أول يوم عمل ورحلة البحث عن عمل قد تطول عند البعض وتقصر عند البعض الآخر، لكن لهذه الرحلة أهمية كبيرة مهما كانت المدة التي استغرقتها لتحصل على عمل، الخبرة في التعامل مع مسئولي التوظيف والأسئلة التي يتم طرحها تعطيك معرفة أكبر لما يريده لكي تنضم إلى فريق عملهم،

تعرف على أهم النصائح لتبدأ مشروعك الأونلاين من هنا.

قد يعطوك أسئلة مباشرة لتجيب عليها، وقد يعطوك أسئلة غير مباشرة كي يحيروك في إجاباتك، يضعوك في موقف معقد حتى يعرفوا مدى قدرتك على اجتيازه، وفي النهاية هم من يحددون هل أنت متحمل للمسئولية أم لا، هذه الأسئلة ستأتي بثمارها في النهاية وتحصل على عمل ما.

 

نصائح تساعدك في أول يوم عمل

 

أول يوم عمل يؤسس ويحدد مسار عملك للمضي للأمام، في يومك الأول ستتعلم الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها لأداء عملك بشكل جيد. على سبيل المثال، يكون اليوم الأول عادة عندما ترى منطقة العمل لأول مرة، وتتعرف على سير العمل اليومي المحدد والجدول الزمني،

وتلتقي بزملائك في العمل، وتتعرف على مناطق مختلفة من مكتبك أو مبنى العمل، وغير ذلك الكثير. يضع يومك الأول الأساس لجميع تفاعلاتك المستقبلية في العمل، وصحيح أنك لن تحصل أبداً على فرصة ثانية لترك انطباع أول.

 

1- الواقع العملي

 

هل تتذكر عندما كنت في المدرسة وقام مدرسك أو أستاذك بطلب بحث؟ أخبرك هو أو هي بذلك في بداية الفصل الدراسي، لكنه لم يكن مطلوباً حتى نهاية الفصل الدراسي. كان لديك متسع من الوقت. لكن في الواقع العملي عندما تبدأ وظيفتك الأولى، ستجد أن الأمور مختلفة تمامًا، لن تكون المواعيد النهائية الخاصة بك على بُعد أشهر بعد الآن، إذا قمت بالمماطلة، فمن المحتمل أن يفوتك الكثير.

 

 

2- البحث

 

لقد قُبلت في العمل ولديك بعض وقت الفراغ قبل تاريخ البدء، في أول يوم عمل يوصي الخبراء بإجراء أكبر قدر ممكن من الأبحاث حول الشركة، بما في ذلك التحقق من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على ثقافة العمل والوضع مع العملاء.

 

3 – تفقد جميع الأمور

 

إذا كنت ستعمل من مقر الشركة، فاختبر تنقلاتك، إذا كنت ستعمل من المنزل، فاختبر اتصالك بالإنترنت، وجهاز الكمبيوتر، والبرامج، وغيرها من الأدوات التي ستحتاجها للعمل، ستساعدك معرفة أن كل شيء يعمل بسلاسة على الاسترخاء لليوم الأول.

 

4 – اختر ملابس مناسبة

 

ارتدِ ملابسك جيداً لتترك انطباعًا جيداً وتأكد من أنك تلبي قواعد ملابس الشركة، يمكنك التفكير في ارتداء قميص وربطة عنق أو بدلة بنطلون مع حذاء مسطح أو حذاء بكعب عالِ، إذا كان كل من حولك يرتدون ملابس غير رسمية، فيمكنك تعديل اختياراتك للملابس في الأيام التالية، يمكنك أيضاً خلع ربطة العنق أو سترتك في وقت لاحق من اليوم إذا كان ذلك مناسباً.

إقراء مقال عن كيف تحصل على الوظيفة المطلوبة من هنا.

 

5 – خطط لليوم الأول

 

عند القيادة أو استخدام وسائل النقل العام في أول يوم عمل لك، قد لا تعرف بالضبط المدة التي سيستغرقها الطريق، لذا يجب أن تغادر قبل 15 دقيقة على الأقل من الموعد المعتاد للوصول إلى المكان، ويمكن أن تجعل حركة المرور تنقلاتك تستغرق وقتاً أطول من المعتاد،

والحضور إلى عملك مبكراً أفضل بكثير من التأخير، إذا كنت مبكراً بأكثر من بضع دقائق، يمكنك استخدام الوقت الإضافي للاستعداد لليوم.

 

6 – الثقة

 

إليك سبب تفوقك على العديد من المتقدمين الآخرين لشغل منصبك، يعتقد صاحب العمل أنك موهوب، لا تنسى ذلك ابداً. اكتشف نقاط قوتك وكن واثقاً منها. أطلق العنان تماماً لمهاراتك في التصميم والإبداع، ولا تكن خجولاً.

 

7 – لغة الجسد

 

حتى عندما لا تتحدث، فأنت غالباً ما تتواصل مع أشخاص آخرين من خلال لغة جسدك، اجلس أو قف بشكل مستقيم وتجنب علامات العصبية أو الملل، مثل لمس شعرك أو وجهك أو النقر على قدمك أو التثاؤب، عندما تجري محادثة مع شخص ما، انحنِ إلى الأمام لتظهر أنك مهتم، وأومئ برأسك عندما يشير إلى نقطة جيدة أو يقدم معلومات مفيدة.

 

8 – راجع بنود العمل

 

في أول يوم عمل، يحتاج معظم الناس إلى مراجعة عقود العمل والاهتمام بالأعمال الورقية مثل النماذج الضريبية، يجب عليك قراءة أي مواد تحصل عليها بعناية لفهم تغطية التأمين الصحي لصاحب العمل وخطط التقاعد وسياسة الإجازة والمزيد،

ويمكنك الحصول على بعض هذه المعلومات بعد يومك الأول، وقد تحتاج إلى قراءة بعضها في المنزل، ولكن احتفظ بهذه الأوراق حتى تتمكن من مراجعتها لاحقاً إذا لزم الأمر.

 

 

9 – راقب وضع العمل

 

في معظم بيئات العمل، يعد التعلم من زملاء العمل المناسبين أمراً مهماً، يجب أن تستمع لمحادثات الناس بعناية وتراقب سلوكهم. بهذه الطريقة، يمكنك التركيز على محاكاة أكثر الأشخاص نجاحاً وتكوين صداقات مع الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك أكثر، ويمكنك أيضاً الحصول على نصائح مفيدة حول كيفية النجاح في وظيفتك.

 

10 – اطرح أسئلة

 

لدى الموظفين الجدد الكثير لنتعلمه، وطرح الأسئلة الآن سيساعدك على تجنب الأخطاء في المستقبل، على سبيل المثال، قد تحتاج إلى السؤال عن المهام التي يجب أن تحدد أولوياتها أو عدد المرات التي يفضل فيها مديرك الحصول على التحديثات، كونك فضولياً يظهر أيضاً أنك تريد أن تقوم بعمل جيد في منصبك.

اليك ايضاً مقال عن نصائح للانترفيو تساعدك من هنا.

 

11 – التعامل بلطف

 

ابتسم وكن مبتهجاً وقدم نفسك لأكبر عدد ممكن من زملائك في العمل، أثناء فترات الراحة، ابدأ المحادثات بالسؤال عن المطاعم أو المقاهي القريبة الأفضل، أو عن خطط الأشخاص لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، سيشجع تكوين الصداقات زملاءك في العمل على التفكير فيك كأحد أعضاء الفريق، ويمكن أن يساعدك الصديق الجيد أيضاً في التقدم في حياتك المهنية.

 

12 – التعامل مع المدير

 

قد يكون يومك الأول في العمل مشغولاً للغاية بين التحدث إلى زملائك في العمل، والحصول على التدريب الأساسي، وإكمال عملية الإعداد، تحقق مع مديرك عدة مرات. يمكنك طرح بعض الأسئلة أو مجرد السؤال عما إذا كانوا بحاجة إلى أي شيء. إذا أرسل لك مديرك بريداً إلكترونياً أو أخبرك بالحضور إلى مكتبه، فقم بالرد على الفور، فهذا يدل على الاحترام والحماس لمديرك.

 

13- فترة الراحة

 

إذا دعاك مديرك أو بعض زملائك في العمل لتناول الغداء، ففكر في قبول العرض. يعد تناول الغداء طريقة رائعة لتكوين صداقات ومعرفة المزيد عن الأشخاص الذين ستعمل معهم. قد ينتهي بك الأمر بمشاركة وجبة مع زملائك في العمل بشكل متكرر، مما يساعدك على بناء علاقات مهنية قوية لمساعدتك على التقدم في حياتك المهنية.

 

14- الاسترخاء

 

يفهم معظم أصحاب العمل ما إذا كنت قد ارتكبت بعض الأخطاء الطفيفة في أول يوم لك في العمل، قد تكون الرغبة في ترك انطباع جيد أمراً صعباً، لكن يجب أن تتذكر التركيز على تعلم القيام بعمل رائع. إذا بدأت تشعر بالتوتر خذ أنفاساً طويلة وبطيئة وعميقة وركز على التواجد.

تخيل مثلاً مشهدًا هادئاً ومسالماً مثل الطبيعة أو الشاطئ. إذا قمت بخطأ ما، فتذكر أنه سيكون لديك فرصة للقيام بعمل أفضل غدًا.

 

.

15 – نهاية اليوم

 

عندما تكون مستعداً للمغادرة، اشكر مديرك على تعيينك وأخبره أنك استمتعت بيومك الأول. إذا شعر بالكلام، يمكنك التحدث معه عن يومك وكيف تخطط للتعامل مع المشاريع المستقبلية، تمنى له و لزملائك ليلة سعيدة وأخبرهم أنك تتطلع لرؤيتهم غدًا.

 

المصادر:

 

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر