نيران صديقة

كتاب نيران صديقة

علاء الأسواني

رقم ISBN الدولي: 9789770924044

تايخ النشر: 2009

دار النشر: دار الشروق

نبذة عن نيران صديقة

هي القصص التي نشرت من قبل في مجموعتين قصصيتين نفدتا منذ مدة طويلة وهما:”الذي اقترب ورأى” و”جمعية منتظري الزعيم” ثم نشرت مختارات منهما تحت عنوان “نيران صديقة” عام 2004 وتقدم القصص تحليلا رائعا للمجتمع المصري في صورة نابضة وواقعية لقاهرة اليوم 

أسئلة شائعة عن نيران صديقة

ما هو الزمان في نيران صديقة ؟
-
ما هو المكان في نيران صديقة ؟
-
إحدى مساهمات iRead Team

تقييمات و مراجعات كتاب نيران صديقة

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
3 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Esraa Raslan
3 شهور

يَجترح أبطال الأسواني في مجموعته القصصية التي تحمل عنوان: «نيران صديقة»، ذنبَ الأنثروبولوجيا للمجتمع العربي الخانق بالفساد السياسي والاقتصادي والحضاري، ليتلوّنوا حسب رغباتهم ومصائرهم المسيّرة رغم اقتناعهم بأنّهم يخيّرون في أقدارهم، فيقدّمُ كلّ منهم نموذجاً سلوكيّاً نشأ عن تبعيات الوضع الاجتماعي والانساني الخطير في بيئتهم. أوراق عصام عبد الباقي تبدأ المجموعة القصصية بحكاية «أوراق عصام عبد الباقي»، وهي قصة جريئة اقتبسها الكاتب حسب قوله من حكاية أحد أصدقائه، ومنعت من النشر من قبل هيئة الكتاب أكثر من مرّة، بسبب الإنتقاد الواضح والملحّ من بطل القصة عصام للعقلية المصرية والتبجّح الخاطئ لحضارة الفراعنة التي لا علاقة لها بالمجتمع المصري حسب وصفه،… قراءة المزيد ..

عبد الحليم الجندى
3 شهور

يبدو علاء الأسواني كاتباً متمكناً من عدة شغله القصصية كما يظهر في العديد من القصص التي حوتها المجموعة، وليس مجرد كاتب مبتدئ يجرب فن القصة، فهو يمتلك لغة قادرة على بناء عوالم شخصياته، سواء في قدرته على النفاذ إلى دواخلها ورسم عواطفها وتلمس أدق المشاعر التي تخالجها، أو التسلل إلى أفكارها والتعبير عن كل خاطرة أو بارقة تمر في رؤوسها، وهو إلى ذلك يتمتع بميزة وصف عالمها الخارجي سواء في شكلها ومظهرها، أو تصوير المحيط الذي تتحرك فيه، والعلاقات بين مجموعة الشخصيات التي تتحرك في أي قصة من القصص، ولو حاولت أن أكون دقيقاً في تقييمي لمحتوى الكتاب، فسأقول بأن… قراءة المزيد ..

منار محمد
3 شهور

*نيران صديقة! مقدمة-جديدة-للكتاب وللكاتب ولجميع الأعمال: روايات وقصص وصحافة، ومقدمة للرواية القصيرة ولأول الأعمال لهُ: أوراق عصام عبد العاطي. -يقول علاء الأسواني في المقدمة الجديدة: إن العمل الأدبي قد يفيد في إعطاءنا بعض الدلالات من مجتمع ما لكنه لا يستطيع أن يقدم الخلاصة بالمعنى العلمي للكلمة. وعن هذه النقطة وللمعرفة أكثر أضاف: إن شخصية فتاة مصرية محجبة في رواية-الإشارة هنا لروايته: شيكاغو-قد تعطينا فكرة عن أحاسيس بعض المحجبات أو مشكلاتهن، لكنها بالتأكيد لا تمثل كل المحجبات في مصر. وأضاف أيضاً حقيقة حزينة: إن نظام التعليم في مصر يؤدي إلى خنق الإبداع في التلاميذ بالإضافة إلى تعذيبهم نفسياً. إلى هنا إنتهى… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

 4 كتب ممنوعة من النشر و أفكارٌ تحت القيد

 4 كتب ممنوعة من النشر و أفكارٌ تحت القيد

كتب ممنوعة؛ عِبارةٌ كافية لتسويق الكتب بلا بذلِ أي جهدٍ إضافيّ، وقد امتدّ عُمر تلك العِبارة، فإذا كانت الكتب قد مُنِعت قديمًا، فهيَ تُمنَع الٱن أيضًا، ولـعلّها ستُمنَع كذلك في المستقبل. قد تختلفُ أسبابَ المنعِ وتتعدد، ولكن النتيجة تبقى واحدة دائمًا، فالأفكارُ...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
3
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x