تعتبر الروايات أحد أهم مصادر صناعة الفن أفلام و مسلسلات على مر العصور، فالأدب خُلق للسينما، والسينما خُلقت للأدب. القصص العظيمة يجب أن تصل لجميع الناس وليس القراء فقط، وتحويلها إلى عمل سينمائي أو تلفزيوني يساعد على توسيع القاعدة الجاهيرية للقصة. 

اعتدنا سماع من القراء أن عند تحويل رواية لفيلم أو مسلسل أن الرواية تظل أفضل، وأن خياله صور له ما هو أجمل مما شاهده على الشاشة. لكن في بعض الحالات يكون الفيلم أو المسلسل إضافة للرواية وهذا ما نناقشه اليوم.

عندما يختصر السيناريست من الرواية أجزاء تُفقدها قيمتها الفنية، أو ربما عندما يكون لصناع العمل رؤية جديدة مختلفة يظل القارئ يبحث عن القصة التي قد بناها خياله فيُصاب بالإحباط.

لكن في أحيان أخرى يضيف السيناريست للرواية تفاصيل جديدة وهو يصنع منها عملاً سينمائي أو تلفزيوني، قد يغيّر فيها وقد يلتزم بها، لكن في الحالتين عندما ينجح في خلق حالة جديدة تجعل القارئ متقبل التغييرات والرؤية الجديدة، في هذه الأحيان قد يتفوق المنتَج الجيد على الرواية الأصلية.

 

يناقش مقالنا أفلام و مسلسلات تفوقت على الروايات الأصلية

 

تنويه: يحتوي المقال على حرق للأحداث الأعمال الفنية المذكورة.

 

مسلسل لن أعيش في جلباب أبي

 

 

تحولت رواية لن أعيش في جلباب أبي والتي تعد من افضل روايات احسان عبد القدوس التي نشرت عام ١٩٨٢ إلى مسلسل يحمل نفس الاسم عام ١٩٩٦. المسلسل من إخراج أحمد توفيق وسيناريو وحوار مصطفى محرم وبطولة نور الشريف وعبلة كامل. أضاف السيناريست مصطفى محرم الكثير؛ محور الرواية يختلف تمامًا عن المسلسل

بطلة الرواية هي نظيرة وهي التي لا تريد أن تعيش في جلباب والدها ولكن في المسلسل كانت المشكلة بطلها عبد الوهاب. وأضاف مصطفى محرم الكثير مثل قصة كفاح عبد الغفور البرعي وقصة حبه ل فاطمة كشري، رأينا تفاصيل وطرح لمواضيع عديدة لم تناقشها الرواية

أيضاً قد غير مصطفى محمرم الخط الدرامي لقصة حب نظيرة وحسين، في الرواية كانت قصتهما هي واحدة من المحاور الرئيسية أما في المسلسل رأيناها بشكل فرعي لكن هذا لم يؤثر على تعلقنا بالثنائي

لم تشتهر الرواية مثل المسلسل الذي يعتبر أيقونة في الدراما المصرية. فبعد خمسة وعشرون عام من إذاعته يزال يتمتع بمشاهدات عالية كل مرة عندما يعرض على التلفزيون.

 

مسلسل حديث الصباح والمساء

 

 

كتب نجيب محفوظ رواية حديث الصباح والمساء عام ١٩٨٧. تختلف طريقة سرد محفوظ لهذه القصة، حيث قدمها لنا في فصول مرتبة أبجديًا بأسامي الأبطال وتعتبر طريقة حديثة وفريدة من نوعها

ولكن على الجانب الأخر فهذه الطريقة قد تفقد القارئ قدرته على الربط بين الأشخاص

على العكس، طريقة السرد في المسلسل بسيطة وواضحة، فنرى للعائلات الثلاثة وأولادهم وأحفادهم وأحفاد أحفادهم

 

تم إذاعة المسلسل عام ٢٠٠١. المسلسل من إخراج أحمد صقر وسيناريو وحوار محسن زايد وبطولة ليلى علوي، أحمد خليل، عبلة كامل، دلال عبد العزيز، توفيق عبد الحميد، محمود الجندي وباقة من ألمع النجوم. ويعتبر من أشهر المسلسلات المصرية وحظي بمشاهدات عالية وقت عرضه أول مرة وحتى الآن.

 

مسلسل ذات

 

 

الرواية من تأليف صنع الله ابراهيم نشرت عام ١٩٩٢. تنقسم الرواية بالتبادل إلى فصل أحداث حياة ذات وفصل أحداث تاريخية

أذيع المسلسل في رمضان ٢٠١٣ من إخراج كاملة أبو ذكري وسيناريو وحوار مريم نعوم وبطولة نيللي كريم

المسلسل ربط الأحداث السياسية والحوادث بحياة ذات وأسرتها ودائرة معارفها وعرض حياة ذات منذ ولادتها حتى أواخر الخمسينات من عمرها أي منذ ثورة يوليو ١٩٥٢ إلى ثورة يناير ٢٠١١.  

التفاصيل في المسلسل غنية وجذابة للغاية. فكل حقبة زمنية بملابسها وتفاصيلها تُدخل المُشاهد في توحد مع المسلسل. والأبطال نيللي كريم، انتصار، باسم سمرة جميع طاقم العمل كانوا في أفضل أداء لهم وامتعونا بأدوارهم بجميع المراحل العمرية.

 

فيلم لا أنام

 

 

نشرت رواية لا أنام للكاتب إحسان عبد القدوس عام ١٩٥٨ بعد الفيلم الذي يحمل نفس الإسم قد صدر قبل ذلك في ١٩٥٧. 

والفيلم من إخراج صلاح أبو سيف. يدور موضوع الفيلم والرواية حول نادية التي تدفعها الغيرة إلى أن تؤذي أقرب الناس إليها، فهي تزرع الشك في قلب والدها تجاه زوجته وأخوه

اختلفت نهاية الفيلم عن الرواية فتدخلت الرقابة حتى ينتهي الفيلم بانتقام من نادية الذي قد آذت معظم أبطال القصة فانتهى الفيلم بنهاية مأساوية لها. على عكس الرواية. ولكن في المجمل فالرواية والفيلم متشابهان للغاية

 

مسلسل لا تطفئ الشمس

 

 

صدرت رواية  لا تطفئ الشمس المكونة من جزأين عام ١٩٦٠ للكاتب إحسان عبد القدوس. وتم إذاعة المسلسل عام ٢٠١٧ من إخراج محمد شاكر خضير وسيناريو وحوار تامر حبيب وبطولة ميرفت أمين، محمد ممدوح، أمينة خليل، ريهام عبد الغفور، أحمد مالك وجميلة عوض.

الاختلاف الواضح بين الرواية والمسلسل هو الاختلاف الزمني بينهما والتداعيات التي ترتبت على تغيير زمن حدوث القصة، فالثورة ١٩٥٢ كانت أهم العوامل المؤثرة في الرواية

لكن الاختلاف الجذري كان في ألا تموت شخصية آدم أو ممدوح. فموت ممدوح، والسيناريست تامر حبيب أوضح أنه عندما قرأ الرواية عندما كان مراهقاً شعر بالحزن من أجل موت الشخصية فقرر عدم الالتزام بهذه النهاية للشخصية التي خلقها في المسلسل . وعلى الرغم من تغير بعض الشيء في الاحداث، فهي واحدة من قائمتنا عن أفلام و مسلسلات تفوقت على الروايات.

كما رأينا زواج الأم من عبد السلام في المسلسل على عكس الرواية. وتم إضافة الكثير من الشخصيات في المسلسل مثل بسيمة التي قامت بدورها عارفة عبد الرسول. صدر فيلم يحمل نفس الاسم عام ١٩٦١ من إخراج صلاح أبو سيف ولكنه كان مختصر على عكس المسلسل الذي ناقش المشكلات باستفاضة.  

 

فيلم الرصاصة لاتزال في جيبي 

 

 

نشرت الرواية عام ١٩٧٧ للكاتب إحسان عبد القدوس بعد أن صدر الفيلم عام ١٩٧٤ من إخراج حسام الدين مصطفى وسيناريو وحوار رأفت الميهي ورمسيس نجيب وبطولة محمود ياسين، حسين فهمي، يوسف شعبان، نجوى ابراهيم وسعيد صالح

أضاف الفيلم للقصة مشاهد الحرب الحقيقية والعساكر الحقيقيون. ومن جرأة القصة هي تجسيد مصر في فاطمة. ومن أهم عوامل نجاح الفيلم صدوره يوم السادس من أكتوبر عام ١٩٧٤ أي بعد عام من الحرب مباشرة. و ذلك كان وراء الاختلاف وانجاح الذي نناقشه هنا عن أفلام و مسلسلات تفوقت على الروايات الأصلية.

 

فيلم الراقصة والسياسي

 

 

الراقصة والسياسي هي قصة من ضمن مجموعة قصصية تحمل الاسم نفسه للكاتب إحسان عبد القدوس ونشرت عام ١٩٧٨. وصدر الفيلم عام ١٩٩٠ سيناريو  وحوار وحيد حامد وإخراج سمير سيف وبطولة نبيلة عبيد وصلاح قابيل.

القصة في صفحات قليلة عبارة عن حوار فلسفي بين الراقصة دلال والسياسي عبد الحميد في مقهى لتقنعه بمساعدتها في إنشاء مشروع تجاري. 

ولكن الفيلم تناول الحوار وأضاف له موضوعات يدور حولها الفيلم. 

القصة تعتبر حجر الأساس فقط للفيلم حيث قام وحيد حامد بناء القصة متكاملة. 

تعرف ايضاً على افلام مقتبسة من روايات عالمية

الفيلم يتمحور حول سونيا سليم راقصة شهيرة، تقرر فضح أمر أحد الوزراء كانت على علاقة معه وامتنع عن دفع أجرها بعد اتفاقه معها، فتهدده بنشر مذكراتها مما يصيب عدد من المسئولين بالذعر.

 

فيلم هيبتا

 

 

لا يمكن أن ننكر النجاح العظيم الذي حققه محمد صادق بروايته هيبتا ولكن الفيلم نجح أضعاف نجاح الرواية

تم نشر الرواية عام ٢٠١٤، تناقش أحداثها مراحل الحب السبعة في كل علاقة من الأربعة علاقات في مراحل عمرية مختلفة

صدر الفيلم من إخراج هادي الباجوري وسيناريو وحوار وائل حمدي وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم: ماجد الكدواني، عمرو يوسف، أحمد داوود، دينا الشربيني والكثيرون

من أبرز التغيرات التي فرقت قصة فيلم هيبتا عن الرواية هي أسماء الأبطال، في الرواية لا يحمل الأربع أبطال أسماء إنما يتم الإشاره لهم ب  أ، ب، ج، ود، على عكس الفيلم الذي أطلق أسماء للأبطال مما أضاف واقعية للأحداث

شخصية المحاضر أيضا قدمت بشكل مختلف في الرواية عن الفيلم، في الرواية قابلنا أسامة، الذي كان دوره فقط سرد الأحداث في محاضرة، إنما في الفيلم تعرفنا على شكري، الذي يتضح أن له ارتباط وثيق بالأحداث مما يعطيه دور فعال في الرواية.  وذلك ما  نناقشه في مقالنا عن أفلام و مسلسلات تفوقت على الروايات الأصلية رغم اختلافها بعض الشيء.

 

المصادر:

 

فرح فتحي
فرح فتحي

كاتبة مصرية من مواليد الإسكندرية عام 2003 م، طالبة ثانوية عامة، تحب الكتابة بكل أنواعها: قصص قصيرة، روايات، سيناريوهات، ومقالات. تحب القراءة، السينما، الموسيقى، الطبخ، والسفر. تحلم بكتابة فيلم يؤثر في جميع القلوب والبيوت.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر