أدب الإثارة والغموض شهير للعديد من الأسباب، لكن أهمها هو المشاعر التي يجعل القارئ يخوضها أثناء الانتقال بين صفحات هذا النوع من الروايات، فنحنُ دومًا كقراء بحاجة الي الإثارة التي نعشها مع أفضل روايات الغموض والتشويق والتي تثير الأدرينالين بأجسادنا.

نحن نطوق للقراءة ونصبح في شغف لمعرفة المزيد، وقضاء وقت الفراغ بين صفحات كتاب نحنُ فقط من نشعر به و بإثارته، و نُشغل عقولنا لنحل غموضه، و تساؤلاته. ومن حين لآخر نريد أن نحل لغز و نشغل تفكيرنا في كيفية حله، و من هنا تُثيرنا أحداث كثيرة.

فإذا كُنت مِن مَن يبحث عن رواية لتثيره وتجذبه اليها بتشويقها وغموضها فإليك أيها القارئ المتميز خمسة روايات تُثير ذهنك و تطرح التساؤلات علي عقلك. 

إقراء ايضاً روايات رعب احمد خالد توفيق إذا كنت من عشاق الرعب والإثارة 

 

أفضل روايات الغموض والتشويق مليئة بالإثارة

 

١- تراب الماس – أحمد مراد

 

” ساعات بنضطر نعمل غلطات صغيرة نصلّح بيها غلطات اكبر “

 

 

رواية تأخذك في عالم دافئ ملئ بالأسرار والغموض. تتحدث الرواية عن دكتور صيدلي يُدعي (طه)، يتم قتل والده في ظروف غامضة، يشك (طه) في شخص بالمنطقة التي يسكن بها، و يقرر الإنتقام لوالده، وفي خلال رحلته للعثور على السبب الذي أدي بحياة والده.

يكتشف (طه) أشياء كثيرة عن ماضي والده، حتى يسقط بين يديه أداة كان والده يستخدمها تجاه كل من يرى أنه يجلب فساد في المجتمع. وتجري أحداث الرواية بشكل مثير للغاية، تُري كيف سينتقم (طه) لوالده؟ هذا ما سوف نعرفه.

تراب الماس تحولت إلي فيلم سينمائي قام به العديد من النجوم الكبار أمثال آسر ياسين، ماجد الكدواني، محمد ممدوح، شيرين رضا، و منة شلبي.

أحمد مراد هو كاتب و سيناريست و مصور و مصمم جرافيك ، نالت أفلامه جوائز عديدة في أنجلترا و فرنسا وأوكرانيا، قام بتأليف روايات عديدة مثل فرتيجو الذي تم تحويله إلى مسلسل تليفزيوني، الفيل الأزرق الذي تم تحويلها إلي فيلم، أرض الآله، ١٩١٩ التي سيتم تحويله قريبا لفيام بعنوان “كيرة والجن”، وأيضا من رواياته موسم صيد الغزلان، و أخيراً لوكاندة بير الوطاويط .

أصدرت عام: ٢٠١٠

دار النشر: الشروق للنشر و التوزيع

عدد صفحات الرواية: ٤٤٠ صفحة.

 

٢- ثم لم يبقي أحد – آجاثا كريستي

 

” كان هناك شئ سحري حول الجزيرة – مجرد كلمة الخيال المقترح، كانت الجزيرة عالم خاص…عالم ربما الذي قد لا تعود منه”

 

 

“ثم لم يبق أحد” هي رواية مثيرة وهي واحدة من افضل روايات ادبية التي تدور أحداثها حول عشر أشخاص، تم دعوتهم جميعًا الى جزيرة بعيدة عن المدينة… و الغريب في الأمر أن جميعهم لا يعرفون من هذا الذي دعاهم إلي هناك، ولا يعرفون بعضهم بعضًا و لكن جميعهم لبوا الدعوة و جاءوا إلي الجزيرة. 

و في يومهم الأول في الجزيرة و أثناء تناولهم لوجبة العشاء سمعوا صوتًا ينادي كل واحدًا منهم بإسمه و يتهمه بجريمة اقترفها ولم ينل عقابه من المحكمة… وبعد أن انتهى هذا الصوت مباشرة سقط أحد المدعوين ميتًا، بدون أن يفهم أيا منهم ما سبب موته.

في صباح اليوم الموالي يجدون شخصًا آخر ميتًا في فراشه، والسبب أيضًا مجهول. وهنا يبدأ القلق و الرعب أن يدس في قلوبهم و يبدأون بالشك في بعضهم البعض…ترى ماذا سيحدث؟ 

أجاثا كريستي هي كاتبة إنجليزية، اشتهرت بكتابة ٦٦ رواية بوليسية و ١٤مجموعة قصصية، كتبت أيضًا أطول مسرحية في العالم، ودخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية كالروائية الأفضل بيعًا على الإطلاق. رقم هذه الرواية حسب ترتيب صدور الروايات بالإنجليزية ٣٤

صدرت عام: ١٩٣٩

دار النشر: نادي كولنز للجرائم.

عدد صفحات الرواية: ٢٧٧ صفحة 

اقراء عن الأدب البوليسي او كما يسمى أدب الجريمة

 

٣- الفيل الأزرق – أحمد مراد 

 

” العشق مرض نتخيل أننا نشفي منه فقط لأن لا أحد يموت بسببه نظريًا “

 

 

 

عندما نتحدث عن أفضل روايات الغموض والتشويق العربية، فقطعاً سنذكر الفيل الأزرق هي رواية خيالية حيث تدور أحداثها حول دكتور الأمراض النفسية (يحيي راشد)، الذي يتسبب إدمانه للخمر بحادث مفجع، يعتزل بعدها عن العمل لمدة خمس سنوات للهروب من ما حدث له في الماضي.

ثم يقرر أن يستأنف عمله في مستشفي العباسية للأمراض النفسية، ليجد صديقه الذي يُدعي (شريف) نزيلاً في قسم مرتكبي الجرائم “٨ غرب” ، وتبدأ سلسلة من الأحداث الغريبة تسيطر على حياة يحيي وتجذبه نحو حافة النهاية. 

تُري ماذا سوف يحدث في رحلة اكتشاف (يحيي) سر هذا العاصفة التي عكرت صفو حياته الرتيبة؟

تحولت هذه الرواية إلى فيلم سينمائي قام بتمثيله العديد من النجوم الكبار أمثال: كريم عبدالعزيز، خالد الصاوي، نيلي كريم، و شيرين رضا و قام المؤلف بتأليف جزءً آخر لهذا الفيلم تحت عنوان ” الفيل الأزرق ٢” صُدر عام ٢٠١٩ و قام بمشاركته هند صبري، كريم عبدالعزيز، نيلي كريم، وخالد الصاوي.

صدرت عام: ٢٠١٢

دار النشر: الشروق للنشر و التوزيع

عدد صفحات الرواية: ٤٣٦ صفحة 

 

٤- جريمة في قطار الشرق السريع- أجاثا كريستي

 

” يجب أن يكون المستحيل ممكنًا على الرغم من المظاهر “

 

 

تبدأ الرواية بوصف حالة الشتاء الباردة للغاية، و عدد مسافرين كبير، الذين يركبون القطار ثم ينطلق من اسطنبول في اتجاهه إلي باريس، وكان على متن القطار المحقق البلجيكي الشهير الذي يُدعي (هيركيول بوارو) الذي يتقابل مع المليونير (صامويل راتشيت) و يسأله طالبًا منه أن يصبح (هيركيول) محققه الخاص، يجيبه (هيركيول) بالرفض، موضحاً أن تصرفات (صامويل) لم تعجبه إطلاقًا.

و في الليلة الموالية يتم توقف القطار بسبب تساقط الثلوج على القضبان و في نفس الليلة أيضا يتم أغتيال المليونير (صامويل راتشيت). عند العثور على جثته لا يجد (هيركيول) بد إلا بالبدء بالتحقيق في الأمر.

تُرى ماذا سوف يحدث عندما يكتشف المحقق أن أثني عشر شخص بمختلف الأسماء و الجنسيات على متن القطار تربطهم علاقة بالقتيل؟

تحولت هذه الرواية إلي ثلاثة أفلام سينمائية آخرهم كان عام ٢٠١٧. وهي من أفضل روايات الغموض والتشويق.

أصدرت عام: ١٩٣٤

دار النشر: نادي كولنز للجرائم.

عدد صفحات الرواية: ٣٢٧ صفحة.

 

٥- الجزار – حسن الجندي

 

” الناس نوعين، ظالم أو مظلوم و عليك أن تختار نوعك، كن ظالمًا كي لا تكن مظلومًا “

 

 

تدور أحداث الرواية حول (آدم) الذي يعمل محاسب في إحدى الشركات، وفي أثناء عمله أتته مكالمة هاتفية من زوجته تحدثه أنها أشتاقت له، يغلق المكالمة فيأتيه مدير الشركة مهنئًا له في سعادة على تفوقه في عمله و مكافئته الخاصة في كل صفقة ينتهي (آدم) من عمله و هو في سعادة، عائدًا للمنزل ليخبر زوجته بما حدث.

ثم ينتقل الكاتب من حب و دفئ العائلة، إلي مخفر الشرطة المملوء بالجرائم و بهذه الجريمة الجديدة التي تلقتها الشرطة والتي كانت بنفس أسم (آدم)، لكن المفاجأة كانت أن ست أشخاص في البلد يحملون نفس الأسم الكامل، و أثناء التحريات وجدوا مختلف البشر من رجل عجوز إلي رجل أعمى و أنتهى بهم الأمر إلي الأستقرار علي رجلين واحدًا محاسب و الآخر قد سافر خارج البلاد بعد موت امه.

تقوم الشرطة بالتوجه إلي بيت بطل روايتنا (أدم) و كسر باب منزله والقبض عليه وهو في فراشه و القبض علي زوجته.

ترى ماذا سوف يحدث لهم؟

أصدرت عام: ٢٠١١

دار النشر: أكتب للنشر و التوزيع.

عدد صفحات الرواية: ٣٢٢ صفحة

 

و إلي هنا نكون قد جمعنا لك أفضل روايات الغموض والتشويق الادبية، بعد قراءة كُلاً منهم قد تأتي ببالك الكثير من الأسئلة و يتدفق في جسدك الإدرينالين، متحمسًا لقراءة المزيد في هذا النوع الخالد من الأدب. 

أقراء ايضاً افضل روايات رعب عربية لتحافظ علي تدفق الإدرينالين في جسدك.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر