المكتبات في الإسماعلية  كثيراً منا لا يعلم مدي أهميتها، حيث تعتبر مدينة الإسماعيلية هي عاصمة محافظة الإسماعيلية التي بنيت على الضفة الشمالية الغربية من بحيرة التمساح، والتي تعتبر جزء من ممر السويس في منتصف المسافة بين بورسعيد شمالا والسويس جنوبًا.

فهي تحظى بموقع جغرافي ممتاز وتعتبر بمثابة بوابة مرور لأهالي شرق مصر، وقد بنيت الإسماعيلية في عهد الخديوي إسماعيل ولذلك سميت بذلك الاسم نسبة له وهي الى جانب أنها تطل على جانبي ضفتي قناة السويس وبحيرة التمساح والبحيرات المرة.

تحتوي على عدد كبير من المعالم السياحية مثل  مقابر الكولومنث، متحف ديليسبس، متحف الآثار، طابية عرابي، المكتبات في الإسماعلية ، وتل المسخوطة.

وهي الى جانب اهمية موقعها الجغرافي و معالمها السياحية تحتل مكانة ثقافية هامة نظرا لما تحتويه من مكتبات ثقافية معروفة تمثل منارة متميزة للقراءة ومصباح للتنوير في دنيا العلم والاطلاع. وبالرغم من صغر مدينة  الإسماعيلية التي أنها تضم أكثر من مائة مكتبة عامة وبوك ستورز. 

في هذا المقال نستعرض قائمة بأهم المكتبات في الإسماعيلية.

 

أهم المكتبات في الإسماعيلية:

 

المكتبات الكبيرة: 

 

مكتبة مصر العامة

 

 

احد اهم المكتبات في الإسماعيلية تم افتتاح مكتبة مصر العامة بالاسماعيلية في يونيو عام ألفين وعشرة وهي تقع في ميدان عثمان أحمد عثمان بوسط المدينة على مساحة أربعة الآلاف متر. 

وصمم الطراز المعماري لمبانيها على غرار الطراز اليوناني الروماني وهي تتكون من طابقين طابق علوي للمعارض  وقاعة إطلاع للشباب ودور أرضي يشتمل على مسرح وقاعة لتقديم كافة الأنشطة للأطفال وقاعة إطلاع للكبار ومكتب الاستعلامات. 

 المكتبة  تقدم كافة أنواع الكتب لكافة الفئات العمرية كما تقدم بعض الانشطة المختلفة من ندوات ومسرحيات ومسابقات خاصة للأطفال وهي بذلك تمثل بؤرة تنويرية ثقافية هامة في قلب مدينة الاسماعيلية. 

 

دار المعارف الإسماعيلية

 

 

من اهم المكتبات في الإسماعيلية دار المعارف من أهم دور النشر والمكتبات التي أسست في مصر منذ حوالى ثمانون عاما وقد حظيت مدينة الاسماعيلية بافتتاح فرع بها  في نادي الشجرة من بين عشرين مدينة تم افتتاح بهم فروع لدار المعارف. 

قد تميز فرع دار المعارف بالعديد من الأنشطة والتي كانت من أهمها طبع مجموعة قديمة من الكتب تم طرحها قبل ثورة يناير ٢٠١١ والتي كان من بينها عدة كتب للكاتب الكبير عماد أديب  رئيس مجلس إدارة جريدة  العالم اليوم وشركة جود نيوز للإنتاج الفني.

كما قام الفرع بإعادة طبع عدد كبير من الكتب وتوفيرها للقارئ بخمسة جنيهات فقط وذلك من أجل دعم الثقافة. 

وبعد أن تعرفت علي المكتبات في الإسماعيلية لا يفوتك أيضاً التعرف علي دليلك لأفضل ١٢ مكتبة في مدينة الإسكندرية.

 

الهيئة العامة للكتاب  الإسماعيلية

 

المكتبات في الإسماعيلية

 

احد أهم المكتبات في الإسماعيلية وبناء على التعاون القائم بين الهيئة العامة المصرية للكتاب و جامعة قناة السويس تم افتتاح فرع  الهيئة العامة للكتاب  في يوليو ٢٠٢٠ ويقع الفرع في شارع محمد صبري مبدي على مساحة ٢٠٠ متر .

يضم أقسام مختلفة من الكتب والمراجع  منها قسم  الإصدارات الحديثة الذي يضم أحدث ما أصدرته الهيئة، كما يقدم الفرع كم من الكتب المتنوعة والأجنبية باللغة الانجليزية خاصة التي تقدم للطفل، ويحتوي على قسم خاص لكتب الفلسفة والاجتماع والتاريخ والعلوم. 

 

مكتبة هيئة قناة السويس

 

احد المكتبات في الإسماعيلية وهي تقع في منطقة المساحة وهي تتميز عن غيرها من المكتبات في أنها تضم مكتبة صور ومكتبة يوتيوبية تحتوي على مئات الصور والأفلام التسجيلية التي تروي  قصة إنشاء القناة وتطويرها منذ عام ١٩٥٦.

 

قائمة بجميع المكتبات في الإسماعيلي: 

 

مكتبة النجاح: 141 ش العشرين, حى الافرنج, الاسماعيلية

مكتبة ابو الخير: 40 ش السلطان حسين, حى الافرنج, الاسماعيلية

مكتبة الجامعة: 49 ش شبين الكوم, حى السلام, الاسماعيلية

مكتبة ايمى: ش المستشفى, حى السلام, الاسماعيلية

مكتبة العشرينى: 122 ش العشرينى, حى السلام, الاسماعيلية

مكتبة رمسيس: 104 ش العشرينى, حى السلام, الاسماعيلية

مكتبة باريس: 151 الشارع التجارى, الشيخ زايد, الاسماعيلية

مكتبة العالمية: أمام مدرسة الزهور الثانوية للبنات, حى الزهور, الاسماعيلية

مكتبة ابو صوير العامة: 3 المساكن الشعبية – – الدور 3, بجوار مأمورية الضرائب العقارية – ابو صوير 1, ابو صوير المحطة, الاسماعيلية

مكتبة ابو شحاتة: ش صالح الشمندى, قنطرة غرب, الاسماعيلية

مكتبة السبع ابار العامة:  عزبة ابو شوشة – قرية السبع ابار, ابو صوير البلاد, الاسماعيلية

مكتبة الصفا والمروة: امام قسم شرطة الاسماعيلية ثالث, الشيخ زايد, الاسماعيلية

مكتبة الصفا والمروة:  كم 4 5 -, داخل جامعة قناة السويس, الطريق الدائرى, الاسماعيلية

مكتبة الطلبة: ش المطار, بجوار المطار الحربى, ابو صوير البلاد, الاسماعيلية

لا تحتلف الإسماعلية كثيراً عن بورسعيد  فهناك العديد من المكتبات هناك تعرف علي 4 أهم وأشهر مكتبات بورسعيد المدينة الباسلة.

 

المصادر: 

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر