القراءة للمبتدئين، حيث يقابلنا سؤال متكرر من قبل المبتدئين في القراءة: ماذا أقرأ؟ كيف أبدأ؟ وأحيانًا ما يأتي الرد بشكل غير عقلاني؛ فالبادئ لا يجوز له أن ينطلق في الأدب الروسي مثلًا دفعة واحدة، ولا أن يغوص في أعماق الأدبيات العملاقة،

بل عليه أخذ الحيطة والحذر أول الأمر، وانتقاء أسهل الأعمال وأبسطها، فمثلًا، حين نبدأ القراءة في أدبيات جورج أورويل، البعض يحسب أن لابد لنا من قراءة 1984م، لكن الحقيقة أننا لابد أن نختار شيئًا أيسر مثل “مزرعة الحيوان” أو ننحي أورويل جانبًا ونختار أديبًا آخرًا أكثر بساطة؛

تكون أدبياته أكثر مرونة وصريحة، غير رمزية، فنذهب – مثلًا – إلى تشارلز ديكنز.

وفي الأدب العربي، لا نبدأ مباشرة مع نجيب محفوظ، بل نتمهل قليلًا، وننظر إلى الأُدباء الأكثر بساطة وسهولة، فنختار من بينهم أحمد خالد توفيق. ليدخل الكاتب عصر القراءة علينا أن نمهد الطريق ونيسره، لا نجعله عسيرًا عليه مُتفاخرين بجل قراءاتنا،

إنما نحن أسباب سيّرها الله عز وجل لنشر المعرفة، وأسمى السبل وأوضحها لنشر تلك المعرفة، أن نُيسر ولا نُعسر.

تعرف على أنواع القراء المختلفة من هنا.

القراءة للمبتدئين.. اقرأ أيه؟

 

رواية يوتوبيا – أحمد خالد توفيق

 

يوتوبيا

 

رواية يوتوبيا للكاتب أحمد خالد توفيق، والذي كان السبب الرئيس في جعل الكثير من الشباب يقرؤون؛ تحكي الرواية عن عالم فانتازي خيالي رمزي، تسوده طبقتان، طبقة أغنياء مرفهين يوتوبيا،

وطبقة تشمل الفقراء الكادحين، ديستوبيا، فماذا سيحدث إذا خرج أحد هؤلاء الأغنياء في رحلة إلى طبقة الفقراء، وماذا سيحدث حيال تلك الطبقية الواضحة في الرواية، هل ستنطلق شرارة الثورة أم لا؟

 

كتاب أربعون – أحمد الشقيري

 

 

كتاب أربعون أحد كُتب التنمية الذاتية، من تأليف الإعلامي الشهير أحمد الشقيري، والذي يعرض فيه خبرات حياته بعد أن بلغ الأربعين من عمره، وكيف اختلفت نظرته للحياة حيال العديد من الأمور.

ذلك الكتاب – حسب رأيي – يُعد عصارة خبرة أربعة عقود من البحث الدؤوب والتعلم الحثيث.

 

كتاب إذاعة الأغاني – عُمر طاهر

 

 

“بينما تجري الحياة، ثمة أغنية ما تدور في الخلفية، وبينما تدور أغنية ما، ثمة حياة تجري في الخلفية”.

ذلك الكتاب يُعد من أهم الكتب من القراءة للمبتدئين التي باستطاعة المبتدئ الاطلاع عليها، كتاب – مثل باقي الأعمال لعمر طاهر – دسمٌ سلسٌ وسهل، فكُتب عمر طاهر تصلح للمبتدئين في عالم القراءة؛ سوف تأخذ بيدك لتعبر بك إلى ذلك العالم الفسيح.

ففي ذلك الكتاب تلخيص موجز لذكريات وتاريخ الموسيقى، يعرضها لنا عُمر طاهر في مجموعة من المقالات السلسة، والتي أراها من أجود ما أنتجه لنا المُبدع عمر طاهر.

تعلم كيف تجد وقت للقراءة من هنا.

 

كتاب بلاد الله، خلق الله – أنيس منصور

 

 

أنيس منصور، واحد من أهم فلاسفة مصر والوطن العربي في القرن الحادي والعشرين، اُشتهر بأدب الرحلات، وله العديد من المؤلفات في ذلك المجال، ومن تلك المؤلفات، كتابه، حول العالم في 200 يوم.

 وفي كتاب بلاد الله خلق الله يستعرض رحلته في الكونغو وألمانيا وإيطاليا، فقد جاب أنيس منصور دولًا إفريقية وأوروبية كثيرة، ليحط رحاله في أكثر تلك الدولة دسامةً من الناحية التراثية، ففي 143 صفحة، يُقدم لك أنيس منصور الحياة والتجارب بشكل جديد وسهل.

وما يُميز كتابات الفيلسوف أنيس منصور أنها صالحة ل القراءة للمبتدئين، الذين يسعون دائمًا نحو البحث عن السهل والممتع، فإن لم يحالفك الحظ مرة في السفر، فعليك بكتابات أنيس منصور، فستجعلك تعبر العالم كله، بين دفتي كتاب واحد.

كتاب أرني الله – توفيق الحكيم

 

 

لا أعرف هل يجوز لي أن أُرشح لك ذلك الكتاب أم لا؟ لكن ما أعرفه أن ذلك الكتاب من أروع ما قرأت في بداية مشواري، كتاب صالح ل القراءة للمبتدئين، لأنه يُعد كباب مفتوح على مصراعيه لكل من يرغب في الاطلاع على الفلسفة والدين والأسئلة الوجودية الأشهر.

“ألا ينتابك أحيانا هذا الشعور؟
أي شعور؟
الرغبة في ألا توجد.
من العسير على ذهني فهم ما تعني، أو فهم ما بك، شيء فيك قد اختل”

 

نعم، بعدما تقرأ ذلك الكتاب لن تعود مُجددًا كما كنت، بل ستجد نفسك ساعيًا نحو قراءة المزيد والمزيد من الكُتب المثيرة لذهنك وعقلك، ستجد نفسك مُطلعًا على كتب الفلسفة والفلاسفة طارحًا العديد من الأسئلة.

 

رواية أوليفر تويست – تشارلز ديكنز

 

 

من أشهر الروايات العالمية، والتي أراها تصلح للمبتدئين في عالم الأدب المُترجم؛ تحكي الرواية عن طفل يتيم تتلقفه الحياة بين أيدي الناس، ليقع تارة بيد عصابة خطرة، وتارة في كنف رجل طيب يعمل على رعايته رعاية صالحة.

في تلك الرواية سترى آثار الثورة الصناعية الأوروبية على ذلك المجتمع، حيث الطبقية واللا المساواة.

اليك كيف تحب القراءة في هذا المقال.

 

رواية مزرعة الحيوان – جورج أورويل

 

 

في مقال القراءة للمبتدئين ومن تلك الرواية المُترجمة ستنطلق في عالم الأدب الرمزي، وستتعرف على أدبيات جورج أورويل والذي يُعد علامة فارقة في تاريخ الأدب العالمي والسياسي؛

تحكي الرواية عن الاستبداد والفاشية السياسية، ولكن بشكل رمزي، ممثلة في مجموعة من الحيوانات التي تثور على صاحب المزرعة، وتبدأ بحكم نفسها على أمل الوصول للديمقراطية.

ولكن ما هي إلا أيام حتى يحدث انقلاب غاشم على الديمقراطية المأمولة، ويتولى الخنزير نابليون حكم المزرعة، لتنقلب إلى عصر من الديكتاتورية والفاشية، يكتشف من خلالها الحيوانات أن لا فرق بين عصر الإنسان الغاشم وعصر الحيوانات الجديد، فقد عادت الأوضاع كما هي.

 

رواية العجوز والبحر – إرنست هيمنغواي

 

 

من أفضل الأعمال الأدبية في القراءة للمبتدئين، وذلك لما فيها من رسائل يحتويها العمل، فالرواية تُعد من أفضل روايات الأدب الإنجليزي،

والتي تتحدث عن عجوز وشاب، ينطلقان في البحر، وفي مرة ينكسر مجداف العجوز، وييأس، لكن الشاب لا ييأس، ويُحفز العجوز على الاستمرار، وهنا تتضح لنا الرسالة، تلك المفارقة الواضحة بين الجيل الشاب والجيل الشائب.

 

رواية شيفرة بلال – أحمد خيري العِمري

 

 

تُعد تلك الرواية من أكثر الكُتب مبيعًا في مصر، فكيف لشخصية تاريخية أن تؤثر في حياة مجموعة من الأشخاص، شخصية بلال بن رباح، ففي تلك الرواية ينجح الكاتب العراقي أحمد العمري، في نسج التأثير الواضح لشخصية بلال على أشخاص في عالمنا وزماننا.

كتاب مرآة الإسلام – طه حسين

 

 

طه حسين يُعد جزءًا أصيلًا في تاريخ الثقافة المصرية خاصة والعربية عامة، وحتى ينطلق القارئ في التعرف على كتبه، عليه أن يبدأ بأسهلها وأيسرها، وهي بالنسبة لي تكمن في كتاب مرآة الإسلام، يتضمن الكتاب جزئين، يسهل للمبتدئين مطالعته؛ الجزء الأول يتناول أصول الإسلام:

القرآن والسنة، الجزء الثاني يحتوي على تلخيص يسير وسريع لتاريخ النبي الأعظم محمد وخلفائه الراشدين الأربعة، مع نبذة مختصرة لتاريخ الدولة الأموية والعباسية.

ويُقدم عميد الأدب العربي – رحمه الله – نصائحه للقراء في ذلك الكتاب، عند قراءتهم لكتب الأولين، خاصة للمبتدئين في القراءة والمُطالعة.

حاولنا سرد أهم كُتب القراءة للمبتدئين، وهي كتب تجذبك إلى عالم القراءة، كما حرصنا على تقديمها بشكل تصاعدي، من السهل إلى الصعب، وبعد أن تكون قد أنهيت تلك الكتب، سيكون بمقدورك الانطلاق في عالم القراءة، ليس كمبتدئ، ولكن، كصاحب خبرة.

وهناك العديد والعديد من الكتب والروايات الأُخرى للمبتدئين، ولكني لم أرد ذكرها هنا، وحاولت قدر الإمكان التيسير على المبتدئ.

 

المصادر:

 

محمد أمجد كرارة
محمد أمجد كرارة

محمد أمجد كرارة، من مواليد مدينة المنصورة عام 1999م، تخرج في كلية الآداب -قسم الجغرافيا، بدأ مشواره مع القراءة في العاشرة من عمره، وبدأ بكتابة المقالات في السابعة عشر من عمره.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر