هل العشرينات من عمرك حقًا هي أهم فترة تمر على الفرد منا؟

سؤال يضيع فيه الكثير من الشباب، ويبحث عن إجابته في كل خطوة يخطوها. بل دائمًا ما نشعر أن هنالك اتفاق سري ما بين جميع الأجيال أن العشرينات هي فترة لا يمكن تكرارها ولا يمكن تعويضها، فهي فترة العنفوان والطاقة التي لا حدود لها. قد يتفق البعض مع كُل ذلك، ولكن الحقيقة تختلف.

العشرينات من عمرك هي من أصعب فترات حياة الإنسان، وما يُعرّفها ليس فقط الطاقة والحماس والجموح، بل أيضًا الحيرة والقلق والتوتر والمقارنات المُستمرة والعلاقات والصداقات الفاشلة ومحاولات لانهائية من العثور على الذات وفهمها والكثير والكثير من المشاعر السلبية.

وكل ذلك يعود إلى كونها مرحلة انتقالية ما بين المراهقة والنضوج الحقيقي، يحاول فيها كُل شخص الوصول لهدف مُعين أو سبب ليُفني فيه باقي سنوات حياته. وهنالك الكثير من الأشياء التي يُمكن الاستعانة بها لاستغلال تلك المرحلة الإنتقالية والاستمتاع بها، لكن بالطبع لا يوجد أفضل من الكُتب!

تعرف ايضاً على أشهر كتب رومانسية عربية من هنا.

 

إليكم 15 كتاب يجب عليك قراءته في فترة العشرينات من عمرك. 

 

ثلاثية نجيب محفوظ (بين القصرين – قصر الشوق – السُكرية)

 

 

صدرت الرواية الأولى عام 1956 وتلاها الجزء الثاني والثالث عام 1957. تبدأ الأحداث ما قبل عشرينيات القرن الماضي، وتُناقش قضايا اجتماعية وسياسية مختلفة، تعكس الواقع المصري في تلك الفترة من خلال الشخصية الرئيسية “كمال السيد أحمد عبد الجواد” ومَن يحيط به من أسرة وأصدقاء وشخصيات أخرى.

 

علينا جميعًا أن نُصبح نسويين للكاتبة تشيماماندا نغوزي أديشي – We Should All Be Feminists by Chimamanda Ngozi Adichie

 

 

يتضمن هذا الكُتيب المكون من 65 صفحة المحاضرات التي ألقتها تشيماماندا على منصة TEDx وذلك لأنها لقت استحسان عالمي من الكثيرين وحصدت عدد مشاهدات ضخم. يناقش الكُتيب مفهوم النسوية في الوقت الذي نعيشه وكيف يمكن لنا جميعًا تبنيه وتحقيقه على أرض الواقع والتخلي عن الموروثات الرجعية التي تصور ذلك المفهوم على أنه “إهانة”. صدر الكُتيب عام 2014.

رجال ريا وسكينة للكاتب صلاح عيسى

 

 

يبدو العنوان في الحقيقة خادع قليلًا.

نعم يناقش الكتاب بالفعل التاريخ الكامل لأشهر سيدتان في تاريخ مصر “ريا وسكينة” ويُعتبر أول مرجع سليم لقصة حياتهما دون تدليس أو تزييف، فصلاح عيسى هو أول من اهتم بالبحث وراء التاريخ والماضي الخفي لهاتين السيدتين، ولكن مرجعه هذا لا يقتصر فقط على ذلك.

يُعتبر كتاب رجال ريا وسكينة هو مرآة لمصر في الفترة ما قبل عشرينيات القرن الماضي، وهي فترة قلما تم عرضها بشكل واقعي في الأعمال الفنية والأدبية. وربما يعود ذلك إلى قُبح ومرارة تلك الفترة وقسوتها على الطبقات الفقيرة والعاملة.

ولكن صلاح عيسى لا يخجل من الاقتراب من ذلك الجُرح بل يكشفه ويلمسه ويوضح أسبابه وعواقبه. صدر الكتاب عام 2002. وفي عام 2005 تم إنتاج مسلسل “ريا وسكينة” المُقتبس عن هذا الكتاب.

اليك أفضل كتب تنمية بشرية تعرف عليهم من هنا.

 

الحرب والسلام للكاتب ليو تولستوي – War and Peace by Leo Tolstoy 

 

 

أبدع تولستوي في نسج خيوط روايته وتاريخ حياة شخصياته، سواءً الحقيقي منها أم الخيالي، وربطها بحدث رئيسي وهو غزو نابليون لروسيا عام 1812. صدرت الرواية كاملةً عام 1869.

 

الجوع للكاتب كنوت هامسون – Hunger by Knut Hamsun 

 

 

تلك الرواية هي أحد أفضل وأغرب وأصدق الروايات التي يمكن أن تقرأها في حياتك. فهي نظرة مُختلفة داخل عالم مُختلف وبعيد كل البعد عن واقع الكثير منا. ولكن الحقيقة هي أن ذلك العالم هو واقع آخر موازٍ، وهذا الواقع الآخر موجود حولنا يوميًا، نراه ونتعامل معه بشكلٍ غير مباشر ونتجاهله عمدًا أحيانًا، ولكن ذلك لا يُنفي وجوده.

تدور أحداث الرواية حول شخصية رجل شاب مُشرد في شوارع أوسلو نهاية القرن التاسع عشر ومع مرور الأحداث نشهد تأثير الجوع على صحته النفسية والجسدية والعقلية. صدرت الرواية عام 1890.

 

الجريمة والعقاب للكاتب فيودور دوستويفسكي – Crime and Punishment by Fyodor Dostoyevsky

 

 

لا تُعتبر روايات دوستويفسكي مُجرد أحداث خيالية أو ترفيهية، ولكن يُمكن اعتبارها أبحاث نفسية، تغوص داخل الدوافع النفسية والأخلاقية للأشخاص وضميرهم الإنساني، من خلال تصويره لمجتمعه في أعماله. تدور الأحداث حول جريمة قتل يرتكبها شاب يُدعى راسكولينكوف والدوافع التي أدت إلى ذلك. صدرت الرواية عام 1866.

 

حياة صغيرة للكاتبة هانيا ياناجيهارا – A Little Life by Hanya Yanagihara 

 

 

تحذير: الرواية تحتوي على الكثير من مشاهد العنف النفسي والجسدي وأحداث خاصة بالتحرش والاغتصاب ويمكن أن يكون تأثيرها سيء وربما خطير على أي شخص يُعاني من اضطرابات نفسية حادة، لذلك وجب التنويه.

يخدعنا العنوان بجملة “حياة صغير”، لأن الحقيقة هي أن الكاتبة تأخذنا في رحلة طويلة مع شخصيات متعددة ومختلفة، حيث تدور الأحداث حول 4 أصدقاء تجمع بينهم الدراسة الجامعية في البداية ولكن صداقتهم تستمر بعد ذلك لسنوات فنتابع كيف يُحقق كل منهم أحلامه ويحاول نسيان ماضيه.  صدرت الرواية عام 2015.

 

لماذا ننام؟ للكاتب ماثيو ووكر – Why We Sleep by Matthew Walker 

 

 

يتحدث الكاتب عن تأثير النوم على جودة حياتنا بشكلٍ عام والتأثيرات المستقبلية على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان إذا نام بالقدر المُناسب وأيضًا الوسائل التي تمُكنه من تحقيق ذلك. صدر الكتاب عام 2017.

 

شرق عدن للكاتب جون ستاينبيك –  East of Eden by John Steinbeck

 

 

يَعتبر غالبية الجمهور والنُقاد هذه الرواية أفضل روايات ستاينبيك وأكثرها تعقيدًا بسبب محتواها الفلسفي  في المقام الأول، ولمدى تشابك شخصياتها وأحداثها. أيضًا لأنها تُعتبر تمثيل معاصر لقصة أدم وحواء.  تتمحور أحداث الرواية حول أجيال مُختلفة من عائلتيّ تراسك وهاملتون وكيف تتلاقى مصاير هاتين العائلتين مع مرور الوقت. صدرت الرواية عام 1952.

اليك أشهر كتب عن الصحة النفسية في هذا المقال.

 

وداعًا للسلاح للكاتب إرنست همنغواي – Farewell To Arms by Ernest Hemingway

 

 

تدور أحداث الرواية في فترة نشوب الحرب العالمية الأولى حول شخصية فريدريك هنري، وهو مُلازم أمريكي مُغترب يعمل كسائق عربة إسعاف خاصة بالجيش الإيطالي أثناء الحرب. في يوم من الأيام يُقابل فريدريك ممرضة تُدعى كاثرين ويقع في حُبها.  صدرت الرواية عام 1929. 

 

كُحل وحبهان للكاتب عُمر طاهر

 

 

كُحل وحبهان هي قراءة مُبهجة تربط ما بين الذكريات والأماكن والحُب والعائلة والموسيقى بالطعام، حيث تشتعل حاسة الشم والتذوق لديك وأنت تستمتع بالوصفة الطيبة التي أتقن تحضيرها عُمر طاهر.

تنتقل الأحداث ما بين الماضي والحاضر، مُنذ عام 1988 وحتى عام 2008 تقريبًا. بطل الرواية هو عبد الله والذي نُشاركه رحلته منذ الطفولة وحتى الشباب والنضج. صدرت الرواية عام 2021.

 

الملك لير للكاتب ويليام شكسبير – King Lear by William Shakespeare 

 

 

“من منكن تحبني أكثر؟” هو السؤال الذي ينتظر الملك لير إجابته من بناته الثلاث. من منهن تُحبه أكثر؟ حيث تُحدد إجابة كل واحدة نصيبها من مملكة والدها.  صدرت المسرحية عام 1783.

 

الناقوس الزجاجي للكاتبة سيلفيا بلاث – The Bell Jar by Sylvia Plath

 

 

كانت سيلفيا بلاث تُعاني من بعض الاضطرابات النفسية ولقد عالجت مُعظم قصائدها هذا الموضوع، ولا تختلف روايتها في تلك النقطة.

تدور أحداث الرواية حول شخصية إستر غرينوود وهي فتاة شابة تحصل على مِنحة من قِبل مجلة “Ladies’ Day” فتعمل كمُحررة لدى المجلة لمدة شهر، ولكن تواجه بعض المتاعب النفسية بسبب حياتها الجديدة في مدينة نيويورك ونظرة المُجتمع لأي امرأة طموح أو ناجحة. صدرت الرواية عام 1963.

 

الأمير الصغير للكاتب أنطوان دو سانت إكزوبيري – The Little Prince by  Antoine de Saint-Exupéry

 

 

لا تُعتبر رواية الأمير الصغير رواية للأطفال، على عكس ما يظنه أغلب من لم يقرأ الرواية. الأمير الصغير في الحقيقة هو ليس بطل القصة. تدور الأحداث حول أحد الطيارين والذي يقوم  بهبوط اضطراري في صحراء قاحلة، عندها يقابل أمير صغير، هو أمير لأحد الكواكب.  صدرت الرواية عام 1943.

 

سلام مُنفصل للكاتب جون نولز – A Separate Peace by John Knowles 

 

 

جين وفيني، بطلا الرواية، صديقان مقربان على الرغم من اختلافهما الجزري. جين انطوائي ومُفكر وهادىء فى حين أن فينى عكس كل ذلك تماماً: اجتماعى ومُحب للرياضة ومُنفتح، لذلك تجمعهما صداقة من نوع غريب مشوبة بالغيرة المكتومة والمشاعر المتضاربة لتصل بهما إلى طريق مسدود.

تُعالج الرواية الفترة ما قبل دخول الولايات المُتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية. صدرت الرواية عام 1959.

 

المصادر

سلمى سلطان
سلمى سلطان

شاعرة و كاتبة. ولدت فى التاسع عشر من يوليو عام ١٩٩٨ بمدينة بورسعيد. تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية من جامعة بورسعيد، عام ٢٠٢٠.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر