أن تمسك في يدك كتاباً وتبدأ في القراءة أول مرة، كأنما بين يديك مفتاح لباب لديك فضول لتعرف ما يوجد خلفه، زاوية أخرى من الحياة أو عالم آخر يوجد داخل الكتاب، مستعد أن تستكشف الذي بين يديك، أن تعيش لحظات ما بين السطور،

أن تندمج مع كل كلمة وكل جملةـ تأخذك على أمواجها هادئة تارة وهائجة تارة أخري، أن تحس تلك اللحظات الفارقة التي قد يمر بها بطل أو بطلة ذلك الكتاب، أن تحزن وأن تفرح وتندمج مع خيوطها كأنك داخل الأحداث تراقب ما يحدث وإلى أين تنتهي الحكاية،

فالقراءة معرفة عظيمة وعالم واسع تمسكه بين يديك، في هذا المقال سنتحدث عن بعض الخطوات الأساسية الممكن اتباعها إذا كنت على أول درجة في سلم القراءة.

تعرف ايضاً على أفضل مجموعة كتب للسفر من هنا.

 

خطوات أساسية قبل القراءة أول مرة

ما هو معنى القراءة؟

 

القراءة وخاصتاً، القراءة أول مرة هي عملية معرفية تستند على تفكيك رموز تسمى حروفاً لتكوين معنى، والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك، وهي جزء من اللغة التي هي وسيلة للتواصل أو الفهم،

فالقراءة هي وسيلة استقبال معلومات الكاتب أو المرسل للرسالة واستشعار المعنى المطلوب، وهي وسيلة للتعلم والتواصل مع الثقافات والحضارات عن طريق استرجاع المعلومات المسجلة في المخ، والمُعلمة من قبل على شكل حروف وأرقام ورموز.

 

الهدف من القراءة

 

 

قبل أن تبدأ قي القراءة وقبل أن تختار الكتاب الذي تود أن تقرأه، من الوارد أن يسأل القارئ وأن يحدد هدفه من القراءة، فقبل كيف أقرأ، اسأل: لماذا أقرأ؟ ما الهدف من وراء قراءتي؟ وقد حدد خبراء القراءة ستة أهداف رئيسية للقراءة لا يكاد القارئ يخرج عن هذه الأهداف، وهي كالتالي:

  • فهم رسالة محددة.
  • إيجاد تفاصيل هامة.
  • الرد على سؤال محدد.
  • تقييم ما تقرأ.
  • تطبيق ما تقرأ.
  • التسلية والمتعة.

 

تتنوع الكتب وتختلف تصنيفاتها، ويجب على الشخص أن يختار أي نوع كتاب يفضل القراءة عنه، والأفضل أن ينوع الشخص في الكتب التي يقرأها حتى يستزيد بأكبر قدر من المعرفة،

وتختلف القصص داخل الكتب من كتاب الى آخر، فبعض الكُتاب يفضلون الكتابة القصيرة والبعض الآخر يفضل الكتابة الطويلة.

اليك مقال يساعدك في تنظيم الوقت من هنا.

ما هي القصة؟

 

تعرف القصة على أنها مجموعة من الأحداث التي يرويها الكاتب أو القاص، وتشتمل على حادثة أو مجموعة من الحوادث المتعلقة بشخصيات إنسانية تختلف في طرق معيشتها وتفاعلها مع مواقف الحياة، ويوجد نوعان من القصص، هما كالتالي:

القصة القصيرة

 

وهي التي تحتوي على عرض جزء معين أو مرحلة ما من مراحل الحياة، وعادة ما تدور أحداث القصة حول هذا الجزء الصغير الذي تعرضه، ويكون هو محورها الرئيسي الذي يجب على الكاتب أن يحرص على بقاء الأقصوصة ضمنه؛

لكي لا يفشل عمله القصصي، ولكي لا تخرج القصة عن طابعها القصير.

القصة الطويلة أو الرواية

 

تعد الرواية نوعاً من العمل القصصي الذي لا يحدد الكاتب بطول معين، ويزيد عدد صفحاتها عن 70 صفحة، حيث تُعتبر من أطول أنواع العمل القصصي وأكثرها اهتماماً بالتفاصيل،

أما محورها فيمكن أن يكون أيا من عناصر القصة دون وجود قيود، شريطة أن يستوعب الكاتب العنصر الذي سيكون محور الرواية استيعاباً كاملا، وأن يصفه بالتفصيل.

أنواع الكتب

 

 

كتب الخيال الواقعي

 

نوع من القصص التي يتم تكوينها في الخيال، ولكن يمكن أن تحدث في الحياة الواقعية، وغالباً ما تحدث هذه القصص في أماكن مألوفة في حياتك.

كتب الخيال التاريخي

 

نوع من القصص لم يحدث في الواقع، لكنه يستند إلى أحداث في التاريخ، إنها مثالية للذين يحبون استكشاف الماضي، وغالباً ما تكون مليئة بالمغامرات الكبيرة.

كتب الأدب الشعبي

 

وهي نوع من القصص تنتقل فيه القصص من جيل إلى آخر، مثل الحكايات الطويلة والحكايات الشعبية.

كتب الخيال العلمي

 

نوع من القصص مبني على التطورات العلمية أو التكنولوجية المستقبلية المتخيلة، والتغيرات الاجتماعية أو البيئية الرئيسية، وكثيراً ما تصور الفضاء أو السفر عبر الزمن والحياة على الكواكب الأخرى.

اليك أفكار لترتيب مكتبة المنزل من هنا.

كتب الرومانسية

 

نوع من الروايات يدور حول قصص الحب بين شخصين، بينهما مرح وتفاؤل ولديهم نهاية عاطفية مُرضية، تحتوي الروايات الرومانسية على صراع، لكنها لا تلقي بظلالها على العلاقة الرومانسية التي تسود دائماً في النهاية.

كتب الفانتازيا

 

هي نوع من القصص تتضمن أفكاراً لا يمكن أن تحدث في الحياة الواقعية، وغالباً ما تتضمن عناصر سحرية أو خارقة للطبيعة، مثل الحيوانات المتكلمة.

كتب الغموض

 

نوع من القصص التي تتضمن سراً أو جريمة يجب حلها، والتي تُكشف عادة بنهاية القصة، وهذا النوع بحاجة إلى الاهتمام الشديد بالتفاصيل واتباع السبب والنتيجة.

الكتب المعلوماتية

 

وهي نوع من القصص الواقعية التي تقدم معلومات واقعية حول موضوع معين مثل: الرياضة أو الحيوانات أو الأحداث التاريخية.

كتب السيرة الشخصية

 

وهي نوع من القصص تقدم سرد لحياة شخص ما كتبه شخص آخر، هذه الكتب رائعة ليس فقط للقراءة، ولكن أيضاً للإلهام.

كتب السيرة الذاتية

 

وهي نوع من القصص تقدم سرد لحياة شخص ما كتبها ذلك الشخص بنفسه.

كتب الشِعر

 

نوع من الكتابة تكتب فيها الأبيات، التي قد تكون أو لا تكون لها قافية، لإثارة الشعور لدى القارئ.

 

بعد أن يحدد الشخص الكتاب الذي سيقرأه سواء كان قصة قصيرة أو رواية أو أي نوع من القراءة تفضل ما بين الواقع والخيال، من الأفضل بعد ذلك أن يهيئ البيئة المناسبة لكي يقرأ فيها،

وهذا ليس بموضوع سهل في بعض الأحيان، فقد لا يتوفر للشخص وقت الفراغ المناسب لتهيئة مكان بسبب مشاغل الحياة.

 

 

ومع ذلك ممكن استغلال أي دقائق تتوفر حتى يتسنى له القراءة حتى لو في وسائل المواصلات، ومع ذلك فمن الأفضل تهيئة ركن هادئ وبعيد عن الضوضاء حتى تُتاح لك القراءة بعمق وتركيز.

بعد اختيارك للكتاب أيضاً من المفضل أن تحضر معه قلم ومفكرة لكي تكتب ما قد يجذب انتباهك بين السطور، أو قد تقوم بتلخيص القصة بشكل موجز، أو تكتب بعض النصائح التي ممكن اتباعها بعد ذلك عند قراءتك للكتاب التالي، أو تود مشاركتها مع عائلتك وأصدقائك.

بالإضافة إلى ذلك فإن تحضير المشروب المفضل لك قبل أن تقرأ يساعدك على الاستمتاع أكثر بما تقرأه، ويعطيك شعور بالاسترخاء والراحة، حيث تمسك الكتاب بين يديك وبجانبك مشروبك المفضل هذا يجعلك تعيش في عالمك الخاص.

 

 

مفتاح قراءة الكثير من الكتب يبدأ بالتوقف عن التفكير فيه على أنه نشاط تقوم به، كما يكتب ريان هوليداي، الخبير الاستراتيجي والمؤلف في وسائل الإعلام.

“يجب أن تصبح القراءة طبيعية مثل الأكل والتنفس بالنسبة لك. إنه ليس شيئاً تفعله لأنك تشعر به، ولكن لأنه رد فعل افتراضي”.

ويعد الانضمام إلى نادي الكتاب طريقة أخرى لتحفيزك على القراءة، فمن خلاله ستحصل على توصيات من الدرجة الأولى ومجتمع لمناقشة ومشاركة أفكارك.

 

 

تم تصميم كل هذه الخطوات لمساعدتك إما في العثور على كتاب تستمتع به، أو العثور على طريقة للتعرف على الكتب التي تناسبك، إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تبدأ القراءة، فإن المفتاح هو هذا، تأكد من أنك تحب ذلك،

يمكن أن تكون الكتب جافة وضخمة، أو محيرة وغريبة، أو يمكن أن تكون قصيرة وسخيفة.

يمكن أن تجعلك تضحك وتبكي وتفكر وتحلم وتشعر بمجموعة كاملة من المشاعر التي يمر بها الإنسان، لذا تأكد من عدم إغفال ما تستمتع به وما يثير اهتماماتك. إذا فعلت ذلك، فسوف تقرأ قبل أن تعرف ذلك.

تعرف على أفكار تساعدك على إيجاد وقت للقراءة من خلال هذا المقال.

 

المصادر

 

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر