يعد الأديب والمفكر المصرى يوسف زيدان، واحدا من أهم الأدباء المعاصرين فى الساحة الثقافية، فله العديد من الأراء المثيرة للجدل فى الفلسفة و الأديان. وتعد افضل كتب يوسف زيدان من اجمل الروايات.

ولد يوسف زيدان فى محافظة سوهاج عام ١٩٥٨، ثم انتقل مع والديه إلى مدينة الإسكندرية. نشأ و تربى فى بيت جده بالإسكندرية. التحق يوسف زيدان بكلية الأداب قسم الفلسفة جامعة الإسكندرية، و حصل على درجة الليسانس فى عام ١٩٨۰.

انشغل يوسف زيدان بالقضايا الصوفية خلال دراسته بالجامعة .أقدم على دراسة هذا التخصص فى رسالة الماجستير، و حصل على درجة الدكتوراة فى مجال الفلسفة الإسلامية تحت عنوان “الطريقة القادرية فكراً ومنهجاً و سلوكاً” فى عام ١٩٨٩.

فى عام ١٩٩٩ حصل يوسف زيدان على لقب أستاذ في الفلسفة و تاريخ العلوم. تعددت وتنوعت كتابات يوسف زيدان بين الرواية و القصة القصيرة و الأبحاث التاريخية، بالإضافة إلى أبحاثه فى الفلسفة الصوفية.

له ما يزيد عن ٨۰ بحث فى المجالات الفلسفية ، التاريخية و الدينية. و من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل كتب يوسف زيدان.

 

عرض ل ١٠ من افضل كتب يوسف زيدان

 

رواية ظل الأفعى

 

 

صدرت هذه الرواية عام ٢۰۰٦.

تدور أحداث الرواية داخل منزل رجل يدعى “عبده” فى عام ٢۰٢۰. تتحدث الرواية عن “عبده”، حيث يتخيل شكل الحياة بعد وفاته، وكيف سيصبح منزله، وهل ستتزوج زوجته من غيره أم أنها ستعيش على ذكراه؟. تداخلت وتصارعت الأفكار بعقل عبده، حيث تذكر اللقاء الأول الذى جمعه بزوجته منذ ٧ أعوام.

وكيف عاش معها سعيداً فى أول أربعة أعوام من زواجهما، ثم بدأت حياتهم تتغير بشكل جذرى. وتحولت زوجته من الملاك الهادئ إلى شخص مزعج، فأصبح يعيش حياة مليئة بالخلافات. بالإضافة لمحاولته الوصول لمعرفة سر هذا التغيير الذى حدث لزوجته. وذلك من خلال مجموعة خطابات كتبتها والدة زوجة عبده لإبنتها، تحكى فيها مشاعرها و تعطيها بعض النصائح .

من خلال سردها عن حياة المرأة، وما واجهته من عنف و اضطهاد، و عنصرية، و كيف قاومت كل هذا بدءا من الحضارة الفرعونية، و السومرية، و البابلية، مروراً بالعصور الوسطى ووصولا لعصر الإسلام. 

إقراء ايضاً افضل روايات علاء الاسواني

 

رواية عزازيل 

 

 

صدرت الرواية في عام ٢۰۰٨.

وهي افضل كتب يوسف زيدان والتي تدور أحداث الرواية حول مجموعة من المخطوطات  تعود للراهب المسيحى القبطى (هيبا)، حيث ترجع هذه المخطوطات إلى العصور القبطية القديمة. تعرض هذه المخطوطات السيرة الذاتية لحياة هيبا، وأنها مكتوبة باللغة السريانية القديمة.

تجسد الرواية فترة تاريخية هامة من مراحل انتشار الديانة المسيحية من خلال مجموعة الصراعات المذهبية، التى حدثت بعدما اتخذت الدولة الرومانية المسيحية ديناً رسمياً لها فى القرن الخامس الميلادى.

عرضت الرواية جميع الإختلافات والصراعات، التي حدثت بين الوثنيين والمسيحيين القدامى والجدد، بل أنها أثارت النقد فى الأوساط المسيحية.

و على الرغم من الجدل الذى أحدثته رواية “عزازيل” فى كافة الأوساط ، حصلت على جائزة البوكر للرواية العربية فى عام ٢۰۰٩ كأفضل عمل روائي. كما حصلت أيضا على جائزة أنوبى البريطانية كأفضل رواية مترجمة للإنجليزية عام ٢۰١٢.

 

رواية النبطى

 

 

صدرت في عام ٢۰١۰.

حيث قام برصد مراحل كيفية انتشار الديانة المصرية بين المصريين . تدور أحداث الرواية فى الفترة التى سبقت الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص.

تعيش بطلة الرواية ” مارية ” فى قرية صغيرة، ثم تتزوج من رجل من الأنباط. وتنتقل للعيش معه فى الصحراء وسط قبيلته.  

تحاول مارية التأقلم على حياتها الجديدة، رغم ما يراودها من شعور بالغربة و اشتياقها لبلدها و أهلها. تجالس مارية “سلامة” شقيق زوجها، فتقع فى غرامه.

ترجمت الرواية إلى عدى لغات مختلفة مثل الكردية ، الإيطالية ، الرومانية و الإندونيسية.

إذا كنت تفقد تركيزك اثناء القراءة اليك بيئة مناسبة للقراءة

 

رواية نور

 

 

تتقرب هذه الرواية أكثر من عالم المرأة فى مجتمعاتنا، وتوضح كم الضغوط التي تواجهها وتتعرض لها. وتطرح الرواية سؤالا مهما، وهو كيف أن تكون المرأة حرة ومِلك نفسها غير مجبرة على الانصياع لرغبات الآخرين من حولها؟

وذلك من خلال “نورا” فتاة الإسكندرية الجميلة، التى وقعت فى حب الصحفى السودانى المصرى “محمد”. ثم حملها منه، ثم سفره وسجنه، و اضطرارها للزواج من ليبى بسبب ظروفها المادية والإجتماعية القاسية.

ثم تنجب “نور” ابنة و تسميها نور أيضا، تتعرف على جارها المهندس المعمارى “أشرف” وتقع فى حبه ،ولكن تتغير وتيرة الأحداث بعد عودة حبيبها القديم ووالد ابنتها محمد. تظل  نور حائرة بين عودتها لحبها القديم ومشاعرها التى افتقدتها، وبين ما حققته من استقرار ونجاح فى مستقبلها المهنى.

تتطرق الرواية الى الصراع الذى يواجه العديد من النساء من خلال معاناة المرأة عموما فى مجتمعاتنا ومطامع الآخرين فيها بالإضافة اضطرارها للخضوع أحيانا لمن ينفق عليها.

 

رواية محال

 

 

واحدة من افضل كتب يوسف زيدان، تجمع هذه الرواية بين الخيال و الواقع فى نفس اللحظة. ألقى يوسف زيدان الضوء  على ما يحدث داخل السجون و المعتقلات،  و الحرب مع أمريكا، و الحديث عن الجماعات الإسلامية. تدور أحداث الرواية عن صحفى شاب من أصل سودانى مصرى يعيش بين محافظتى الأقصر وأسوان يعمل مرشداً سياحياً.

و كانت حياته بسيطة للغاية فى جميع تفاصيلها، حتى أحلامه تلخصت فى الاستقرار و الزواج.فأحب فتاة مصرية من الإسكندرية، بدأ فى البحث عن فرصة عمل فى الخليج، و بالفعل وجد فرصة عمل مميزة. فعمل مصورا فى إحدى القنوات العربية الشهيرة.

ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن، فقد انقلبت حياة هذا الشاب رأسا على عقب بعد إجراء مقابلة صحفية مع أسامة بن لادن، و تم اعتقاله  فى سجن جونتنامو بعد دخول الأمريكان أفغانستان.

وتستمر أحداث الرواية فى تتبع مصير هذا الصحفي من مصر للخليج وأفغانستان، حتى تنتهى الأحداث بالحكم عليه بالسجن سبع سنوات، وحبسه فى سجن من أبشع وأقسى السجون فى العالم وهو سجن جونتانمو.

تعرف على كتب ٢٠٢١ لبداية العام

 

رواية جونتانمو

 

 

هذه الرواية تمثل الجزء الثانى من رواية محال، و استكمالا لبقية الأحداث التى انتهت بحبس الصحفي السوداني في سجن جونتانمو.

تتعمق رواية جونتانمو في دهاليز أحد أسوأ أماكن التعذيب فى العالم، و تحديدا فى كوبا، وكشف حال المعتقلين فى هذا السجن وحالهم بشكل عام. أصواتهم التى لا تسمع فى الكثير من الأحيان، صراخهم من ألم التعذيب، طموحاتهم في الحصول على الحرية، أحلامهم التى تضاءل حجمها ومدى آلمهم النفسى من وحشية أساليب التعذيب لهم.

تدور أحداث الرواية داخل سجن جونتانمو بعد الحكم على الصحفى المصرى بالحبس ٧ سنوات، دون تهمة واضحة. وتتصاعد هذه المشكلة حتى تصل خارج حوائط السجن للجنة حقوق الإنسان، التى تذهب لتتفقد حالة المعتقلين والتحقيق فى حالات انتحار البعض منهم.

تكشف هذه الرواية عن مدى الضعف الإنسانى، أساليب  التعذيب النفسى و الجسدى، وكيفية اجبار المعتقلين على الاعتراف بتهم غير منسوبة لهم، عن طريق اذلالهم وانتهاك إنسانيتهم بوحشية. بالإضافة إلى تمسك الإنسان بهويته  ودينه فى أشد الظروف قسوة.

 

كتاب حل وترحال 

 

 

حل وترحال هى مجموعة قصصية من افضل كتب يوسف زيدان، تجمع بين الواقع و الخيال، من خلال الحل و الترحال اللذان باستمرار فى حياتنا، وكأنهما متتابعان. كل قصة لها أحداث منفصلة و شخصيات مختلفة، لكنها تشترك فقط فى التيمة  الرئيسية  وهى ما يحدث بين الواقع و الخيال.

تحتوي المجموعة على قصص صالة الوصول، كهف بحري، دوران اجبارى، مختالة، عرس العجوز، حيرة فاهم، انتباه لا ارادى، ساكن السرداب، لعبة ليل، موعود، مولد قصيدة وغيرها.

 

كتاب متاهات الوهم 

 

 

فى هذا الكتاب يوضح يوسف زيدان الفرق بين الدين والتدين، حيث قال أن الدين أصله إلهى. أما التدين فهو تنوع إنساني، و أن التدين ناتج عن الاجتهاد والبحث المستمر، أما الدين فجوهره الإعتقاد.

صدر الكتاب عام ٢٠١٣ عن دار الشررق. وهم مكون من سبعة فصول تحت عناوين:  أوهام المصريين – بشاعة المقوقس والخرافات المرتبطة بفتح مصر – بهتان البهتان فيما توهمه المطران – أسرار الخلاف وأهوال الاختلاف – التاريخ المطوي في لفائف البردي – الوهم الأندلسي – الإسلاميون والكرسي. 

 

كتاب دوامات التدين 

 

 

يعتبر هذا الكتاب هو استكمالا لرحلة يوسف زيدان فى الصوفية بعد كتابه متاهات الوهم. يستمر فى شرح الفروقات بين مفهوم الدين والتدين، وأن الدين بكافة صوره يدعو إلى التحلي بالقيم العليا كالحق، العدل، العدالة وحب الخير. كما يعرض أنماط التدين، وما يتوافق منها مع الجوهر الإلهى.

 

كتاب حي بن يقظان

 

 

يتطرق يوسف زيدان فى هذا الكتاب إلى مفاهيم مختلفة للفلسفة الصوفية، و ذلك من خلال قصة ” حى بن يقظان ” المتصوف الذى عاش على جزيرة وحده. يوضح زيدان فى هذا الكتاب علاقة الإنسان بربه وبالكون، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على العديد من رموز الفلسفة الصوفية مثل: ابن طفيل، ابن سينا، السهروردي وفاضل بن ناطق.

 

اتفقنا أو اختلفنا، فقد استطاع الكاتب يوسف زيدان حصد الأضواء من خلال مؤلفاته، والتى ساهمت بشكل كبير فى إنارة العقول والتعرف على تاريخ الحضارات القديمة، مع طرح تساؤلات فى التصوف الإسلامى ومناقشة العديد من القضايا السياسية بنظرة فلسفية خاصة.

 

مصادر:

 

مروة محمد
مروة محمد

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر