أحمد مراد هو كاتب، سيناريست، مصور سينمائي و مصمم جرافيك مصري ولد عام ١٩٧٨. تخرج من مدرسة الليسيه ثم التحق بالمعهد العالي للسينما لدراسة التصوير السينمائي، و تخرج منها عام ٢٠٠١ بترتيب الأول على الدفعة

 

أعمال أحمد مراد

 

فيرتيجو، تراب الماس، الفيل الأزرق، ١٩١٩، أرض الآله، موسم صيد الغزلان، لوكاندة بير الوطاويط.

أحمد مراد كاتب مؤثر للغاية، استطاع أن يؤثر بنا و يلمس جوانب خاصة في أرواحنا برواياته وكلماته. العديد من الإقتباسات ومقاطع من رواياته اتخذها البعض وتداولها عبر منصات التواصل الإجتماعي، لأن هذا الكاتب بمنتهي الشفافية لامس أرواحنا بلطف و إثارة. 

ولذلك فقط جمعتُ لكم في هذه المقالة أفضل الاقتباسات من روايات أحمد مراد.

 

إقتباسات أحمد مراد من أشهر رواياته

 

رواية فيرتيجو

 

 

” بدت مرهقة ومكسورة .. كانت كأوراق شجر الخريف باهتة لن تتحمل ضغطة ستصدر صوت خرفشة إذا لمس يدها ستطير مع الرياح إذا اشتدت. “

 

” عارف الصيادين بيعملوا إيه عشان السمك يدخل الشبكة برجليه؟..أقصد بزعانفه..بيعملوا دايرة ويخبطوا الميه بعصيان طويلة يخلوه يتفزع و يهرب..مايلاقيش غير ناحية الشبكة هي اللي مفتوحة، يجري و هو متهيأ له أنه بقي حُر، أتاريه رايح للموت برجليه. “

 

رواية تراب الماس

 

 

” الناس ماينفعش معاها غير أسلوب واحد .. الخوف .. من أيام ” موسى ” عليه السلام وهي بتتحكم بيه .. خدوا على كده خلاص .. كُل نبي كان بينزل للناس .. إلا موسى .. هو الوحيد اللي نزل ل” فرعون ” .. لييييييه؟ عشان ماينفعش تكلم الناس .. في مصر تكلم الكبير يظبط الصغير. “

 

” أظلم الأوقات في تاريخ الأمم هي الأوقات التي يؤمن فيها الانسان بأن الشر هو الطريق الوحيد للخير. “

 

” كانت نوع ثالث نوع يسلبك كل فرصة في الرحيل عنه تلك التي لا تعلم كم ستبقى معها ولن تبحث عن إجابة فقط ترغب في أن تراها كل يوم كل ساعة تصغي لها ولا تسمع تسبح في ملامحها تتأمل أصغر تفاصيلها والعيوب التي أصبحت تحبها فقط لأنها فيها. “

 

” نظرية المؤامرة فى البلد دي مش نظرية .. ده علم .. الإستثناء فيه هو القاعدة. “

 

” من الاخر بلدك هي المكان اللي تلاقي فيه احترامك…والمكان ده مش هنا. “

 

” عارف إنت مشكلتك إيه ؟ إنك مش عارف إنت عاوز إيه حتى كلمة بحبك مش خارجة منك بتاخف منها يا برج الدلو بتخاف حد يشوف مشاعرك شوف بقالنا قد إيه مع بعض وعمرك ما قلت اللى جواك مع إنه طافح في عينيك بتخاف حتى من نفسك عاوزنى أفضل قريبة بس مش قريبة أوي. “

 

 

رواية الفيل الأزرق

 

 

” سؤال؛ هل تعرف الفرق بين حبيبة سابقة لم تظفر بها لأسباب تتعلق بسلوكك وحبيبة أصبحت زوجتك؟ الإجابة لا فرق.. إنه عشب الضفة المقابلة الذى سيبدو دائمًا وأبدًا أكثر اخضرارًا طالما لم تطأه قدمك. “

 

” اعرف ان وقتا كافيا قد مر. لأنسي أو اتناسي. اعرف ان افضل علاج للقلب المحطم .. هو ان يتحطم مره اخري. “

 

” العشق : مرض نتخيل أننا نشفى منه … فقط لأن لا أحد يموت بسببه ” نظريًا. ” 

 

” ساعات كده فى حاجات صح بتيجى فى وقت غلط. “

 

” تلك كانت ليلة من الليالى التى يُقال فيها كل شىء, أكثر ِممَا يَنبغى, يُقال فيها كل ما يَجرح فيقتل ويُعشق فلا يُنسى.. أمّا السكوت فداِئماً أبلغ.. يحوى بداخله ما تعجز عنه الكلمات. “

 

” انحشرت فى زحام جعلنى أتسائل إذا ما تم غزونا هل سيجد الغزاة مكانا خاليا لدباباتهم ؟ “

 

” كنت متخيلة إن دايما عندي إجابة لكل سؤال! بس فيه حاجات بيكون لطيف فيها إني أسيب نفسي و ما أسألش .. بعدين أبقى أعرف ليه .. أو حتى ما أعرفش .. مش مشكلة .. رغم إنها كانت دايما مشكلة .. لكن المرة دي .. مش مهم .. عارفة نهاية الفيلم و مش مهتمة .. أنا بس مش قادرة أتخيل خسارتك تاني .. مش هاستحمل .. خليك في الضلمة .. أنا راضية .. تخيل .. راضية تفضل في الضلمة و أفضل أنا أتهمك زور إنك مش موجود .. على الأقل هفضل متشعبطة في ديل حلم .. إنما لو عديت كده مرور الكرام .. و اختفيت زي ما في يوم اختفيت  أنا مش هسامحك .. هاموت .. أنا باخرف. “

 

رواية ١٩١٩ 

 

 


” دعنى أوضح لك أمرًا تعلمته من الحيـاة بعض الناس يشبهون الأسـود وبعضهم يشبهون الكلاب  وهناك الضبـاع ..فئة غريبة ترهبها الأسود.. وتفزعها الكلاب .. فئة لا تكتسب أحترام أى حيوان فى الغابة.. كبيرًا كان أو صغيـرًا .. هل فهمت شيئًا ؟ “

 

” لكنها لم تكن تعرف أن العشق يتسلل مثل الوباء .. و أنه لا تجدى مقاومته لأنه لا يري .. هو عبودية ترتجي  قطار لا يتوقف في محطات إلا ليستزيد من الفحم ليستعر. “

 

” من لم يمت صغيرا يتحمل كثيرًا. “

 

” مستقبل الانسان ليس إلا سقف طموحاته. “

 

” هي ليست من النوع الذي يَعبر في الحياة فيُهمل او يُتجاهل. “

 

” لا شئ اسوأ من ثورة مبتورة، ثور لم تُحسن ذبحته وسيطيح بكل من أمامه، لا شئ اسوأ من انتفاضة حرية تُصبح بداية عبودية لا تنتهي. “

 

” و سيدنا يوسف كان فى السجن بس شوف ربك بعد كده علاه و نصره أول خطوة هى إنك تتعزل عن المجتمع الفاسد، تتأمل، تفكر، لغاية ما توصل للحقيقة. “

 

رواية أرض الاله

 

 

” اللغة وعاء العلم، إن نخرتها الثقوب تساقَط منها تاريخ الأمم وأحلامها. “

 

” حين تصطاد السمك ضع الطعم في الخُطاف واقذفه في المياه، دقائق وتنجذِب السَّمَكة إلى الرائحة والحركة. تبتلع الطُّعم وينغرس الخُطّاف في حلقها فتستشعر مُقاومة في الخيط اجذبه برفق. تقاوم السمكة وتبتعد، اترك لها الخيط حتى تظُن أنها أفلتت. ثم اجذب الخيط برفق فتعود للمقاومة، ثم اترك الخيط. ثم اجذبه واستمسك بالمسافة. مع كل حركة مُقاومة منها ينغرس الخُطاف في حلقها أكثر فأكثر. حتى تُصبِح على بعد أذرع منك وقد خارت قواها. في تلك اللحظة الفارقة، تقبضها إليك. “

 

” الجمال اختبار أصعب من اختبار القبح, لأن الجمال يجذب الحشرات, أما القبح فقد يدفع عنك الأعداء. “

 

” أنت روح تستحق الجهد. “

 

رواية موسم صيد الغزلان

 

 

” من نظريات صيد الغزلان “فوق سن الأربعين” الغزالة التي تخطت الأربعين تمتاز باليأس، السن أمامها، و العشق خلفها، تضع نفسها في مقارنة –غير عادلة- مع صغار الغزلان الحرة”

 

” من الذي يستطيع إرضاء انثي واحدة؟ هذا سؤال في الخيال العلمي. “

 

” إن كان أبليس قد أخطأ، فمن وسوس له؟ “

 

رواية لوكاندة بير الوطاويط

 

 

” تبدو الحقيقة، والساعي وراءها، نجمين، نظنهما بالمرصد الفلكي مُتجاورَيْن، لكنهما في الحقيقة، بعيدان كل البُعد ! “

 

” هأنذا أرسلكم كغنم في وسط ذئاب فكونوا حُكماء كالحيات وبُسطاء كالحمَام. “

 

” يا أيها الإنسان، كم أنت هيّن وهشّ وهزيل! تمشي على الأرض فتتعثر في أحجار الخبث والخيانة والمُعاناة، ثم تنهال عليك الكلاب والقرود والضباع لتنهش ما تبقى من سيرتك العطرة، وتمحو بدونيتها ونجاستها حياة ذكية، بذلت فيها كل التضحيات كي ترتفع إلى سماء المجد، وتتعطر بعطر الخالدين ممن قدموا للإنسانية خدمات جليلة، وسطّروا أسماءهم بحروف من ياقوت ومرجان في سجل التاريخ، وأصبحوا نبراسًا تتحاكى بهم الأمم، حقًّا، ما يبكي على الميّت إلا كفنه. “

 

 

وبهذه المقولة أكون قد أختتمت معك رحلة أقتناء إقتباسات العبقري أحمد مراد، التي تشبهنا للغاية في وصفها و أجوائها، متمنية من كل قارئ لهذا المقال أن يُركز في كل كتاب يقرأه و يستخرج منه إقتباسات عديدة، تلهمه في زمن نبحث فيه عن الألهام.

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر