عندما نبحث عن افضل كتب للقراءة فنحن نتحدث عن عوالم مختلفة، وصور متداخلة، وقصص مركبة ومُعقدة، تحتاج إلى التريث لا العجلة والسرعة، فالكلمة قد تؤول إلى أكثر من معنى ومفهوم، ولكن، نادرًا ما يفهم القارئ وجهة نظر الكاتب من المرة الأولى، بل قد يحتاج إلى أن يقرأ كتابه أو روايته عدة مرات ليفهم إشارات الكاتب.

بطبيعة الحال، لابد من العودة إلى أي كتاب طالعته مرة اُخرى في سنة من السنوات، كل سنتين مثلًا، ففي الكتاب حياة، وقد صدق المتنبي حين قال:

“أعز مكان في الدنى سرج سابح *** وخير جليس في الزمان كتاب”

افضل كتب للقراءة نرشحها لك:

هناك مجموعة افضل كتب للقراءة حسب رأيي تحتاج إلى أن تعود إليها لو كنت قد قرأتها مجددًا، مثلما فعلتُ أنا وأصدقائي الذين استشارتهم لكتابة ذلك المقال واليك افضل ترشيحات كتب للقراءة:

 

هكذا تكلم زرادشت لـ فريدريك نيتشه

 

 

أول كتاب في قائمة افضل كتب للقراءة للعظيم و الفيلسوف الوجودي الألماني العظيم فريدريك أو فريدريش نيتشه، والذي توفي في عام 1900م>

هذا الذي ذاق مرارةَ المرض بجوار مرارةِ التعب التي خلفها جهل القطيع الدائم؛ ذلك القطيع الأحمق الجبان الذي لا يحفظ سوى مجموعة من الخزعبلات والأكاذيب التي يترنم بها بين الحين والآخر.

فكان على نيتشه أن يبحث عن مصدر إلهام له ليبث من خلاله كافة أفكاره، وكان ذلك المصدر زرادشت نبي الديانة الزرادشتية ديانة التوحيد الأولى في التاريخ، لعلّك سمعت باسم ذلك الكتاب من قبل، فهل قرأته؟

إن كانت الإجابة بنعم فأبشر، ستحتاج إلى أن تعيد قراءته مرة أُخرى، ليس لشيء، إلا لأنك لم تفهم ما يرمي إليه نيتشه.

فلماذا اختار نيتشه زرادشت نيابة عن كل الأنبياء والفلاسفة الآخرين؟ لماذا اختار الأفعى والصقر والعصا كرموز ملازمة لزرادشت؟ هل كنت تقرأ ذلك الكتاب الفلسفي العظيم كرواية، أم ككتاب يتكون من مقاطع شعرية وإنشائية يبرز فيها نيتشه طلاقة لسانه؟ إن كان جوابك نعم، فأنت لم تقرأ الكتاب حق قراءة.

هل تعلم أن ذلك الكتاب يُعدُ من قِبل الباحثين بمثابة الإنجيل الخامس، بل قد تجدني –أنا- كقارئ للكتاب لا أستطيع أن أُفارقه، ففي كل سنة أقرأه، إلى الآن قرأته ثلاث مرات، فقد ساعدني الكتاب في أمور شتى.

لكن عليك قبل أن تقرأ الكتاب أن تلم بكتابات نيتشه الأولى السابقة على ذلك الكتاب، وأن تتعرف على سيرة حياة نيتشه، لتفهم طريقة سرده الإنجيلية كيف تكون، ولتفهم ما الذي يعنيه ويقصده في تشبيهاته واستعاراته.

كأن يشبه البخيل في كتاب هكذا تكلم زرادشت بالشرير، والشرير هنا ليس شريرًا عاديًا، بل يقصد به الفيلسوف فاغنر صديقه القديم، بعد أن وقع كلاهما في خلاف، أشهر نيتشه قلمه لمحاربة صديقه. لذا عليك الإلمام بنيتشه وسيرته وتراثه الفكري قبل الانطلاق في قراءة ذلك الكتاب القيّم.

 

 ما وراء الخير والشر لـ فريدريك نيتشه 

 

 

ثاني كتاب في قائمة افضل كتب للقراءة ما زلنا مع نيتشه، ولأكون صادقًا معك، أقترح عليك ان تقرأ كتاب ما وراء الخير والشر لنيتشه مرتين، لأن في ذلك الكتاب ستبدأ في إدراك كيف يفكر نيتشه، ما هي الأخلاق عنده؟ والحقيقة؟ والمعايير؟ ماذا تعني أخلاق السادة والعبيد؟ أخلاق الشجعان والجبناء؟

من هو الإنسان الأعلى وكيف الوصول إليه؟ وسترى نيتشه الأديب الناقد الذي يتناول كافة أعمال ومؤلفات فلاسفة عصره وكل العصور في نقد علمي متزن.

 

رواية 1984م لـ جورج أوريول

 

 

ثالث كتاب في قائمة افضل كتب للقراءة من منا لم يسمع عن نظرية الأخ الأكبر الذي يراقبك في كل مكان، الذي يترصد لك خلف شاشة التلفاز والهاتف واللاب توب، من منا لم يشعر بأن حكومته تتعقبه وتراقبه، لتحوله إلى نعجة ضمن قطيع كامل في حالة نوم مغناطيسي دائم. هل قرأت تلك الرواية مرة؟

إذًا عليك أن تقرأها مجددًا، فجورج أوريول يتناول فيها نظرية مهمة عن استبداد الأنظمة الشمولية الحاكمة في عالمنا كله. ففي كل دولة هناك أخٌ بل أبٌ أكبر يُراقبك.. فاحذر!

 

عالم جديد شجاع لـ الدوس هكسلي

 

 

رابع كتاب في قائمة افضل كتب للقراءة الرواية تلك هي مكملة للرواية السابق ذكرها فيما أعلاه، لكن الفرق أن رواية جورج أوريول تنظر للجانب السياسي، أما رواية هكسلي تنظر للجانب العلمي والاجتماعي، وكلاهما ينتميان لأدب الديسيوتوبيا.

هو لون من ألوان الأدب السوداوي المأساوي. ففي تلك الرواية لن تكتفي برؤية مصير العلم الذي سيستبدل بك الروبوتات فحسب، بل والذي سيخلق مجتمعًا من المستنسخين لا أخلاق ولا قيم فيهم.. والموضوع كله سيبدأ من كبسولة لعلاج الأوبئة العالمية.

ما هي إلا سنوات حتى تتفشى أعراض تلك الكبسولة على البشر فتُصيّرهم غنمًا تابع لنظام واحد، وهو النظام الرأسمالي.

 

رواية أولاد حارتنا لـ نجيب محفوظ

 

 

خامس كتاب في قائمة افضل كتب للقراءة رائعة نجيب محفوظ العملاقة، هل قرأتها؟ إذًا فلتقرأها مجددًا، خصوصًا لو علمت أن محاولة اغتيال نجيب محفوظ على يد الجماعات الإسلامية المتطرفة كانت بسبب تلك الرواية؛ فصولها الخمسة ليست فصول عادية.

الرواية لا تعرض لك قضية الصراع بين الخير والشر داخل حارة من ضمن الحارات المصرية فحسب، بل الأمر أصعب من ذلك وأعقد أيضًا، فكم ما تحمله الرواية من رمزية يكفي لأن يجعلك في ذهول تام.

فالرواية من ضمن أدب الرمزيات، فرمزية الجبلاوي، ذلك السيد العظيم صاحب العمر المديد، ورمزية أدهم ذلك الولد الذي غضب عليه جبلاوي فطرده من نعيمه كما طرد إدريس أخاه، ورمزية جبل ورفاعة وقاسم.

ثم عرفة والذي ستنتهي على يديه أسطورة جبلاوي، ليدخل عرفة في تيه لا نهاية له، فبموت جبلاوي تموت كل الأشياء، كأنها كانت قائمة في حضور الجبلاوي وبقاء اسمه وظله الممدود، كل تلك الرمزيات ستجعلك أمام أكثر من صورة ورؤية وإسقاط للرواية.

 

مزرعة الحيوان لـ جورج أوريول

 

 

سادس كتاب في قائمة افضل كتب للقراءة، وها نحن عدنا لـ جورج أوريول مجددًا، على نهج ابن المُقفع في رائعته كليلة ودمنة والتي بسببها قُتل، يكتب جورج أوريول رائعته الرمزية ذات الطابع والإسقاط السياسي مزرعة الحيوان لوصف شمولية الحكومات الأوروبية بل والعالمية.

وكيف تُسرق الثورة من الشعوب، وكيف تسير الشعوب وراء السراب ظنًا منها أنه الحقيقة.

 

 في الأدب الجاهلي لـ طه حسين

 

 

سابع كتاب في قائمة افضل كتب للقراءة  لماذا طه حسين؟ لأنه رمز وعلامة للفكر العربي والإسلامي كله. لماذا في الأدب في الشعر الجاهلي؟ لأن طه حسين قد أشار إلى منطقة حساسة في تاريخنا غفلنا عنها مُتعمدين، فلو قرأت ذلك الكتاب مرة، عُد إليه مُجددًا واقرأه مرة أُخرى.

ولكن بعيدًا كل البُعد عن أي تحيزات أيديولوجية قد تدفعك إلى رفض الكتاب وصاحبه كما يفعل البعض، بل عليك أن تتناول الكتاب بشكل موضوعي وعلمي.

فما طرحه طه حُسين كما قال الدكتور رجب بيومي ليس بالجديد، فقد أورده ابن سلام الجمحي في كتابه طبقات ابن سلام، وهو في القرن الثالث الهجري، فعد إلى الكتاب بعدما تكون قد تخلصت من تحيزك الأيديولوجي ضد الكتاب وصاحبه، كما يعد الكتاب من أفضل كتب طه حسين.

 

التداوي بالفلسفة لـ سعيد ناشيد

 

 

ثامن  كتاب في قائمة افضل كتب للقراءة، ولكن لماذا الفلسفة؟ لأن الفلسفة أسلوب حياة وفن للعيش والتعايش، وطالما نحن في مجتمع جاهل بأدنى معاني الفلسفة كان لابد وأن يتواضع فيلسوفنا الكبير سعيد ناشيد ويُصدر كتابًا بعنوان التداوي بالفلسفة، والذي أُسميه أنا كتاب:

فن العيش الفلسفي. فذلك الكتاب قد غير حياتي تمامًا. وإليك مجموعة من الأطروحات التي طرحها الكاتب في ذك الكتاب البسيط غير المعقد، لتفهم كيف تتداوى بدواء الفلسفة():

1-الحياة وكيف أعيش؟

2-الماضي والمستقبل.

3-الحب.

4-الأمل.

5-الشيخوخة.

6-العلم والمرح.

7-اليأس.

8-النجاح.

9- الإحباط.

10-الدين.

11- الموت.

12-اليقين والحقيقة المُطلقة.

وفي الأخير، أحب أن أشير لأهمية مطالعة افضل كتب للقراءة ما رشحناهم لكم أكثر من مرة فهي من أهم ما عرضنا من اسماء روايات جميلة للقراءة، فمن الممكن أنك طالعتها مرة وأخطأت في فهم ما يقصده الكاتب، وعليك عدم التعجل في إصدار الحكم على الأخرين.. فالكتاب الواحد كفيل أن يُغير حياتك كلها لو قرأتها بتمعن.

 

المصادر: 

 

 

محمد أمجد كرارة
محمد أمجد كرارة

محمد أمجد كرارة، من مواليد مدينة المنصورة عام 1999م، تخرج في كلية الآداب -قسم الجغرافيا، بدأ مشواره مع القراءة في العاشرة من عمره، وبدأ بكتابة المقالات في السابعة عشر من عمره.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر