“كيف تكونان أما وأبا أفضل؟” هذا هو واحد من أهم العناوين التي يحملها أحد الكتب، في هذا المقال جمعنا لكم افضل كتب عن تربية الاطفال الموجهة للآباء والأمهات. فيما مضى، تعارف الناس على توارث الثقافة التربوية عبر الأجيال معتمدين في ذلك على القناعات التي ترسخت بفعل الزمن والتجربة.

لذا لم يكن شائعا أن يلجأ الآباء والأمهات للحصول على معلومات بشأن تربية أبنائهم من مصادر متخصصة. ففي أغلب الأحيان يكون اتباع نهج الأهل في التربية أسهل حل مطروح. يقولون لأنفسهم “نربي أبناءنا كما تربينا”. بالطبع تبدو هذه الطريقة في التفكير منطقية وسهلة التطبيق، ولكن هل حقا ينجح الأمر؟

في واقع الأمر، تعد تربية الأبناء من أكثر المهام التي تتطلب توعية وحرصًا من الآباء والأمهات فيما يتعلق الإلمام بأصول التربية العلمية التي تراعي تنشئة جيل من أفراد المجتمع الأصحاء جسديًا ونفسيًا وفكريًا. فأبناؤنا أمانة وضعها الله لدينا وكلفنا برعايتهم وتنشئتهم على خير وجه.

ولا يمكن القول بأن كل ما كان يصلح في زمان طفولتنا من طرق تربوية مازال فعالًا للتطبيق مع أبنائنا. كما أن ما يصلح مع طفل يمكن أن لا يكون مناسبًا مع طفل آخر نظرًا للفروق الفردية بين الأطفال.

لذلك بات لزامًا على كل مربٍ أن يسعى للتُثقف والتعلُم واستخلاص المعلومات النافعة من مصادر متخصصة موثوقة حتى تكون رحلة تربية الأبناء موفقة و مكللة بالنجاحات. وهنا دعونا نتفق أن هناك معلومات هامة لا يسع كل أم وأب جهلها. أما عن مصادر الحصول على تلك المعلومات فهي متعددة كالكتب التربوية، المقالات التربوية، البرامج التربية والدورات التدريبية في مجالات التربية وغيرها الكثير.

في هذا المقال، رأينا أن نضع بين يدي القارئ تعريف بأهم وافضل كتب عن تربية الاطفال التي من شأنها المساعدة في تربية الأطفال بشكل أفضل. فيما يلي قائمة بأهم سلاسل الكتب التربوية، تليها قائمة بأهم الكتب التربوية التي ينصح بقراءتها لرفع جودة عملية تنشئة الأطفال.

إقرأ ايضاً أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات

 

أولا: السلاسل التربوية

 

سلسلة التربية الرشيدة (د. عبد الكريم بكار)

 

تتألف هذه السلسلة من ٦ افضل كتب عن تربية الاطفال وتتناول أهم الموضوعات التي تهم كل أب وأم. فقراءة هذه السلسلة يضمن للمربين الإلمام بالمفاتيح التربوية الرئيسية التي تضع حجر الأساس لتنشئة الأطفال بشكل أفضل.

يتميز أسلوب الدكتور بكار بالبساطة والشمول. فهو يحرص على جمع أهم ما يجب أن يعرفه القارئ في موضوع الكتاب و يوجهه لكيفية الاستفادة من الكتاب على خير وجه. وهذا بيان العناوين الست التي تتضمنها هذه السلسلة:

 

  1. مسار الأسرة (مبادئ لتوجيه الأسرة)
  2. القواعد العشر (أهم القواعد في تربية الأبناء)
  3. التواصل الأسري (كيف نحمي أسرنا من التفكك)
  4. المراهق (كيف نفهمه؟ وكيف نوجهه)
  5. مشكلات الأطفال (تشخيص وعلاج لأهم عشر مشكلات)
  6. طفل يقرأ (أفكار عملية لتشجيع الأكفال على القراءة)

 

كتب د.عبد الله محمد عبد المعطي 

 

للدكتور عبد المعطي محمد العديد إنتاج غزير من المؤلفات المهمة و كتابة افضل كتب عن تربية الاطفال. وتركز مؤلفاته على التوجيه السلوكي والأخلاقي للأبناء. وتتميز كتبه بسلاسة الأسلوب والمرجعية العلمية السليمة وتوافر أساليب التطبيق العملي للنصائح المقدمة. وفيما يلي قائمة منتقاة تتضمن أبرز خمس مؤلفات للدكتور عبد المعطي.

  1. من اليوم لن تنام حزينًا يا بني
  2. كيف تصنع طفلً مبدعًا
  3. علم ابنك كيف يكره أخاه
  4. كيف نعالج أخطاء أبنائنا
  5. القواعد الذهبية في إدارة الصراعات الأخوية

إطلع ايضاً على كتب ملهمة ستؤثر وتغير الكثير فيك

 

ثانيًا: أهم وافضل كتب عن تربية الاطفال 

 

١- العادات السبع للأسر الأكثر فعالية (ستيفن آر. كوفي)

 

“تتمثل المكونات الرئيسية الأربع للوقت العائلي الناجح في: التخطيط، التعليم، حل المشكلات، وقضاء وقت ممتع. لاحظ كيف يمكن لهذا التكوين تلبية الاحتياجات الأربع – البدنية، والاجتماعية، والذهنية، والروحية – وكيف يمكنه ان يكون عنصر تنظيمي رئيسي في الأسرة.”

 

يعد هذا الكتاب تطبيقا عمليا لكتاب كوفي الأشهر على الإطلاق “العادات السبع للناس الأكثر فعالية” في نطاق الحياة الأسرية. يرتكز الكتاب على فكرة جودة الوقت الأسري حيث أن أفراد الأسرة لا يكادون يجتمعون سوى في ١٠٪ من اليوم.

ويحدد سبع عادات من شأنها زيادة جودة الوقت الأسري وهي: الاستباقية، البداية والغاية في ذهنك، ترتيب الأولويات، التفكير بطريقة المكسب للجميع، التآزر، و شحذ المنشار. ويختتم كوفي الكتاب بدليل الأسرة للارتقاء من البقاء للاستقرار للنجاح ووصولا للتميز. يعد هذا الكتاب مرجعا هاما يجب أن يتوافر في كل بيت. 

 

٢. كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك، وتصغي إليهم حين يتحدثون؟ (إديل فابر، وإلين مازليش)

 

“لقد كنت أبًا عظيمًا قبل أن أرزق بأطفال” 

 

هذا الكتاب هو دليل عملي للآباء والأمهات في كيفية احترام مشاعر أبنائهم وانتقاء الكلمات المناسبة للحديث معهم والتعامل مع مشكلاتهم عن طريق إجراء حوار ناجح. بيع من هذا الكتاب أكثر من مليوني نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تمت ترجمته إلى العديد من اللغات. مما يدل على نجاحه وانتشاره وأهميته. ويعتبره الكثير انه افضل كتاب عن تربية الاطفال.

يقول المؤلفان أن تعلم  وجمع المعلومات الواردة في هذا الكتاب استغرق عشر سنوات، لذلك يطالب المؤلفان القارئ بأن يقرؤوا هذا الكتاب بتأن واهتمام لتحقيق أعلى فائدة منه. يقع الكتاب في سبع فصول رئيسية تتناول ما يلي: مساعدة الأطفال على التعامل مع مشاعرهم، دمج التعاون، بدائل العقاب، تشجيع الاستقلالية، المدح، تحرير الأطفال من لعب الأدوار، والخلاصة. 

 

٣. الأطفال المزعجون (مصطفى أبو سعد)

 

“حرص الأب للحفاظ على صورته هذه تتعبه كثيراً لأنها تجرده من التلقائية وتفرض عليه كلفة دائمة تنتهي به إلى معاناة مستمرة فكرة للأبوة.”

 

في هذا الكتاب يتحدث الدكتور مصطفى أبو سعدة عن كيفية التعامل مع الطفل الذي يطلق عليه طفلا مزعجا او عنيدا أو مشاغبا. حيث يقدم لنا الدكتور أبو سعدة الأسلوب التربوي الصحيح للتعامل مع مشكلات هذا النوع من الأطفال. وهو يرشد الآباء لكيفية السيطرة على غضبهم وبث روح الثقة في أبنائهم.

ويتميز الكتاب بتقديم حلول عملية للمشكلات التي تواجه الآباء بما في ذلك ردود أفعالهم على سلوكيات ابنائهم الغير مقبولة، حيث يوضح أن رد الفعل يمثل خطورة في الرسائل التي نرسلها لأبنائنا من خلالها. 

 

٤. كيف تكونان امًا وأبًا أفضل (كاساندرا جاردين)

 

“نستطيع أن نحسن من عادات أبنائنا، ولكن علينا اولا، نحن الراشدين، أن نغير من عاداتنا.”

 

إذا كنت تعتقد أن دورك هو تغيير أبنائك للأفضل، تأتي كاساندرا جاردين في هذا الكتاب لتخبرك أن الخطوة الأولى للوصول لهذا الهدف تتمثل في تعلم الأمومة والأبوة على نحو صحيح. يتألف الكتاب من إحدى عشر فصلا يتناول كل منها موضوعا محوريا في تربية الأطفال.

تستهل الكاتبة بتوضيح مهارات الامومة والأبوة الستة العشر التي يجب على الآباء والأمهات اكتسابها وتنميتها للتعامل مع أطفالهم على نحو صحيح. ثم تنتقل لموضوعات الروتين اليومي، وفوضى وجبات الطعام، والاطفال المتعبون، والأزمات الأسرية، والعقاب، والمساعدة في الأعمال المنزلية، والواجبات المدرسية، والمكافآت.

يعد هذا الكتاب واحد من افضل كتب عن تربية الاطفال ومن أهمها بما يحقق بيئة أسرية صحية خالية من الضغوط والمشاكل والمتاعب. وهو يقدم حلولا يسهل تطبيقها مهما كان سلوك الأطفال سلبي، ومهما كان الآباء منشغلون.

 

٥. الأطفال من الجنة (جون جراي)

 

“لا يتعلق الامر بإعطاء الأطفال المزيد مما يفسدهم، وإنما يتعلق بإعطائهم المزيد لتجنب مواجهتهم.”

 

بعدما اخبرنا جون جراي أن الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، يخبرنا جراي في هذا الكتاب أن الأطفال من الجنة. ويزيل الكاتب عنوان الكتاب بما يلي: “مهارات تربوية إيجابية لتنشئة أطفال متعاونين، واثقين، متعاطفين.” يستهل جراي كتابه بالحديث عن خمس رسائل تربوية وعن كيفية إنجاحها.

ثم يتناول بمزيد من التفصيل موضوعات محددة وهي: مهارات خلق التعاون، مهارات الحد من العناد، مهارات التواصل، مهارات زيادة التحفيز، مهارات توكيد القيادة، مهارات الحفاظ على السيطرة، أهمية تقبل الاختلاف، تقبل القيام بالأخطاء، تقبل التعبير عن المشاعر السلبية، تقبل الرغبة في المزيد، تقبل قول لا مع الحفاظ على الأدوار، ممارسة الرسائل الخمسة.

يعد هذا الكتاب من افضل الكتب عن تربية الاطفال التي كتبت في هذا المجال وهو يستحق الدراسة بعناية والتطبيق باهتمام. 

 

بهذا نكون قد وضعنا بين يديك عزيزي القارئ مجموعة مختارة من افضل كتب عن تربية الاطفال وأهم السلاسل التربوية التي كتبت على أيدي مؤلفين عرب وغربيين. يمكن لهذه الكتب أن تمثل نقاط انطلاق قوية في رحلة تربية الأطفال بكفاءة وفعالية. إلا أن هذا لا يعني الاكتفاء بها.

وإنما ننصح بالتوسع والبحث عن المزيد من الكتب التربوية الأكثر مبيعا وانتشارا للاطلاع على المعلومات والأبحاث التربوية التي يمكن للقارئ ان ينتقي منها ما يناسب أسلوب معيشته والسمات المميزة لأبنائه. ولنتذكر دائما أن تربية الأطفال تتصدر قائمة المهام الإنسانية الراقية التي تتطلب الصبر على التعلم والشجاعة في التطبيق والقدرة على التطوير. 

إذا كنت تحب القراءة ولكن تشعر بملل، إليك افضل الكتب للقراءة للمبتدئين  كتب تتحداك أن تمل

شيماء علي الصاوي
شيماء علي الصاوي

تخرجت من كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية، جامعة القاهرة. قارئة وكاتبة ومترجمة ومعلمة وخبيرة وإذاعية. شغوفة بالكلمة المقروءة والمكتوبة. تأسرها السطور وتسافر عبر صفحات الكتب.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر