كم مرة توقفت للحظة للتفكير في أفكارك وعواطفك؟ هل سبق لك استكشاف الأسباب الكامنة وراء سلوكك؟، من خلال هذا المقال سنحاول التعرف على أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات التي قد تساعدك على فهم نفسك و الآخرين.

الوعي الذاتي يجعلنا أقرب إلى أنفسنا. يتيح لنا اكتساب الوضوح بشأن ما يدور بداخلنا ، ويساعدنا في تحديد نقاط القوة والضعف الكامنة فينا. الوعي الذاتي هو نتيجة ثانوية للتجارب الإدراكية. لا يمكننا أن نكون مدركين لأنفسنا دون التركيز على ما يحدث لنا الآن وكيف نستجيب له. يغير الوعي الذاتي الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا والآخرين. وفهم الآخرين يجعلنا قادرين على التعامل معهم بشكل أفضل مما يجعل الحياة تعمل يشكل أيسر.

هناك العديد من التأملات والدراسات وكتب علم النفس التي تساعدك على فهم نفسك وفهم الآخرين تم تقدمها في كتب من قبل مؤلفين بارزين وأخصائيي صحة عقلية ، يقدم كل منهم نهجًا فريدًا للموضوع.

تعرف أيضا على أفضل كتب للقراءة للمبتدئين  إذا كنت تبحث عن حافز للقراءة.

 

ما هي أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات؟

 

1. كتاب العادات السبع للناس الاكثر فعالية – ستيفن آر. كوفى 

 The Seven Habits of Highly Effective People – Stephen R. Covey 

 

 

يعد هذا الكتاب، من أكثر كتب مبيعاً في أميركا وفي دول أخرى في العالم وذلك لما يعرضه من معالجات شاملة متكاملة وواضحة المبدأ تساعد في حل المشاكل الشخصية والمهنية.

حيث أنه يحتوي على الحقيقة الصارخة حول الطبيعة البشرية والتي لا تجدها سوى في الروايات الخيالية، فهو يزخر بالحكمة العملية لهؤلاء الأشخاص الذين يتطلعون إلى أخذ زمام حياتهم وأعمالهم ومستقبلهم المهني بين أيديهم.

وفي كل مرة تعيد قراءة هذا الكتاب تكتشف رؤية ثاقبة جديدة مما برهن على ما ينطوي عليه من دعوات تتميز بالعمق والرسوخ.

إن الكاتب بثاقب نظره ونوادره البارزة يكشف خطوة خطوة عن الطريق الموصل لحياة مفعمة بالجمال والاستقامة والأمانة والوقار الإنساني. مبادئ تمنحنا الأمان بالتكيف مع التغيير إلى جانب الحكمة والقدرة على الإفادة من الفرص التي يتيحها التغيير.

إن رشاقة الأسلوب، والفهم العميق لأغوار الاهتمامات البشرية، ومدى احتياجنا إليه في أمورنا التنظيمية والشخصية، تجعل هذا الكتاب الرائع جدير بأن يغير مجرى حياتك.

 

2. الأنا و النحن – راينر فونك

Ich Und Wir – Rainer Funk

 

يقوم هذا الكتاب على التحليل النفسي للإنسان ما بعد الحداثة، وتكمن أصالة هذا الكتاب بشهادة العديد من المتخصصين الاقتصاديين في كونه محاولة علمية جدية استطاعت وصف إنسان ما بعد الحداثة في شموليته، وتحليل الأسس النفسية والاجتماعية التي تحدد هويته، وإزاحة الغطاء عن ثقافة ما بعد الحداثة في تجلياتها الاقتصادية، بدراسة الجذور الأيدلوجية لهذه الثقافة وشرح أخطر ما توصل إليه إنسان زماننا من استلاب وتغريب، عن ذاته وعن الآخرين.

الكتاب زاخر بمصطلحات تحليل نفسية جديدة، يحددها الكاتب في المواضع حيث يستعملها، طبقًا لإطار تحليل نفسي عام، مرجعه الأساسي هي المقاربة الفرومية، التي نجحت بالتأكيد على مدى سنوات من تحليل المجتمع الصناعي في عمقه؛ والتي أثرت فيما بعد في أجيال عديدة من الباحثين في العلوم الإنسانية، وبالخصوص علم النفس وعلم الاجتماع.

تعرف أيضاً علي كتاب التنمية الذاتية المصريين و 9 من أهم رواد مجال التنمية الذاتية في مصر

 

3. الأنا و الهو – سيغموند فرويد 

Das Ich Und Das Es – Sign Freud 

 

 

يركز الكاتب على الجزء اللاشعوري من حياتنا العقلية و كيف له تأثير كبير على حياتنا اليومية مع المحيطين بنا، حيث يوضح الكتاب التحليل النفسى للعمليات العقلية اللاشعورية، و يُعتبر بعض النقاد أن هذا الكتاب يُمثل نقلة نوعية في فكر فرويد نحو الاعتراف بدور البيئة والعلاقات في نمو العقل والشخصية.

وقد استكمل هذا الاتجاه وطوره نخبة من العلماء الذين يُسمّون الفرويديون الجدد أو البعد فرويديين الذين قدموا نظريات تبتعد عن النموذج الميكانيكي الحتمي أو البيولوجي الذي اتبعه فرويد في التحليل النفسي الكلاسيكي اقترابًا نحو مزيد من الاحترام للعمليات المعرفية والعلاقاتية.

وبدوره ينقسم الفكر الديناميكي المعاصر إلى ثلاثة فئات وهي علم نفس الأنا ونظرية العلاقة بالموضوع وعلم نفس الذات.

 

4. كتاب اعرف نفسك – د/ إبراهيم الفقي

 

 

تبدأ مقدمة كتاب تطوير الذات “إعرف نفسك” بالنداء التالي: “أيها الإنسان اعرف نفسك بنفسك.” 

يحثنا الدكتور إيراهيم الفقي من خلال هذا الكتاب على معرفة الذات من بداية الطفولة، وهنا يكمن دور الوالدين من خلال توفير بيئة صحية صريحة للنشأة السليمة. فإذا عرفنا أنفسنا بطريقة علمية صحيحة و فهمناها جيدا، سيصبح لدينا القدرة على كبح جماحها من جانب وعدم إحباطها  من جانب آخر، وقتها يصبح للحياة طعم آخر.  

يحتوى الكتاب على عدة اختبارات يجريها الشخص على نفسه من خلال الاجابة على أسئلة يضع خلالها الشخص الدرجة المناسبة لإجابته ثم يقوم بجمع تلك الدرجات في نهاية كل اختبار و يقارن النتيجة بالمقياس الذي وضع لمعرفة درجات الاختبار، بالإضافة الى شرح لمفهوم الشخصية و أنواعها.

إقرأ أيضاُ مقال كيف تحب القراءة، سيساعدك لإدراك حقائق غائبة عنك.

 

5. بإمكانك قراءة لغة الوجوه – ناعومى آر.تيكل  

You Can Read A Face Like A Book – Naomi R. Tickle 

 

 

من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات ويتحدث هذا الكتاب عن لغة الجسد وخاصة تعابير الوجه، حيث أن هذا الكتاب الشيق يوضح لك كيفية قراءة ملامح وجه الشخص وبالتالى اكتشاف شخصيته، فهذا الكتاب يساعدك على قراءة شخصية أي إنسان من ملامحه الجسدية و ردة فعل جسده فى المواقف المختلفة، فلكل ملمح قراءة معينة يساعدنا هذا الكتاب على فهمها.

 

6. فن التعامل مع الناس – ديل كارينجي

 The Art of Dealing with People – Dale Carnegie 

 

 

يتحدث الكتاب عن الأسس الرئيسية فى معاملة الناس، ثم طرق انجذاب الناس إلى طرق تفكيرك و يوضح طرق تمتلك بها زمام الناس ثم يختم الكتاب حيث يشرح لك طرق لجلب الطمأنينة و السعادة لنفسك.

 

7. بوصلة الشخصية أسلوب جديد لفهم الناس – دايان تيرنر و ثلما جريكو

The Personality Compass – Diana Turner & Thelma Greco 

 

 

هذا الكتاب يشبه البوصلة في طريقة وصفه لشخصيتك وشخصية الآخرين. فمن خلاله ستجد المساعدة في التعرف على نفسك بطريقة ممتعة، وعلى شكل اتجاهات تتحرك كالبوصلة، وكل ما عليك هو أن تترك نفسك لها، لتكون مرشدك، حيث تعرفك على: طرق بناء علاقة مع الآخرين، نوع الشخصية المناسبة لكل وظيفة، كيف تواجه التحديات و تساعد الآخرين على النجاح، بالإضافة الى كيفية تطوير الشخصية.

فهذا الكتاب هو من كتب علم النفس التي تساعدك على تحسين تقديرك لذاتك والاخرين.

 

8. الأخذ والعطاء – أدم جرانت 

Give & Take & Adam Grant

 

 

أن هذا الكتاب قد تم مدحه من علماء اجتماعيون ومؤلفين نظريات أعمال وقادة وشركات وهو يطرح منهجا للعمل والتعاملات والإنتاجية لا يقل عن كونه ثورياً، و تعتبر كتب آدم جرانت من أهم كتب علم النفس وتطوير الذات.

هذا المنهج المثالي للنجاح والقوة ليس فقط لتغيير الافراد والمجموعات فحسب وانما أيضا منظمات ومجتمعات بأكملها. وسيصبح هذا الكتاب وأحداث من الكتب الكلاسيكية في إدارة العمل وقيادته.

 

9. الشخصية – روب يونج 

Personality – Dr. Rob Yeung

 

 

يتحدث الكتاب عن القوة الداخلية التي وهبها الله للإنسان، وكيف يمكن له ان يستغلها ويخرج أفضل ما فيها لكى يحقق بها سعادته. الكتاب يدعوك إلى أن لا تنتظر السعادة من الخارج بل يجب أن تعمل أنت إلى أن تجد ينبوع السعادة و يتفجر من ذاتك أنت. من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات

كما يساعدك الكتاب على ان تكتشف نقاط قواك ونقاط ضعفك وتعمل على توظيفها من اجل تحقيق احلامك.

يمكنك أن تتعرف أيضاً على ترشيحات كتب 2021 لتبدأ قرائتها في العام الجديد.

 

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر