سنقدم لكم في هذا المقال أفضل اقتباسات ابراهيم عبد المجيد ويُعَد الكاتب والروائي إبراهيم عبد المجيد من الكُتَاب المُميزين في الوسط الثقافى، وله فلسفة خاصة، جعلت أعماله الأدبية لها طابع مُتَفرد بذاته.
تعرف ايضاً على افضل اقتباسات أحمد الشقيري من هنا.
ولد الكاتب إبراهيم عبد المجيد فى الثانى من ديسمبر عام ١٩٤٦. مسقط رأسه مدينة الإسكندرية، حصل على ليسانس الآداب من جامعة الإسكندرية عام ١٩٧٣، وبعد تخرجه فى نفس العام رحل إلى القاهرة ليعمل فى وزارة الثقافة.
شَغِل العديد من المناصب الثقافية، عمل اختصاصي ثقافي بالثقافة الجماهيرية في الفترة منذ عام ١٩٧٦ حتى عام ١٩٨۰، ثم تولى منصب مستشار بإدارة المسرح بالثقافة الجماهيرية منذ عام ١٩٨۰ حتى عام ١٩٨٥، ثم مستشار بهيئة الكتاب منذ عام ١٩٨٩ حتى عام ١٩٩١،
ثم ترقى لمدير عام إدارة الثقافة العامة الجماهيرية منذ عام ١٩٨٩ حتى عام ١٩٩٥. وبعد ذلك تولى رئاسة تحرير سلسلة كتابات جديدة بالهيئة المصرية العامة للكتاب في عام ١٩٩٥ حتى عام ٢۰۰١، كما تولى منصب مدير عام مشروع أطلس الفولكلور بالثقافة الجماهيرية.
أصدر الروائي إبراهيم عبد المجيد العديد من الأعمال الأدبية والروايات ومن أشهر رواياته “ليلة العشق والدم”، “بيت الياسمين”، “البلدة الأخرى”، “لا أحد ينام فى الإسكندرية”، “الإسكندرية فى غيمة”،
“طيور العنبر”. كما نشر خمس مجموعات قصصية وهم “الشجر والعصافير”، “سفن قديمة”، “إغلاق النوافذ”، “ليلة انجينا”، “فضاءات”.
وتُرجِمَت روايته “لا أحد ينام فى الإسكندرية” للغة الإنجليزية والفرنسية، وتُرجِمَت روايته “بيت الياسمين” للفرنسية، وتم ترجمة روايته “البلدة الأخرى” لعدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية.
حصل إبراهيم عبد المجيد على عدة جوائز خلال مشواره الأدبي، حيث نالت روايته “البلدة الأخرى” جائزة نجيب محفوظ للرواية من الجامعة الأمريكية فى عام ١٩٩٦.
وحصلت روايته “لا أحد ينام فى الإسكندرية” على جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب كأفضل رواية فى عام ١٩٩٦، كما نال جائزة الدولة للتفوق فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة فى عام ٢۰۰٤،
وحصل أيضاً على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام ٢۰۰٧.
إقراء ايضاً اقتباسات عباس العقاد من هنا.
“من الناس من يُفَضِل الطُرق المُمَهدة ولو لم تكن ذات نهاية، ولكنها ممهدة”
“كل الكُتاب خُبثاء، وكل القُراء أغبياء يصدقونهم فيعيشون حياة غير حياتهم، سرقة مع سبق الإصرار للوقت والعمر الجميل ولا يشكو أحد”
“لا يضيع منك حقاً إلا ما ليس لك رغبة فيه”
” قل لمن يحمل هماً أن هماً لا يدوم مثلما يفنى السرور، هكذا تفني الهموم “
“الوقوف على عتبات البهجة دائماً أفضل من البهجة نفسها..أجل البهجة أمر سهل لكن إذا طمعت فيها قتلتك وأهلكتك”
“كتابة المُذكرات تجعلنى شخصاً ثالثاً أرى بعين لا تثقل القلب بالأوجاع”
“لم تعد هُناك قدرة عند الناس على الخيال، الناس صارت مُبرمجة على ما تفعله فى حياتها، تماما ًكالكمبيوتر، تُغَذيه بمعلومات ليُعطيك نتائج، لكن المشكلة أن ما تَعَلمه الناس فاسد كله!!”
“لا أحد يُفكر فى تأثير أفعاله بعد عشرين سنة وهذه هي المشكلة”
” الحكاية كلها فكرة تمكنت مني فصارت حقيقة وهي سراب”
“هكذا الإنسان لا يقنع إلا بالمستحيل، ولا يُدرك أبداً أن ذلك طريق للهلاك أيضاً”
“القلب يعرف وإن لم ترى العين أحياناً”
“دائماً لا قيمة للأشياء النص النص”
“قال لى: يرحل الناس وتبقى المدن، قلت له: وماذا يبقى للناس إذا رحلت المدن؟”
“فالإنسان فى رأيه أكثر من واحد، وإن كان يبدو واحداً، وهناك داخل كل منا إنسان آخر قد لا يكون راضيًا أبدًا عما يفعل الإنسان الواضح أمامك”
“قلوب العاشقين لها عيون ترى ما لا يراه الناظرون”
“الوقت لا يتوقف من أجل أحد”
“نحن جميعاً لسنا بناجحين فى شيء، ولا فاشلين أيضاً، نقف وسط الفراغ الفارغ”
“على قدر تحمسنا لأي شيء لا نُكمله أو لا يكتمل!!”
“كيف حقاً لا يموت الأطباء وتنتحر الممرضات؟ أي قوة شيطانية وضعها الله في بنى الإنسان، فيبدون فى النهاية أقوى من الأحجار”
“تريد أن تدخل إلى العالم الواسع، لابد لك أن تعمل وفق قوانين العالم الواسع، وأول تلك القوانين أن تتخلى عن الوطن! فهل يُمكن؟”
“وليس أعظم من شعور المُحارب بالرضا والفخر. إذا كان الساسة قد تخاذلوا وخذلوه، فكل حبة رمل داس عيها فى سيناء تعرف أنه بريء من الخذلان”
“جنس البشر، ومهما كَثُرت أعداد الناس، من منهم يعرف شيئاً عن نفسه”
“في سيناء تجتمع مصر والشام والجزيرة العربية جيولوجياً وتضاريسياً”
“لقد تمددت فى اللقاء الأحلام”
“هناك نوعاً من السعادة يتسع داخل الإنسان فجأة، فيجعله لا يرى أكثر مما أمام عينيه”
“الموتى محظوظون فقد انتهى كل شيء بالنسبة لهم”
“هل تمنى رجل فى هذا العالم أن يكون امرأة؟.. أنا لو ولدت بنتاً ربما آنست وحدة أمي”
“صحراواتنا كلها حروب فُرَضت علينا”
“الكتابة والقراءة جِناحان للطيران في أفق من السعادة والدهشة معاً”
“ماذا يحدث فى مصر؟ أشجار تترك أماكنها، وجرافيتي الثورة يظهر على جدران الشوارع ثم يختفي”
“ضاقت نفسي، رغم اتساع الدنيا حولي”
“في الإسكندرية، يلُف سبتمبر الناس والبيوت بموجة من النسيم الحاني”
“لا أحد يذهب إلى شارع الشيخ ريحان الآن، الأشجار كُلها هُناك تنخلع وتطير في الفضاء”
“الشهرة تسوى بين الجميع ومع تقدم الأزمان قد يُصبح للأشرار مكانة الأولياء والقديسين”
“إن صوت العقاب يقول “إن البعد عن الناس راحة”
“رأيت مدينة، لا يرتفع عنها الليل، ولا يصحو أهلها من نومهم. ضجت السماء من شخيرهم، فأرسلت إليهم الشمس. رأيتها تدور فوق وبين شوارع المدينة، وكل من يستيقظ يُصيبه العمى”
“صارت الإسكندرية مدينة من فضة تسري فيها عروق من ذهب”
“إذا امتلأت بالنور نافذة أو دار، فكُن على يقين أنه ليس من مضيء سوى الشمس”
“إنها أيام الهجار التى لن تُنسى في الإسكندرية، والتى سيؤرخ بها الناس لحياتهم بعد ذلك”
“قليلون منهم يسهرون فى المقهى المُنعزل. منطقة خالية تصلح للقتل وللحب وللصلاة أيضاً والخشوع”
“كان حائرا مُتعباً، كان يريد أن يقول أشياء كثيرة، وكان يريد أن يبقى صامتاً”
“هنا الإسكندرية قصص الحب قد يحملها الموج، لكن لا يطويها النسيان”
“البهجة أمر سهل، لكن إذا طمعت فيها قتلتك وأهلكتك”
“وقال لي: اذا رأيته فى النار فقع فيها، فإنك إن وقعت فيها انطفأت، وإن هربته منها طلبتك واحرقتك”
“الإنسان أحياناً يتمسك بالحياة من باب التحدي لأعدائه الذين يريدونه أن يموت”
“إن رحلة طه حسين فى التعليم هي أمله، وليس مهماً أن يعود بالدكتوراة، إنما المهم هو أن يمشي فى الحي اللاتيني ويزور اللوفر والبانتيون وبرج إيفل والمونمارتر، ويقرأ على ضفاف السين أشعاراً تطير فى الهواء”
“أحس أنه فى حاجة إلى أن يحكى لأحد. هي لحظة غريبة تلك التى تُداهم الإنسان، فيجد نفسه في حاجة إلى أن يكشف عما اجتهد في اخفائه وقتاً طويلاً، ولا يستطيع الإنسان أبداً أن يهرب من هذه اللحظة حين تُداهمه.يمتلئ صدره بشجن ثقيل يصعد إلى عينيه حزناً نبيلاً، ويبدأ فى الحاكية وإفشاء السر الثقيل.”
“يا سلام يا كروان، لقد أحسست هذه المرة أن ربنا خلقنا كلنا، سكان المساكن، من أم واحدة وأب واحد، وهذا سرالألفة والمحبة بيننا جميعا”
تعرف على اقتباسات عبد الوهاب السيد رفاعي من هنا.