبكستان، حيث سمرقند. حيث يُطل عليها القمر هناك، قمر على سمرقند

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

تعلقات على "قمر على سمرقند"

  1. “إن الفضيلة ليست مقاومة الغواية، ولكن التعايش معها، فلا أحد يستطيع أن يقاوم طوال حياته، يجب علي الفضيلة أن تجاوردون صراع، إنها تلك العباءات التي نرتديها، والعمائم التي نغطي بها رؤوسنا، الحجة التي نعيش بها في مدينة الغواية”
    في بداية قرائتي للرواية اعتقدت أنها تنتمي لأدب الرحلات، ثم أخذت بعدا سياسيا صريحا، لا أدري أهي وجهة نظر الكاتب أم ماذا؟!
    في البداية ستسافر مع الكاتب من مصر إلي بلاد ماوراء النهر؛ لتتعرف علي معاناة المسلمين مع الاحتلال الروسي وما بعده من حكم عسكري. أجمل مافي الرواية أن الكاتب سيأخذك معه إلي أعماق التاريخ لتتعرف علي شخصيات عظيمة عاشت هناك. وأروع مافيها أيضا هو بطلها حيث أنه شخصية مركبة دائما ماتقوده شهواته، فهو يعيش في صراع نفسي طويل بين الخير والشر وبين نزعته الدينية ومصلحته الشخصية……كما لاحظت ميل للكاتب للتيار الإسلامي علي حساب الأنظمة العسكرية، ولكن إلي متي سنظل بين مطرقة الإسلام السياسي وسندان الأنظمة العسكرية !
    في النهاية قمر علي سمرقند ليست رواية ساحره.إنها سحر علي هيئة رواية. مزيج ممتع في كل شئ. الأشخاص والأماكن والمشاعر سرد متتدفق من وعي عظيم لأديب مخضرم وقلم مداده من تبر أحمد المنسي قنديل.

  2. تبدا الرحلة معروفة من اللحظات الاولي و متحددة الي سمرقند لكن تشاء الاقدار غير ذلك
    ليدخل بطلنا “علي” فى رحلة خاصة فى اوزبكستان و مدنها مع دليله و رفيقه رحلته
    سائق التاكسي غريب الاطوار و الانماط فمنذ بداية الاحداث و انت دائما تتسائل بداخل نفسك
    وتتشوق لمعرفة الكثير عن علي ربما فى البداية و من ثم يخطفنا “نور الله ” اليه و لغرابته و لسر حكايته
    وعن السر وراء اجادته للعربية و ما سبب زيارته للقاهرة فيما مضى ..
    فى بداية الثلث الاول من الكتاب يأخذنا الكاتب من شخصية بطله الاساسي علي ليصبح و كأنه محور الحكاية
    والشخص المستمع والمراقب لما يدور حوله و من خلال علي نتعرف اكثر فى هذا الجزء عن نور الله و حكايته الغريبة
    نخوص فى رحلة عن ماضي نور الله و نري ما هو عليه و كم تحمل شخصيته الكم الهائل من التناقضات و الاختلافات كمدينته التى تجمع بين مختلف الانواع من الاتراك و الروس و الاوزبيك والغجر
    هنتعرف من خلاله علي ازمنه مختلفه و منها حكاية مقتل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه و قصه المصحف الخاص بيه و السر وراء تنقله .سنعرف اكثر عن تيمور لنك الزعيم الطاغي و حلمه فى السيطرة علي العالم و ايضا قصه عشقه من خاتون بيبي
    و سترى الاسكندر الاكبر و سر ندمه

    و بين كل الحكايات نتعرف ع حكايات نور الله و لحظات ندمه و اخطاءه ..نعرف سر زيارة للقاهرة و عن لقاءه السري ب سيد قطب
    نتعرف من خلالها عن الاوضاع السياسية لمصر فى هذا الوقت

    و من ثم ننتقل الي انتقال او استقرار علي فى سمر قند بعد رحله طويلة طاف فيها ع اكثر من مدينة قبل الاستقرار فى سمرقند
    ومن ثم نبدأ معه رحلته و اجزاء من حكايته ..نرى زيارته للرجل العسكري فى سمرقند و سر حكايته معه و علاقته بوالده
    نرى تعلق علي بطيف و العلاقة التى تنشىء بينهم ..لنفاجىء مره اخري بظهور لنور الله فى جزء اخير من الحكاية
    يجبر فيها علي ع سرد حكايته .. لنتعرف بشكل كبير و موسع سر علي و سبب زيارته و علاقته بوالده الرجل العسكري ذو الشأن الرفيع فى ذلك الوقت و فى شباب علي و عن تعنت ولده معه و اجباره علي كثير من الامور ..لتنتهى الرواية نهاية مفتوحه فى اثناء اتجاه علي للمطار مره اخري

    من ابدع ما يكون هو الوصف فى الاماكن و التنقل فى الاحداث بشكل سلس و سرد مقطتفات و حكاوي من التاريخ تجعلك تريد ان تنبش من جديد للقراءة عن هذه الاوقات بشكل مفصل.

  3. Rasha Saber يقول Rasha Saber:

    اقتباسات من قمر على سمرقند لمحمد المنسي قنديل – الجزء الأول
    https://www.youtube.com/watch?v=0jLfDd4fp5w&t=6s

اترك تعليقاً

كتب محمد المنسي قنديل

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر