إريك آرثر بلير أو جورج أورويل يعد من أشهر الصحفيين والروائيين البريطانيين، وسوف نناقش في المقال 10 أفضل كتب جورج أورويل. والذي اتسم بالذكاء وخفة الدم فى كل أعماله على الرغم من شهرته كأديب ديستوبيا. وضعته صحيفة تايمز في المرتبة الثانية في قائمة أفضل خمسين كاتب بريطانى.

أثرت أعماله فى الحياة السياسية فكان دائمًا ما يصف الحكم الاستبدادي الشمولي وكيفية القضاء عليه. كتب أورويل في النقد الأدبى والشعر الخيالي والصحافة الجلدية. لقد حاز على العديد من الجوائز خصوصًا على رواياته الديستوبية .

ولد فى الخامس والعشرين من يونيو عام ١٩٠٣م في موتيهارى في ولاية بيهار الهندية فى أسرة متوسطة وتوفى فى الواحد والعشرين من يناير عام ١٩٥٠م. أصيب بالسل بسبب التدخين فقد كان مدخنًا شرهًا وتوفى فى عامه السادس والأربعين بعد أن قضى كل حياته وأفناها في الكتابة.

إقرأ ايضاً عن أولاد حارتنا رواية لنجيب محفوظ

 

 فى هذا المقال نستعرض أفضل كتب جورج أورويل 

 

رواية ١٩٨٤  – 1984

 

 

هى رواية نشرت عام ١٩٤٩م. تقع أحداث الرواية فى إيرستريب ١ وهى مقاطعة من دولة عظمى تدعى أوشينيا. يرسم بها جورج أورويل ما يتخيله للمستقبل وكيف ستعانى البلاد وتقع أسيرة للحروب المستمرة. تقع البلاد تحت وطأة حكم يسمى نفسه زورًا بالاشتراكية الإنجليزية.

بطل الرواية يدعى وينستون سميث وهو مسئول عن كتابة المقالات وتغيير الأحداث التاريخية لتناسب ما تدعيه الأحزاب. وهي من أفضل كتب جورج أورويل، والتي تحولت إلى فيلم عام ١٩٨٤م من بطولة جون هرت وسوزانا هاميلتون. حصلت الرواية على 

تقييم جودريدز:  ٤.١٩ من ٥ 

تعرف أيضاً علي أشهر روايات الديستوبيا و أدب المدينة الفاسدة

 

رواية مزرعة الحيوان – Animal Farm

 

 

نشرت الرواية فى إنجلترا عام ١٩٤٥، وهي من أفضل كتب جورج أورويل. رواية ديستوبيا أخرى لجورج أورويل يسقط ما بها من أحداث على زمن ما قبل ستالين وخلاله قبل الحرب العالمية الثانية حيث كان أورويل اشتراكيًا ديموقراطيًا يكره سياسات ستالين ويشكك بها.

تدور القصة كلها فى مزرعة حيوان كما أن أبطال الرواية هم من الحيوانات. تحولت الرواية إلى فيلم كوميدى عام ١٩٩٩م من بطولة باتريك ستيوارت.

تقييم جودريدز: ٣.٩٥ من ٥ 

إذا كنت تبحث عن كتب جديدة للقراءة اليك مجموعة ترشيحات

 

رواية مشردًا في باريس ولندن – Down & Out in Paris and London

 

 

نشر لأول مرة عام  ١٩٣٣م. يعد الكتاب أول عمل كامل للكاتب جورج أورويل. يعتبر الكتاب مذكرات جورج فيحكى فى جزئين من الكتاب عن الفقر في المدينتين الكبيراتان: باريس ولندن. الجزء الأول عن حياة الحاجة فى باريس والعمل في مطابخ المطاعم.

أما الجزء الثانى فيتحدث عن لندن وحياة الفقر، فيصف من خلال حياة مشرد العيش فى الطرق العامة كما يوضح جورج أنواع الإقامات المختلفة فى لندن. 

تقييم جودريدز: ٤.٠٨ من ٥ 

 

Keep Aspidistra Flying 

 

 

نشرت الرواية عام ١٩٣٦م. تعتبر الرواية رواية نقدية اجتماعية تدور أحداث الرواية فى ثلاثينيات القرن العشرين في لندن. تتحدث الرواية عن غوردون كومستوك الذي يطمح إلى مغالبة عبادة ” رب المال ” والهرب من تلك الدوامة حتى لا يقع فى فخ الحياة البائسة التى تنتج عن هذه العبادة.

 تقييم جودريدز: ٣.٨٩ من ٥ 

 

رواية الحنين إلى كاتالونيا – Homage to Catalonia

 

 

نشر الكتاب لأول مرة عام ١٩٣٨ فى المملكة المتحدة. يصف جورج أورويل بهذا الكتاب ذكرياته وملاحظاته الشخصية أثناء قتاله لصالح الجبهة الجمهورية فى الحرب الأهلية الإسبانية. كانت الحرب من الحوادث التي شكلت فكره السياسى والذى ظهر فى كل أعماله. 

 تقييم جودريدز: ٤.١٠ من ٥ 

 

رواية أيام البورمية – Burmese Days

 

 

نشرت الرواية لأول مرة فى نيويورك فى أكتوبر عام ١٩٣٤. تعود بنا القصة لأيام الاحتلال البريطاني لبورما التابعة لحكم دلهى وهى مستعمرة من مستعمرات بريطانيا فى الهند. تدور الرواية حول جون فلوري وهو شخص وحيد ضعيف عالق فى النظام الفاسد المسيطر الذى يغير من الإنسان ويزيل ما به من خير.

هى أولى رواياته و هي ايضاً من أفضل كتب جورج أورويل. وبها يصف كيف للشخص بأن يعامل أسوأ معاملة فى بلده.

 تقييم جودريدز: ٣.٨٦ من ٥ 

إذا كنت محب للقصص البوليسية اليك افضل روايات دان براون البوليسية

 

رواية ابنة رجل الدين – A clergyman’s daughter

 

 

قد نشرت الرواية عام ١٩٣٥م. تدور الرواية حول دوروثى هير ، ابنة القس التى تقلب حياتها رأسًا على عقب بعد أن أصيب بفقدان الذاكرة. لقد كتب أورويل فصلًا كاملًا فيها بالصيغة الدرامية فهي تعد أهم رواياته التجريبية. قد أمر جورج أورويل بتوقف نشرها بعد وفاته لأنه لم يرض بمستواها ولكنه قبل أن تباع منها بعض النسخ الرخيصة حتى تجلب أى مال للورثة. 

تقييم جودريدز: ٣.٤٩ من ٥

 

رواية الخروج إلى الهواء – Coming up for air 

 

 

قد نشرت الرواية لأول مرة عام ١٩٣٩م قبل فترة وجيزة من اندلاع الحرب العالمية الثانية. تجمع الرواية هواجس الحرب وروح الطفولة البريئة فى الصر الإدواردى. فنرى نظرة جورج أورويل التشاؤمية حيث التجارة الرأسمالية تقتل إنجلترا الريفية والمخاطر الكبرى القادمة فى الطريق.

تدور الرواية حول بولينغ، بطل الرواية البالغ من العمر ٤٥ عامًا أثناء قيامه برحلة لمنزل صباه وهو بالغ بعد أخذ إجازة من عمله.

تقييم جودريدز: ٣.٧٩ من ٥

 

رواية  الطريق إلى رصيف ويجان – The road to Wigan Pier

 

 

نشر الكتاب لأول مرة فى مارس عام ١٩٣٧م. وثق جورج أورويل فى نصفه الأول اكتشافاته الاجتماعية لظروف المعيشة الكئيبة فى شمال إنجلترا الصناعى. قد استخدم النصف الثاني ليستعرض حياته الشخصية ونشأته فى أسرة وطبقة متوسطة وكيف نمى تفكيره السياسي ورأيه فى الموقف البريطانى من الاشتراكية فقد كان جورج أورويل داعمًا لها. 

تقييم جودريدز:٣.٩٢ من ٥ 

 

رواية إطلاق النار على فيل – Shooting an elephant 

 

 

نشر ذلك المقال لأول مرة عام ١٩٣٦م. يظهر به تأثر جورج أورويل من الأيام التى قضاها فى بورما حيث يقص الراوى الإنجليزى للمقال عندما أمره قادته لإطلاق النار على فيل عدواني فى بورما. يحكى كيف كان يرفض إطلاقه للنار على ذلك الحيوان ولكن لثقة قادته به لإنجاز تلك المهمة كان يجب عليه أن يفعلها ثم يحكى كيف كان يتألم لرؤية تألم وعذاب الفيل وهو يموت ببطء وعدم رحمة.

فقد قال جورج أورويل فى المقال

“عندما يتحول الرجل الأبيض إلى طاغية ، فإن حريته هو الذي يدمرها “

يظن البعض أنها قصة حقيقية حدثت لجورج أورويل ولكن لا يوجد دليل قاطع على تلك المعلومة.

تقييم جودريدز: ٤.١٢ من ٥ 

 

المصادر:

 

إنجي طارق
إنجي طارق

نبذة عنى : من مواليد القاهرة … حاليًا ، فى الصف الثالث الثانوى … بدأت الكتابة عام 2016 ثم انضممت لأسرة المعتكف الكتابى … نشر لى منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017 مع دار ليان للنشر والتوزيع …

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر