أفضل كتب للقراءة يزداد البحث عنها مع ارتفاع درجة حرارة الصيف كما قد يرتفع معدل قراءتك الصيفية، ويوجد الكثير من حولنا مكترثين إلى تحقيق رقم أكبر في عدد القراءات عن العام الماضي.

بدخولنا إلى منتصف العام حان الوقت لتوجه السؤال الآتي إليك أنت، كم كتاب قرأت حتى الأن، وإن كنت من أنصار التدوين والتأني في القراءة لابد أن تنتبه إلى الحفاظ على المعدل المعتاد، لذا بين يديك الأن ترشيحاتنا من أفضل كتب للقراءة في  صيف ٢٠٢١. 

 

كتب مترجمة إلى لغتنا العربية

دائمًا ما نجد كتب طرحت نفسها بقوة على الساحة مؤخرا، مشيرة إلى مدى تحقيقها نجاحا بالغًا بلغتها الأم، تأتي إلينا محملة بمعلومات ثرية تساعدنا على تلقي الصدمات بنفس هادئة، بعبور العقبات، أو تخطي حاجز نفسي.

كل هذا لا يتزحزح إلا بمزيد من الخبرة في التعامل مع الأمور، والتعرف على أنماط الشخصيات من حولك، وما هوأفضل كتب للقراءة يقدم إليك كل ما تحتاج. 

 

كتاب محاط بالحمقى  توماس إريكسون 

 

 

يعد من أفضل كتب للقراءة فكم مرة شعرت بأنك لا تفهم من حولك، تريد معرفة المزيد حول طبيعتهم وسلوكهم، إذا كنت لا تعرف أين الخطأ وترغب في تقبل الآخرين بأختلافهم، وتقر بأننا جميعًا مختلفون، وتتعلم التعامل مع هذا الاختلاف.

بالإضافة إلى معرفة النمط الخاص بك؛ يمكنك قراءة كتاب محاط بالحمقى، تأليف توماس إريكسون، حيث يشير في كتابه عن معنى كلمة الحمقى من منظوره القديم وهو كل شخص ليس مثلك في التفكير أو التصرف.

عن الكاتب هو خبير سلوكي ومحاضر سويدي، يقيم ندوات ويلقي محاضرات في جميع أنحاء أوروبا للمديرين التنفيذيين ، والمسئولين عن شركات يتواجد بها الكثير من الموظفين.

قد حقق كتابه المشار إليه، أعلى المبيعات فور صدوره عام ٢٠١٤ بالسويد، واستمر النجاح، ترجم إلى ٤٢ لغة، ويمكنك العثور عليه بسهولة باللغة العربية أو الإنجليزية. 

 

المخ الأبله  دين بيرنيت 

 

 

ثاني كتاب في قائمتنا عن أفضل كتب للقراءة في صيف ٢٠٢١ هو كتاب المخ الأبله. المخ هو الجسم الأكبر والذي قد يتجاهل البعض حقيقة أنه جزء يحمل الأخطاء وغير كامل ويحتاج إلى فهم نظام عمله وكيفية تدريبه.

كتاب المخ الابله يشرح السبب وراء أفعال تجهل السبب وراءها، مثل أحساسك بالسقوط أثناء نومك، عمل الذاكرة طويلة المدى، سبب شعورك بالغضب وكيفية عمل المخ في تلك اللحظة ومميزات الغضب وعيوبه للتفادي، كما أنه يجيب عليك في مسألة عدم تحكمك في المشاعر التي تظهر على وجهك مما يحتاج إلى التدريب.

كاتب المخ الابله هو دين بورنيت، عالم الأعصاب ومؤلف ومدون له عدة مؤلفات منها الدماغ السعيد، عمل لمدة سبعة سنوات كمحاضر ومعلم، يمتلك مدونة خاصة تحقق عدد زيارات كبير.

يتوفر الكتاب باللغتين العربية والانجليزية لذلك يعد من أفضل كتب للقراءة.

 

كتاب مولودة ١٩٨٢  تشو نام جو 

 

 

في قائمتنا عن أفضل كتب للقراءة رواية تحكي عن معاناة المرأة الكورية قديما في إطار روائي، ربما يشعر القارئ أنها مشاكل تختلف عن ما تواجه المرأة العربية حاليا.

 لكنها في الحقيقة تتشابه في جوانب عديدة، مثل حرمان المرأة الكورية قديما من التعليم، وحثها على العمل من أجل توفير مصاريف الدراسة للذكور، القيام بالأعمال المنزلية ومراعاة والد ووالدة الزوج، التعرض إلى التحرش في المواصلات العامة.

التمييز الدائم في أبسط الحقوق بين الرجل والمرأة، وكيف استطاعت السيدات الكوريات تغيير ما حدث قديما بالاعتراض والثبات، من ثم ساعدتهم الحكومة الكورية والمجتمع وصدرت القوانين التي توفر إليهم حقوقهم والتصدي إلى التحيز الجنسي.

الكاتبة تشو نام- جو هي روائية من كوريا الجنوبية، خريجة تخصص علم الاجتماع، حصلت على عدة جوائز وبيع كتابها مولودة ١٩٨٢ أكثر من مليون نسخة حول العالم، وترجم إلى 18 لغة. يمكنك الحصول عليه مترجم من اللغة الكورية.

 

مجموعة صيفية جديدة ومتنوعة

ما رأيك في الحصول على مجموعة من أفضل كتب للقراءة وروايات تطرح قصص ومواضيع تجعل الوقت يمر بسرعة دون أن تنتبه إليه؟ ننتقل الآن لمجموعتنا الجديدة من أفضل كتب للقراءة في صيف ٢٠٢١. 

 

رواية ما بعد الصدمة – ناديا أووسو

 

 

التعرض لصدمة هو ما يشترك فيه البشر عبر مراحل حياتية مختلفة، وتختلف ردة الفعل وتعاملنا معها.

الكتب هي أفضل وسيلة للجوء إليها، كما أننا قد نتشارك الرأي “أننا نتألم حتى نتعلم”. رواية ما بعد الصدمة عبارة عن مذكرات تساعدنا على النظر من أعلى حياة بطلة لم تنضج بين أحضان والدتها، تعاني صدمات في مراحل عمرية مختلفة.

تعود بنا إلى الماضى وتأخذنا معها إلى الحاضر، التطلع على ترحالها من تنزانيا، إنجلترا، أوغندا وغيرهم من بلاد تشعرها بفقدان الهوية، مذبذبة بين فهم ثقافات ولغات مختلفة والتعرف على هويتها الحقيقة وحقيقتها الداخلية. كتاب يستحق أن تخصص له وقت وهذا ما يجعله يشغل مكان في قئمتنا عن أفضل كتب للقراءة في صيف ٢٠٢١. 

 

كتاب ذكر شرقي منقرض  محمد طه 

 

 

كتاب ذكر شرقي منقرض كتاب يستعرض الفرق بين الرجل الشرقي قديما وحديثا، حيث تعودنا السماع عن الرجل الشرقي المعروف بالمروءة والشهامة وحماية أهل بيته وتلبية احتياجات الزوجة والأبناء بدون كلل، من أجل توفير الأمان والراحة.

بينما على النقيض ظهر مؤخرا مفهوم الذكورية المفرطة ليخرج إلينا ذكر شرقي نتيجة تربية ومفهومات خاطئة غرست في عقول الرجال، لذا يحلل الكتاب الأسباب واساس المشكلة وكيفية حلها من جذورها.

عن الدكتور محمد طه تخرج من كلية الطب المنيا، \ من ثم الحصول على دكتوراه في الطب النفسي من إنجلترا، يشغل منصب أستاذ مساعد في جامعة المنيا للطب النفسي، وقد عرف عنه طريقتة في شرح المعلومة مبسطة في الطب النفسي، والسلاسة في حل المشكلات التي نواجهها، صدر إليه أربعة كتب آخرهم كتاب ذكر شرقي منقرض

 

كتاب رمسيس الثاني  محمد محى

 

 

رمسيس الثاني أو رمسيس الأكبر أحد ملوك الفراعنة والحضارة الفرعونية الذي تأثر به أحفاده من الشعب المصري، كما شاركهم الأهتمام العرب والأجانب، لشهرته الواسعة، حيث عرف عنه بالقوى أثناء حكمه.

يعد الكتاب  للباحث والكاتب محمد محي هو أول عمل عن رمسيس الثاني يحكي عن أمه الملكة وكيف أثرت في حياته، بأختيارها زوجاته، اللذان يملكان نصيب كبير في حياته، لذا هو  الأختيار الأفضل للتعرف على نشأته والصراعات والحروب التي خاضها، وسعيه للتصدي علي أعدائه، من خلال قيادة حملات عسكرية ضخمة.

 

كتاب يومياتي باليابان  فيروز شوقي 

 

 

يحمل الكتاب بين صفحاته تجارب متنوعة ومختلفة لفتاة مصرية تنتقل إلى الدراسة في اليابان وتصبح أم، تخبرنا عن قصص حقيقة بعيون وقلم مصري، مواقف تعرضت إليها وثقافة شعب من منظور واقعي بعيدا عن المزايدات لذلك يعد من أفضل كتب للقراءة.

سوف يلتمس القارئ حنينها إلى أرض الوطن وبعض المقارنات بين البلدين، كما أنها تستعرض عادات يتبعها الشعب، وإظهار سعي الجميع إلى العمل مهما بلغوا من الكبر، بالإضافة إلى مواقف طريفة، وتوضيحها لمعلومات عن الشاي الياباني في إطار قصصي بسيط. 

الكاتبة والطبيبة فيروز شوقي تخرجت من كلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية، عينت معيدة بالقسم المقرب إلى اهتمامها،  قسم الميكروبيولوجي، كما أنها تحب ممارسة الكتابة منذ الصغر لكن الحياة أخذتها في منحنى بعيد عن شغفها القديم، لتعود إليه من جديد في شكل كتاب يومياتي باليابان. 

 

رواية لوكاندة بير الوطاويط  أحمد مراد 

 

 

عالم موتى ضحية القتل العمد، الملئ بالاسرار المزعجة للبعض والشيقة للبعض الأخر، تطرقت إليها سطور رواية لوكاندة بير الوطاويط التي تبدأ بواقعة العثور على يوميات سليمان أفندي السيوفي.

يطلع القارئ على جزء كامل منها، من ثم تتوالى الأحداث في محاولة للتعرف على الجاني، وعلى أسرار حياة سليمان المعروف بقدرته في التحدث مع الموتى، وعمله كمصور لهم في لحظات تعد هي الأصعب، يخوض القارئ رحلة جديدة غير المعتاد عليها، تناسب حرارة الصيف التي ترتفع مع ارتفاع وتيرة الأحداث. 

الكاتب والسيناريست والمصور أحمد مراد الذي توالت أعماله الروائية الناجحة وظهرت قدرته على أستدعاء الخيال وخط الحبكات، وصناعة شخصيات بعيدة عن الواقعية، وجلبها إلى عالم الواقع.

حازت روايته الفيل الأزرق على جائزة القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية، بالإضافة إلى حصولها على المركز الأول في معرض القاهرة الدولي للكتاب كالرواية الأكثر مبيعا، كما حصدت رواية فيرتيجو جائزة البحر الأبيض المتوسط للثقافة من إيطاليا. 

 

المصادر:

 

مي عبدالله العزوني
مي عبدالله العزوني

الكتابة تتربع على عرش هواياتي تليها القراءة، وخاصة الخيال والفانتازيا، مراسلة فخرية على موقع كوريا. نت التابع لهيئة ترويج الثقافة الكورية، أسعى إلى تحويل هواية الكتابة إلى عادة.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر