حين نتحدث عن العراب، أحمد خالد توفيق، من الصعب اختيار افضل كتب له، وذلك لسبب بسيط وهو ان كل ما قدمه لنا من أعمال أدبية كان رائع!

عندما تسمع أن كاتب كُتب على قبرة “جعل الشباب يقرأون”، فلا مفر من أن تتساءل… من هذا الرجل؟ وعن ماذا يكتب؟ من خلال أسلوبه في الكتابة الذي يتميز بأنه سهل ممتع، ومن خلال كلمات تحمل فلسفة في الحياة تنم عن فكر متميز، استطاع الطبيب وكاتب ومؤلف والمترجم أحمد خالد توفيق ان يسرق قلوب القراء وانتباههم بمؤلفاته التي نراها إرث لا يقدر بثمن.

عُرف د. أحمد خالد توفيق بلقب “العرّاب” وذلك لأن الكثير من القُراء اعتبروه الأب الروحي لهم حيث أثر فيهم بكتباته. فهو أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب. والأشهر في مجال أدب الشباب، والفانتازيا، والخيال العلمي، وهذا ما جعله من أهم روائيين العصر الحديث.

إذا كنت من محبي د. أحمد خالد توفيق، أو إذا كنت تخطو خطواتك الأولى نحو عالمه، فهذا المقال مخصص لك، دعني آخذك في رحلة بين كتب وروايات العراب الرائعة، فبالرغم من انه من الصعب أن نختار أفضل كتب أحمد خالد توفيق لأن جميعهم مشوقين، لكننا سنعرض عليك الأكثر إثارة وتشويق من بين رواياته وكتبه الممتعة.

 

تعرف أيضاً علي سلسلة فانتازيا و أفضل ٧ أعداد للعراب أحمد خالد توفيق

 

ما هي أفضل كتب أحمد خالد توفيق؟

١. قصة تكملها أنت 

 

“ثم استطرد فقال : – لماذا لا تحاول ان تكون مثل الآنسة هيام لقد اتت في ميعاد العمل تماما لا بل قبله بخمس دقائق ان لم يكن اكثر . 

– من الواضح انه يحاول ان يجاملها او يجذب نظرها علي حسابي فلو ان هيام وضعت احد اصابعها في انفها لأعجبه ذلك ووجد فيه من المزايا مالا يعد ولايحصى ولسوف يعيب علي انا بعد ذلك بأني لا اضع احد اصابعي في انفي مثل هيام” 

هناك سبب وراء اننا وضعنا هذه الرواية في أول المقال وهو انها من أكثر روايات رعب احمد خالد توفيق تميزاً، هذه الرواية هي التقنية التي اتبعها العراب في كتابتها، فقد كانت تقنية جديدة ومختلفة في كتابة الرواية العربية، حيث أن قام د. أحمد خالد توفيق بطلب من القراء أن يكتبوا هم بقية الرواية ويكملوها بالشكل الذي يرونه لائق، ثم يقومون بإرسال ما كتبوه إليه وهو إختار أفضل الكتابات وقام بضمها للرواية. 

رواية “قصة تكملها أنت” فيها قام العراب بكتابة الفصل الأول والفصل الأخير فقط منها، ثم طلب من القراء الذين يحبون الكتابة أيضا أن يقوموا بكتابة الفصول التالية. لذا فعلينا القول ان هذه الرواية من كتابة تامر الباجوري، مديحة محمد، فلاشندي ،ريهام إبراهيم أيضا. 

 بصرف النظر عن القصة، أليس اتباع هذه التقنية سبب كافيا حتى نقرأ الرواية؟ 

أحداث الفصل الأول تحكي عن مُهندس كمبيوتر يرى صورة جثته على حاسوب زميلته، ثم يُحاول أن يكتشف حقيقة الأمر… ثم تبدأ الحكاية التي أكملها القراء.

دار النشر: دار ليلي 

سنة النشر: ٢٠٠٧ 

عدد الصفحات: ١٢٦ 

تقييم Good Quotes: ٣.١٤/٥

 

٢. يوتوبيا 

“ليس فقركم ذنبنا!ألا تفهمين بعد أنكم تدفعون ثمن حماقتكم و غبائكم و خنوعكم؟ عندما كان أباؤنا يقتنصون الفرص كان أباؤكم يقفون أمام طوابير الرواتب في المصالح الحكومية ، ثم لم تعد هناك مصالح حكومية. لم تعد هناك رواتب.أنتم لم تفهموا اللعبة مبكرا لهذا هويتم من أعلى إلى حيث لا يوجد قاع. ما ذنبنا نحن؟ عندما هب الجميع ثائرين في كل قطر في الأرض هززتم أنتم رءوسكم و تذرعتم بالإيمان و الرضا بما قسم لكم. تدينكم زائف تبررون به ضعفكم.” 

عندما تبحث عن معنى كلمة يوتوبيا ستجد ان معناها “المدينة الفاضلة، فهي تعني المدينة المثالية التي يحكمها العدل والمساواة، يرجع استخدام المصطلح الذي اشتقه سير توماس مور في روايته “يوتوبيا”، وهي أيضا فكرة قديمة تعود للمفكر والفيلسوف اليوناني أفلاطون وتلميذه أرسطو، فقد كان أحد أحلام أفلاطون تواجد مدينة يحكمها الفلاسفة، وذلك ظناً منه أنهم لحكمتهم سوف يجعلون كل شئ في هذه المدينة معيارياً، وبناءً عليه ستكون فاضلة.

المدينة التي يتحدث عنها العراب في روايته تبعد كل البعد عن أحلام أفلاطون، وسير توماس، فهي النقيض للمدينة الفاضلة، فهي الأقرب للديستوبيا، أي المدينة الفاسدة. في رواية يوتوبيا يحكي لنا أحمد خالد توفيق عن عصر ينهار فيه العالم ويحكم الفساد. وصل الحال بالبشر أن الأغنياء يقومون ببناء مدن في مناطق نائية، بأسوار عالية وحراسة مكثفة، وممنوع دخول الفقراء إلا العاملين. ففي نظر سكان هذه المدن، الفقراء هو عامة وغوغاء. خارج أسوار هذه المدن نرى حال بقية الشعب الذي يطحنه الفقر. 

الرواية تصنف من روايات الخيال لكنها مرآة لواقع أليم، وهذا ما يجعلها واحدة من أفضب كتب أحمد خالد توفيق. 

دار النشر: دار ميريرت

سنة النشر: ٢٠٠٨

عدد الصفحات: ١٩٢ 

تقييم Good Quotes: ٣.٩٢/٥

 

٣. أفلام الحافظة الزرقاء

 

“يبدو أن الطريق كان ممهدا أمامي لأصير مخرجا أو مصورا أو عامل عرض

أو حتى بلاسير أو بائع كازوزة في سينما.

لكني صرت طبيبا في ظروف مجهول” 

عندما يتحدث العراب عن رأيه في السينما فعلينا جميعا أن ننصت. 

أفلام الحافظة الزرقاء هو كتاب عبارة عن أهم مقالات د. أحمد خالد توفيق في الأفلام والسينما، فكان معرف عنه شغفه وحبه للفن والسينما. 

كان يكتب أسبوعياً مقالة يطرح فيها موضوع فيلم ويفتح باب النقاش حوله، ستستمتع بسماع وجهة نظره وأيضا نقده للعديد من الأفلام. 

هذا ما كتبه على ظهر الكتاب ، موجهًا كلماته إلينا ليشرح لنا إلى أين سيأخذنا الكتاب ” لستُ ناقداً سينمائياً؛ وبالتأكيد لم أتعلم مفاتيح هذا العالم الجميل بشكل أكاديمي، لكنى أعرف جيداً تلك الأفلام التى هزتني أو أبكتني أو أضحكتني أو جعلتني أفكر طويلاً .. أعرفها وأحتفظ بها جميعاً في الحافظة الزرقاء العتيقة التى تمزقت أطرافها، وسوف أدعوك لتشاهدها معي لكنها بالطبع أثمن من أن أقرضها! معظم هذه الأفلام قديم مجهول أو لايُعرض الآن، لكنها تجارب ساحرة يكره المرء ألأ يعرفها من يحب.”

دار النشر:  ليلى كيان كورب

سنة النشر: ٢٠١٥

عدد الصفحات: ٢٦٤

تقييم Good Quotes: ٣.٦٣/٥

 

٤. شربة الحاج داوود 

 

“لابد من أن يزداد حظنا من العقلية النقدية: هل هذا ممكن؟.. ما الدليل؟.. لا تصدق كل شيء؛ بل كن وغداً متشككاً.. بعض البحث على شبكة الإنترنت في المواقع المحترمة -وليس المنتديات- مفيد، وقد يفيد كذلك استشارة من تعرف من أطباء. ولا ترسل الرسالة لطرف ثالث قبل أن تكون واثقاً من أن هذه هي الحقيقة.”

في  كل الحضارات توجد نوعية من العلاجات السحرية التي حتى يومنا هذا يحاول العديد من العلماء والأطباء أن يثبتوا عدم فعاليتها لكن بدون نجاح ؛ منها “شَربة الحاج داود اللي بتطرُد الدود” التي اعتبرت قديما علاج سحري يداوي كل شيء تقريبًا، من الديدان حتى الأورام الخبيثة والعقم والصداع.

عندمـا نأتى إلى الطب، فأنت الآن فى ملعب د.أحمد خالد توفيق، من خلال عن مجموعة من المقالات في كتاب “شربة الحاج داوود”، يأخذنا العراب في رحلة مكونة من محطات علمية، شبه علمية، نصف علمية ولا علمية بل المرة. يناقش العراب في هذه المقالات خرافات الطب،  تاريخ طب المناطق الحارة، تاريخ الحرب البيولوجية، تاريخ الأمراض المتوطنة…

صدر الكتاب عام ٢٠١٤، ومؤخرا أحدث جدلاً كبيرا مع انتشار وباء الكورونا، وذلك لأن العراب خصص فصلاً كاملًا منه جاء بعنوان “وفاة فيروس”، رحلة مُتخيلة للفيروس منذ دخوله مصر وحتى القضاء عليه. ناقش أحمد خالد توفيق نوع معين من فيروس كورونا وهو MERS-CoV، متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الناجمة عن فيروس كورونا.

دار النشر: الكرمة للنشر

سنة النشر: ٢٠١٤

عدد الصفحات: ٢٣٣

تقييم Good Quotes: ٣.٨٣/٥

 

٥. حظك اليوم 

 

“الغريب أن الناس كانت تُصدق.. تُصدق وتدفع.. ما شأنكم أيها الحمقى؟ الرجل يوشك أن يُعلق على صدره لافتة تقول: أنا نصاب!.. لكن الناس مولعة بأن تنخدع حقاً. كلما تضخمت الكذبة كان تصديقها أسهل.”

من بداية السرد، سيثير العراب حماسك وأنت تقرأ الرواية. حظك اليوم عبارة عن مجموعة قصصية بينها خيط دقيق يربط كل القصص ببعضها. فهي حكاية ١٢ شاب كل منهم ينتمي لبرج من الأبراج.

عالم الأبراج يعد من أكثر العوالم المليئة بالغموض والأسرار خاصةً في هذه الرواية. وبالرغم من أن معظم القراء في العالم العربي لا يؤمنون بالأبراج إلا أن هناك قسم كبير اجمع ان متابعتها حتى وإن كنت لا تؤمن بها تعد متعة، ليس هذا فقط بل ترجمت الرواية لقصة تلفزيونية عبر مسلسل زودياك

بأسلوبه المُشوق والجذاب المعتاد الذي يشد القارئ لمتابعة الرواية حتى الصفحة الأخيرة، يقوم العراب بسرد حكاية هؤلاء الشباب وكيف تتشابك حياة كل منهم مع الآخر وكيف انتهت حياة كل منهم بطريقة غريبة وقاسية. 

وما يجعل قراءة هذه الرواية مثير، ان العراب قد نفى مصداقية الأبراج قائلا” أنا لا أؤمن بالأبراج ولا أعتقد أنها تتكحم في حياتنا. وقب قابلت ألف واحد من برج القوس فرأيت ألف شخصية وألف نمط نفسي. و يمكنك أيضاً لاتعرف على أفضل كتب علم النفس و تطوير الذات في مقال مميز تم نشرة مؤخراً.

دار النشر: دار دايموند بوك

سنة النشر: ٢٠٠٨

عدد الصفحات:  ٩٥ 

تقييم Good Quotes: ٣.٦١

 

٦. سلسلة ماوراء الطبيعة 

 

“إن السعادة معنى مراوغ لا يمكن الإمساك به.. قبل أن يقابلها كانت حياته أكثر سعادة و هدوءًا.. الآن رأى لمحة من العالم الذي كان يمكن أن يكون له لو لم يكن سيئ الحظ.. هذا جعل الحياة الهادئة السابقة وهمًا.. لن أكف عن تذكر كلمة (ألبير كامو) عن مشكلة الحياة.. ليس كونها سيئة لا تطاق، بل أنه كان من الممكن أن تكون أفضل بكثير و كان هذا بأيدينا..”

لا يمكننا أن نتحدث عن العراب دون أن نذكر سلسلة “ماوراء الطبيعة”! 

هذه السلسلة هي التي أعلنت بداية أحمد خالد توفيق فهي مقدمة رحلته الأدبية التي بدأت عام ١٩٩٣. 

“ماوراء الطبيعة” هي سلسلة روايات خيالية، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا، واستقبالًا جيدًا من الجمهور حينما بدأت. 

تتمحور هذه السلسلة حول “رفعت إسماعيل” طبيب أمراض دم متقاعد، لكن حياته بعيدة كل البعد عن الحياة العادية، حيث تحدث له سلسلة حوادث خارقة عن الطبيعة. تبدأ أحداث القصة في ١٩٥٩. 

بدأت سلسلة ماوراء الطبيعة في ١٩٩٣ وصدر منها حتى ٢٠١٤، ٨٠ عدد،  العدد الأخير هو “أسطورة الأساطير الجزء الثاني” والذي انهى فيه الكاتب حياة رفعت إسماعيل بمرض عضال مع وعد بصدور حكايات لم يحكها بَعد وُجِدت في مذكراتهُ بعد وفاتهُ. كان أول ظهور لرفعت إسماعيل في ١٩٩٣ سرداً لمغامرته مع مومياء الكونت دراكيولا في ١٩٥٩ والمغامرة التي أعقبت ذلك في ١٩٦١ مع مستذئب في رومانيا.

مؤخراً بسبب صدور مسلسل يحمل نفس الأسم ومقتبس عن السلسلة، إنتاج نتفليكس، إخراج عمر سلامة، ويقوم الممثل أحمد أمين بتثيل دور “رفعت إسماعيل، كثر الحديث عن “ما وراء الطبيعة” والمقارنة بين السلسلة والمسلسل. 

دار النشر: المؤسسة العربية الحديثة

سنة النشر: ١٩٩٣ – ٢٠١٤

عدد الصفحات: ٨٠ عدد 

تقييم Good Quotes: ٤.٦٥/٥ 

 

٧. سلسلة فانتازيا 

 

“-أرسطو:”دعكِ من الامتحان .. قولي لي بشكلٍ عام: ما الذي خرجتِ به من الفلسفة

-عبير:”لا شيء في الواقع .. عندما جئت إلى هنا كنت أطلب إجابة بسيطة عن مشكلة بسيطة .. كيف أنتصر على الألم الذي أشعر به لأن زوجي تخلى عني .. وجدت (أفلاطون) يطالبني بأن أنغمس في الهندسة وحساب المثلثات كي أنسى .. ووجدت (ديوجين) يطالبني بأن أعيش في برميل وأعوي كالكلب .. ووجدت (أبيقور) يطالبني بأن أشرب الخمر وألهو قدر الإمكان .. أنت -(أرسطو)- اقترحت أن أنتظرو أصبر إلى أن تصعد روحي وتعيش بين النجوم .. (كامو) اقترح أن أنتحر .. و(سارتر) يطالبني بتحمل مسئولياتي ، و(هيجل) يردي أن أمزج بين الطريحة و النقيضة وأن أنضم لجمعيةٍ ما ليكون لحياتي معنى .. و(كانط) يطالبني بالتجريب .. (نيتشه) و(شوبنهاور) يريان أني كائن حقير لا نفع له إلا خديعة الرجال .. (فيثاغورس) يرى أن الموسيقا هي الحل ، خاصةً لو أغرقت آلامي في الرقم (عشرة) .. كل هذا مع الكثير من المشي وتسلق الجبال والجري في شوارع (أثينا) و(باريس) .. لقد أتعبتني الفلسفة .. أتعبتني جداً..” 

بعد نجاح سلسلة “ماوراء الطبيعة” عاد العراب مرة أخرى بسلسلة جديدة وهي سلسلة “فانتازيا” الصادرة عام ١٩٩٥. 

وكعادة د.أحمد خالد توفيق، لم يقدم لنا شخصية رئيسية في الرواية مثالية وتتمتع بصفات خارقة ومميزة، بالعكس تماما فهو يميل في إختيار شخصياته للشخصيات العادية، العادية جدا، فهذه هي الشخصيات التي نرى أنفسنا فيهم، وبذلك نتعاطف معهم أكثر ونتعلق بهم. 

قدم لنا العراب في هذه السلسلة “عبير عبد الرحمن” شابة ذو تعليم متوسط، لا تتمتع بالجمال ولا تملك ذكاء خارقاً ولا مهارات مميزة. حتى أن د.أحمد خالد توفيق وصفها انها لا يوجد شيء مميز بها لدرجة تدعو للدهشة. لكنها تعش الكتب والقراءة، فهي عثة كتب تقرأ كل ما تقع يدها عليه حتى وإذا كانت الورقة أصلا قرطاسا للطعمية. 

بواسطة جهاز تستطيع البطلة  أن تنتقل لعالم الأحلام حيث يتحول الحلم إلى واقع تعيشه، وتسير بداخله، وكأنها جزء من فيلم سينمائي، حيث قراءتها تتحول لقصص تعيش بها لتخرج من ردائها العادي وترتدي في الحلم رداء البطولة، فمن منا لم يحلم بهذا يوماً؟

سلسلة فانتازيا سلسلة شيقة ومفيدة حقاً، ستشعر معها أنك تزداد معرفة بعد كل عدد تقرؤه.

دار النشر: المؤسسة العربية الحديثة

سنة النشر: ١٩٩٥ – ٢٠١٤

عدد الصفحات: ٦٤ عدد و٤ أعداد خاصة

تقييم Good Quotes: ٤.٢٤/٥ 

 

٨.سر الغرفة 207

 

“الحياة لا تدللنا ولا تقف بانتظار أوامرنا وأوهي رغباتنا .. هذا يحدث في المطاعم الفاخرة، حيث يتم معاملتك كزبون، بينما الحياة لا تعتبرك زبوناً يجب إرضاؤه في كل الأوقات .. إن لم يروق لك المطعم يمكنك أن ترحل ولسوف يأتي غيرك فوراً .. و(ما نعطلكش بأه)…”

الكاتب والمؤلف الأمريكي، المعيار من معايير أدب الرعب، ستيفن كينج، حينما تحدث عن كتابة الروايات الرعب، أشار أنه يجب على أي مؤلف قصص رعب ان يكتب ولو حتي قصة واحدة عن غرف الفنادق المسكونة. من وجهة نظره ان عرف الفنادق حتى وان لم تكن مسكونة فيها مخيفة في حد ذاتها، وذلك عندما تتسأل عن عدد الأشخاص الذين ناموا في هذا الفراش، من منهم كان مريضا؟ كم منهم كان مجنونا؟  كم منهم كان يفكر في قراءة بضع آيات أخيرة من الكتاب المقدس قبل أن يشنق نفسه في خزانة الملابس بجوار التليفزيون؟ من رأيه إذا حاولت أن تنظر للغرفة وتتخيل ما يمكن ان يكون قد حدث بها…ستصاب بالرعب، ولهذا السبب على الكل من يكتب رعب ان يشارك برؤيته لهذه الغرف، وهذا ما فعله العراب!  

قدم لنا الغرفة الأكثر رعبا، الغرفة 207.. غرفة مغلقة على أكثر مخاوفك…مخاوفك التي قد حاولت إخفائها 

حتى عن نفسك منذ كنت طفلاً. داخلها لن يعد هناك حاجز بين الحقيقة والوهم .. بين المخاوف المشروعة والكابوس .. لن يعد هناك حاجز بين الماضي والمستقبل .. وبين ذاتك والآخرين .. ويحذرك العراب ان لا تتلصص ولا تختلس النظر عبر ثقب المفتاح .. فقط فلتدر مقبض الباب في هدوء وحذر .. ولتدخل الغرفة رقم 207

دار النشر:  دايموند

سنة النشر: ٢٠٠٨

عدد الصفحات: ١٥٥

تقييم Good Quotes: ٣.٦١/٥ 

 

٩. في ممر الفئران  

 

“هل يتوقعون أن تتحسن الأمور؟ الأمور لا تتحسن أبدا. تاريخ البشرية هو حشد من الحماقة والمصائب. فقط يتطور العلم. وتطور العلم لا يمد يد العون للأخلاق، لكنه يجعل الشر أكثر براعة وتعقيدا. قارن بين آثار حرب طروادة وبين القنبلة الهيدروجينية.. قارن العهر فى أثينا القديمة بأعياد “ماردى جرا” المعاصرة ونوادى التعرى وتجارة البورنو. لقد انحدرت البشرية إلى القاع وحان الوقت كى تمحى.”

ماذا لو لم يعد هناك نور؟ ماذا لو لم يعد هناك فائدة لحاسة بصرك، في الظلام أصبح هو الحاكم، يمتد في كل مكان، في كل بيت، ماذا لو نسيت ملامح من تحب، الفرق بين الألوان، السير بحرية؟ والسؤال الأهم، ماذا لو الأصبح النور محرماَ…محرماً على البعض ،البعض الآخر لا؟ 

جاء الوقت حتى نتحدث عن واحدة من أشهر كتب أحمد خالد توفيق، “في ممر الفئران” 

استوحى العراب فكرة هذه الرواية من قصة “أسطورة أرض الظلام”، وهي من ضمن سلسلة ” ما وراء الطبيعة”

قدم لنا  د.أحمد خالد توفيق الرواية بشكل مختلف تماما من حيث الشخصيات والحبكة والعمق الموجود فيها وفي نهايتها أيضًا. فقد عمل على تطويرها أكثر. ومثل معظم مؤلفاته يسود الجو الكئيب المأساوي في الرواية ضمن عوالم كابوسية، وهي رواية ديستوبية مشوقة في عالم لا يعود فيه النور حق من الحقوق الطبيعية للإنسان، وقد حاول الكاتب أن يشير إلى كثير من القضايا الاجتماعية المهمّة مثل: الفقر والجهل والفساد في هذه الرواية

دار النشر: الكرمة 

سنة النشر: ٢٠١٦

عدد الصفحات: ٣٦٤ 

تقييم Good Quotes: ٣.٧٣/٥ 

 

١٠. شآبيب 

 

“تخيل الصراع الذي بذله موسى كي يجعل البشر يطبقون الوصايا العشر.. عشر وصايا لا أكثر لكن البشر عجزوا عن تنفيذها عبر التاريخ ومنذ قرون لا حصر لها، لكنهم يلبون أي دعوة للكراهية بسرعة البرق مهللين” 

كان لدي الدكتور مكرم، الأستاذ في جامعة هارفارد، حلم واحد، يلاحقه اينما ذهب، وهو أن يلتقي كل عرب المهجر، أن يصبح هناك دولة واحدة يجتمع بها العرب بعد ما تعرضوا للشتات في العالم. دولة لا يضطهدوا فيها، ولا يخافوا فيها من أحد. كان يحلم ان تكون هذه الدولة قوية، وسر قوتها يرجع انها ستمزج بين ما تعلموه في كل الحضارات.

لكن هل يستطيع شخص واحد أن يُغير العالم؟ أن يلم شمل العالم العربي في دولة واحدة ويقضي على حالة الصراع والاضطهاد التي يعيشها العرب؟ 

بأسلوبه المتفرد، نذهب مع العراب لتقرأ حكاية عن  أحوال العرب وما يتعرضون له في البلاد الأجنبية وتحديد في ٤ بلاد تُركز عليهم الرواية، ويأتي الدكتور مكرم بفكرة إقامة دولة جديدة للعرب وتتحمس للفكرة الولايات المتحدة الأمريكية، فما الذي يُمكن أن يحدث. 

دار النشر: دار الشروق

سنة النشر: ٢٠١٨

عدد الصفحات: ٣٢٩ 

تقييم Good Quotes: ٣.٨١/٥ 

 

 

أمينة مصطفى
أمينة مصطفى

كاتبة وخريجة اقتصاد وعلوم سياسية، مولعة بالقراءة خاصة روايات الفانتازيا، و محبة للسينما والكتابة والنقد الفني.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر