يعد أوسكار وايلد من أشهر كتاب الأدب العالمى فى القرن التاسع عشر، ومن أشهر كتاب المسرح في لندن. تنوعت كتاباته بين المسرح، والروايات،  والشعر .

ولد فى عام ١٨٥٤ من أصل انجليزى أيرلندى، لاقت مؤلفاته نجاحًا ساحقًا خلال مسيرته الأدبية وبعد وفاته استمر هذا النجاح أيضا.

حياة أوسكار وايلد لم تكن حياة نمطية تقليدية، بل كانت حياته مثيرة للجدل. حيث تم سجنه لفترة، وخلال هذه فترة أبدع فى كتاباته سواء كانت روايات أو مسرحيات، وبعد خروجه من السجن رحل إلى فرنسا، وتوفي بها عام ١٩۰۰ .

إذا كنت من محبي الروايات إقراء ايضا مقال عن اجزاء هاري بوتر بالترتيب

فى هذا المقال عرض لأهم كتب ومؤلفات الكاتب أوسكار وايلد

 

رواية دوريان جراي:

 

 

نشرت هذه الرواية فى عام ١٨٩۰، وتعتبر من أفضل وأشهر روايات أوسكار وايلد. تدور أحداث الرواية حول شاب وسيم اسمه دورين جراى، يقوم برسمه شخص آخر يدعى بازل، عندما ينتهى بازل من رسم اللوحة. يرى جراى اللوحة، فيصاب بنوبة انهيار، حيث يرى مراحل تغيير ملامحه الجميلة، وتبدل وسامته إلى قبح عندما يصل لمرحلة الشيخوخة.

وتأكد جراى أن اللوحة ستظل مشرقة مهما مر عليها الزمن، بينما روحه وملامحه ستتغير مع الزمن. انعكس هذا على تفكير جراى، فتبدلت روحه من الخير للشر، وأصبح قاتلا وسيئ الأخلاق.

تتطرق الرواية لفكرة تغيير مراحل عمر الإنسان، مع تبدل مراحل فكره فى كل مرحلة عمرية يمر بها.

 

مسرحية امرأة بلا أهمية:

 

 

نشرت هذه المسرحية لأول مرة فى عام ١٨٩٣. تدور أحداثها فى قالب كوميدى ساخر، حول مجتمع يتصف بالفساد والانحلال الأخلاقى فى آن واحد، وعلى الرغم من ذلك له مكانة بارزة فى المجتمع.

ومجتمع آخر يتصف بالنقاء والبساطة، من خلال امرأة ضحية فساد المجتمع الأول، تنجب ابنًا من علاقة غير شرعية، وتقوم بتربيته، وعندما يكبر ابنها يتخلى عنها بعد ما عرف حقيقة مجيئه إلى هذه الحياة، وأنه نتيجة خطيئة ارتكبتها والدته، فيتخلى عنها ويتركها خوفًا من تعارض هذه الخطيئة مع طموحاته وأمنياته.

تجسد هذه المسرحية صفات المجتمع المدنى أخلاقيًا، بما يحمله من فساد ورشوة حتى وإن كان ذو شأن هام فى المجتمع، وعلى النقيض تماما صفات المجتمع الذي يتسم بالأخلاق، والمبادئ والضمير الحي اليقظ.

إذا كنت من محبي المسرحيات الأنجليزية اليك اشهر مسرحيات وليم شكسبير يجب ان تقرئهم.

 

مسرحية أهمية أن تكون ارنست:

 

 

هى مسرحية كوميدية نشرت لأول مرة فى عام ١٨٩٤. وعرضت على مسرح سانت جيمس بلندن فى عام ١٨٩٥.

يطلق عليها أيضا أهمية أن تكون جادًا، تدور أحداث المسرحية حول شابين يعيشان فى انجلترا، و يطلقان على أنفسهما أسماء مستعارة بدلا من أسمائهما الحقيقية، دون الإتفاق معًا ودون أن يخبر أى طرف الطرف الآخر بذلك، على الرغم من وجود علاقة صداقة قوية، وطيدة تربطهما ببعض. 

أطلق الشاب الأول جاك على نفسه اسم ايرنست، وقام بتقمص هذه الشخصية عندما يكون فى لندن. وهي شخصية مستهترة، سطحية، بينما قام صديقه روبرت إيفرت بإطلاق اسم ايرنست على نفسه، ولكن قام روبرت بذلك فى القرية التى يقطنون ويعيشون فيها، ثم تتصارع الأحداث وتظهر امرأتان تقعان فى حب ايرنست الذى يمثله جاك فى الحقيقة.

تعرض هذه المسرحية فكرة أن من الممكن أن يحمل شخصان نفس الاسم، مع اختلاف ظروفهما المعيشية والاجتماعية، مع اختلاف مستوى التفكير والمكان أيضًا.

 

مسرحية زوج مثالى:

 

 

كتب أوسكار وايلد هذه المسرحية فى عام ١٨٩٤. تم عرضها على المسرح فى عام ١٨٩٥. تدور أحداث هذه المسرحية فى فترة زمنية محددة وقصيرة، استغرقت أربع وعشرين ساعة فى لندن. ذلك من خلال حفل عشاء أقيم فى منزل شخصية سياسية، مرموقة تدعى روبرت تشلترون .استضاف روبرت تشلترون وزوجته نخبة من السياسيين فى هذا الحفل.

تناقش المسرحية، وتتحدث عن الفشل السياسى، المبادئ والشرف، وما يتعرض له المجتمع من ابتزاز على كافة المستويات والطبقات. تدور أحداث القصة حول امرأة تحاول ابتزاز صاحب الحفل روبرت تشلترون فى عملية نصب سياسى، ويحاول روبرت ألا ينصاع لهذا الطريق حفاظا على عائلته، ومركزه الوظيفى، ومكانته فى المجتمع.

ويتطرق وايلد فى هذه المسرحية إلى ما يتعرض له المجتمع من ابتزاز، خاصة فى مجال السياسة، وما يواجهه أصحاب المناصب العليا من خوف مستمر على فقدان مناصبهم.

 

مسرحية فيرا أو العدمى:

 

 

صدرت منها الطبعة العربية بعنوان “الفوضويون”. تدور أحداث المسرحية فى فترة الثورة الروسية، حول فتاة تدعى فيرا، فلاحة، كانت فيرا أحد أهم أعمدة الثورة الروسية .قامت بهذه الثورة بعد نفى أخيها إلى سيبريا من قبل الإمبراطور، فأخذت عهدًا على نفسها بإغلاق قلبها، وأن لا تقع فى الحب، إلا بعد نجاح الثورة وأن تصير روسيا اشتراكية.

لكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن، واضطرت فيرا إلى نقض عهدها ووقعت بالفعل فى حب ابن الإمبراطور الروسي، الذي كان يدعم الفلاحين والثوريين على عكس والده الإمبراطور. وتناقش المسرحية الفروق الطبقية، واستبداد الطبقة العليا للطبقة الفقيرة، مما يؤدى إلى قيام ثورات للمطالبة بالعدالة الإجتماعية و تحقيق العدل.

 

مسرحية سالومي:

 

 

نشرت هذه المسرحية لأول مرة فى عام ١٨٩٣. وعرضت على المسرح فى باريس فى عام ١٨٩٦. تدور أحداث المسرحية حول فتاة تعيش مع والدتها وزوج والدتها. كرهت سالومى زوج والدتها كرها شديدًا، وعندما سنحت لها الفرصة للإنتقام منه، طالبت برأسه كمقابل لأدائها الرقص على الحواجز السبعة.

تتعمق هذه المسرحية فى دهاليز النفس البشرية، وما يترتب من عواقب وخيمة، نتيجة الكراهية وما تحمله النفوس من ضغائن.
تعرف ايضاً على من هو موليير الفرنسي؟

 

روايات شبح كانترفيل:

 

 

هى مجموعة روايات لأوسكار وايلد، تم إعدادها وكتابتها باللغتين الإنجليزية والعربية. تتناول هذه الروايات موضوعات شبح كانترفيل، المليونير المعارض، و جريمة اللورد آرثر سافيل. تدور أحداث الرواية حول رجل أمريكى ثرى يدعى هيرام بى اوتس، ترك حياته المدنية، وانتقل إلى انجلترا للعيش فى الريف، لأنه سئم حياة المدينة.

فقام بزيارة اللورد كانترفيل، الذى يمتلك قصرًا ضخما يريد بيعه .أخبر كانترفيل السيد أوتس بأن قصره لا يوجد به أشباح، إلا أن السيد أوتس أخبره بمعلومة هامة، وهى أن أقربائه شاهدوا الشبح.

اشترى اوتس القصر، وعندما امتلكه، قامت عائلته بزيارته فى هذا القصر. وفى يوم ما استيقظ اوتس على صوت مزعج، صوت سلاسل معدنية، فقام اوتس بفتح باب القصر.و بالفعل وجد شبح على هيئة رجل مسن، شعره رمادى طويل، عيناه حمراء مثل كرات الدم. حاول هذا الشبح إخافة أقارب اوتس، وزرع الرعب فى نفوسهم بشتى الطرق.

إقراء ايضا عن الادب الروسي

مجموعة الأمير السعيد:

 

 

هى مجموعة قصصية نشرت لأول مرة فى عام ١٩٨٨. تدور أحداث القصة الخرافية، التي تحمل عنوان الكتاب حول تمثال ذهبى على شكل أمير يقع من أعلى قمة، فيتمكن من رؤية المدينة كاملة. فيرى طائر السنونو، الذي يعيش قصة حب مع عود قصب، ويتسبب ذلك فى تأخره عن هجرته إلى أفريقيا، فيهبط الطائر على التمثال.

ولمح الأمير التمثال، وهو يبكي من شدة الظلم الذي يعاني منه أهل المدينة.  يطلب الأمير من الطائر تقديم المجوهرات المعلقة فى رقبته لمن يحتاجونها، فيقوم طائر السنونو بتوزيع المجوهرات على المحتاجين، وعند قدوم فصل الشتاء تنتهى رحلة طائر السنونو، و يموت أثناء تقبيله للتمثال.

يحزن التمثال حزنا شديدا، ونتيجة هذا الحزن ينكسر التمثال. عند رؤية عمدة المدينة التمثال مكسورا، أصدر أمرا بإزالته و إذابته، إلا أن قلب الأمير لم يتحمل قسوة هذا المشهد، عندما ألقوا التمثال حيث يرقد جثمان صديقه طائر السنونو.

 

المصادر:

 

 

مروة محمد
مروة محمد

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر