كثيراً ما نبحث عن اسماء روايات جميلة للقراءة خلال إجازة نهاية الأسبوع، أو إجازة نصف العام. إجازة صيفية، وأخرى للأعياد. وكلها باختلاف أوقاتها تعد فرصة ذهبية للقراءة وبالذات الأعمال الروائية منها، وقد نحتار كثيرًا في اختيار المناسب منها.

فقد يكون العنوان جاذبًا والمحتوى مملًا، أو المحتوى مشوق، ولكن الغلاف غير جاذب، وهكذا، اليوم جمعنا لك عشر من أفضل الروايات المناسبة لأوقات الإجازات، بعناوين مشوقة، وأغلفة جذابة، ومحتوى ملهم وممتع وهو الأهم، منها كتب ساخرة وروايات فلسفية وسياسية كل حسب اهتماماتك.

فسواء كانت اجازتك في مصيف على جزيرة استوائية، أو في كوخ أعلى الجبل، أو ببساطة في منزلك ومسترخ على أريكتك الوثيرة، نقدم لك هذه المجموعة:

 

اسماء روايات جميلة للقراءة

 

طيران لـ محمد أ. جمال

 

 

من أهم ما قد تجده من اسماء روايات جميلة للقراءة فماذا لو نمت يومًا، واستيقظت فجأة على زقزقة عصافير، وأحدها ينقر رأسك كونك قد حللت ضيفًا ثقيلًا عليه! والمفاجأة أن أهلك، وجيرانك، وربما حيوانك الأليف، هم أيضًا يطيرون!

هكذا شطح الكاتب بخياله ليرينا أنفسنا ومجتمعاتنا بمنظور وقالب مختلف، فهل سنحمل معنا مشاكلنا ومنظوماتنا الاجتماعية بكل تعقيداتها نفسها، أم ستتبدل ككل شيء تبدل من حولنا!

تأتي الرواية لتحكي عن يوم من الأيام التي صار لسكان الاسكندرية اجنحة، وقدرة على التحليق والطيران. فهم الآن ينتسبون للسماء لا للأرض. فالطيران، بالإضافة لكونه وسيلة تنقل في الرواية، فقد أضحى كاللغة، لا يستطيع سكان هذه المدينة التحليق خارج مدينتهم، ولا الذين خارجها التحليق داخلها.

 بهذا العمل يوصل الكاتب رسالة، مستقرة في باطن الأحداث الساخرة، يؤول على القارئ تفسيرها بشتى الطرق. بأسلوب تهكمي مسل سندرك ذواتنا وتتعرى مجتمعاتنا بكل بساطة، لنراها بوضوح ونرى أنفسنا من خلالها، وهي تعد من ضمن  روايات قصيرة أعجب بها الكثير من القراء.

 

قبل أن تبرد القهوة: حكايات من المقهى لـ توشيكازو كواغوشي  ترجمة ماجد حامد

 

 

من ضمن اسماء روايات جميلة للقراءة حيث نقعد في الإجازات لنحتسي مشروبًا دافئ ونبحر في عالم الكتب، فماذا إذا كان الكتاب الذي بين أيدينا يحمل نفس رائحة المشروب الذي نحتسيه!

بهذا العمل الذي يحمل عبق القهوة ورائحتها، جالب معه الكثير من الذكريات. بخمس قصص إنسانية هي محور أحداث الرواية أطل علينا الكاتب ليحكي لنا بشجن حكاية إنسانية. حكاية عن أشخاص فقدوا احبائهم، أو حال الزمن دون لقياهم.

إنها كحكايات قعدة القهاوي، مشبعة بالشجن ومزدحمة بالذكريات، قادمة هذه المرة من الشرق الآسيوي، فالحكاية الأولى عن رجل عاد ليرى أعز اصدقائه المتوفى من اثنين وعشرين عامًا. والثانية عن الابن الذي لم يستطع أن يحضر جنازة والدته. والثالثة عن الرجل الذي سافر لمقابلة الفتاة التي لم يستطع أن يتزوجها.

الرابعة عن المحقق الذي لم يستطع تقديم هدية عيد ميلاد زوجته المتوفية. والخامسة عن “كازو” وعلاقتها بوالدتها المعروفة بفستانها الأبيض، وتخبرنا الرواية أن الزمن لا يمتلك لك ورقة ضمان لبقاء الأحبة. وأننا في الأصل، نحن ومن نحب عابرون. وأن الخصام يأخذ فعلًا من عمر العلاقات الإنسانية إذا ما أدركنا قصر أعمارنا. 

الجدير بالذكر أن هذا العمل هو الجزء الثاني من رواية منفصلة الأحداث تحمل الاسم نفسه قبل أن تبرد القهوة، كما تعد لدي بعض القراءة من ضمن روايات نتمني رؤيتها في السينما.

 

قطار الليل إلى تل أبيب لـ رشا عدلي

 

 

من ضمن اسماء روايات جميلة للقراءة والقليل من جرعة التاريخ في الإجازات قد لا يضر، وخاصة إذا كانت الكاتبة أستاذة في الفن وتاريخه، ليأتي العمل انعكاس غير بعيد عن مجالها. أتت أحداث الرواية باسم لافت لتحكي عن أرملة شابة، عضوة في لجنة أبحاث تعمل كمترجمة للوثائق والمخطوطات الخاصة باليهود.

يعود عمر هذه المخطوطات لقرون مضت، تم اخفاؤها لأسباب ستكشف عنها أحداث الرواية، سنغوص مع البطلة في عوالم لا متناهية من الأسرار والألغاز المحلول بعضها، والغامض بعضها الاخر. سنكتشف جزء من تاريخ اليهود، وأسرار الحركة الصهيونية.

سنترحل برًا وبحرًا من عكا إلى الاسكندرية ثم الفسطاط. بأحداث مثيرة متلاحقة ومترابطة لا يتخللها الملل، وليست كأي رواية تاريخية مسترسلة في السرد.

 

شقة في باريس لـ غيوم ميسو

 

 

لمحبي الإثارة والخيال، والأعمال البوليسية حتى في اجازاتهم . ولمحبي مدينة الأنوار “باريس”، هذا العمل هو ضالتك المنشودة، هنا باريس ليست للحب فقط والقصص الرومانسية، والنهايات السعيدة. بل تختبئ بين أزقتها الكثير من الغموض والأسرار. هنا سنتعرف على “مادلين” شرطية تم التطرق لها في أعمال ميسو السابقة.

حيث تقرر مادلين الهرب من ضغوطات الحياة لاتخاذ قرار مصيري. تتعرف صدفة على غاسبار الكاتب المسرحي الباحث عن الإلهام. يقرر الاثنان استئجار شقة أنيقة في وسط العاصمة، ظاهر الشقة جميل، ولكن باطنها تكتنفه الأسرار التي تخص مالكها، لاتزال من فرط غموضها تتخل هوائها، حتى تكاد تشتم رائحته.

ما سر هذا المالك، وما سر هذه الشقة، ولماذا جمعت الصدف كل من الشرطية والكاتب ليقعا في فخ هذا السر! كلها ستكشف عنها أحداث الرواية المشوقة.

 

بريد  لـ نسمة عاطف

 

 

من ضمن اسماء روايات جميلة للقراءة وبأفكار خارج الصندوق بحاجة للقليل من قوة القلب. ننتهز معًا الإجازة، بحيث لا بأس بالقليل من السهر، إذا ما غادرنا النوم، بعد قراءة هذا العمل المصنف لدى البعض ضمن أدب الرعب، حيث تدور الأحداث حول دكتورة تدعى “نوارة”، وهي المتخصصة في الصحة النفسية للأطفال. 

ومن خلال عملها كاستشارية للأسرة في أحد المجلات للرد على اسئلة الجمهور، تصلها رسائل غير اعتيادية، يشوبها القلق، فهذه البرقيات، التي فتحت على نوارة بوابة من الغموض، فيبوح الناس لها عن مواقف حدثت معهم، ربطتهم بصورة أو بأخرى بعالم الماورائيات.

أرادت الكاتبة بهذا العمل كشف حقيقة القصص التي خلطت ما بين الشعوذة والخرافات والوقائع العلمية. أضمن لك أنك على الأغلب لن تترك الرواية حتى تنهيها، فهي من أهم اسماء روايات جميلة للقراءة في أثناء عطلتك.

 

حكايات الجدة صفية لـ نسمة عاطف

 

 

من ضمن اسماء روايات جميلة للقراءة، نحلق في فضاء الغموض اللذيذ مرة أخرى، لنهبط هذه المرة أمام عمل آخر للكاتبة “نسمة عاطفة”. فهنا الغموض أيضًا سيد الاحداث، ولكنه الغموض الممزوج بالفكاهة والسخط، وكثيرًا ما سنتذكر رفعت إسماعيل في سلسة ما وراء الطبيعة، إذا كنت من عشاقه.

هذا العمل الظريف ومع كل غرابته تتجلى حقيقتنا وذواتنا من الداخل. فمجلس هذه الجدة ممتلئ بالحكايات وجعبتها تكتنفها الغرابة. فالقصص التي ستخرج من جعبة هذه العجوز تارة عن أمراض نفسية، وتارة عن الخوف كرفيق لنا. إنها الحكايات الشبيهة بتلك التي كانت ترويها لنا جداتنا، باختلاف الأفكار.

فحكايات الجدات عادة ما تجعلنا نطمئن فنخلد للنوم. أما حكايات نسمة فستجعلنا متيقظين ونستمر في القراءة لإتمام العمل، لذلك تعد من أهم اسماء روايات جميلة للقراءة في أجازتك.

 

صاحب الظل الطويل لـ جين ويبستر ترجمة بثينة الإبراهيم

 

 

إذا اجتاحك الأرق والقلق بسبب الاعمال السابقة. فعليك أخذ جرعة من اللطافة في هذه الرواية، التي سنستحضر معها عبق الطفولة، بعنوان قل من يجهله، إنه العمل المناسب قراءته لكل أفراد الأسرة. واقتراح جيد إذا ما أراد ابنك الصغير مشاركتك القراءة، او أردت بصفة خاصة استرجاع ما مضى.

فالرواية التي جاءت على هيئة مسلسل كرتوني ذاع صيته، ونجح نجاحًا باهرًا، هو في الأصل رواية عن فتاة يتيمة تدعى جودي آبوت.

ينتشل جودي رجل مجهول، أطلقت عليه لقب صاحب الظل الطويل، من براثن الفقر التي عانت منها في أحد دور الأيتام البائسة. لتُفتح معها آفاق جديدة، وتبني جودي أحلام كبيرة في مدرسة داخلية يدرس فيها أبناء الأثرياء وصفوة القوم.

العمل ممتلئ بـ القفشات المضحكة والمسلية، والفكاهة الممتعة، والرسومات التي تجسد شخصية جودي واصدقائها، رسمتها الكاتبة بقلمها أثناء الكتابة. ليأتي العمل ويختزل معه الكثير من الجمال واللطف والظرافة، ومناسب ليوم صيفي مشمس.

 

كيف ترسم زهرة الأوركيد لـ فارس مرّاح

 

 

من ضمن اسماء روايات جميلة للقراءة وعندما نقولب أنفسنا في قالب ما فنصبح كالشرنقة، إذا ما خرجنا منها متنا. جاء هذا العمل ليحكي عن شرانقنا هذه، من خلال قصة فتاة شابة لا تقرأ إلا دواوين الشعر، وشاب لا يرسم إلا زهرة الأوركيد.

هي عن آدم الحالم الذي لم يجد نفسه، ولا يعرف ما الذي يريد وسط مجتمعه، وظل طوال المدة يبحث عن نفسه وعن قاعدة يبدأ منها وينطلق. وعن “مريم” الحالمة التي تعرف ما تريد ومع ذلك لم تجد نفسها في تلك المدينة. وعن “جواد” وهو على مشارف تحمل مسؤولية الأبوة فهل سيكون جدير بها!

هموم الشباب، تطلعاتهم، وخوفهم من القادم، تجعلها من ضمن اسماء روايات جميلة للقراءة لإجازة طويلة نرتب فيها أفكارنا ونقرأ هذا العمل.

 

سألقاكِ هناك لـ رشا سمير

 

 

من ضمن اسماء روايات جميلة للقراءة والرواية الرومانسية فكرة جيدة وخيار جميل يلجأ إليه الأغلب في أوقات راحتهم. وهنا نحن بصدد التعرف على يحيى و نيلوفر والذي جمعهما القدر في مدينة اصفهان، وسنسافر مع الكاتبة إلى إيران كبلد وكشعب، ووضع المرأة والرجل فيها. والحب في زمن الثورة الإسلامية.

ذلك بأسلوب سردي ساحر تخطى الرومانسية، وجمح للوصول لتلخيص كل المشاعر الإنسانية والعزف على وترها الحساس. تجربة فريدة وأدب رومانسي مغاير عن المتداول أضمن لك أن تجده بين دفتي هذا الكتاب.

 

دويتو لـ هشام الخشن و رشا سمير

 

 

ومن ذمن اسماء روايات جميلة للقراءة هذه الرواية وهنا نختمها بمجموعة قصصية وليست رواية، مكونة من ست عشرة قصة، بقلم الكاتبين كعمل مزدوج. تحكي الكاتبة رشا الحكاية من وجهة نظر طرف.

ليرد عليها الكاتب هشام بوجهة نظر الطرف المقابل، فجاء الاسم معبرًا عن الأسلوب الذي سُتبنى عليه الأحداث. وكأن القصص كلها عبارة عن حوار ساخر بين الشخصيات بأسلوب مسل وجميل.

هنا نكون قد عرضنا لكم بعض من اسماء روايات جميلة للقراءة في أجازتك الأسبوعية أو الصيفية يمكنك القراءة في المجال الذي تحب دون أي قيود وانهاء قراءة العديد من الكتب في مختلف المجالات.

 

المصادر: 

 

 

شروق محمد
شروق محمد

مهندسة معمارية، ومهتمة بالأدب العربي والمترجم. أؤمن بقدرة الكتب على تغيير الشعوب. وأحب الاختلاف، فالاختلاف إثراء.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر