سنناقش في هذا المقال أفضل كتب أحمد بهجت. أحمد بهجت (1932-2011)، صحفي ومفكر وكاتب سيناريو، كان له عمود ثابت بجريدة الأهرام بعنوان ( صندوق الدنيا )، وقد جمع بعض من مقالاته ونشرها في كتاب فيما بعد ذلك، حصل على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة، وعمل بالصحافة في العديد من الجرائد الشهيرة مثل: أخبار اليوم، جريدة الأهرام، ومجلة صباح الخير، كما رأس تحرير مجلة “الإذاعة والتلفزيون.”

تعرف على أفضل روايات ميرنا المهدي من هنا.

 

 

 

يُذكر أنه كان معد ومؤلف البرنامج الإذاعي الأشهر في تاريخ الراديو المصري (كلمتين وبس)، والذي اشتهر في الستينيات والسبعينيات والذي ظل لسنوات طويلة بإلقاء الفنان الكوميدي الكبير فؤاد المهندس، حتى تم إحياؤه مؤخرًا في حلقات محدودة بصوت الفنان شريف منير، وهي حلقات إذاعية تعالج سلبيات المجتمع وتسلط الضوء على القضايا الهامة في تلك الفترة، بأسلوب سهل يصل للمستمع البسيط.

 

يعتبر أحمد بهجت أحد الكتاب الذين يمتلكون مهارات متعددة في الكتابة، حيث تتميز كتاباته بالسخرية الرقيقة، حيث يمكنه توصيل المعلومة للقارئ البسيط بشكل معمق ومكثف وساخر، سواءً في القصص القصيرة أو العمود الصحفي أو حتى في الكتابة للأطفال،

فإنه وفي وقت قليل استطاع أن يجعل كلماته القصيرة أحد أهم الكلمات التي يبحث عنها قراء صحيفة الأهرام، كما أن كتابته بها مسحة صوفيه تعكس تدينه الراقي وعمق نظرته وسمو أخلاقه.

 

 

كما كتب سيناريو فيلم أيام السادات، الذي تناول قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والذي جسد بطولته الفنان الراحل أحمد زكي في واحد من أهم أدواره.

 

 

لأحمد بهجت 21 مؤلفًا يغلب عليهم الطابع الديني، وأبرزهم كتاب أنبياء الله والذي طبعتْ منه دار الشروق 36 طبعة،

 

ونستعرض من خلال هذا المقال بعض من أفضل كتب أحمد بهجت:

 

1 – كتاب أنبياء الله

 

 

“لو أنه تكرم وسمح، بأن أضع خدى على التراب وأبكى حتى ينبت العشب من دموعى .. فسوف أهدى الكتاب إليه .. إلى الروح الامين جبريل عليه السلام
إيمانا بالغيب .. وخشوعا للجلال .. واعترافا بفضله على البشر ، بوصفه رسول رب العالمين إلى الانبياء. مع إعتذار عميق وخوف مشفق .. لجرأة الطين الخاطئ على مجرد التوجه بالحديث فضلا عن الإهداء.”

هكذا يبدأ الكاتب أحمد بهجت كتابه والذي يعد من أفضل كتب أحمد بهجت أنبياء الله بهذا الإهداء الرقيق العذب، ثم يعبر خلال الكتاب عن عطش الحياة إلى شموس أن تضيء بغير أن تحترق أو تحرق، تستمد ضوءها من نور السماوات والأرض جل جلاله، وهؤلاء هم الأنبياء، تناولت قصص الأنبياء كتب كثيرة وأقلام عديدة،

والمختلف في هذا الكتاب هو أسلوب التناول وزاوية الرؤية والإحساس المتفرد بمغزى القصة إلى حوار الحس الصوفي الذى يحكم النظرة العامة، ليس هذا بكتاب تاريخ يروى الأنبياء بحياد بارد، ليس بإطلالة تقليدية على متحف الذكريات الدينية القديمة، إنما هو بعث لثورات المسافرين دائماً إلى الله ابتداءً من آدم وانتهاءً بمحمد عليهما الصلاة والسلام.

 

كما صدر منه نسخة ميسرة للأطفال، وتحول إلى عمل تليفزيوني كارتون كان يعرض طوال شهر رمضان لعدة سنوات.

 

2 – كتاب بحار الحب عند الصوفية

 

“ليس الزهد هو فراغ اليد من الدنيا وإنما الزهد هو فراغ القلب من الدنيا”

 

 

يوضح الكاتب الكبير أحمد بهجت ماهية هذا الكتاب الذي هو وأحد من أهم وأفضل كتب أحمد بهجت كالتالي: في بحار التصوف ألف سؤال وسؤال، وألف غريق وغريق، وألف لؤلؤة ولؤلؤة، وألف محارة فارغة ومحارة مليئة بطين القاع.. وثمة حكايات لها العجب، مثل حكايات الأساطير في ألف ليلة وليلة، وبدلًا من قصص الجن وعجائبه سنجد قصص الأولياء وكراماتهم، وهي أيضًا عجائب..

وهناك احتمال كبير أن نغرق في هذا البحر لو لم نكن نجيد السباحة.. أو نستخدم أدوات الملاحة الصحيحة، نفرد أشرعة الروح البيضاء ونبحر، ما دمنا نسبح في بحار القوم فلا مفر من استخدام أساليبهم في هذه البحار، ولا بد أن نبدأ رحلتنا البحرية وأشرعتنا مفتوحة لكل الرياح القادمة من أبواب الكون، ونريد عقلًا محايدًا قبل كل شيء.

لا نريد أحكامًا مسبقة أو أفكارًا جاهزة للحكم على التصوف قبل الخوض في أمواجه.

في هذا الكتاب تناول الكاتب مفهوم التصوف وأسباب نشأته بالقرن الثاني الهجري، ثم بلغة عذبة يفند المفاهيم الملتبسة عند البعض، ويسرد قصص وسير لأشهر المتصوفة والزهاد، ثم يختتم الكتاب بالتفريق بين معجزات الأنبياء وكرامات الأولياء.

 

3 – رواية تحتمس 400 بشرطة

 

 

من أفضل كتب أحمد بهجت رواية تحتمس ٤٠٠ بشرطة، يتحدث عن قصة أول صاروخ تطلقه مصر إلى القمر كما تخيلها الكاتب الساخر أحمد بهجت. تجري أحداث القصة سنة 2020 – حيث نشر الكتاب عام 1992 -. وتبدأ في قاعدة زينهم الفضائية الضخمة.

بدأ العد التنازلي في القاعدة، ثم انطلق الصاروخ صاعدًا في السماء بعد فشل ال 399 تجربة السابقين، وقد خرج اللهب من مؤخرته، ثم راح يبتعد ويصغر حتى أصبح يشبه عود كبريت هناك عند الأفق.
ماذا حدث للصاروخ وركابه الثلاثة عتريس وبيومي وتفيدة؟ ماذا وقع في مصر حين وقع للصاروخ ما وقع؟ ثم كيف ضل طريقه إلى المريخ؟ وما أحدثه من تهديد في الفضاء؟ مغامرة ساخرة تعيد قراءة الواقع والمستقبل لتطرح عليك الأحداث بشكل يجعلك تفكر وتضحك، فشر البلية ما يضحك.

اليك مقال عن اقتباسات عز الدين شكري فشير من وهنا.

 

4 – رواية حوار بين طفل ساذج وقط مثقف

 

“عرفت كل شيء إلى الحد الذي صرت فيه لا أعرف شيئًا”

 

تصنف كرواية للأطفال ولكن بها من الفلسفة ما يصلح لكل سن، هي تجربة طفل ساذج مع قط مثقف يجمع بين الواقع والخيال، فيها حكمة تختبئ بين السطور في كل الحوار اليومي بين الطفل وقطه، وعبرت الرواية عن معلومات كثيرة عن حياة القطط، كتاب صغير يثير العواطف ويحفزك على التأمل في تفاصيل الحياة اليومية بمنظور جديد.

 

5 – كتاب تأملات في عذوبة الكون

 

“إن أي ورقة تسقط من شجرة تسقط لحكمة، وربما خفيت هذه الحكمة عن الشجرة نفسها ، وربما كان خفاء الحكمة جزء من ابتلاء الأقدار”

 

 

يعد كتاب تأملات في عذوبة الكون واحد من أفضل كتب أحمد بهجت وهو مجموعة من الخواطر والمقالات تمتد إلى 80 خاطرة، تتحدث عن الحياة والحب والذكريات والجنة والبحر والصحراء وغيرها من الموضوعات، بأسلوبه العذب الذي يجمع بين الفلسفة والسخرية، الصوفية والشاعرية،

يأخذنا أحمد بهجت في رحلة بديعة يكشف فيها عن عوالم خلابة بتساؤلات منطقية، وأفكار تعظم قدرة الخالق، يفتح المؤلف للعقل آفاقاً جديدة للتأمل في البحر والمستنقع، الصحراء والجنة، الضحك والبكاء، المطر والشجر، الحياة والموت، والصمت والحب.

تعرف على بعض الشخصيات المؤثرة من هذا المقال.

 

6 – كتاب الطريق إلى الله

 

” يمنحك الإسلام خمس زيارات للجنة كل يوم، إذا كنت تتذوق في الصلاة ثمار الجنة؛ فأنت حقاً تصلي… وإذا كنت لا تحس بشيء فأنت تمثل دور المصلي”

 

في رحلة روحية صوفية عذبة، يسافر بنا الكاتب أحمد بهجت برحلة في كتاب الطريق إلى الله، حيث تبدأ منذ اللحظات التي سبقت خلق البشرية ثم أخذ العهد والسجود وموقف إبليس، ثم الأيام الأولى في الجنة، ثم نزول آدم الى الأرض وانتشار البشرية،

وليصف لنا طرق التقرب من الله تعالى والفوز بحب الخالق سبحانه وتعالى، والجنة وهي رحلة روحانية مع النفس، الكتاب رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فهو سهل بسيط وممتع.

 

7 – كتاب مذكرات زوج

 

يقول الكاتب على الغلاف الخلفي لتقديم الكتاب: “عندما يكتب الإنسان مذكراته فهذا يعني أن هناك شيئًا هامًا يريد من الآخرين معرفته، وأنا لا أصدق هذا الإحساس بالأهمية، ولم يخامرني هذا الإحساس في البيت أو في العمل، فأنا رجل متزوج في البيت، ولي أكثر من رئيس في العمل، وأنا لا أشكو سوى البلادة والوحدة، ولقد قررت اليوم أن أكتب مذكراتي”.

إن الكتابة عمل مسكر ورائع، فعندما يكتب المرء يشعر بأنه ليس وحيدًا في هذا العالم، لكنني لا أكتب لهذا السبب، إنني أكتب لأنني أحس أن كل إنسان في العالم قد أضحى جزيرة منفصلة ليس بينها وبين الآخرين اتصال، هذه المذكرات ليست إلاَّ محاولة يائسة للتلويح والصراخ أمام ما نتصور أنه سفينة مارة، بينما هو في حقيقة الأمر سراب مائي، وسيبقى لنا من الحوار مع السراب صمت عظيم.

كتاب ساخر يرصد يوميات زوج مقهور من زوجته المتسلطة، يصور حياتهما بشكل كاريكاتيري من خلال تعرضهم للمشاكل الاجتماعية، ويرصد رغبات الزوج ومشاعره تحت وطأة الحياة القاسية والظروف الاجتماعية الصعبة، بأسلوب متهكم راق دون إسفاف أو ابتذال.

 

8 – كتاب مذكرات صائم

 

“إذا تعلق الأمر بذنوبنا، أقسمنا أن الله غفور رحيم.. وإذا تعلق الأمر بذنوب الآخرين تجاهنا، أكدنا أن الله شديد العقاب.”

“لماذا يختلف شهر رمضان هذا العام عن أشهر رمضان القديمة؟ كنت أجد حلاوة لرمضان في سن العشرين، ولا أجد له الآن نفس المذاق القديم أو الوهج، هل تغير شهر رمضان؟ لم يتغير شهر رمضان أنا الذي تغيرت، ازددت ظلمةَ وسوءًا وخطايا ونفاقًا”

“لا يعرف ساعتها كيف يتسع قلب في حجم قبضة اليد لأحزان في رحابة الأفق.”

 

 

ويعد الكتاب من أفضل كتب أحمد بهجت وهو مجموعة من الخواطر التي مر بها الكاتب وهو صائم في رمضان من رؤية الهلال ومدفع السحور وليلة القدر، تحدث عن التقاليد في المأكل والمشرب خلال الشهر الفضيل، والاعتقادات والعادات الخاطئة، ثم تحدث عن الحب البشري والحب الإلهي السامي فوق كل شيء، بأسلوب قصصي فلسفي صوفي، سلس وبسيط محبب للقلب.

 

9 – كتاب صائمون.. والله أعلم

 

“أدركت حين كبرت أن المشكلة ليست إضافة سنوات إلى حياتنا، ولكنها مشكلة إضافة حياة إلى سنواتنا”

 

مجموعة من القصص القصيرة تدور في شهر رمضان الفضيل، تروي مجموعة من السلوكيات المنتقدة أثناء الصيام، يقدم لك عشرات النماذج البشرية بنبرة ساخرة واقعية للغاية.

تعرف ايضاً على تاريخ الرومان وكل ما يخصهم من هنا.

 

10 – كتاب قصص الحيوان في القرآن

 

 

ومن أفضل كتب أحمد بهجت ايضاً هذا الكتاب الذي يقدم المؤلف فيه تجربة فريدة من نوعها حين يكتب قصص الحيوان التي ورد ذكرها في القرآن، من وجهة نظر الحيوان ذاته وبأسلوب المذكرات ملتزمًا بالبناء الأصلي للقصة الحديثة كما وردت في القرآن الكريم، مستعينًا بآخر ما وصل إليه العلم في تحديد سلوك الحيوان وطباعه، خلال مجموعة من أفراد المملكة الحيوانية التي لعبت دورًا في التاريخ.

مثل: غراب ابني آدم، وناقة صالح، وطير إبراهيم، وذئب يوسف، وحوت يونس، وبقرة بني إسرائيل، وعصا موسى، وهدهد سليمان، ونملة سليمان، ودابة الأرض، وحمار عزيز، وكلب أهل الكهف، وطين عيسى، وفيل أبرهة، والطير الأبابيل، وعنكبوت الغار.

نجح المؤلف خلال ستة عشر قصة في أن يخرج بين الدين والعلم في كتاب ممتع يدعوك للتفكير والتأمل، وللضحك أحيانًا، وللبكاء أحيانًا أخرى، تُرجم للعديد من اللغات منها الألمانية والإنجليزية والفرنسية، وتحول إلى عمل تلفزيوني للأطفال عُرض على مواسم طوال شهر رمضان بصوت الفنان القدير يحيى الفخراني.

المصادر:

 

أحمد السكري
أحمد السكري

صيدلي إكلينيكي
مهتم بصناعة السينما والأدب والكتابة الإبداعية.
اشتركت ببعض الأفلام القصيرة في مسابقات أفلام الموبايل كمهرجانCinemobile،و انشر على مدونتي.
للتواصل elsukkary@yahoo.com

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر