عن الحضاره الفرعونية ومن حوار فيلم الأصليين، تأليف أحمد مراد، إخراج مروان حامد:

“الحضارة مش شوية آثار ومعابد، الحضارة أدب، فن، فكر… أسلوب حياة!
في مصر القديمة قبلنا فهموا أن الخيال هو المفتاح، يعني ببساطة زي ما الأغنية قالت Sky is the limit، الحدود هي السما. شالوا كل سقف فوقها، بصوا على الكون من غير نظارات شمس، بخيال غير محدود، عشان كدا سابولنا حضارة بنتباهى بيها لحد دلوقتي.”

 

التاريخ المصري القديم تاريخ غني وحافل بالقصص والشخصيات والأحداث التاريخية الملهمة للعديد من الكُتاب الذين قرروا بأن يتخذوها نواة لأدبهم وكتاباتهم، ونستعرض فيما يلي مجموعة من الروايات اتخذت من الحضاره الفرعونية مسرحًا ومركزًا لأحداثها في أعمال تدور حول شخصيات تاريخية مصرية:

شخصية الملك أخناتون، وهو الملك المصري أمنحوتب الرابع أحد ملوك الأسرة الثامنة عشر حكم لمدة ١٧ عامًا في الفترة التي تمتد تقريبًا بين ١٣٥١ حتى ١٣٣٤ ق.م، دعا إلى التخلي عن عبادة الآلهة المصرية التقليدية وإدخال عبادة جديدة تركزت على آتون يرمز له على النقوش بشكل قرص الشمس والتي توصف بأنها ديانة توحيدية.

وأطلق على نفسه اسم أخناتون أي الروح الحية لأتون، من الشخصيات مثيرة للجدل على مدار التاريخ القديم كله، منهم من يراه مهرطق داعي للكفر ومنهم من يراه ثوري محارب للعادات والتقاليد البالية، منهم من يراه نبي ذلك الزمان بل منهم من يراه إبليس نفسه، اختلف الجميع حول ماهيته ولكن في النهاية ألهمت قصته العديد من الكتاب. 

 

نقدم لك افضل الروايات عن الحضاره الفرعونية

 

رواية العائش في الحقيقة – نجيب محفوظ 

 


كتب الأديب العالمي نجيب محفوظ روايته العائش في الحقيقة صدرت لأول مرة عام ١٨٨٥ ثم صدرت أخر عام ٢٠٠٦ عن دار الشروق، تدور أحداثها حول شاب في مقتبل العمر يرى المدينة المهجورة أخناتون وهي المدينة التي اتخذها أخناتون عاصمة له تقع أطلالها حاليا في مدينة تل العمارنة بمحافظة المنيا بصعيد مصر.

فتشتعل رغبة المعرفة لديه حول تاريخها وتاريخ مؤسسها فيأخذه شغفه في رحلة يجري خلالها لقاءات وأحاديث مع معاصري تلك الفترة ليسردوا له ما عاشوه من أحداث من وجهه نظر كل واحد منهم.

تشعر كأنك أمام فيلم وثائقي أو تحقيق صحفي استقصائي تغوص من خلاله في نفوس الشخصيات وأعماق الأحداث لترى كيف يمكن أن حدث واحد يراه كل شخص من وجهه نظره ويراها الحقيقة المطلقة لا غيرها وأن كل ما سوى رأيه هو الكذب ذاته.

إقرأ ايضا مقال عن أفلام و مسلسلات تفوقت على الروايات الاصلية

 

ملك من شعاع – عادل كامل 

 

 

في نفس الفترة – الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين – أصدر الكاتب عادل كامل رواية ملك من شعاع عام ١٩٤١، وصدرت مؤخرا مرة أخرى ضمن مجموعة مختارات الكرمة عن دار الكرمة عام ٢٠١٤.  وتقول نبذة الناشر على الغلاف الخلفي،

الأمير أمنحوتب الرابع ولي عهد مملكة شاسعة، يحكمها الفرعون وزوجته بحنكة سياسية تمكنهما من صون السلطة في الأقاليم وفي الداخل على الرغم من المؤامرات التي يحوكها باستمرار كهنة معبد آمون لتوسيع نفوذهم وثرواتهم. ولكن اهتمامات الأمير بعيدة عن السياسة، فيُلقب بـأمير الأحلام العذبة لصفاء روحه الهائمة بين التأمل المتنبه للطبيعة والشغف بالأميرة نفرتيتي.

وبعد أزمة وجودية شديدة تُغرقه في التعاسة، تنكشف له الحقيقة وهو سارح على ضفاف النهر، فيفطن إلى سر الحياة: الإله واحد، وكل ما في الكون ليس إلا تجليات لعظمته ومحبته. ومنذ تلك اللحظة يقرر أن يأخذ زمام الحكم في المملكة لينشر الحقيقة التي آمن بها.

فكيف سيواجه قوى الظلام والمصالح المادية والسياسية؟ صراع أبدي لا يقتصر على عهد أخناتون، تحكيه الرواية بأسلوب بديع ومشوق ونابض بالحياة. “


عادل كامل من الأدباء المميزين في تلك الفترة ويقول عنه نجيب محفوظ نفسه أنه “من طليعة كُتاب جيلنا بغير جدال” بل ونالت هذه الرواية الجائزة الأولى لمسابقة مجمع اللغة العربية عام ١٩٤٣ وأتت رواية نجيب محفوظ كفاح طيبة في المركز الثاني، ولكن لا تأتي الأمور دوما كما تشتهي السفن فحين قدم روايته الثانية مليم أكبر رفضتها لجنة المسابقة فعزف عن الكتابة واتجه للمحاماة.

 

رواية أخناتون: الإله اللعين – جيلبرت سينويه 

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة ويبدو أن القصة امتد تأثيرها إلى خارج القطر المصري فكتب عنها جيلبرت سينويه وهو روائي فرنسي مصري الأصول، ولد باسم سمير جيلبير كساب في فبراير ١٩٤٧  بالقاهرة لعائلة مسيحية ترجع أصولها للبنان.

وقضى كثيرا من وقته على متن قارب اشتراه والده من الملك فاروق وقد قابل فيه شخصيات مهمة في ذلك الوقت مما أثر ذلك في نشأته، لاحقا هاجر مع عائلته إلى بيروت وتحصل على شهادة البكالوريا هناك، ثم هاجر إلى باريس في ١٩٦٨ وتحصل على شهادة الاستاذية في آلة القيثارة. 

 

وبدأ يكتب الروايات منذ بلوغه سن الأربعين ويبدو أن تأثير الحضارة المصرية القديمة امتد معه لدرجه أنه جعل الاسم الذي يكتب به جيلبير سينويه الذي استلهمه من رواية سنوحي المصري أو البحار الغريق. 


كتب عدة روايات تاريخية تدور أحداث البعض منها في مصر، منها رواية أخناتون. الإله اللعين صدرت عام ٢٠٠٤ لأول مرة باللغة الفرنسية تحت اسم Akhenaton : Le dieu maudit، ثم في عام ٢٠١١ صدرت عن دار منشورات الجمل بترجمة المغربي عبد السلام المودني.

تعرف على افضل الروايات العالمية

في إطار تشويقي توثيقي تأتي الرواية بشكل مختلف عما سبق، فهنا يطرح الكاتب أسئلة حول من هو أخناتون؟ ماذا نعرف عنه؟ ما الديانة التي أتي بها؟ الرواية تقع في زمنين مختلفين، الأول مراسلات بين أنوكيس وكبير وهما صديقين عاصرا فترة أخناتون والده.

على لسانهما يأتي سرد الأحداث القديمة والتي تقرأها في العصر الحالي عالمة المصريات الشابة جوديت وتناقشها مع زملائها من العلماء الآثار والأطباء، في أسئلة تطرح النظريات المختلفة والتوقعات والأفكار المجنونة التي تراود كل من يقرأ قصة أخناتون وتتكشف على طول قراءتك للرواية، وفي النهاية تترك لك حرية تبني السردية الموافقة لرأيك دون أن تلزمك بشيء سوى أن تثير فضولك.

عند قراءتك للرواية ستدرك كم البحث التاريخي الرهيب الذي قام به الكاتب ومدى ثقافته وعلمه بتاريخ مصر القديم بالتأكيد مع كم المراجع التاريخية المذكورة سيدفع ذلك دفعا للقراءة أكثر حول تلك الفترة في الحضاره الفرعونية.

 

رواية يوم غائم في البر الغربي – محمد المنسي قنديل

 

 

أيضا الكاتب الكبير محمد المنسي قنديل استخدم تلك الحقبة التاريخية في روايته يوم غائم في البر الغربي صدرت عام ٢٠٠٦ عن دار الشروق، تدور أحداثها في مطلع القرن العشرين في أحد قرى الصعيد خلال الاحتلال الإنجليزي لمصر.

تبحر فيها مع عائشة الفتاة الصعيدية الجميلة التي عاشت الحب وعانت من النبذ والخديعة ورحلتها الطويلة من الصعيد والآثار والمقابر واكتشاف كنوز الأجداد والصراع مع المنقبين واللصوص حتى وصلت إلى عوالم القاهرة الخفية، في تلك الأثناء يعرج بنا الكاتب على قصة الملك أخناتون ويستعملها كإسقاط على الواقع وكيف أثرت على رحلة البطلة عائشة.

ربما أتت قصة أخناتون كقصة جانبية ضمن أحداث الرواية ولم تكن هي عصبها كالروايات السابقة، ولكن بالطبع أضافت الكثير إلى ثراء الحكي حول ذلك الملك خصوصًا حين تأتي الحكاية بقلم كاتب وحكاء مبدع كـالمنسي قنديل ولا تملك إلا أن تكون مستمتع وسعيد أنك قرأت تلك السطور بأسلوبه المميز الذي يدفع دفعا إلى أن تعيش ذلك العصر بكل تفاصيله.

 

رواية المرأة الكاملة – سلطان الموسى

 

 

أما عن تاريخ ملكات مصر في الحضاره الفرعونية فتأتي رواية المرأة الكاملة، الصادرة عن دار الأدب العربي عام ٢٠١٧ للكاتب والباحث السعودي سلطان الموسى كاتب سعودي شاب باحث في علم الأديان وتاريخ الحضارات والتي تتحدث عن الملكة نفرتيتي زوجة أخناتون وابنه خاله آي، والتي يعني اسمها الجميلة أتت.

استطاعت حكم مصر بعد زوجها في فترة سادت فيها القلاقل والمؤامرات إلى أن نقل المُلك إلى زوج ابنتها الملك توت عنخ آمون، تحكي الرواية القصة هذه المرة من وجه نظر الملكة وما رأته مع زوجها الملك وكيف آلت الأمور إلى ما آلت إليه، وما فعلت لتحاول السيطرة على وضع الاضمحلال الذي وصلت إليه البلاد في نهاية عهد زوجها.

 

رواية أرض الإله – أحمد مراد

 

 

وكما أن رواية أخناتون الإله اللعين لـجيلبير سينويه تطرح الأسئلة وتدفع للتفكير في المسلمات عبر التاريخ، تأتي رواية أرض الإله لأحمد مراد، تثير موجة من انتقادات والجدال، تتبنى الرواية الصادرة عام ٢٠١٦ عن دار الشروق سردية تاريخية مختلفة عن الحضاره الفرعونية.

تبدأ الراوي من مقبرة الملك توت عنخ آمون، تقول نبذة الناشر على الغلاف الخلفي للرواية في ربيع عام ١٩٢٤ وبعد الكشف عن مقبرة الملك توت عنخ آمون، اندفع هوارد كارتر إلي القنصلية الإنجليزية بالقاهرة دُون سابق إخطار.

مُطالباً بتدخل دبلوماسي لإرغام السلطات المصرية على تجديد تصريح التنقيب الذي تم إلغاؤه؛ لِما وجدته مصلحة الآثار من تلاعب في سجلات المقبرة؛ حيث عثر علي قِطع أثرية لم تدوَّن، مُخبأة في صندوق نبيذ بمقبرة أخرى.

أفضى القنصل إلى هوارد كارتر بأن التدخل يُعد مستحيلاً في ظل الظروف الحالية، فما كان من كارتر إلا أن احتد مُهدِّدًا بأنه إن لم يتلقَّ ترضية كافية وعادلة، فسيكشف للعالم نصوص البرديات التي عصر عليها بغرفة دفن الملك، بما فيها من أسرار لم تُكتشف من قبل.

ثم تأخذك الرواية عبر صفحاتها في ثلاث فترات تاريخية عن الحضاره الفرعونية، الأولى هي قصة الكاهن كاي، الذي يُقتل معلمه في بداية الرواية في جو بوليسي، ليحمل المعلم قبل مقتله عبء إيجاد برديات مهمة وترجمتها التي قد تغير التاريخ المعروف للعامة، و يلتقي الراهب كاي بـنادية الراقصة ليقع في براثين الحب، و بالتأكيد هنالك من يبحث عن تلك البرديات لما تمثله من أهمية.

في تلك الثناء يترجم كاي البرديات حين يجدها لتبدأ معها الفترة التاريخية الثانية وهي قصة سيدنا موسى، حيث يجد كاي بالترجمة ما يدل على أن أحمس الملك المصري قد تحالف مع كليم الله النبي موسى (عليه السلام) لمطاردة ملك الهكسوس/ فرعون موسى.

تلك الفرضية التي تبنتها الرواية هي ما جعلت العديد من الناس يقرروا مهاجمتها، أما الفترة التاريخية الثالثة فهي تتعلق باكتشاف مقبرة (توت عنخ آمون) مع وجود مقتنيات مفقودة منها فما علاقة هذا كله؟ 

الرواية حتى وأن اختلفت مع مضمونها واستطعت أن تدحض السردية المتبناة بالحجة لكنها ستترك أثرا كبير في عقلك وستدفعك دفعا حثيثا القراءة والتعمق أكثر في تلك الفترة الثرية.

 

رواية أحمس بطل الاستقلال – عبد الحميد جودة السحار

 

 

و على ذكر أحمس أحد أشهر الملوك والمحاربين المصريين القدماء وفي الحضاره الفرعونية، يأتي نضال شعب مصر في مواجهه احتلال الهكسوس بقيادة عائلة الملك أحمس واستحضار انتصارات الحضارة المصرية القديمة في الجانب العسكري، أحمس الفتي الشجاع أول ملوك الأسرة الثامنة عشرة التي جادت عائلته بأرواحها في سبيل تحرير مصر.

كتب عنهم الكاتب عبد الحميد جودة السحار المشهور بروايته التي تتأخذ من التاريخ الإسلامي مسرحا لها روايته أحمس بطل الاستقلال الصادرة عام ١٩٤٣ والتي ينظر البعض لها كرواية بسيطة تصلح للوعظ وحكايات للأطفال. 

 

كتاب مصر القديمة – نجيب محفوظ 

 

 

 

كتاب مترجم بعنوان مصر القديمة للكاتب جيمس بيكي ترجمه محفوظ عن الإنجليزية، الكتاب يتحدث عن التاريخ المصري القديم وعن الحضاره الفرعونية حيث يسرد قصة موكب سوري يبحر في المملكة الفرعونية ويصف ما يراه من معالم وتفاصيل معيشية وقصص وأساطير في ثلاثة عشر فصلا ممتعين.

وفي وجهة نظري الكتاب يصلح أن يكون مقررا على طلبة المرحلة الابتدائية ليتعرفوا على تاريخ الحضاره الفرعونية بشكل مسلي ومبسط وبقلم الأديب الأعظم.

 

الثلاثية الفرعونية – نجيب محفوظ 

 

 

نشر لمحفوظ  في بدايته ثلاثة روايات تاريخية وهي عبث الأقدار، رادوبيس، كفاح طيبة في الأعوام ١٩٣٩، و١٩٤٣، وأخيرًا ١٩٤٤، عرفوا باسم الثلاثية الفرعونية.

رواية كفاح طيبة نرى أدب نجيب عالم رحب واسع عميق التأثير وجميل المنطق واللغة، الكلمات التي ترسم صورة ذهنية مهيبة تليق بذاك العصر المجيد وتبث الرهبة في النفس من الأحداث، تتحدث وتُشرّح نفسية كل شخصية بدقة طبيب نفسي، تتعلم منه مالا تعلمه لك كثير من كتب علم النفس والمنطق والفلسفة.

 رواية عبث الأقدار فتدور حول نبوءة خطيرة تأتي للملك الملول من عرافه حول طفل سيولد من غير نسله ويحوز على عرش مصر، فيجن جنون الملك ويأمر بقتل جميع الفتيان الذكور المولودين، إلا أن فتى واحد يستطيع الهروب من قبضة رجال الملك وتدور الأيام حتى يصبح ضمن حاشية الملك في قصره، وبالتأكيد استنتجت النهاية عزيزي القارئ.

المميز هنا أن الرواية فلسفية في المقام الأول تحكي عن فلسفة القدر، وقد صدر منها نسخة ميسرة للناشئين تحت اسم عجائب الأقدار.

ورواية رادوبيس قد يعتبرها البعض رواية رومانسية، وهي أصل قصة سندريلا الشهيرة تدور أحداثها حول غانية جميلة رادوبيس يسعى إليها جميع الرجال ولكنها تأبى إلا أن تذيقهم اللوعة والعذاب، إلى أن يأتي نسر يلتقط صندلها ويلقيه في حجر الملك لتبدأ قصة الحب والصراع والانهيار. 

إقرأ ايضاً افضل كتب ملهمة تساعدك على البدء من جديد

 

رواية أمام العرش – نجيب محفوظ 

 

 

كان قد وعد محفوظ أن يتم رواياته التاريخية إلى العدد أربعين ولكن الظروف المحيطة به والأحداث السياسية دفعته إلى الكتابة عن الواقع الاجتماعي لتخرج لنا بعدها باقي الأعمال المعروفة، يتخللها فقط رواية أمام العرش صدرت أول مرة عام ١٩٨٣ ومؤخر صدرت عن دار الشروق عام ٢٠٠٦.

وهي رواية خيالية تتخذ من شكل وفكرة البعث والحساب والعقاب الموجودة في الديانة المصرية القديمة مبدأ لها ليقوم فيها بعرض ومحاورة العديد من الشخصيات التاريخية من حكام مصر بدءا من مينا موحد القطرين مرورا بالحكام المسلمين وحتى سعد زغلول، مصطفى النحاس، جمال عبد الناصر وأنور السادات.

 

بقي أن نذكر القراء أن الروايات المبنية على أحداث تاريخية مثل الحضاره الفرعونية هي وجهة نظر كُتَابِها حتى ولو دعموها بذكر المصادر والأبحاث العلمية المبني عليها الأحداث، فدائمًا هنالك مناطق معتمة لم تُذكر في أي كتاب يعتمد الكاتب على خياله في ملأها، وهذا ما لاحظناه هنا مثلا في تناول نفس الشخصية أو الأحداث في أكثر من عمل ومع أكثر من كاتب.

لذلك عند قراءتك لأي من الأعمال المبنية على وقائع تاريخية تَذكّر أنك تقرأها للاستمتاع والفهم ولتخيل الأحداث كما يصفها كاتبها ثم تقوم بالبحث في بطون الكتب والاستزادة بالقراءات الأخرى.

 

مصادر:

 

  • ويكيبيديا
  • موقع Goodreads
  •  موقع مكتبة الشروق
  • موقع باب الميد
  • فيلم الأصليين
  • مجموعة كتب ( موسوعة مصر القديمة ) لـسليم حسن

 

أحمد السكري
أحمد السكري

صيدلي إكلينيكي
مهتم بصناعة السينما والأدب والكتابة الإبداعية.
اشتركت ببعض الأفلام القصيرة في مسابقات أفلام الموبايل كمهرجانCinemobile،و انشر على مدونتي.
للتواصل elsukkary@yahoo.com

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر