الدكتور مصطفى محمود ( ديسمبر ١٩٢١ – أكتوبر ٢٠٠٩ ) هو طبيب، فيلسوف، وكاتب مصري. قد ألف تسعة وثمانين كتابًا منها الكتب العلمية، الفلسفية، الدينية، والسياسية إلى جانب الحكايات والمسرحيات.

تعرف ايضاً على أهم شخصية مؤثرة من هنا.

له العديد من المشاريع الخيرية والدينية مثل مسجد مصطفى محمود الذي قام بإنشائه عام ١٩٧٩ وله ثلاثة مراكز طبية لعلاج ذوي الدخل المحدود كما أنه شكل قوافل للرحمة من ستة عشر طبيبًا. لم ينس أن يضع لمسته العلمية في المسجد حيث أنشأ به الجمعية الفلكية ومتحفًا للجيولجيا يشرف عليه متخصصون في المجال.

اشتهر مصطفى محمود ببرنامج العلم والإيمان الذي بث لأول مرة عام ١٩٧١ وقد ذيعت منه أكثر من ٤٠٠ حلقة. اشتهر البرنامج بموسيقى البداية الهادئة وطريقة د.مصطفى محمود المميزة وبجملته المعتادة في بداية كل حلقة “يا أهلًا بيكم”.

كان الهدف الرئيسي للبرنامج هو المزج بين عجائب وغرائب هذا الكون وبين الإيمان بوجود الله ولكنه استطاع تحقيق تنوع في حلقات الرنامج بين العلمية الدينية والسياسية. كان د.مصطفى محمود سابقًا لزملائه في المجال سواء العلمي أو الإعلامي بطرحه لتلك المواضيع في حلقاته مما جعله محط تركيز كل المشاهدين.

 

في هذا المقال سنعرض لكم أشهر وأفضل حلقات برنامج العلم والإيمان الدكتور مصطفى محمود:

غرائب المعتقدات

 

 

يبدأ الدكتور مصطفى محمود الحلقة بالحديث عن ما يحرك هذا العالم من حولنا وما يجعل الإنسان يحقق ما يوجد في الحياة من إنجازات واكتشافات وهو الفضول. ثم يبدأ بطرح الأسئلة التي تدور في عقل الجميع لاكتشاف الغامض في الدنيا مثل “أين كنا قبل ولادتنا؟”، “كيف جئنا؟” و”من هو مالك كل مجريات ذلك الكون وكيف يمكننا إرضائه؟”

يعرض الدكتور مصطفى محمود طوال الحلقة نماذج كثيرة على مر التاريخ منذ أن بدأت البشرية لأناس حاولوا الإجابة على تلك الأسئلة وعرض معتقداتهم. كانت تلك من أكثر الحلقات إثارة وقت عرضها حيث يتحدث بها عن المعتقدات المختلفة حولنا وكيفية تشابهها بشكل أو بآخر رغم تنوعها.

 

فك طلاسم الكون

 

 

يبدأ الدكتور مصطفى محمود الحلقة بسؤال يجيب عليه طوال الحلقة وهو “ما هو أصل الكون وما هي حكايته؟” يبدأ بعرض معتقدات ونظريات كثيرة قيلت عن أصل الكون. وضح أيضًا بالحلقة كيف أن محاولة اكتشاف الكون مثيرة فهي تشبه الصندوق الذي كلما حاولت فتحه وتفحص ما بداخله ستجد صندوقًا آخر عليك إكتشافه وهكذا.

فالكون عبارة عن عناصر مثل النجوم والكواكب وداخل تلك العناصر جزيئات وبداخلها ذرات التي تتكون من بروتونات، نيترونات، وإلكترونات لنكتشف في النهاية أن الكون عبارة عن كواركات صغيرة. يبدأ الحلقة من هنا ليوضح لنا أكثر ما نفكر به ويجيب على ما نطرحه من أسئلة في أذهاننا في تلك الحلقة المسلية.

وحش اسمه فيروس

 

 

يبدأ الدكتور مصطفى محمود الحلقة بتعريف الفيروس بأنه كلمة لاتينية معناها السم ثم يبدأ بشرح ما هو الفيروس بالتفصيل وأنه ليس بكائن حي بل مادة من الجينات. أخذ يحكي أيضًا كيف تم اكتشاف الفيروس ومحاولات معرفة هويته ورؤيته بعد ما سببه من أمراض ووفيات عديدة حتى تم اختراع الميكروسكوب الإلكتروني في ألمانيا.

بدأ بتوضيح الأمراض العديدة التي تسببها الفيروسات مثل التهاب الكبد الوبائي، الإنفلونزا، شلل الأطفال، الإيدز وغيرهم. كعادته يبدأ بعرض النظريات والمعتقدات التي تدور حول الفيروسات مثل نظرية صنعها في الفضاء وقذفها إلى الأرض كما يحكي رحلة الفيروسات وتأثيرها على الإنسان عبر التاريخ حتى عصرنا الحاضر.

كانت صدرت تلك الحلقة بعد انتشار أخبار عن صدور فيروس الإيبولا في الجرائد.

اليك مقال عن  كيف تصبح رائد اعمال من هنا.

بداية علم الوراثة

 

 

يبدأ الدكتور مصطفى محمود الحلقة كعادته بافتتاحية يتحدث بها عن بداية علم الوراثة في القرن التاسع عشر في النمسا بعد ما عاشته من ثورات شيوعية ضد نظم الحكم وحرب عالمية أولى على يد جريجور مندل. يبدأ يقص حكاية جريجور الذي كان يدرس في جامعة فيينا في ميدان فيينا الذي شهد شرارة الثورة ووقع به أول ضحايا الثورة الشيوعية.

جريجور كان معروف بأنه طالب فاشل بين الأساتذة والطلاب مما جعله يلجأ للمكوث في الدير. لكنه لم ينس أبدًا هوايته وهي القراءة في مكتبة الدير وكان مغرمًا بالعلوم البيولجية. لذلك بدأ بعمل تجارب على النباتات في حديقة الدير وخصوصًا نبات البزلاء وبدأ بعملية التزاوج بين النباتات الطويلة والقصيرة.

رغم معرفة الجميع بتلك القصة، إلا أن د.مصطفى محمود قصها بطريقة جذابة وكانت تلك الحلقة من أكثر حلقات الرنامج تميزًا.

اللغة التي تكلم بها آدم

 

 

يبدأ الدكتور مصطفى محمود الحلقة بالحديث عن اللغات وعن إمكانية وجود علاقة بين ٥ آلاف لغة الموجودة ثم يبدأ بإعطاء المشاهد أمثلة من كلمات باللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، والإيطالية؛ لتوضيح ما يوجد من تشابه في نطق بعض الكلمات.

ثم يطرح هذا السؤال الذي حير علماء اللغويات لسنوات وهو “ما هي اللغة الأم وما أصل كل تلك اللغات؟” بدأ عرض بعض النظريات مثل أن أصل اللغات اللغة العبرية ثم بدأ بتوضيح كيف من المستحيل أن تكون اللغة العبرية هي الأصل على عكس اللغة العربية التي يرجح الكثيرون أنها هي اللغة الأم لعدة أسباب مثل حداثتها، فقر اللغة في الجذور،

وانتماء اللغة إلى المستوى الثالث. يسير الدكتور مصطفى محمود بقية الحلقة وراء الاحتمالية الكبرى بأن اللغة العربية هي الأصل ويعطي دلائل كثيرة على هذه النظرية.

غريزة القتال

 

 

يبدأ الدكتور مصطفى محمود تلك الحلقة بآية قرآنية “كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ”. يوضح القصد من الآية وهو أن الدنيا دار حرب وصراعات وأنه لا مفر من ذلك وأن الإنسان يعيش دائمًا فى شقاء مستندًا بالآية الكريمة “لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ”.

ليوضح ما يقصد أكثر، يقص حكاية قابيل وهابيل الشهيرة التي كانت بداية القتال بين البشر. ثم يبدأ في الحديث عن كيفية الرد على من يريدون القتال في كل الأديان والكتب السماوية وأن علينا البدء بالسلام ولكن إذا بدأوا بالقتال، علينا التصدي لهم.

ثم يوضح أن ليس من الضروري أن يكون كون الدنيا دار حرب شيئًا مكروهًا. يكمل الحلقة عل إعطاء أمثلة وشرح مفصل لغريزة القتال في الإنسان والحيوان.

موت نجم

 

 

يبدأ الدكتور مصطفى محمود الحلقة بسؤال “هل تموت النجوم؟” ثم يجيب عليه بأن بالطبع كل شيئ في الكون يموت حتى النجوم. يبدأ بعرض أشكال موت النجوم مثل السكتة، الشيخوخة، والموت البطئ.

يدخل في تفاصيل الحلقة أكثر ويبدأ بالتحدث عن نجم بعينه وكان من الكتل المتوسطة ثم انهار وانفجر ليتحول إلى شمس في السماء واستمر على هذا الشكل أقل من شهر وبعد أن انطفت الشمس، خلفت سحابة ذات أذرع عنكبوتية أطلق عليها “سديم السرطان” وبعد هذا التعريف يبدأ قص حكاية هذا النجم بالتفاصيل بداية من اكتشافه.

حرب المياه

 

 

كانت تلك الحلقة تنبؤ بما يحدث الآن من شح للمياه وما ينتج عنها من حرب. يعود بالزمن إلى فترة جفاف حزام الأمطار في تكساس وما نتج عنها من أضرار إلى حزام القمح ثم يذكرنا بفترات الجفاف التي ضربت أفريقيا وما حدث للحبشة خاصة من مجاعات كنتيجة وما نتج عنها من هياكل عظمية لبشر وحيوانات.

ثم شرع بالحديث عن زيادة درجات الحرارة بشكل ملحوظ وهو ما نعرفه الآن كنتيجة للاحتباس الحراري وما سينتج عنها من ذوبان جليد وغرق العديد من المدن الساحلية. تحدث أيضًا عن الانفجار السكاني وبالتالي الإفراط في استخدام المياه في الزراعة لسد حاجات الشعوب.

تحدث بقية الحلقة عن مصادر المياه وكيفية الحفاظ عليها وما ينتظرنا من حروب من أجل المياه. تلك من أكثر الحلقات التي اشتهرت في الفترة الأخيرة في ظل النقاشات بين مصر وإثيوبيا على مياه النيل، فهي حلقة شديدة التميز.

تعرف على أهم النصائح قبل سن الثلاثين من هنا.

استعمار المريخ

 

 

يبدأ الدكتور مصطفى محمود الحلقة بالحديث عن كوكب المريخ وهو كوكب شبيه بالأرض من حيث الحكم، التضاريس، التربة، والجليد على القطبين الشمالى والجنوبى. يشرع في توضيح أن على عكس الأرض من المستحيل العيش على كوكب المريخ لعدة أسباب منها عدم وجود أوكسجين، افتقار الكوكب للمياه، وشدة برودة الجو.

ثم بدأ يقص محاولات الإنسان كإرسال رجل آلى إلى هناك للوصول إلى المريخ رغم بعده عن الأرض بحوالى سنة سفر ومحاولاته للقضاء على تلك المشاكل وكذلك يوضح تطلعات البشر من استعمار المريخ مثل تخفيف الضغط على كوكب الأرض.

 

العلاج بالجينات

 

 

يبدأ الدكتور مصطفى محمود الحلقة بالحديث عن الجينات الوراثية. أخذ يشرح كل الدراسات التي أكدت وجود كل أسرار جسدنا بتفاصيله في الشريط الوراثي. الشريط الوراثي هو كتاب من ٥ مليون صفحة عبارة عن شفرة للخطة البنائية للجسم كله على شكل أوامر مفصلة بتركيب كل خلية، بروتين، وهرمون وتلك الأوامر هي الجينات.

ثم وضح أن أي خطأ في حرف واحد في الكتاب يظهر على شكل عيب خلقي أو مرض وراثي أو مرض سرطان يظهر فجأة. كما كشف عن وجود جينات سرطانية خاملة بجسم الجميع يتم تنشيطها عن طريق بعض العادات السيئة مثل التدخين، شرب الخمور، التلوث، أو التعرض لإشعاع. يكمل الحلقة بالحديث أكثر عن الجينات وتعقيداتها وكيفية العلاج بها.

 

 المصادر:

 

إنجي طارق
إنجي طارق

من مواليد القاهرة. تدرس فى كلية الهندسة جامعة القاهرة. بدأت الكتابة عام 2016 ونشر لها منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017. شغوفة بالقراءة، السفر، الموسيقى، ومشاهدة الأفلام.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر