أفضل الطرق للتخلص من الطاقة السلبية وحجز مكان لك في مكتبة الراحة، هو اصطحابك لكتاب ديني يعلمك ما كنت تجهله، ليطبطب على روحك الثائرة فتعلم برسائل الله لك أن لا داعي للقلق وربك الجبار موجود.

 

ستتعرف في هذا المقال على افضل كتب اسلاميه والتي لابد من أن تشغل مكانا في مكتبتك:

 

عيش اللحظة – مصطفى حسني 

 

 

 “حياتنا ما هي إلا مجموعة من اللحظات، تغير فينا يوماً بعد يوم، وتؤثر على قراراتنا وردود أفعالنا”

هذا الكتاب لمصطفى حسنى داعية إسلامي مصري، ولد عام ١٩٧٨ ، وهو حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام ٢٠٠٠ ، وحاصل على شهادة معهد إعداد الدعاة التابع لوزارة الأوقاف المصرية.

يتناول الداعية مصطفى حسنى فى كتابه الجديد عيش اللحظة صوراً ونماذجاً من الحياة التى نعيشها. الكتاب عبارة عن ٢٩ لحظة من اللحظات التي تمر بالانسان في حياته وكيف يواجهها ومدى الأثر الذي تتركه بالنفس لتغيرك للافضل او الأسوأ. الكتاب يحمل نفس اسم البرنامج ونفس المحتوى الذي تم بثه في رمضان ٢٠١٥.

يقول أن فيها لحظة فرحة يطير فيها القلب، لحظة تعاسة ينقبض فيها الصدر، لحظة حب ترتبط فيها المشاعر، وتبنى عليها البيوت، ولحظة انفعال تعلو فيها الأصوات، وتنهدم معها العلاقات.

وفي لحظة الحيرة أكثر ما يحتاجه الإنسان قرار حكيم، وفي لحظة المرض يحتاج الإنسان إلى صديق حميم اكثر من الدواء، وفي لحظة الهداية يرى فيها العبد رسالة الحب من الله فيستجيب قلبه، ولحظة آخرى تعارضت فيها القيم مع الشهوات فاحتجت إلى التنازل أو أن تقاوم للحفاظ على نفسك.

لحظة يأتي فيها المولود لتلتف من حوله العائلة بقلوب مليئة بالتفاؤل والأحلام، ولحظة فراق نودع فيها حبيباً لنا أسلم روحه إلى خالقها. لحظات كثيرة تمر على الإنسان، ترسم في قلبه أجمل المعاني، ولحظات أخرى تسرق منه أجمل القيم. 

هذا الكتاب من افضل كتب اسلاميه، حيث أنه يتناول هذه اللحظات بالدراسة والتحليل بأسلوب منهجي مبسط يساعد القارئ على تعلم كيفية التعامل مع هذه اللحظات المؤثرة الفارقة، وكيف يجعلها نقطة انطلاق قوية لإصلاح ذاته وإرضاء ربه وتنفيذ وصايا نبيه -صلى الله عليه وسلم-.

نشر الكتاب عام ٢٠١٥ عن دار أطلس للنشر.

تقييم الكتاب على موقع goodreads: ٤.١٦ 

 

إلى الله – أمير منير 

 

 

نشر الكتاب للكاتب والداعية الإسلامي أمير منير. يعتبر أمير منير أحد أشهر الدعاة الحاليين على منصات التواصل الإجتماعي، خريج كلية الصيدلة، الذي قرر أن يغير مسيرته المهنية مثل قائمة كبيرة من خريجي كليات الطب على وجه الخصوص.

عمل بعد تخرجه في مجال الصيدلة ولكنه سرعان ما اكتشف أنه هذا الطريق لا يناسبه، ورأى نفسه في الدعوة إلى الله. تميز أسلوب أمير منير بقربه الشديد من أسلوب الشباب الذي كان سبب واضح في الإقبال على كتبه.

في هذا الكتاب يصحبنا أمير منير في رحلة إلى الله خلال خمسة أيام، ينصحك المؤلف في بداية الكتاب أن تقرأه فعلا خلال خمسة أيام، وكل يوم تطبق خطوة واحدة فقط، ثم انتظر النتيجة بعد مرور هذه الأيام الخمسة.‎

استعان المؤلف في كل خطوة بكثير من الأحداث في سيرة الرسول والصحابة والكثير من الآيات والتفاسير والأحاديث النبوية بشكل مبسط حتى تناسب جميع القراء.‎

الذي يجعل هذا الكتاب من افضل كتب اسلاميه ويميزه عن غيره من الكتب الدينية، أنه ليس كتاب نظري فقط ولكنه أيضا عملي؛ حيث يكمن به أنشطة عملية لنفعلها كل يوم خلال الخمس أيام، أنشطة سهلة وبسيطة وتفتح لنا طريق واسع إلى الله -عز وجل-.

اليوم الأول: أن ترى بعين قلبك، يحدثنا هنا عن القلوب التي لا تعقل، وعن حقيقة الدنيا، وكيف نحيي القلوب بعد زيغها. اليوم الثاني: أن تختار الطريق، يجد المسلم دائمًا نفسه على مفترق طرق بين الحلال والحرام، تحاصرك الشهوات من كل مكان، يحدثك المؤلف عن أنواع الصبر، وعن جهاد النفس.‎

اليوم الثالث: أن تحب الله، يسرد لنا الكاتب درجات حب الله، واستشعار النعم التي منّ علينا بها، وعلامات حب العبد لله، وأسماء الله وصفاته، اليوم الرابع: أن تعيش الآخرة، يحدثك عن صفة الخوف والرجاء، ومشهد الجنة والنار، اليوم الخامس: زاد الرحلة، وهو من أمتع فصول الكتاب.. فرحلتك إلى الله تحتاج إلى زاد من الصحبة والصبر والاستعانة.‎

كتاب يقربك من الله، يجعلك تتأمل كل شئ في الكون كنت اعتدت وجوده.

نشر عام ٢٠٢٠ عن دار الرواق للنشر والتوزيع.

تقييم الكتاب على موقع goodreads: ٤.٢١

الكنز المفقود – مصطفى حسني

 

 

“الكنز المفقود هو ..

أن تعيش مع الله كأنك تراه لأن صفاته ظهرت في كل أفعاله ومخلوقاته ..

تصور كل أحداث حياتك نعمة أو إبتلاء أو طاعة أو معصية وابحث عن مراد الله منك فيها ..”

كتاب ديني للداعية مصطفى حسني يأتي ضمن سلسلة بناء العبد الرباني التي قدمها الدكتور مصطفى حسني، فهو كتاب روحاني يتناول تفسير مجموعة من الأحاديث القدسية لفهم مرادها ورسالته -سبحانه و تعالى- من كل حديث، وذلك بلغة سهلة تلامس الروح وتجعلنا نغوص في أعماق أنفسنا لنرى جمال وحكمة الله في خلقه.

فمن خلال فهم هاته الأحاديث وفهم غايته -عز وجل- منها فهمًا تامًا صحيحًا، يتمكن الانسان من معرفة الله -عز وجل- وعبادته وكأنه يراه.

يقول أن الكنز المفقود هو رؤية ربنا -سبحانه وتعالى- في كل شيء، وأن نتق الله ليجعل لنا مخرجًا، فإن فعلنا ذلك وجدنا الجنة التي يعيش بها الصالحون فتجدهم في النعمة شاكرين وفي البلية صابرين وفي أمور الرزق مجتهدين.

نشر عام ٢٠١٧ عن دار نهضة مصر للنشر.

تقييم الكتاب على موقع goodreads: ٤.٢٩

 

لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة – علي بن جابر الفيفي

 

 

“لا يستطيع العالم كله أن يمسّك بسوء لم يرده الله

ولا يستطيع العالم كله أن يدفع عنك سوءًا قدّره الله”

 

علي بن يحيى بن جابر الفيفي مؤلف كتاب لأنك الله، يعمل كمحاضر في قسم الشريعة واللغة العربية في كلية البرامج المشتركة بالمحالة، حاصل على بكالوريوس في تخصص العودة.

لأنك الله من افضل كتب اسلاميه، يتحدث عن معاني بعض أسماء الله الحسنى وربطها ببعض القصص الواقعية. الكتاب باللغة العربية، أسلوبه سلس وبسيط، والألفاظ غير معقدة ليفهمه الجميع، وطريقة عرض المعلومة شيّقة.

الكتاب عبارة عن رحلة إلى التعمق في معنى تسع من أسماء الله الصمد، الحفيظ، اللطيف، الشافي، الوكيل،الشكور، الجبار، الهادي، الغفور، القريب، سيقربك الكتاب من ربك اكثر ويعرفك أنك بدونه ولا شئ، نعمه تترى علينا واحدة تلو الأخرى وفي كل لحظه ونحن ما زلنا غافلين.

يسرد علينا الكاتب هذه الأسماء بشرح مفصل ومبسط. 

يبدأ: بالصمد: الذي لا عبور لأي رغبه الا من طريق الله لا وجود لاي حاجة الا في ساحة الله لا إمكانية لحدوث شئ إلا بالله فإنه وحده الذي لا حول في الوجود ولا قوة إلا به.

وهو الجبار: يجبر قلبك حين يخذلك الجميع، ويجبرك حين يستجيب لدعواتك التي طالما دعوته بها. 

وهو الهادي : الذي تكون في غمرة النسيان فيذكرك به تكون في حومة المعصية فيوقظك تكون في وسط المستنقع فيطهرك تكون في داخل الجب فيدلي إليك حبلاً.

 الحفيظ: هو من حفظ خلقه، وأحاط علمه بما أوجده، وحفظ أولياءه من الذنوب والمُهلكات، ولطفه بهم في الحركات والسكنات.

اللطيف: إذا أراد أن يصرف عنك السوء، جعلك لا ترى السوء، أو جعل السوء لا يعرف لك طريقا، أو جعلكما تلتقيان أو تنصرفان عن بعضكما، وما مسك منه شيء.

يقول الله: “يا ابن آدم عد إليّ، فكما خلقتك من عدم، فأنا جدير أن أرفع من جسدك السقم”.   

 وأخيرا، احجز لقلبك رحلة إلى مدينة الرضا،فدواؤك في هذا الكتاب.

إذا التهبت نفسك، وإذا احترقت أحلامك، إذا تصدع بنيان روحك، فقل: يا الله.

الكتاب صدر عام ٢٠١٦ عن دار الحضارة للنشر والتوزيع.

تقييم الكتاب على موقع goodreads: ٤.٢٣

 

المصادر:

 

علياء عبد الغفار
علياء عبد الغفار

كاتبة مصریة ذات الثمانیة عشر عاما. تهوى الكتابة بجمیع أنواعها كالقصص القصیرة، المنولوجات، سیناریوهات لأفلام قصیرة وأخیرا المقالات الأدبیة. ولقد نشر لها العدید من المقالات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أبرزهم ما نشر لها على موقع جریدة “الیوم السابع”. إلى جانب الكتابة فهي تهوى الفنون عامة من صناعة الأفلام، الإعلام، المسلسلات وأیضا علم النفس. تطمح إلى أن یكون لها دور فعال في عالم الفن یرسخ في أذهان الجمیع.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر