في هذا المقال سنقدم لكو أشهر كتاب من خريجي كلية الطب، ترى هل يوجد علاقة بين مشرط طالب كلية الطب الذي يستخدمه في تشريح الجثث المتوفية، وبين قلم طالب كلية الآداب الذي يستخدمه في كتابة أعماله الأدبية، هل ذلك المشرط السحري لا يقوم فقط بتشريح جثث الأموات بل يقوم أيضاً بتشريح النفس وميولها وأفكارها ليستلهم منها وحي الإبداع لكتابة قصصه؟

تعرف ايضاً على كتب نورا ناجي من هنا

ترى هل سماعة الطبيب لا تقوم فقط بسماع دقات القلب لتقوم بقياس مدى انتظامها، ولكنها تقيس نبض المشاعر والأحاسيس والعواطف لتتخذ منها إلهام ريشة الأدب، ترى هل جهاز ضبط ضغط الدم لا يطمئن به فقط على تدفق الدم بصورة طبيعية بل يطمئن به على تدفق الكلمات المبدعة والعبارات الساحرة والجمل الأدبية التي تتدفق إلى الكيان ليرسم لنا أجمل الروايات والكتابات الإبداعية؟

إذا كانت الإجابة بنعم فإننا نتكلم عن مجموعة من طلاب كلية الطب الذين تربعوا على عرش الأدب، وأثروا المكتبة المصرية والعربية  بالعديد من الأعمال وجلسوا على  عرش مملكة الكتابة  ليخلدهم التاريخ ويشهد على ابداعهم الزمن، ويتربى أجيال من المثقفين على أعمالهم الكتابية التي تميزت معظمها بالعمق والإبداع وغلبت على سماتها التكثيف مع التبسيط،

فلم يكتشف العلم إلى الآن وجود علاقة بين تشريح جسم الإنسان وإبداع الكلمات والمعان. ولكن كثير من الأدباء استطاعوا إثبات تلك العلاقة، حيث يتعجب المثقفون حين يدركون أن كثير من نجوم الأدب والكتابة  قد درسوا الطب البشري ولم تطأ أقدامهم ساحة كلية الآداب طيلة حياتهم أمثال د. يوسف ادريس أمير القصة العربية، د. نوال السعداوي التي درس كل منهم في كلية الطب البشري،

وتخصصا في الطب النفسي، والعالم الكبير د. مصطفى محمود الذي أثرى المكتبة العربية بأكثر من ثمانين مؤلفاً أدبياً وعلمياً وسياسياً وحاز على جائزة الدولة التقديرية، ورجل المستحيل.. د. نبيل فاروق الطبيب الجراح الذي قدم السلاسل القصصية والأفلام والدراما.. وأيضا من جيل الشباب د. حنان لاشين التي درست الطب و د. عمرو عبد الحميد.

ربما لا نستطيع حصرهم ولكننا سنذكر البعض منهم وإن كانوا جميعهم ملوكا في المملكة الأدبية.

 

أشهر كتاب من خريجي كلية الطب

 

“العراب” د. أحمد خالد توفيق

 

هو من أشهر كتاب من خريجي كلية الطب وحين نتحدث عن كاتب جعل الشباب يقرأ فإننا نتكلم عن العراب صاحب القلم الذهبي دكتور أحمد خالد توفيق.

طفل خجول لم يجد طريقة للتغلب على مخاوفه سوى أن يخرجها من رأسه بكتابتها على الأوراق والتي لم يكن يعلم وقتها أنها النبراس الذي سينير له طريق الشهرة و التميز، تلك المخاوف التي كانت ترعبه وظلت تدق برأسه منذ طفولته ثلاثين عاماً لتخرج إلى عالم الأدب عام ١٩٩٢ سلسلة ما وراء الطبيعة أول روايات مصرية في أدب الرعب،

ذلك اللون الذي رفض إنتاجه من قبل المؤسسة العربية وطلب من العراب أن يغير اتجاهه نحو الأدب البوليسي، لكنه أصر على أفكاره ليؤسس أول مدرسة أدبية مصرية في الرعب، وليكتب ماذا كان يريد أن يقرأه ولم يجده حوله في المكتبة العربية.

ولد “العراب” بمدينة طنطا محافظة الغربية ١٠ يونيو ١٩٦٢ ذلك الطفل الموهوب المتفوق الذي راسل مجلة تان تان وصباح الخير وأرسل إليهما أشعاره، ولكن نظرا لتفوقه التحق بكلية الطب وتخرج منها عام ١٩٨٥ حيث تخصص في طب الأمراض المستوطنة حصل على الدكتوراه في عام ١٩٩٧،

واستطاع خلال مشوار حياته أن يقدم أكثر من ثلاثمائة مؤلف أدبي ما بين روايات ومقالات وسلاسل قصصية وأعمال مترجمة ليرحل عن عالمنا في الثالث من أبريل عام ٢٠١٨ تاركا لنا تاريخ من الأعمال الأدبية المشوقة.

ربما العراب لم يختار الكتابة البوليسية في بدايته بل كان يريد أن يصبح شاعرا ..

” أبصرتها يوما حسناء منزوية..

دخلت علينا خلف الرتاج منطوية..

وما انفكت تحدق في دروب ملتوية..”

فتلك  الأشعار هي أول ما كتبها أحمد خالد توفيق وقد نشرت في مجلة صباح الخير وهو في المرحلة الثالثة الإعدادية فكثير منا  لا يعلم أن “العراب” بدأ حياته كشاعر في طفولته حيث كان يراسل المجلات الأدبية لتنشر أشعاره،

وربما لم يختار أن يكون طبيبا فقد عمل “العراب” في بداية حياته كمبرمج لمدة عامين في المملكة العربية السعودية قبل توظيفه طبيب في مصر، ولكن من المؤكد إن لم يكن قد اختار الكتابة، فالكتابة هي التي اختارته ليكون عرابها.

اليك ايضاً مجموعة من أفضل روايات نهى داوود في هذا المقال.

 

الدكتورة نوال السعداوي

 

من أشهر كتاب من خريجي كلية الطب فهي كاتبة أثارت الكثير من الجدل بآرائها، وناقشت قضاياها العديد من المشكلات المجتمعية خاصة التي تعاني منها المرأة، قدمت للمكتبة العربية أكثر من أربعين مؤلفاً ترجمت أعمالها لأكثر من عشرين لغة ولكن لا يعلم الكثير أنها خريجة كلية الطب وعملت كطبيبة لعدة سنوات قبل أن تنشر لها أول أعمالها.

تخرجت نوال السعداوي من كلية الطب جامعة القاهرة عام ١٩٥٥ وأثناء عملها كطبيبة قامت بعلاج الكثير من الفتيات والنساء من القمع الذكوري والاضطهاد ضد المرأة والعيش في عصر الرجولة السائدة وأثرت فيها معاناتهم والآلام النفسية والجسدية التي أصابتهم مما ألهمها لكتابة تلك القصص التي ظهرت واضحة في معظم مؤلفاتها حيث اتسمت بانحيازها الشديد للمرأة.

حصلت “السعداوي” على الدكتوراه الفخرية من جامعة سانت أندروز، وجامعة ترومسو، وجائزة الشمال والجنوب من المجلس الأوربي، جائزة 100 امرأة على بي بي سي، تقلدت العديد من المناصب في وزارة الصحة، وعينت نقيب للأطباء، كما أسست عدة جمعيات للمرأة.

ومن أشهر كتبها امرأة عند نقطة الصفر، “مذكراتي في سجن النساء” وقد توفت في مارس ٢٠٢١ عن عمر يناهز تسعين عاما وقد قام بتعزيتها قراؤها بنعتها الكاتبة نوال السعداوي، وليس الطبيبة نوال السعداوي.

 

الدكتور يوسف إدريس

 

من أشهر كتاب من خريجي كلية الطب، هو كاتب مسرحي وقصاص وروائي اشتهر بتميزه في كتابة القصة القصيرة حيث لقب ب “رائد القصة القصيرة” حصل على بكالوريوس الطب في عام ١٩٤٧ وتخصص في الطب النفسي عام ١٩٥١،

نشر مجموعته القصصية الأولى أرخص الليالي  في مجلة روز اليوسف عام  ١٩٥٦ ولكنه ظل يعمل طبيبا حتى عام ١٩٦٠ إلى أن عين بجريدة الجمهورية ليتخلى عن بكالوريوس الطب والمرضى النفسيين و يهب حياته للأدب وإبداعه للقلم، وأيام عمره للكتابة.

حصل على وسام الجزائر عام ١٩٦١، ووسام الجمهورية عام ١٩٦٣، وعام ١٩٦٧ أيضا، ووسام العلوم والفنون عام ١٩٨٠.

قدم عدد كبير من المجموعات القصصية من أشهرها جمهورية فرحات، البطل، العسكري الأسود. كما قدم حادثة شرف التي تحولت إلى فيلم سينمائي شهير قامت ببطولته الفنانة “زبيدة ثروت” وأيضا قصة النداهة التي تحولت إلى فيلم من بطولة الفنانة “ماجدة” ..

قدم أيضا العديد من الروايات والمسرحيات ومن أشهر رواياته نيويورك ٨٠ ، السيدة فيينا، رجال وثيران. كما قدم رواية “الحرام” التي تحولت إلى فيلم سينمائي شهير من بطولة الفنانة “فاتن حمامة”، والفنان “زكي رستم”.

ربما نسي “إدريس” أنه كان طبيبا، وربما نسى قراؤه ذلك واعتقدوا أن لقب دكتور يرجع إلى حصوله على الدكتوراه وليس كونه طبيبا، ولكن من المؤكد أن فن الكتابة لم ينساه، وخلده تاريخ الأدب من خلال حفظ أعماله في ذاكرة قرائه قبل أن يحفظها على صفحات الكتب.

محمد المنسي قنديل

 

من قتل مريم الصافي بصحبة آدم من طين ليحضر عشاء برفقة عائشة ويقوم ب بيع نفس بشرية في وقت احتضار قط عجوز. هو طبيب أرياف الذى عانى من انكسار الروح وقضى يوم غائم في البر الغربي في ضوء قمر على سمرقند وسط كتيبة سوداء معلنا شعار أنا عشقت.

هو من أشهر كتاب من خريجي كلية الطب، طبيب ارتدى عباءة الأدب، وخلع بالطو الدكتور ليلبس بدلا منه وشاح الكاتب، ويتخلى عن علاج المصابين من الأمراض النفسية  ليتجه لتنوير القراء ومعالجة المشاعر بإبداع الحروف وسحر الكلمة.

ليحصل على الجائزة الدولية التشجيعية في الأدب وجائزة الثقافة الجماهيرية وجائزة ساويرس للثقافة ويصل إلى القائمة القصيرة في قائمة البوكر ويدخل عالم الكتابة من خلال كتابة السيناريو والمجموعات القصصية وأدب الطفل.

هو الكاتب المبدع الذي لقبه النقاد ب ” أديب النكسة” محمد المنسي قنديل

بدأ ” قنديل” حياته الأدبية بتأليف ثلاثة كتب هامة بحث فيهم عن هوية الشخصية المصرية وهم “شخصيات حية من الأغاني، وقائع عربية، تفاصيل الشجن في وقائع الزمن”،  ثم كتب بعد ذلك رواية انكسار الروح أولى رواياته التي اعتبرها قنديل ليست رواية من خياله ولكنها سرد تاريخي لسيرته الذاتية التي عبر فيها عن مقدار معاناته التي عاشها إثر نكسة ٦٧ وضياع آمال جيل بأكمله،

عمل “قنديل” بعد ذلك في مجلة “العربي” الكويتية التي أتاحت له السفر سنوات حول العالم. قام خلالها بتأليف اثني عشر قصة للأطفال وأربعة كتب، وستة مجموعات قصصية وستة روايات.

اليك ايضاً أفضل كتب أحمد بهجت في هذا المقال.

حصل أثناء دراسته على جائزة الثقافة الجماهيرية عن قصة سعفان مات و روايته من قتل مريم الصافي فازت بجائزة الدولة التشجيعية عام ١٩٨٨. حصل على جائزة ساويرس عام ٢٠٠٦ عن روايته  قمر على سمرقند وترجمتها الجامعة الأمريكية بمصر إلى اللغة الإنجليزية. رواية يوم غائم في البر الغربي وصلت إلى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية عام ٢٠١٠.

ربما لم يفز “قنديل” بجائزة علمية في مجال الطب ولكن من المؤكد أن الأدب فاز كثيرا بإضافة مؤلفاته إلى تاريخه.

 

المصادر

 

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر