الكثير و الكثير من محبى القراءة و الكتابة تجذبهم اقتباسات من روايات كتبتها أقلام أكبر الأدباء في أفضل الكتب والروايات.

فكثيرًا ما يحدث أثناء قراءتك، أن تتوقف عينك قليلاً عند جملة ما، و تعاود قرأتها مرة أخرى، لتكتشف أنها تعكس شخصيتك، أو تعبر عن شئ مررت به أو شعرته…توصف حالتك بمعني أدق.

و البعض منا يجد نفسه يكتب هذه المقولة على صفحات التواصل الإجتماعي ليشارك الجميع، فيتفاعل الإصدقاء لشعورهم أن اقتباسات رائة تشبهم هم أيضًا !

 

لذلك جمعنا لك في هذا المقال افضل اقتباسات من روايات سوف تغيير عالمك للغاية

 

أفضل اقتباسات ملهمة للكاتب أحمد خالد توفيق

 

ليتنا أنا وأنت جئنا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما لنعرف هل هذا حب حقًا أم أننا نتقمص ما نراه ” – أحمد خالد توفيق.

 

” الأعوام تغير الكثير .. إنها تبدل تضاريس الجبال .. فكيف لا تبدل شخصيتك ؟ ” – أحمد خالد توفيق.

 

” الثقة بالنفس كلام فارغ ..سوف يدهشك كم الأشياء التي لا تعرفها أو لا تجيدها .. المهم أن تثق بقدرتك على أن تكون أفضل ” – أحمد خالد توفيق.

 

” الرضا كوب من الماء الصافي .. يمكن لأي شيء أن يفسده. ” – أحمد خالد توفيق.

 

لقرأة المزيد من اقتباسات أحمد خالد توفيق من رواية ما وراء الطبيعة

 

أفضل مقولات رائعة للكاتب أنيس منصور

 

” إن السعادة تنتقل بالعدوى ..لا تنتظر عدوى أحد .. كن حاملاً لهذا الميكروب. ” – أنيس منصور.

 

” لا أحد فى هذه الدنيا يساوى أن تتعذب وحدك بسببه ومن أجله، لا أحد صدقنى، فليس لك إلا نفسك، إلا جسمك، ألا عقلك ،إلا راحتك، فأنت ضرورى جدًا لنفسك، أنت ضرورى لبقائك ولست ضروريًا لأى أحد آخر، فكما كانت الدنيا قبلك، فسوف تبقى بعدك  وربما أحسن فأهرب من نفسك إلى نفسك، نصيحه منى ولا علاج غير ذلك. ” – أنيس منصور.

 

” الانسان القارئ لا يهزم. ” – أنيس منصور.

 

أفضل اقتباسات من روايات الكاتبة ميرنا الهلباوي

 

” أدركت أن العضو الرئيسي لحاسة التذوق ليس اللسان فقط، وانما الاذن والعين والقلب ايضاً. فكم من أكلة فقدت طيب مذاقها مع قلب رمادي مليء بالهموم، وكم من أكلات رديئة التهمت عن آخرها بنفس مفعمة بالسعادة والحب. حاسة التذوق في تعريفي هي مذاق أول كوب من القهوة تناولته وحيدة في برشلونة في المقهى المجاور للفندق البعيد جداً عن وسط المدينة. ” – ميرنا الهلباوي.

 

” كلما شعرت أنني أملك زمام الأمور رمتني الحياة بصفعة تجعلني أستفيق من هذا الكبر، كأنها تصيح في تنبهني بأنني لا شيء على الأطلاق، وأنه مهما اتخذت احتياطاتي وتنبهت لكل ما يحدث من حولي فانها اكبر مني واقوى مني كثيراً، وتقف تغيظني وهي تقول: وريني بقى شطارتك وحداقتك. ” – ميرنا الهلباوي. 

 

” مهما حصل ما تزقيش الوقت، لا تزقيه يعدي، ولا تزقيه يفضل، خاصة وقت الأشخاص في حياتك. كل المشاكل ووجع القلب اللي البشر فيه عشان بيحاولوا يتحايلوا على الوقت ويخدعوه، عشان يخلوا ناس انتهى وقتهم في حياتهم يفضلوا موجودين فيأذوهم فيرجعوا يعيطوا. وناس تانية نفسها وقت أشخاص أو حاجات معينة يعدي بسرعة فيرجعوا يندموا على اللي ضيعوه واللي ما استمتعوش بيه. ” – ميرنا الهلباوي.

 

” في هذه اللحظات، ووسط انهمار دموعي، أدركت معنى المسؤولية الشخصية للمرة الأولى، أن تكون مجبراً على الاهتمام بنفسك، وحل مشاكلك، وتصفية ذهنك، من دون أي مساعدات خارجية أو نصائح أو اقتراحات من أي شخص. اتسعت مساحة المطار من حولي، وشعرت أنني ضئيلة جداً وسط عالم واسع ليس له حدود. ” – ميرنا الهلباوي.

 

” قد تصبح الوحدة إدماناً، إدماناً حقيقياً يصعب التخلص منه مثل المخدرات. كلما زادت وحدتك التي تستمع بها، أرهقك التعامل والتحدث مع من حولك. كلما اكتشفت دهاليز عقلك الخفية أثناء السكون و المكوث في غرفتك وحيداً، أصبحت شرهاً لاكتشاف المزيد عن نفسك
لكن المشكلة تكمن في إن الوحدة و إدمانها تصيبك بالنشوة والسعادة في أول الأمر ، ومع الوقت والاعتياد عليها وأخذ جرعات أكبر تتركك في النهاية ضعيفاً مهترئاً منكمشاً وخائفاً ، تود وقتها لو تتحدث مع أحدهم لينقذك و يحل عقدة لسانك فلا تجد نفسك قادراً على الحديث او الكلام أو التعبير. ” – ميرنا الهلباوي.

 

” إن أفضل ما يمكن أن يحدث للإنسان في حياته أن يجد شخصاً يذكره دائماً بأحلامه وقوته ويذكره بتفاصيل عن نفسه ينساها عادة عند أقرب حفرة حزن. ” – ميرنا الهلباوي.

 

أفضل اقتباسات من روايات الكاتب نبيل فاروق

 

” الواقع أننا المسئولون بالدرجة الأولى والثانية وحتى الأخيرة عن نظرة الغرب السيئة لنا ، وتعامله المتعالى معنا ، إذ إننا قد أهدرنا الكثير من قيمنا وتقاليدنا وخالفنا الكثير من مما نؤمن به ، فى محاولة للتلبّس بزى الغرب والتشبه بأساليبه ، ثم فوجئنا عندما جد الجد ، أنه هذا لم يكسبنا ذرة واحدة من احترامه ، لأن العبد الذى ينحنى دوماً أمام سيده لا يمكن أن يكسب بانحنائه رضا سيده أو احترامه ، بل سيكسب شعوره الدائم بأنه مجرد عبد لا يحق له أن يرقى لما هو أفضل. ” – نبيل فاروق.

 

” كل رواية فى الدنيا تحوى جانبا من الطب النفسى ” – نبيل فاروق.

 

” الحب عيب!! حرام !! خطأ !!
هذا ما تربينا عليه في طفولتنا، و نشأنا ونحن نسمعه من اّبائنا، ومعلمينا، وأهلنا، وكل كبير نلتقي به، و يصنع من نفسه واعظاً، لتلقيننا مبادئ الحياة، دون أن يطالبه أحد بهذا… المدهش أن أحد لم يحاول تحذيرنا من الكراهية..و البغض..و الغيرة..و الحسد… كل المشاعر السيئة كانت بالنسبة لهم أمراً عادياً، و سليماً، و لا غبار عليه. ” – نبيل فاروق.

 

أفضل اقتباسات من روايات الكاتب باولو كويلو

 

” لــن تدرك قيمتي حتى تفقدني …ثم تعثر علي من جديد. ” – باولو كويلو.

 

” لا يستطيع الانسان مطلقا أن يتوقف عن الحلم. الحلم غذاء الروح كما ان الاطعمة غذاء الجسم. نرى غالبا خلال وجودنا أحلامنا تخيب، ورغباتنا تحبط، لكن يجب الاستمرار في الحلم وألا ماتت الروح فينا. ” – باولو كويلو.

 

إقرأ ايضاً افضل كتب علمية مبسطة

 

أفضل اقتباسات من روايات لكتاب مختلفين

 

” أَنا صامتٌ طِوال الوقت، وأخشى أنّ أنسى الكلام ” – دوستويفسكي.

 

” الحب الحقيقى هو الحب الى كل الناس بتتعب فيه كل يوم وكل ثانيه عشان يعرفوا يوصلوا لنقطة تخلى الحياة شبه حلوة لإن ببساطه شديدة الحياة عمرها مابتبقى حلوة بس بتبقى احلى مع حد مقدر وجودك في الدنيا. ” – محمد صادق.

 

” سنتألم ثم سننسى و نمضي في حياتنا ” – هشام الخشن.

 

” ربما ليست كل النهايات سعيدة و لكنها حتمًا ستصل للسعادة يومًاً ما. ” – ساندرا سراج.

 

” إلى من يظن أنه يتخذ جميع قرارته بعقله فقط … تأكد بأن قلبك يخطو الخطوة الأولى في أحيان كثيرة. ” – أشرف العشماوي.

 

” و إنه إن لم يكن حاضرك أفضل من ماضيك ومستقبلك أفضل من حاضرك …. فأعلم أنك أخطأت الطريق. ” – محمد طارق.

 

” إنه القدر سيدي يضع أمامنا طرقاً شتي، ويوحي لنا بأننا نملك اختيار طريقنا، ثم نكتشف نهاية الأمر أنه من أختار لنا طريقًا ساقتنا إليه أقدامنا باختياراتنا نحن. ” – عمرو عبدالحميد.

 

تعرف ايضاً على اشهر مسرحيات وليم شكسبير الادبية

 

وبهذا تكون قد أضفتُ إلي قائمتك بعض من المتعة و اللطف بين سطور إقتباسات رائعة قد أثرت فينا جميعًا، متمنية أن تجد نفسك بين واحدة منهم.

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر