قبل ان نقدم لكم أفضل اقتباسات هاروكي موراكامي، الكاتب والروائي والمترجم الياباني المعروف باسم هاروكي موراكامي. هو واحد من أبرز الكُتاب المعاصرين الذي تميز بأسلوبه السريالي في الطرح، متطرقًا لمواضيع شتى تغوص في الخيال السوداوي والعدمية والألغاز الغير مفسرة. وهو أحد مؤسسي أدب ما بعد الحداثة.
اليك ايضاً أفضل اقتباسات عماد رشاد عثمان من هنا.
لـ هاروكي موراكامي العديد من المؤلفات التي تنوعت ما بين الروائية والغير روائية والقصص القصيرة، تشترك كلها في الهروب من العادات والتقاليد والبحث عن النفس والجسد بأسلوب طرح يعده الكثير من النوع الجريء، وهو السبب الذي جعله أديبًا تعرض ولايزال للنقد في بلده الأم اليابان.
اليوم ومن خلال هذا المقال سنسرد لكم مجموعة من الاقتباسات من مؤلفاته المتنوعة التي تعبر عن فكره المتمرد، والتي جاءت على لسان شخصيات رواياته تارة وعلى لسانه هو شخصيًا تارة أخرى.
وإليكم هذه الاقتباسات:
“ما أريده هو القوة على تحمّل الأشياء بهدوء.. أشياء مثل الظلم، سوء الحظ، الحزن، الأخطاء، سوء الفهم”.
“العودة إلى نقطة البدء في حياتي، لعل ذلك هو الشيء الوحيد الذي أتوق إليه أكثر من أي شيء آخر”.
“ليس هناك جدوى من محاولة الفهم. عليك أن تتعايش مع الأمر فحسب. كفكف دموعك، تصالح مع نفسك وتجاوزه”.
“أكثر ما يُخيفني هو أنا، أخاف ألا أعرف ماذا سأفعل، وأخاف مما أفعله الآن”.
“الأشياء خارجك ليست سوى انعكاس ظاهري لما بداخلك، وما في داخلك انعكاس لما هو خارجك. ولهذا فحين تدخل متاهة في الخارج، تكون في الوقت نفسه قد دخلت إلى متاهة الداخل. وهو بالتأكيد، أمر ينطوي على خطر”.
“رحلتي الآن في داخلي أنا. تمامًا مثلما يسيل الدم في العروق، ما أراه هو نفسي الداخلية، وما يبدو تهديدًا ليس سوى صدى الخوف في قلبي. شباك العنكبوت الممتدة هناك هي الشباك التي في داخلي. الطيور التي تصيح في الأعلى هي طيور ربيتها أنا في ذهني. هذه الصور تبزغ من عقلي وتضرب جذورها هناك”.
“لا أملك سوى روحي”.
“قد يكون من الصعب ان يصبح المرء شخصًا آخر، أما أن يُبدل اسمه فغاية في السهولة”.
“أشياء كثيرة سُرقت من طفولتي. أشياء كثيرة مهمة، وعليَّ الآن أن أستعيدها”.
“يمكنك أن تمتلك الكثير من الموهبة ولكن ليس بالضرورة أن تُطعمك”.
“كنت ألاحق الأفكار التي تتزاحم في مخيلتي، بدون خطة أو غاية. وكأنَّني طفل يلاحق فراشة نادرة تطير في المراعي، من دون أن ينظر إلى موطئ قدميه”.
“لا أدري لماذا! لكنَّني، ومنذ أن كنت صغيرًا، اعتدتُ أن يثق بي أناس أعرفهم للتوّ. ربما امتلك بالفطرة مقدرات تجعلهم يبوحون لي بأسرارهم. أو ربما لمجرد أنَّني أبدو مستمعًا جيدًا”.
“أعتقد أن كل إنسان تأتيه لحظة في حياته تحتّم عليه تحولًا جريئًا. لا يجب إفلات تلك الفرصة أبدًا، بل يجب القبض عليها بصلابة. ففي هذا العالم، ثمة من يستطيع الإمساك بها وثمّة من لا يستطيع”.
“أشعر بذلك أحيانًا بالوحدة. هذا النوع من الشعور بالعجز عندما يتم انتزاع كل ما اعتدت عليه. كأنه لم يعد هناك المزيد من الجاذبية، فقد تُركت للانجراف في الفضاء الخارجي دون أدنى فكرة عن وجهتي”.
“بغض النظر عن المسافة التي تسافر إليها، لا يمكنك الابتعاد عن نفسك أبدًا”.
“انظر إلى المطر لفترة كافية، دون أي أفكار في رأسك، وستشعر تدريجيًا بجسدك يتساقط، ويتحرر من عالم الواقع. المطر لديه القدرة على التنويم المغناطيسي”.
“قد لا أكون أكثر شخص محبوب في العالم، لكني أحاول ألا أزعج الناس”.
“كانت القدرة على التركيز أهم شيء. إن العيش بدون هذه القوة سيكون بمثابة فتح عين المرء دون رؤية أي شيء”.
من هنا نتقدم لك أفضل اقتباسات من هاري بوتر.
“إذا كنت تقرأ فقط الكتب التي يقرأها الجميع؛ فستفكر فقط كما يفكّر الجميع”.
“أحتاج إلى مكان آمن ودافئ أستطيع أن ألوذ به لفترة أستجمع فيها نفسي. ولكن أين؟ المكان الوحيد الذي يخطر ببالي هو المكتبة”.
“لست بالقارئ السريع، أحب أن أتريّث في كل جملة وأن أستمتع بالأسلوب، وحين لا أعود أستمتع، أتوقّف”.
“أنا إنسان عادي جدًا. أنا فقط أحب قراءة الكتب”
“لم يكن لدي الكثير لأقوله لأي شخص ولكني احتفظت بنفسي وكتبي. عندما أغلقت عيني، كنت أتطرق إلى كتاب مألوف وأرسم رائحة العطر في أعماق داخلي. كان هذا كافيًا ليجعلني سعيدًا”.
“أنا من النوع الذي يحب أن يكون بمفرده. لوضع نقطة أكثر دقة، أنا من النوع الذي لا يجد صعوبة في أن يكون بمفرده. أجد أن قضاء ساعة أو ساعتين كل يوم أركض بمفردي، دون التحدث إلى أي شخص، وكذلك أربع أو خمس ساعات بمفردي على مكتبي، ليس بالأمر الصعب ولا الممل. كان لدي هذا الاتجاه منذ أن كنت صغيرًا، عندما كنت أختار قراءة الكتب بمفردي أو التركيز على الاستماع إلى الموسيقى على التواجد مع شخص آخر. يمكنني دائمًا التفكير في أشياء أفعلها بنفسي”.
“معظم الكتب لها رائحة وقت سابق تتسرب بين الصفحات، رائحة خاصة للمعرفة والعواطف التي كانت على مر العصور تستريح بهدوء بين الأغلفة. استنشقتها، ألقيت نظرة سريعة على بضع صفحات قبل إعادة كل كتاب إلى رفه”.
“بدأت في رسم حدود غير مرئية بيني وبين الآخرين. بغض النظر عمن كنت أتعامل معه. حافظت على مسافة محددة، وأراقب بعناية سلوك الشخص حتى لا يقترب أكثر. لم أبتلع بسهولة ما قاله لي الآخرون. كان شغفي الوحيد الكتب والموسيقى”.
“بمجرد أن أبدأ كتابًا، لا أستطيع تركه. إنه مثل الإدمان. أقرأ بينما أتناول الطعام، في القطار، في السرير حتى وقت متأخر من الليل، في المدرسة، حيث كنت أبقي الكتاب مخفيًا حتى أتمكن من القراءة أثناء الفصل. ومع ذلك لم تتكون لدي أي رغبة في التحدث مع أي شخص حول الخبرة التي اكتسبتها من خلال الكتب والموسيقى”.
“إذا كان الكُتاب يكتبون فقط عن الأشياء التي يعرفها الجميع، فما الهدف من الكتابة؟”
“أعود إلى قاعة القراءة، أغوص في الأريكة وفي عالم ألف ليلة وليلة وببطء، كما تتلاشى الصورة في فيلم سينمائي يبدأ العالم الحقيقي في التبخر من ذهني، أصبح وحيدًا داخل القصة وهذا إحساسي المفضل”.
“إذا عاش الناس إلى الأبد، إذا لم يكبروا أبدًا، إذا كان بإمكانهم الاستمرار في العيش في هذا العالم، دون أن يموتوا أبدًا، دائمًا بصحة جيدة، هل تعتقد أنهم سيهتمون بالتفكير مليًا في الأشياء بالطريقة التي نفعلها الآن؟ أعني، نحن نتحدث عن كل شيء تقريبًا، بشكل أو بآخر، الفلسفة وعلم النفس والمنطق والدين. أعتقد نوعًا ما، إذا لم يكن هناك شيء مثل الموت، فإن الأفكار المعقدة من هذا القبيل لن تأتي إلى العالم أبدًا”.
“يجب أن يفكر الناس بجدية فيما يعنيه أن يكونوا على قيد الحياة هنا والآن لأنهم يعرفون أنهم سيموتون في وقت ما. حق؟ … نحن بحاجة إلى الموت ليجعلنا نتطور.. الموت هو هذا الشيء الضخم والمشرق، وكلما كان أكبر وأكثر إشراقًا، كلما دفعنا أنفسنا إلى التفكير في الأمور بعمق”.
“عندما ينشأ فراغ فلا بد أن يأتي شيء ما ليملأه”.
“الأشياء الجيدة لا تموت أبدًا”.
“القدر أحيانًا كعاصفة رملية صغيرة لا تنفك تغير اتجاهاتها. وأنت تغير اتجاهاتك، لكنها تلاحقك. تراوغها مرة بعد أخرى، لكنها تتكيف وتتبعك. تلعب معها هكذا مرارًا، كرقصة مشؤومة مع الموت في الفجر. لماذا؟ ﻷن هذه العاصفة ليست شيئًا يهب فجأة من بعيد، ليست شيئًا لا يمت لك بصلة، إنها أنت. إنها شيء ما في داخلك. وكل ما عليك فعله هو أن تستسلم لها. أدخل إليها مباشرة. أغمض عينك، وسد أذنيك حتى لا تتسلل الرمال إليهما، وسر في العاصفة، خطوة بعد خطوة. ليس من شمس هناك، ولا قمر، ولا اتجاهات، ولا إحساس بالزمن. فقط دوامة من الرمال البيضاء الناعمة تصعد إلى السماء كعظام مطحونة، هذه هي العاصفة التي عليك أن تتخيلها. وحين تخرج من العاصفة، لن تعود الشخص نفسه الذي دخلها، ولهذا السبب وحده، كانت العاصفة”.
“صداقتنا هي من الصداقات التي لا تتحقق سوى مرة واحدة في العمر”.
“أهم شيء نتعلمه في المدرسة هو أن أهم الأشياء لا يمكن تعلمها في المدرسة”.
“لا أرى شبهًا في الملامح، ولكن روحًا مشتركة تجمعكما”.
“عندما تدع نفسك ترتبط بشخص ما، يصبح فصم عرى هذا الارتباط مؤلمًا”.
“هناك أشياء شيقة تحدث في الحياة… جدي يقول دوماً إن الأمور لا تسير أبداً كما نتوقع، وهذا ما يجعل الحياة شيقة”.
“ما دام هناك ما يسمى بالزمن، فالجميع سينتهون إلى الدمار، ويصيرون شيئاً آخر. وهذا يحدث باستمرار. عاجلًا أم آجلًا”.
“المرء لا يختار قدره. إنما القدر يختار المرء. المأساة حسب أرسطو لا تأتي للسخرية من نقاط الضعف في شخصية البطل وإنما من حسناته. سخرية القدر تزيد عمق الشخصية، وتساعد على بلوغها النضج”.
“الحياة تافهة بصرف النظر عن كيف تعيشها”.
“السعادة لها شكل واحد، أما التعاسة فتأتي بكافة الأشكال والأحجام. كما يقول تولستوي: السعادة تشبيه، أما التعاسة فقصة”.
“في حياة كل شخص نقطة لا عودة، وفى حالات نادرة توجد نقطة يمكن التقدم منها، وحين نصل لتلك النقطة، كل ما علينا فعله أن نتقبل الحقيقة بهدوء، وهكذا نظل أحياء”.
“إن هناك نوعًا معينًا من الكمال لا يمكن إدراكه سوى عبر التراكم غير المحدود للنقائص”.
“الناس يملّون سريعاً الأشياء غير المملة، ولكنهم لا يملون ما هو ممل فعلًا”.
“أيًا كان ما تسعى اليه، فلن يأتي بالشكل الذي تتوقعه”.
“في بعض الأحيان، ثمة أشياء من الأفضل للمرء ألا يعرفها”.
“ليس الموت نقيض الحياة، بل جزء منها”.
“الأشياء ليست كما تبدو عليه، فربما يتغير قليلًا الشكل العادي للأشياء. ربما تبدو لك الأشياء مغايرة لما كانت عليه، لا تدع المظاهر تخدعك. دائمًا هناك حقيقة واحدة فقط”.
“نمط الحياة هو أهم شيء، ساعات العمل غير المنتظمة وضغوط الحياة والحرمان من النوم، تلك الأشياء التي سوف تقتلك”.
“لا أحد يحب أن يكون بمفرده بهذا القدر. ولكن أنا لا أبذل قصارى جهدي لتكوين صداقات، هذا كل شيء. لإنه يؤدي فقط إلى خيبة الأمل”.
“كنت دائما جائع للحب. مرة واحدة فقط، أردت أن أعرف كيف هو الشعور، فشعرت بالشبع، ولم أستطع تحمل المزيد. فكانت مرة واحدة فقط”.
“اكتشفت أن الصمت شيء يمكنك سماعه بالفعل”.
“هل من الممكن لإنسان أن يحقق فهمًا كاملًا للآخر؟ يمكننا استثمار الكثير من الوقت والطاقة في جهود جادة للتعرف على شخص آخر، ولكن في النهاية، ما مدى قربنا من جوهر ذلك الشخص؟ نقنع أنفسنا أننا نعرف الشخص الآخر جيدًا، لكن هل نعرف حقًا كل شيء عنه؟”.
“أعتقد أحيانًا أن قلوب الناس مثل الآبار العميقة. لا أحد يعرف ما في القاع. كل ما يمكنك فعله هو تخيل ما يأتي على السطح من حين لآخر”.
“بغض النظر عما يتمنونه، وبغض النظر عن المسافة التي يذهبون إليها، لا يمكن للناس أبدًا أن يكونوا أي شيء سوى أنفسهم. هذا كل شيء”.
“يا له من أمر فظيع أن تجرح شخصًا تهتم به حقًا وأن تفعل ذلك دون وعي”.
“ما نسعى إليه هو نوع من التعويض عما نتحمله”.
“يرفع الكبار باستمرار من مستوى الأطفال الأذكياء، على وجه التحديد لأنهم قادرون على التعامل معهم. ينغمس الأطفال في المهام التي أمامهم ويفقدون تدريجيًا نوع الانفتاح والإحساس بالإنجاز الذي يتمتعون به فطريًا. عندما يُعاملون بهذه الطريقة، يبدأ الأطفال بالزحف داخل صدفة والاحتفاظ بكل شيء بداخلها. يستغرق الأمر الكثير من الوقت والجهد لحملهم على الانفتاح مرة أخرى”.
“بعض الأشياء في الحياة معقدة للغاية بحيث لا يمكن شرحها بأي لغة”.
“إذا كنت تريد حقًا معرفة شيء ما، فعليك أن تكون على استعداد لدفع الثمن”.
“نحن على قيد الحياة. أنا وأنت واجبنا هو أن نبذل قصارى جهدنا لمواصلة الحياة. حتى لو لم تكن حياتنا مثالية”.
“معظم الناس في العالم لا يستخدمون أدمغتهم حقًا في التفكير. والأشخاص الذين لا يفكرون هم الذين لا يستمعون للآخرين”.
“الأشياء التي لها شكل ستزول كلها، لكن المشاعر تبقى إلى الأبد!”.
“أينما كان هناك أمل هناك تجربة”.
“ليس عليك أن تحكم على العالم كله وفقًا لمعاييرك الخاصة. ليس الجميع مثلك، كما تعلم”.
“أن تكون قادرًا على التحدث إلى محتوى قلبك حول كتاب يعجبك مع شخص يشعر بنفس الطريقة تجاهه، فهي واحدة من أعظم المتعة التي يمكن أن تقدمها الحياة”.
“عندما يُمنح الأمل، يستخدمه الإنسان كوقود، كدليل للحياة. فمن المستحيل العيش بدون أمل”.
اليك ايضاً اقتباسات نورا ناجي من هنا.
“أشعرُ بخيبة شمعة ضحّت بنفسها لتُضيء غرفة أعمى”.
“لا توجد حقيقة يمكن أن تعالج الحزن الذي نشعر به من فقدان أحد الأحباء. لا حقيقة ولا إخلاص ولا قوة ولا لطف يمكن أن يعالج هذا الحزن. كل ما يمكننا فعله هو رؤيته حتى النهاية والتعلم منه، لكن ما نتعلمه لن يساعدنا في مواجهة الحزن التالي الذي يأتي إلينا دون سابق إنذار”.
“إغماض العينين لن يغير في شيء. لا شيء سيختفي لمجرد أنك لا تريد أن تراه. بل، ستجد أن الأمر ازداد سوء في المرة التالية التي تنظر فيها. هذا هو العالم الذي نحيا فيه. أبق عينيك مفتوحتين على وسعهما. الجبان فقط هو من يغمض عينيه. إغماض عينيك وسد أذنيك لن يوقف الزمن”.
“الذكريات تدفئك من الداخل، لكنها تمزقك أشلاء أيضًا”.
“كل منا فقد شيئًا عزيزًا عليه، فرصًا، إمكانيات، مشاعر لا يمكننا استعادتها أبدًا. هذا جزء مما يعنيه أن تكون على قيد الحياة. ولكن في داخل رؤوسنا _أو هذا ما أتصوره أنا_ نخزن الذكريات في غرفة صغيرة هناك. غرفة كالرفوف في هذه المكتبة”.
“أقرر. لا، في الحقيقة لا أقرر شيئًا. أن تقرر يعني أن تملك الخيار، وأنا لا خيار لي”.
“لا يتورط الناس في المأساة بسبب عيوبهم وإنما بسبب فضائلهم”.
يضيق الدرب بي كلما أوغلت فيه، تستولي عليه الأجمات، وعند نقطة ما يصير من الصعب أن تحدد ما إذا كان هذا هو الدرب فعلًا أم مجرد شيء ضبابي يشبهه”.
“هذا هو نوع الموت الذي يخيفني. أن يقترب ظل الموت ببطء، وببطء يلتهم بقية الحياة، وقبل أن تعرف، يظلم كل شيء، فلا ترى، ويعتقد الناس حواليك أنك ميت أكثر منك حيًا. أكره هذا. ولا أستطيع احتماله”.
“لا مفر من الألم، أما المعاناة فهي أمر اختياري”.
“وآثار أقدامنا التي نُخلّف!! من يأبه لها؟!”.
“حتّى في اللحظات السعيدة، ثمة ما يُكدَّر بال الناس”.
“ليس مهمًا إلى أي مدى ستهرب، المسافة وحدها قد لا تحل لك المشكلات”.
“وبمجرد أن تنتهي العاصفة، لن تتذكر كيف نجحت في ذلك، وكيف تمكنت من البقاء على قيد الحياة. لن تكون متأكدًا حتى مما إذا كانت العاصفة قد انتهت حقًا. ولكن شيء واحد مؤكد. عندما تخرج من العاصفة، لن تكون نفس الشخص الذي دخل. هذا ما تدور لأجله هذه العاصفة”.
“ماذا يحدث عندما يفتح الناس قلوبهم؟ إنهم يتحسنون”.
“لسوء الحظ، فإن الوقت يمر، والساعات تمر. الماضي يزيد، والمستقبل يتراجع. الاحتمالات تتناقص والندم على تصاعد”.
“أستطيع أن أتحمل أي ألم طالما كان له معنى”.
“هذا ما هو عليه العالم … معركة لا نهاية لها من الذكريات المتناقضة”.
“ألا تعتقد أنه سيكون من الرائع التخلص من كل شيء وكل شخص والذهاب إلى مكان لا تعرف فيه أحدًا؟”
“ليس الأمر أنه لا يمكن تفسير المعنى. لكن هناك معاني معينة ضاعت إلى الأبد لحظة شرحها بالكلمات”.
“ومع ذلك، كان يعتقد أن الشعور بالألم أمر جيد. عندما لا تشعر بالألم بعد الآن، فأنت في ورطة حقيقية”.
“عندما يكذب الناس على شيء ما، عليهم اختلاق مجموعة من الأكاذيب لتتماشى مع الكذبة الأولى”.
“الاحتمالات مثل السرطان، كلما فكرت فيها تكاثرت بشكل أكبر ولا يكون هناك سبيل لإيقافها”.
“كل شخص لديه شيء يخاف من فقدانه، والأشخاص الذين لا يملكون شيئًا قلقون من أنهم لن يحصلوا على شيء إلى الأبد. الجميع متشابهون”.
“الصمت عميق لدرجة أنه يؤذي آذاننا”.
“عرّف جان جاك روسو الحضارة بأنها عندما يبني الناس الأسوار. ملحوظة ثاقبة جدًا. وحقيقية، كل الحضارة نتاج لنقص الحرية داخل الأسوار. سُكان أستراليا الأصليون هم الاستثناء الوحيد، إذ انشأوا حضارة بلا أسوار، ظلّوا متمسكين بحريتهم بأيديهم وأسنانهم حتى القرن السابع عشر. كان يمكنهم الذهاب أينما شاءوا، ومتى شاءوا، كانت حياتهم ترحالًا بمعنى الكلمة. المشي هو الاستعارة الصائبة لوصف حياتهم. وعندما جاء البريطانيون وبنوا الأسوار ليضعوا مواشيهم في حظائر، لم يستطع سكان أستراليا الأصليون أن يفهموا، ولجهلهم الهدف من ذلك من حيث المبدأ، تمّ تصنيفهم كأشخاص خطرين وغير اجتماعيين وسُيقوا بعيدًا، إلى البراري”.
“ما من حرب يمكن أن تنهي جميع الحروب.. الحرب تولد الحرب. تتلذذ بالدم المسفوح بالعنف، وتتغذى على الجرحى. الحرب كيان قائم مستقل بذاته”.
عندما تنشب الحرب، يُجبر الناس على أن يصيروا جنودًا، يحملون الأسلحة ويمضون إلى الجبهة. وهناك يتحتم عليهم أن يقتلوا أكبر عدد ممكن من الجنود الذين على الجبهة المقابلة، ولا أحد يهتم ما إذا كنت تود قتل الآخرين أم لا. فهو مجرد عمل يتحتم عليك فعله، وإلا قُتلت أنت.. هذا هو تاريخ البشرية باختصار”.
“بعض الناس لا يحبون أن يكونوا أحرارًا.. ولو صاروا أحرارًا فعلًا، فسيقعون في مأزق حقيقي”.
الناس عمومًا نتاج المكان الذي ولدوا ونشأوا فيه”.
“الناس يحتاجون إلى مكان ينتمون إليه”.
“كانت ستعم الفوضى العالم لو كان الجميع عباقرة. على أحد ما أن يراقب العمل ويهتم به”.
“يجب أن تكون لكل نظرية، حجة مضادة وإلا لما تطور العلم”.
“المثل يقول: التفكير بلا جدوى، أسوأ من عدم التفكير”.
“العالم مليء بالعنف الرهيب، ولا أحد يستطيع الهروب منه، أرجو أن تضع هذا في اعتبارك، لا يمكنك أن تكون حريصاً بما فيه الكفاية”.
“إذا بدوت أنني أتنبأ باستمرار بحدوث أمور مشؤومة، فهذا لأنني براغماتي أستخدم الاستدلال لأصل إلى العموميات، وهذا حسب ظني غالباً ما ينتهي إلى نبوءات مؤسفة. لأن الواقع ما هو سوى تراكم للنبوءات المشؤومة التي سبق أن تحققت بالفعل”.
“ما الفهم إلا خلاصة عدم فهمنا”.
“العقول الضيقة الخالية من الخيال، وعدم التسامح، والنظريات المفصولة عن الواقع، والمصطلحات الفارغة، والمُثُل المغتصبة … هذه هي الأشياء التي تخيفني حقًا. وهي ما أخافه وأكرهه على الإطلاق”.
“إذا لم تستطع فهمها بدون تفسير، فلا يمكنك فهمها بشرح”.
“الرجل النبيل هو الشخص الذي لا يفعل ما يريد أن يفعله، ولكن ما يجب أن يفعله”.
“قال جدي دائمًا إن طرح سؤال أمر محرج للحظة، لكن عدم طرحه أمر محرج مدى الحياة”.
“الحكم على أخطاء الغرباء هو أمر سهل، وهو شعور جيد لدى الأغلب”.
لا يوجد محتوى مشابة
لا يوجد محتوى مشابة